ما هي فوائد السمك لأطفال‎

بواسطة: - آخر تحديث: الأربعاء , 19 أكتوبر 2016 - 10:44
ما هي فوائد السمك لأطفال‎

ما هي فوائد السمك لأطفال

ينبغي على الآباء استبدال اللحوم، التي يقوموا بإضافتها إلى وجبة الرُضع المكونة من هريس الخضروات والبطاطس، بالأسماك من حين إلى آخر. ويقول البروفيسور تورستين شافير، أخصائي أمراض الحساسية”يُمكن أن تُساعد المواظبة على إطعام الرُضع بكميات بسيطة من الأسماك في وقايتهم من الإصابة بالحساسية”.

وعن أفضل نوعيات الأسماك المناسبة لهذا الغرض، يوصي شافير بالأسماك الغنية بالدهون، كالسلمون مثلاً؛ نظراً لاحتوائها على كميات كبيرة من الأحماض الدهنية المشبعة، وعلى رأسها أوميغا 3، التي تتمتع بفائدة كبيرة لجسم الطفل وتُمثل أيضاً أحد أهم المقوّمات الأساسية في حمايته من أمراض الحساسية، مثل حمى القش والتهاب الجلد العصبي.

وينصح الطبيب الألماني الآباء باستبدال اللحوم في وجبة الرُضع بمقدار 30 غراماً من هذه الأسماك مرة أو مرتان أسبوعياً. وأكدّ شافير على ضرورة أن ينتبه الآباء إلى ضرورة أن تكون هذه الأسماك خالية تماماً من العظام، عند استخدامها داخل أطعمة الرضيع.

ولإعداد الأسماك وإضافتها إلى طعام الرضيع، أوضح شايفر أنه من الأفضل أن يتم طهي الأسماك وحدها أولاً قبل إضافتها إلى البطاطس وباقي الخضروات أو أن يتم سلقهما معاً. وكي تكتمل العناصر الغذائية المهمة لجسم الرضيع داخل هذه الوجبة، أشار شايفر إلى إمكانية إضافة بعض عصير الفاكهة الغني بفيتامين (ج) وكذلك الزيت.

متي يمكن تقديم الاسماك للأطفال ؟

إن بعض المصادر تقترح الانتظار لبعد 3 سنوات مثل المحار والقشريات . تقول بعض الدراسات ان تقديم الاسماك كغذاء للاطفال اكثر أماناً عند سن 9-10شهور , وغيرها يقول ان يقدم السمك للاطفال عند 6-7شهور , كما ترى ان تقديم الاسماك وغيرها من الاغذيه التي قد تسبب حساسيه للطفل قد لاتمنع حدوث اي التهابات جلديه مثل الاكزيما.

“وبالرغم من ان تقديم الاغذيه الصلبه للطفل لا يكون قبل سن 4-5شهور , فانه لا يوجد اي دليل حتي الأن بأن تقديم الاسماك كغذاء للاطفال يقي من تطور الحساسيه عند الطفل وسواء تغذي الطفل علي بروتين لبن البقر او لبن الأم .

ومن ضمنها الأغذيه المسببه للحساسيه مثل الاسماك, البيض, والاغذيه التي تحتوي علي بروتين الفول السوداني يرجي استشارة تقديم الأغذيه المسببه للحساسيه مع طبيب الاطفال.

فوائد السمك للاطفال

تحتوي الاسماك علي الأحماض الأمينيه التسعه ,وهي من المصادر القليله للبروتين الكامل .وبما ان اجسامنا لا تكون الأحماض الأمينيه لذلك يجب الحصول عليها من الطعام الذي نتناوله

  • تقديم الاسماك كغذاء للاطفال صحي جداً ومصدر رائع للأوميجا3 وغيرها من العناصر الغذائيه اللازمة لنمو الطفل.
  • يفضل استخدام السمك الأبيض لخفة طعمه عن الانواع الاخري.
  • من المؤكد ان الأوميجا3 هام جداً في علاج حالات الأكزيما والأمراض الجلديه الاخري

أفضل الوصفات من الاسماك للاطفال

طرق طبخ السمك السلق , الشوي, او الخبز , فخبز السمك يحافظ علي القيمه الغذائيه ويعتبر أفضل طرق الطهي بينما سلق السمك أفضل طريقه لتقديم السمك للاطفال ويساعد سلق السمك في ابتكار وصفات لذيذه لتنميه براعم التذوق للطفل , و تأكد ان يكون السمك خالي الشوك عند تقديمه للطفل.

سمك فيليه مهروس للاطفال

  • 1رطل فيليه سمك الحدوق او القد
  • 1كوب ماء او مايكفي لتغطية السمك
  • توابل حسب الرغبه ثوم ,بصل ,حشيشه الليمون , وغيرها من التوابل
  • يترك الماء ليغلي مع اضافة التوابل في قلايه صغيرة او وعاء يكفي ليكون السمك مستوي
اقرأ:




مشاهدة 46