ما هي رياضة الجمباز‎

بواسطة: - آخر تحديث: الجمعة , 21 أكتوبر 2016 - 10:53
ما هي رياضة الجمباز‎

ما هي رياضة الجمباز

عرف الإنسان قديماً الكثير من الألعاب الرّياضية مثل السّباحة، وركوب الخيل، والجري فكلها تعمل على تقوية جسم الإنسان، وتعزيز الثّقة لديه، واليوم تنتشر أنواع أخرى حديثة من الرّياضات التي أصبحت مشهورة وتتنافس عليها البطولات العالمية، نذكر منها كرة القدم، والسّلة وغيرها، ولكن سنختار رياضة رشيقة وهي الجمباز، التي تحتاج لمعايير خاصة حتى يصبح اللاعب محترفاً، فما هي رياضة الجمباز؟ وما فوائد هذه الرّياضة؟

و الجمباز هي رياضة تعتمد على المرونة والاتزان والقوة، فلاعب الجمباز يجب أن يكون لديه قوة التّوازن والرّشاقة للأداء الأفضل على أجهزة الجمباز، ونذكر أن الأجهزة التي يلعب عليها الرّجال تختلف عن الأجهزة الخاصة بالسّيدات، ويقال إنّ هذه الرّياضة عرفها الإنسان قديماً كالفراعنة، والصّينيين، ثم الإغريق، وكذلك الرّومان الذين طوروا هذه الرّياضة.

أشكال الجمباز

هناك 6 اشكال للجمباز معتمدة من قبل الاتحاد الدولي للجمباز هي

  • الجمباز الإيقاعي
  • الجمباز الفني
  • الجمباز البهلواني
  • جمباز الأيروبيكس
  • جمباز النط
  • الجمباز الارضي

يعود تاريخ الجمباز إلى أربعة آلاف سنة خلت، ويذكر بعض المؤرخين أنه مستوحى من البهلوانات في مصر القديمة، الذين كانوا يقفزون ويتشقلبون ويقومون بحركات تحتاج للياقة بدنية كبيرة، وقد أوضحت بعض الرسوم والنقوش الموجودة على جدران الأهرامات والمقابر المكتشفة ذلك. وقد مارس الرجال والسيدات لدى الإغريق الرياضة على أنواعها ومن بينها الجمباز الذي أصبح جزءا من ألعابهم الأولمبية.

قانون الجمباز

والجمْبَاز رياضة يؤدي فيها كل متنافِس تمارين بهلوانية على أنواع مختلفة من معدات الجمباز. ويتبارى فيها فريقان أو أكثر في منافسة في صالة للألعاب الرياضية. وهناك منافسات منفصلة لكل من فرق الرجال والنساء. يراقب الحكّام أداء اللاعب، ويقررون عدد النقاط التي يحصل عليها. وتؤدي رياضة الجمباز إلى تنمية التوازن والتحمل والمرونة والقوة. وتصل معظم لاعبات الجمباز إلى أعلى المستويات في هذه الرياضة خلال الأعمار من 11 إلى 19 سنة، أما بالنسبة للرجال فيبلغ متوسط عمر أبطال الجمباز 21 سنة.

المنافسات في الجمباز والتحكيم

يراقب الحكام الأخطاء بدقة في الحركات الإجبارية مثل السقوط أو الوضع الجسدي الخاطئ أو حذف الحركات أو البطء والتوقفات خلال الأداء. أما في الحركات الاختيارية فيعطي الحكام النقاط بناء على درجة الصعوبة، والشكل ومجموع الحركات.
وتكون أعلى درجة من عشر درجات لكل مسابقة. ويطرح الحكام نقاطًا كاملة أو أعشار النقاط لكل خطأ. أما في الحركات الاختيارية، فقد يمنح الحكام نقاطًا للحركات الأصيلة والحركات ذات الصعوبات الخاصة.
في مسابقات الرجال يشترك خمسة حكام من بينهم رئيس الحكام في التحكيم. وفي الأغلب لا تستخدم نقاط رئيس الحكام، بل يأخذ رئيس الحكام النقاط التي سجلها الحكام، ويقوم بحذف أعلى وأدنى النقاط.
ويحسب رئيس الحكام الدرجة النهائية بأخذ متوسط النقطتين الوُسطيين؛ فاذا تجاوز الفرق بين النقطتين الوُسْطَيَيْن حدًا معينًا، فإن رئيس الحكام يستخدم نقاطه. وفي البطولات العالمية تؤخذ نقاط أعلى خمسة لاعبين لتجمع وتحسب كنتيجة للفريق.
أما في منافسات النساء، فيكون عدد الحكام ستة من بينهم رئيس الحكام. وتحسب النتيجة بحذف أعلى النقاط وأقل النقاط، ثم يؤخذ متوسط النقاط الأربع الباقية ليكون هو النتيجة النهائية.
طالع

 فوائد رياضة الجمباز

الجمباز يحسن مرونة الجسم وقوة التوازن . كل هذه الصفات هي مفيدة ولكن يمكن الحصول عليها عند القيام بأي رياضة أخرى. ولكن لاعب الجمباز يكون لديه الكثير من الالتزام. وهذا يعني أنهم يتعلمون الالتزام الحقيقي في وقت مبكر من الحياة التي سوف تساعدهم في وقت لاحق. كما ان الجمباز رياضة مثيرة للإعجاب الذي يعطي الكثير من الثقة لأولئك الذين يمكن أن يفعلوا ذلك كما انه يزيد من قوة العضلات وصحة الهيكل العظمى وقدرة اللاعبين على حل المشكلات التي تواجههم بسهولة . الجمباز هي الرياضة التي يمكن الحصول من خلالها على ميداليات كمكافأة لانجازك لذلك من الجيد ان تتلقى لاعبة جمباز ميدالية ذهبية كمكافأة لها على العمل الشاق والجهد.

اضرار رياضة الجمباز

الجمباز هي الرياضة التي تتطلب التمدد المستمر للعضلات. هذا يسبب إبطاء أو وقف النمو ، ومن الآثار الجانبية ايضاً هو أنه يقلل من نمو الثديين. كما ان لاعبي الجمباز عرضة للإصابات. وعادة ما تكون في القدمين والكاحلين و الركبتين. أيضا، الحلقات الرياضية العالية التي يمسكونها بايديهم اثناء التمرين تسبب نمو الجلود على راحتي اليدين وكذلك التمزق في الاربطة.كما ان لاعب الجمباز يكون لديه الوقت ضئيل أو معدوم للحصول على التعليم المناسب ، وأيضا هناك الكثير من الضغوط والعمل الشاق الذي يمكن أن يسبب الإجهاد والتعب لهم ، قد يسبب ايضاً العديد من الاضطرابات في الاكل والنظام الغذائي وقد يمتنع الاطفال عن تناول الطعام مع الوقت مما يساعد فى عملية بطئ النمو.

اقرأ:




مشاهدة 74