ما هي فوائد الخوخ‎

بواسطة: - آخر تحديث: الثلاثاء , 25 أكتوبر 2016 - 10:01
ما هي فوائد الخوخ‎

 الخوخ

الخوخ أو البرقوق شجرة من شجر ذات النواة، يتبع جنس الخوخ، تنمو شجرة الخوخ في المناطق المعتدلة في فصل الربيع، وهي من الأشجار التي تتبع الفصيلة الوردية، أزهارها بيضاء اللون وثمارها مختلفة الألوان، قد تكون وردية اللون أو حمراء.

يغطّي ثمرة الخوخ الناضجة طبقة بيضاء مُغبرة، فيبدو لون ثمرة الخوخ أخضراً مائلاً للزرقة. ويمكن إزالة هذه الطبقة بسهولة. وتسمى هذه الطبقة الشمعية التي تكسو ثمرة الخوخ بالطبقة الذروية الشمعية.ويطلق على ثمار الخوخ المجفّفة القراصيا أو البرقوق المجفف، وتمتاز ثمرة الخوخ بألوانها من الداخل، فنجد لونها أصفر أو أبيض أو أحمر. كما تحتوي ثمار الخوخ على فوائد كثيرة لاحتوائها على الفيتامينات والمعادن.

فوائد الخوخ

 فوائد الخوخ للبشرة
يحتوي الخوخ على نسبة عالية من فيتاميني أ و ج , وهو مصدر طبيعي لأحماض ألفا هيدروكسي , وهي مواد تعمل على تجديد الجلد وترطيبه , وتكون بمثابة علاج ممتاز للعناية بالبشرة , وتناول الخوخ بشكل منتظم يعمل على حماية الجلد من المشاكل التي قد تظهر به مثل التجاعيد التي تظهر بالوجه مع تقدم العمر.
كما يمكن أيضا أن يكون علاجا موضعيا ومغذيا للجلد عن طريق تقشير ثمرة من الخوخ , ثم هرسها ومزجها بملعقتين من الزبادي , واستخدامه ككريم للبشرة , عن طريق دهان البشرة به , وتركه نحو 20 دقيقة ثم شطفه بالماء , حيث يساعد هذا على العناية بالبشرة الجافة. أما إذا كنت تبحث عن علاج لترهلات الجلد , يمكن خلط لب الخوخ مع بياض البيض ثم تدليك الجلد به.

 فوائد الخوخ للرجيم
يحتوي الخوخ على نحو 8.4% من الكربوهيدرات , و0.1% دهون , ونسبة 1.7% من الألياف , و نسبة 1.1% من البروتين , ويحتوي كل 100 جرام من الخوخ على 36 سعر حراري. ويعمل الخوخ على إنقاص الوزن من خلال أنه يعمل على سد الجوع , فهو يحتوي على الكثير من الألياف , حيث أن الألياف تستغرق وقتا طويلا في المعدة قبل أن يتخلص منها الجسم , مما يشعر الإنسان بقلة الجوع لفترات طويلة جدا. وفكرة سد الجوع ليست بدعة جديدة , فهي نفس التقنية التي تنتهجها الكثير من برامج التنحيف وأقراص التخسيس.
بجانب أن الجسم يحتاج إلى الكربوهيدرات من أجل تحويله إلى طاقة , ومن المعروف أن الأشخاص الذين لا يتحركون كثيرا هم الأكثر عرضة للسمنة , لذلك فإن الكربوهيدرات ضرورية جدا في الرجيم الغذائي من أجل إمداد الجسم بالطاقة اللازمة ومن ثم إعطاءه نشاطا يستطيع الإنسان من خلاله أن يتحرك بنشاط أكثر ومن ثم يفقد أكثر من وزنه , وبالطبع فإن نوع الكربوهيدرات ضروري جدا لإمداد الجسم بالطاقة دون أن يؤثر على زيادة الوزن , وهو ما يوجد بشكل مثالي في ثمار مثل ثمار الخوخ.

 فوائد الخوخ للأطفال
الخوخ من أهم الأغذية بالنسبة للأطفال , فهو حلو المذاق , وغني بمحتواه من الفيتامينات والمعادن الهامة لنمو الطفل , فهو يحتوي على فيتامين أ والذي يوجد على صورة صبغات البيتا كاروتين قبل أن يتحول إلى فيتامين أ الضروري جدا لنمو العين والشعر والجلد , ووجد أن الأطفال الذين يعانون من سوء التغذية ونقص فيتامين أ يعانون من العشى الليلي. بجانب أنه يحتوي أيضا على فيتامين ج الذي يعمل كمضاد للأكسدة , وهو أيضا هامة لتكوين الكولاجين الضروري لنمو العظام والأسنان واللثة والأوعية الدموية , بجانب أنه يعمل على تقوية جهاز المناعة ويساعد على امتصاص الجسم للحديد والكالسيوم.
ومن المعروف أيضا أن الخوخ غني بمحتواه من البوتاسيوم , حيث يعمل على توازن السوائل داخل الجسم , لذلك فهو ضروري لنمو جسم الطفل , مثل الطول والوزن وحجم الرأس. كما يسبب أيضا غياب البوتاسيوم إلى الإرهاق وضعف العضلات والتشنجات والمشاكل المعوية وعدم انتظام ضربات القلب.

 فوائد الخوخ المجفف
يعد الخوخ المجفف وجبة صحية منخفضة الدهون والكلسترول , وغني بالألياف والمعادن المفيدة , وهو أيضا منخفض في كميات الصوديوم وعال في كميات البوتاسيوم وهذا يساعد بدوره على تقليل احتباس السوائل بالجسم ومن ثم الوقاية من ارتفاع ضغط الدم , كما أن البوتاسيوم أيضا ضروري للعضلات والأعصاب.

 فوائد الخوخ للقولون
يساعد الخوخ على انتظام عملية الهضم بالأمعاء , وبالتالي يعتبر مفيد جدا لحالات الإمساك نتيجة غناه بالألياف القابلة للذوبان والتي تعمل على تنظيم حركة الأمعاء , كما أنه قد يعمل على التخلص من الديدان المعوية.

 فوائد الخوخ لضغط الدم
يحتوي الخوخ على نسبة عالية من البوتاسيوم الذي يعمل على تحقيق التوازن للسوائل داخل الجسم ومن ثم فهو يعمل على خفض ضغط الدم , بجانب أنه خال من الصوديوم الذي يساعد على ارتفاع ضغط الدم بالجسم , كما أنه يساعد على خفض مستوى الكولسترول بالدم.

 يساعد الخوخ في القضاء علي خطر السرطان

من دلائل اهميه الخوج الي الصحه انه يمنع عنك خطر الاصابه بمرض السرطان لانه غني بفيتامين a و ايضا بالفسفور الذي يساعد الكله علي التخلص من السموم و امداد الجسم بالطاقه .

 الخوخ يحسن الرؤيه

من فوائد الخوج الي الصحه انه يحتوي علي بيتا كاروتين و الذي يتحول الي فيتامين a و الذي يساعد علي تحسين النظر بطريقه صحيه و يساعد في علاج الخلل في خلايا العين حيث يوجد 570 وحده من فيتامين 570 في الخوخ كما ان الخوخ يحتوي علي بروتين وزياكسانثين الذي يساعد علي حمايه العين من حراره الشمس الحارقه .

 الخوخ يمنع اضطرابات البطن

الالياف لها العديد من الفوائد الي الصحه و الخوخ يتمتع بالعديد منها فيساعد الجسم علي جمع المياه اللازمه لتحريك الامعاء بسلاسه ليتخلص الجسم من تاسموم فيتفرغ الجسم لامتصاص العناصر الغذائيه التي يحتاجها و ايضا الالياف غير المتحله تساعد الجسم علي الحد من نسبه الكوليسترول السيء

 يساعد الخوخ علي الحفاظ علي صحه الاسنان 

الخوخ فاكهه غنيه بالعديد من العادن المفيده الي الصحه مثل الحديد و الفلوريد اللذان يساعدان في تقويه الاسنان حيث ان الحديد هو المسئول في تكوين خلايا الدم الحمرار و الفلوريد هو المقوم الرئيسي للعظام و الاسنان و يساعد في الوقايه من تسوس الأسنان .

 الخوخ فعال في انقاص الوزن

الخوخ مثالي لمكن يتبعون نظاما غذائيا لانقاص الوزن حيث ان الخوخ غني بالالياف التي تساعد علي الاحساس بالشبع كما انه قليل الدهون و السعرات الحراريه حيث ان حبه الخوخ الواحده تحتوي علي 68 سعر حراري فقط .

 الخوخ يقضي علي الديدان 

كثير من الصغار يعانون من وجود الديدان في الامعاء و الخوخ مثالي للقضاء علي الديدان باستهلاكه المنتظم .

 الخوخ جيد للبشره

الخوخ يحتوي علي فيتامين C الذي يساعد في القضاء علي البرد و يجعل بشرتك صحيهو و يعزز نضارتها .

 الخوخ يساعد فى الحفاظ على الصحة العامة

الخوخ غنى بفيتامين البوتاسيوم الذى يساعد على تنظيم معدل ضربات القلب و ضغط الدم و يساعد الخلايا على الحفاظ على توازن السوائل و التى تعزز من استجابة الجهاز العصبى المركزى.

اضرار الخوخ

الخوخ يمكن أن يسبب حساسية في الجلد ولكنها نادرة، ويجب عدم أكل بذرة الخوخ لأنها تحتوي على مركبات السيانيد السام الذي يمكن أن يسبب التسمم للجسم. وأيضاً يجب غسل الخوخ جيداً للتخلص من المبيدات والبكتريا التي تعلق به خاصة بالنسبة للحامل حيث تكون فوائد الخوخ للحامل كبيراً وقتها.

اقرأ:




مشاهدة 73