ما هي فوائد الحليب‎

بواسطة: - آخر تحديث: الثلاثاء , 18 أكتوبر 2016 - 10:08
ما هي فوائد الحليب‎

ما هي فوائد الحليب

يعد اللبن الحليب جزء هام من النظام الغذائي الخاص بنا .منذ الصغر نبدأ بتناوله ولكن مع التقدم في العمر تقل كمية الحليب التي يتناولها الإنسان .والبعض يتجنب تناول الحليب خوفاً من زيادة الدهون في النظام الغذائي . ويعتقد البعض الأخر أنه بمجرد التقدم في العمر ، لم يعد لهم حاجة بتناول الحليب .اللبن الحليب هو كنز للعديد من العناصر الغذائية الحيوية والتي تفيد صحة جسمك بشكل جيد . لذلك ينصح بالإستهلاك اليومي للحليب في نظامك الغذائي لكي يعطي جسمك المزيد من الصحة .كل هذه الإعتقادات كاذبة فالجسم بحاجة إلي اللبن الحليب بإستمرار لأنه مصدر غني بالفيتامينات والعناصر الغذائية وله العديد من الفوائد الصحية مثل اكتشف الان ماهي فوائد الحليب

فوائد الحليب في إنقاص الوزن

أفادت دراسات طبية حديثة أن شرب اللبن قبل الوجبة يجعل الإنسان يأكل كميات قليلة من الأكل بحوالي 150 سعرحرارى ، كما يعتبر الحليب من الأغذية كبيرة الحجم قليلة الضرر حيث أن الشخص يستهلك كميات كبيرة من اللبن دون الحصول على سعرات حرارية كثيرة. وقد أثبتت عدة تجارب حديثة أن شرب اللبن الخالى من الدسم أو القليل من الدسم يجعل الشخص يستهلك كميات أقل ، كما أثبتت تلك التجارب أن الأشخاص الذين واظبوا على شرب ثلاث أكواب من اللبن يوميا كانوا أقل 7 كجم من الذين لم يواظبوا على شرب البن يوميا وذلك لوجود عنصر الكالسيوم الذي يساعد على عملية التنحيف حيث أن إنتاج كميات كبيرة من عنصر الكالسيوم يعمل على وقف الهرمونات المسئولة عن إنتاج الخلايا الدهنية .، كما يوجد حمض لينولييك المتحد فى الحليب الذي يساعد على حرق الدهون وإزالة الشحوم المتراكمة وللحصول على الفائدة يجب أن يتخصل الجسم على 500 ملليجرام من حمض اللينولييك المتحد .

فوائد الحليب للمرأة الحامل والطفل

أهم غذاء للمرأة الحامل والطفل هو الحليب حيث يعتبر الحليب من الأغذية سهلة الهضم بالإضافة إلى أنه يحتوى على جميع العناصر التى تحتاجها المرأة الحامل ، كما ينصح الأطباء بشرب ما لايقل عن ثلاثة أكواب أو أربعة أكواب يوميا ،وفي المرحلة الثانية من الحمل تكون حاجة الحامل إلى الحليب أكثر حيث يستهلك الجسم كميات أكبر من الكالسيوم والفسفور اللذان يوجدان بكثرة في الحليب حيث يساعدان على النمو السليم لعظام الجنين ، كما أن شرب كميات كبيرة من الحليب يساعد الأم على إفراز كميات كبيرة من اللبن ، وبذلك يمكن أن نقول أن الحليب هو أفضل غذاء للحامل والطفل الجنين .

فوائد الحليب للوجه والبشرة

للبن عدة فوائد على البشرة فهو يعتبر من أهم الأغذية التى تحافظ على البشرة فهو يضفي على البشرة النضرة والحيوية والإشراق ، كما يعمل على تبييض الوجه والرقبة، ومن أهم فوائده

  •  ترطيب البشرة حيث يعمل البشرة من تحويل البشرة الباهتة إلى بشرة حيوية مشرقة وللحصول على الفائدة يمكن استعماله كقناع.
  • مكافحة التجاعيد يعمل الحليب على التخلص من التجاعيد حيث يحتوى على مواد مضادة للبكتريا والفطريات .
  •  علاج حروق الشم عند التعرض إلى حرق نتيجة التعرض الشديد لأشعة الشمس يمكن وضع قطعة شاش من اللبن كل ربع ساعة وبعد عدة ساعات يزول حرق الشمس كأن لم يكن .

فوائد الحليب للشعر

يتكون الشعر من البروتينات، التي هي ضرورية لنمو الأنسجة واصلاحهاكما انه يوجد نوعان من البروتين في الحليب، الاول يدعى الكازين والثاني مصل اللبن، وكلاهما يمكن أن يفيد الشعر. ان الشعر الصحي هو ناتج مباشر لصحة الجسم ولذلك ان تباع نظام غذائي يتضمن بروتين الحليب قد يؤدي إلى جعله اكثر سماكة ولمعاناً.

فوائد الحليب في عناصره المهمة

ولا بد من التذكير ان هناك عدد من العناصر الغذائية الأساسية الموجودة في الحليب والتي تعود بالفائدة على صحة الانسان وهي

  •  الكالسيوم  يساهم في بناءصحة العظام والأسنان ويحافظ على كتلة العظام
  • البروتين  يتوفر كمصدر للطاقة؛تبني وتصلح الأنسجة العضلية
  • البوتاسيوم  يساعد بالحفاظ على معدل توازن صحي لضغط الدم
  • الفوسفور  يقوم بتوليد الطاقة ويزيد من متانة العظام
  • فيتامين D  من اهم الفيتامينات حسب الدراسات الحديثة لعدة وظائف في الجسم
  • فيتامين B12  عنصر فعال في الحفاظ على الأنسجة العصبية وخلايا الدم الحمراء
  • فيتامين A يقوي الجهاز المناعي والرؤية العادية ويحافظ على صحة الجلد
  • الريبوفلافين (B2)  يولد الطاقة من الطعام
  • النياسين من عناصر الأحماض الدهنية
اقرأ:




مشاهدة 43