ما هي عاصمة السعودية‎

بواسطة: - آخر تحديث: الخميس , 27 أكتوبر 2016 - 10:12
ما هي عاصمة السعودية‎

ما هي عاصمة السعودية

تقع المملكة العربية السعودية في جنوب غرب القارة الآسيوية، ولها حدود برية مع الدول التالية الأردن، الكويت، العراق، الإمارات، عمان، اليمن، كما أنها ترتبط مع البحرين من خلال جسر الملك فهد المشيد على بحر الخليج العربي، كما أنه يتبع لها ما يقارب 1285 جزيرة غالبيتها على البحر الأحمر.

تبلغ مساحة المملكة العربية السعودية 2,149,690 كيلومتر مربع، ويبلغ عدد سكانها ما يقارب الثلاثين مليون نسمة، نظام الحكم فيها ملكي مطلق، وتنقسم المملكة إلى ثلاثة عشر منطقة إدارية، يحكم كل منطقة أمير من الأسرة الحاكمة، وفي عام 1992 تم إصدار وثيقة تعتبر بمثابة دستور للمملكة، والريال السعودي هو عملتها. جائت تسمية “السعودية” نسبة إلى آل سعود، ومن جانب التمثيل الخارجي فالمملكة العربية السعودية عضو في العديد من المجالس والمنظمات الدولية المختلفة.
تقع مدينة الرياض في وسط المملكة العربية السعودية ، وهي أكبر مدينة في المملكة ، وتعتبر أيضا من أكبر المدن في الدول العربية من حيث المساحة ، حيث تبلغ مساحتها حوالي 1.435 كلم2 ، ويبلغ عدد سكانها بحسب إحصائية عام 2010 حوالي 5.25 مليون نسمة أي ما يعادل سدس سكان المملكة .. تستقطب الرياض العديد من الوافدين من جميع أنحاء العالم حيث تشكل نسبة الوافدين في الرياض ما يعادل 32% بينما يشكل السعوديين ما يعادل 68% من سكان المدينة . وتنقسم الرياض إداريا إلى 15 بلدية وهي ( بلدية البطحاء ، بلدية العزيزية ، وبلدية الحائر ، بلدية الروضة ، بلدية السلي ، بلدية الشفا ، بلدية الشمال ، بلدية الشميسي ، بلدية العليا ، بلدية عرفة ، بلدية المعذر ، بلدية المز ، بلدية النسيم وبلدية نمار وبلدية العريجاء ) وتنقسم كل بلدية من هذه البلديات إلى أحياء.

تاريخ الرياض

يعود تاريخ الرياض إلى قبيلة طسم وديس وكانت تسمى قديما بمدينة حجر اليمامة ، وقد بنى فيها قبيلتي طسم وجديس العديد من الحصون والقصور ، وبحسب اراء علماء الاثار يعتقد بأن تم مشاهدة بقايا المدينة في أوائل القرن الرابع الهجري وذلك عندما استوطنتها قبائل عربية إلى أن اصبحت مزدهرة اقتصاديا حيث كان يستقلها الناس للتسوق وممارسة البيع والشراء ، كما اشتهرت أيضا من الناحية الأدبية في الشعر .
كانت مدينة حجر اليمامة قائدة إقليم اليمامة ولكن بعد انتشار الاسلام في عدد من الأقاليم قل الاهتمام بالمدينة وانتشر الجهل والدجالين بشكل أثر على نموها وتطورها .
أما في العصر الحديث وتحديدا في القرن الثامن عشر الميلادي ظهرت مدينة الرياض ونشأ بالقرب منها مدينة الدرعية التي أصبح الناس يرتادوها من كل مكان فنشأ خلاف كبير بين المدينتين الدرعية والرياض استمر لمدة 28 عاما حتى أصبحت الرياض تابعة للدرعية وهي عاصمة الدولة السعودية الأولى . وفي عام 1818 انتهت الدولة السعودية الأولى ولكن سرعان ما استعاد ال سعود الحكم من بعد الدولة العثمانية التي مارست سلطتها على المنطقة وذلك في عام 1825 وكان ذلك على يد الإمام تركي بن عبد الله الذي حول مدينة الرياض إلى مدينة مليئة بالأبنية والعمارة فبنى فيها قصر الإمارة وسور وجامعا لمدينة وبهذا أصبحت الرياض عاصمة الدولة السعودية الثانية وعاصمة الدولة السعودية الحديثة بعد أن قام بفتحها الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن ال سعود وكان ذلك في معركة فتح الرياض سنة 1319 هجرية ومن العاصمة الرياض انطلق الملك عبد العزيز لتوحيد المملكة العربية السعودية .

الموقع الجغرافي للمدينة

تقع مدينة الرياض على خط عرض 38.24 درجة شمالا وخط طول 43.46 درجة شرقا ، وترتفع عن سطح الأرض حوالي 600 متر ، وهي تقع في وسط شبه الجزيرة العربية على هضبة رسوبية ، ووادي حنيفة الذي يقع من الشمال الغربي إلى الجنوب الشرقي للمدينة يعتبر من أهم تضاريس المدينة .

المناخ

يتميز مناخ الرياض في فصل الصيف بأنه شديد الحرارة حيث تتراوح درجاة الحرارة الصغرى مابين 30-37 درجة مئوية والعظمى مابين 45-52 درجة مئوية وهذا ما يوضح التفاوت الكبير بين درجات الحرارة في النهار والليل ، وتتمتع المدينة بانخفاض في الرطوبة على مدار العام وخاصة في فصل الصيف .
شتاؤها بارد حيث تتراوح درجة الحرارة العظمى مابين 20-5 درجة مئوية والصغرى من 0- 2 تحت الصفر ، وتهطل الأمطار عادة في الفترة من شهر نوفمبر ومايو حيث تكون فترة شهور ديسمبر ويناير وفبراير أكثر شهور السنة هطولا للأمطار .

أهم المعالم التي تتميز بها المدينة

  •  قصر البصمك وهو من أهم المعالم التاريخية في المملكة ، بني في عهد محمد بن عبد الله بن رشيد واستعيد من قبل الملك عبدالعزيز في عام 1902 م .
  • المتحف الوطني يقع شرق الميدان الرئيسي للمنزه ، ويضم اثار شبه الجزيرة العربية ويحتوي على ثمانية قاعات رئيسية .
  • متحف صقر الجزيرة للطيران ، افتتح في عام 1419 هجرية بماسبة الذكرى المئوية لفتح الرياض ، ويضم تاريخ القوات الجوية الملكية السعودية منذ بداية نشأتها من قبل الملك عبد العزيز إلى يومنا هذا .
  • مركز الملك فهد الثقافي ، وهو من أهم المعالم الثقافية في الرياض والمملكة على حد سواء ، يقع غرب المدينة حيث يطل على وادي حنيفة ، ويضم المركز العديد من القاعات والمسارح التي تم تجهيزها بأحدث المعدات التكنولوجية .

السياحة في مدينة الرياض

تعتبر مدينة الرياض وجهة سياحية مهمة بالنسبة للمملكة ، ويرتادها العديد من السائحين من مختلف أنحاء العالم ، حيث تحتوي على العديد من أماكن الترفيه مثل مدينة الحكير لاند التي تقع في الدائري الشرقي وتضم العديد من الألعاب الجاذبة والمسارح والمطاعم وهي مخصصة للنساء والأطفال ، وحديقة الحيوان التي تضم أكثر من 1200 حيوان بأنواع متنوعة ومختلفة ، وحديقة السلام التي تعتبر من أكبر حدائق السعودية من حيث المساحة وتتميز بوجود بحيرة وشلال في وسط الحديقة بالإضافة إلى فانتسي لاند ومنتزه الخيمة النسائي .
كما تضم المدينة العديد من أشهر مراكز التسوق في المملكة والعالم العربي وتضم هذه المراكز مجموعة كبيرة من أهم محلات الماركات العالمية .
تنظم مدينة الرياض العديد من المهرجانات الجاذبة مثل مهرجان الرياض للتسوق الذي يقام في فصل الصيف ويضم فعاليات وعروض كبيرة ، ومهرجان الربيع أو الزهور الذي يقام في عطلة الربيع وضم معرضا كبيرا للزهور ونباتات الزينة ، ولا ننسى بالطبقع مهرجان الجنادرية التراثي الذي يعد من أشهر المعالم الثقافية في الرياض حيث تقام فيه العديد من الفعاليات التراثية والثقافية التي تتسم بها مناطق المملكة .

الخدمات

تضم مدينة الرياض العديد من المستشفيات والمراكز الصحية الحكومية لعل أشهرها مستشفى الملك فيصل التخصصي ، ومدينة الملك فهد الطبية ، ومدينة الملك عبد العزيز الطبية للحرس الوطني ، ومستشفى القوات المسلحة ، ومستشفى الملك عبد العزيز الجامعي ، ومدينةالملك سعود الطبية ، ومستشفى الملك خالد الجامعي.
كما تضم العديد من المستشفيات والعيادات الخاصة مثل ، مجمع الدكتور سليمان الحبيب ، ومستشفى الملكة ، والمستشفى السعودي الألماني والسعودي البريطاني , مستشفى دلة ومستشفى المركز التخصصي الطبي .

اقرأ:




مشاهدة 90