ما هي جبنة البارميزان‎

بواسطة: - آخر تحديث: الثلاثاء , 18 أكتوبر 2016 - 10:38
ما هي جبنة البارميزان‎

ما هي جبنة البارميزان

الجبن أحد أهمّ المكوّنات الأساسية التي لا يخلو منها أيّ مطبخ، وتقدّم على الإفطار وفي موائد مختلفة كنوع من أفضل المقبّلات. ويستخدم الجبن في إعداد العديد والكثير من الأطعمة والحلويات. والجبن هو أحد مشتقات الحليب، ويصنع منه. يصنع الجبن من الحليب بتجميد الحليب وإضافة إنزيمات خاصّة إليه، ومن ثمّ تترسب الجبنة بينما يتمّ التخلّص من الماء.
يعد جبن البارميزان من بين أشهى أنواع الجبن في العالم، و لا يمكن ان نجد طاهيا لا يتفنن في استعماله في أطباقه خاصة المالحة منها، لكن اغلبنا لا يعرف جبن البارميزان إلا بالإسم أو الطعم، لذلك نقدم لكم في هذا المقال 10 معلومات غير متداولة عن جبن البارميزان.

  •  هو جبن بارميجيانو ريجيانو و يعرف باسم جبن البارميزان، يعتبر واحدا من أقدم و أغنى انواع الجبن في العالم و كان يصنع قبل 9 قرون من الآن و ما زال حاضرا في الاطباق العصرية.
  • جبن البارميزان هو جبن طبيعي مئة فالمئة و لا يتطلب مواد صناعية لتحضيره، لذا فهو يشمل عدة عناصر مغذية تعطيه رائحة و طعما مميزين.
  • تفوق هذا الجبن في قيمته الغذائية يعود إلى استعمال الحليب الخام العالي الجودة و العناصر الطبيعية في تحضيره و المنطقة التي يتم فيها انتاجه. حيث لا تدخل في صناعته أي إضافات .
  • لإنتاج كليو غرام واحد من جبن البارميزان يجب استعمال 15 لتر من الحليب الخام.
  • يحتاج جبن البارميزان على الأقل مدة سنة كاملة حتى ينضج، لكنه يكون ذو جودة أعلى و أغنى إذا ما أتم مدة سنتين للنضج.
  • إضافة إلى انه ذو قيمة غذائية عالية، فإن جبن البارميزان سهل في الهضم و يضم كمية كبيرة من الكالسيوم.
  • يعد جبن البارميزان أحد المنتجات التي يحميها قانون الاتحاد الأوروبي بهدف الدفاع عن سمعة المنتجات الأوروبية. و من بين هذه القوانين ان لا ينتج هذا الجبن إلا في مناطق محددة في بارما، ريجيو اميلي ، مودينا و بولونيا غرب نهر رينو و مانتوا إلى غاية شرق نهر يو.
  • يعود تاريخ صناعة جبن البارميزان إلى سنة 1200 ميلادية، و مازال هذا الجبن يصنع بطريقة يدوية من طرف صناع الجبن المحترفين، بنفس الجودة و الدقة التي كانت منذ أكثر من 800 سنة.
  • يبلغ الوزن المتوسط لعجلة من جبن البارميزان نحو 80 كيلو غرام.
  • هناك ما يناهز 373 منتج لجبن البارميزان حول العالم في الوقت الحالي.

طعم جبن البارميزان بإختلاف المدة

ثمانية عشر شهرا

قطعة الجبن التي يتم الاحتفاظ بها لمدة 18 شهرا لكي تنضج تكون لينة و سريعة التفتت و مذاقها حليبي شيئا ما و خفيفة. و يتم إضافة الاعشاب الطازجة و الخضار المطبوخة لها او الفواكه الطازجة. وهي كالأطعمة الحمضية كاللبن و الموزريلا و الحليب الطري يتم تناولها كفاتح للشهية.

أربع وعشرون شهرا

عندما يبلغ عمر جبن البارميزان 24 شهرا ، فهي تكون غير مفتتة و لكنها سهلة الهضم. و إذا ما شممت رائحة قشرتها ستجدها أقرب لرائحة الزبدة المذابة أو الموز. أما طعمها فيكون حلوا لكن به لدغة خفيفة. و هذا النوع يفضل تناوله مع الكمثرى أو التفاح أو البرتقال أو الجريب فروت او الخوخ.

ستة و ثلاثون شهرا

عندما تتجاوز مدة جبن البارميزان السنة و تصل الى 36 شهرا فهي تعتبر جبنا قديما، تكون جد جافة و جد متفتتة، إضافة إلى كونها رملية الملمس و تكون في مذاقها منعشة و ذات رائحة توابل و فواكه مجففة و هي من النوع الفريد.

والجدير بالذكر أن هذا النوع من الجبن يحضر في شمال إيطاليا و في المنطقة الواقعة بين مدينة بولونيا و ميلانو. و تحضر في مدينة بارما التي تتميز بطعامها الصحي الجيد و تشتهر بلقب “وادي الاكل الجيد” لتميزها بالاجبان اللذيذة، و يقام بها معرض المأكولات الإيطالية “CIBUS” كل سنة و الذي يستورد فيه رجال الاعمال الكثير من المأكولات و المواد الغذائية.

طريقة تحضير جبنة البارميزان

يتم تحضير جبنة البارميزان عن طريق مزج الحليب الطازج كامل الدسم المأخوذ في الصباح من الأبقار مع الحليب المنزوع الدسم المأخوذ من حليب المساء ثم يتم وضعه في خزانات كبيرة حتى يتم فصل القشدة، ثم يُضخ الحليب في أوعية كبيرة مبطنة بالنحاس وبعد ذلك إضافة مصل اللبن ويوضع على درجة حرارة 35 مئوية، ثم تُضاف منفحة الجبن، وهي مادة مأخوذة من معدة العجل الرضيع وتعمل على تخثير الحليب لصناعة الجبن، ثم يُترك المزيج حتى يتخثر لمدة عشر دقائق، ويُقسم المزيج الناتج إلى قطع صغيرة، ثم تُرفع درجة الحرارة أكثر لتصبح 55 درجة مئوية لمدّة ساعة تقريباً، ثم يتم تجميع المزيج الذي ينتج من تلك العملية في قطع قماش قطنية، ثم تقسيمه إلى جزأين، ثمّ وضعه في قوالب، بعد ذلك يتم الاحتفاظ بالجبن في قوالب فولاذية غير قابلة للصدأ شكلها دائري ثم تُشد بإحكام بمشبك زنبركيّ لمدّة يومين، ثم تتم إزالة المشبك ليحتفظ الجبن بشكله المستدير.

اقرأ:




مشاهدة 77