ما هي الشيا ؟‎

بواسطة: - آخر تحديث: الخميس , 27 أكتوبر 2016 - 10:09
ما هي الشيا ؟‎

ما هي الشيا ؟

بذور الشيا أو القصعين أو المريميّة الإسبانيّة هي نوع من أنواع النباتات الحولية العشبية، ذات أوراق عكسيّة وأزهار أرجوانية وبيضاء تتجمّع كالسنابل في طرف كل ساق منها، تعود هذه النبتة إلى الموطن الاصلي لها في المكسيك وغواتيمالا؛ حيث كانت لها أهميّة كبيرة في العصور السابقة لا تقل عن الذرة كمحصول غذائي، وهي تتمتّع بشهرة واسعة في كلٍّ من الباراغواي، والمكسيك، والأرجنتين، وبوليفيا، وغواتيمالا؛ حيث تستخدم حبوبها في هذه الدول بشكل كبير لصناعة المشروبات المغذّية، وكمصدر أساسي للتغذية، ويُصنع من بذورها” تشيا فريسكا”؛ وهو المشروب الأوّل في هذه الدول يقوم على طحن بذور الشيا وخلطها بالليمون والماء والسكّر كمشروب تقليدي متداول بكثرة هناك، كما يمكن إدخال بذور الشيا في الكثير من الأطعمة كالكوكتيل أو العسل أو المعجّنات أو صواني الدجاج والباميا والكيك المنزلي، دون طحنها؛ فهي تضفي مذاقاً لذيذاً عليها أشبه بالمكسّرات .

وتحتوي بذور الشيا أو القصعين على نسبةٍ من الدهون والصوديوم والألياف الغذائيّة، كما تحتوي على البروتين والكالسيوم والفسفور والمنغنيز والأوميغا 3؛ حيث تتساوى في قيمتها الغذائيّة مع كل من السمسم وبذور الكتّان .

فوائد الشيا

عالية بالألياف

تحتوي الملعقة الكبيرة من بذور الشيا على 4.8 غرام من الألياف الذي يساعد الجهاز الهضمي في عمله بكفاءة وامتصاص العناصر الغذائية بامتياز. الجسم بحاجة لحوالي 35 غرام من الالياف يومياً بالتالي ملعقتين من بذور الشيا تغطي 30% من حاجة الجسم للالياف في اليوم.

غنية بالأوميغا 3

تحتوي بذور الشيا على نسبة عالية من أوميغا 3 الذي يعمل على زيادة الذكاء ومقاومة السرطان وتقليل الكوليسترول الضار. الاوميغا 3 في الشيا هي الاوميغا النباتية (ALA). ملعقتين من بذور الشيا تغطي حاجة الجسم كاملة من الاوميغا3. ويجدر الاشارة ان الاوميغا 3 في الشيا مختلف عن الاوميغا 3 نباتي لا يغني عن الاوميغا 3 من الاسماك DHA و EPA

غنية بالكالسيوم

لا لهشاشة العظام ونعم لأسنان قوية مع ملعقة كبيرة يوميا من بذور الشيا حيث تحتوي على 18% من حاجة الجسم اليومية من الكالسيوم.

مفيدة لصحة القلب

بذور الشيا مفيدة جدا لصحة القلب حيث تحسن من ضغط الدم وتزيد نسبة الكوليسترول الجيد وتقلل من نسبة الكوليسترول الضار
مفيدة للسكري

المادة الجيلاتينية الموجودة في بذور الشيا تعمل على إبطاء عملية الهضم وبالتالي تبطئ عملية امتصاص السكر في الدم مما يقلل من نسبة ارتفاع السكر عند مرضى السكري.

بذور الشيا والرجيم

إنتشرت مؤخراً الكثير من المعلومات حول بذور الشيا وخسارة الوزن، في حين تفاوتت نتائج الدراسات حول قدرة بذور الشيا على إنقاص الوزن ولم تثبت هذه النظرية بعد. ولكن الذي أصبح معروفاً أن هذه البذور غنية بالألياف مما يزيد الشعور بالشبع كما أنها تلعب دور في كبح الشهية لإحتوائها على هرمون السعادة التربتوفان الذي ينظم الشهية للأكل بحيث تشعر المعدة بالشبع ما يجعل مسحوق بذور الشيا من أساسيات أطباق الحمية والدايت. ملعتين كبيرتين من بذور الشيا تحتوي على 136 سعرة حرارية.

إستخدام بذور الشيا

تستهلك بذور الشيا كحبوب كاملة بدون الحاجة لطحنها على عكس بذر الكتان. ليس لبذور الشيا اي نكهة لذلك يمكن اضافتها على اي طبق من دون ان تؤثر على الطعم. يمكن اضافة بذور الشيا للمعجنات، العسل، الكوكتيل، الكيك المحضر منزلياً، الحليب والموز، صواني الدجاج، يخنة الباميا، الملوخية، البان كيك، والكثير الكثير من الأطباق.

يمكن استخدام الشيا كبديل للطحين او نشا الذرة في الوصفات لانها تساعد في الحصول على قوام متماسك. كما تحل بدل البيض في وصفات المخبوزات، كل بيضة بمكن استبدالها بملعقة كبيرة من بذور الشيا مذوبة بثلاث ملاعق كبيرة من الماء. ولزيادة القيمة الغذائية لمخبوزاتكم يمكن استبدل ربع كمية الطحين المستعملة في اي وصفة ببذور الشيا المطحونة مثلاً نصف كوب شيا مطحون يساوي نصف كوب طحين.

كيفية تناول بذور الشيا لإنقاص الوزن

بذور الشيا لها خاصية ممتازة في تسريع عملية التمثيل الغذائي وفي الوقت نفسه تساعد على حرق الدهون المتراكمة حول الخصر وعلى البطن , كما تحتوي على كمية كبيرة من الكالسيوم، المعدن الذي يعزز هضم الدهون التي تم تناولها خلال اليوم وتساعد الشيا بشكل خاص على تسطيح البطن كما أنها غنية بأحماض أوميغا 3 لذا تساعد على القضاء بشكل فعال على السيلوليت وتجنب الشيخوخة المبكرة. الشيا هي أيضاً مضادة للالتهابات.

تساعد الشيا على الحد من الشهية إذا تم تناولها بشكل منتظم فهي توفر الشعور بالشبع وبالتالي يتم تجنب تناول الكثير من الطعام وهي ممتازة أيضاً لتنظيم وظيفة الأمعاء. فهي تحتوي على الكثير من الألياف التي تساعد على علاج الكسل المعوي. ولكن لا تنسي أنه من الضروري شرب لترين من الماء يومياً.

  • الجرعة الموصى بها هي 25 غ من الشيا يومياً.
  • لفقدان الوزن بنجاح عن طريق تناول بذور الشيا، ينبغي المثابرة عليها وتناولها على الأقل لمدة شهر. حضّري قبل الوجبتين الرئيسيتين كوب من الماء أو كوب من عصير الفواكه، وبما أن عليك تناول 25 غ من الشيا يومياً كحد أقصى، ضعي في كل كوب نصف حبوب الشيا، أي 12.5 غ.
  • بما أن بذور الشيا تحتوي على ألياف قابلة للذوبان وأن لها قدرة عالية على امتصاص السوائل، ستلاحظين أنها تختفي شيئاً فشيئاً في كوب الماء وسيصبح السائل أكثر سماكة. اتركيها 30 دقيقة. رد الفعل هذا يعود إلى الجل الذي يشكل أليافها القابلة للذوبان.
  • يمكن تناول بذور الشيا مع الحليب النباتي واللبن الزبادي والسلطة والفواكه والصلصة والحساء والكريمات والخضروات، الخ. ويمكنك أيضاً شرائها مطحونة لصنع الحلويات.
    تذكري أنه من الضروري شرب لترين من الماء يومياً لكي يكون للشيا تأثير.
اقرأ:




مشاهدة 93