ما هي أعراض وجع الكلى‎

بواسطة: - آخر تحديث: الأربعاء , 19 أكتوبر 2016 - 10:45
ما هي أعراض وجع الكلى‎

 وجع الكلى

الكليتين هما جهاز على شكل حبة تقع في الجزء الخلفي من تجويف البطن على جانبي العمود الفقري، وذلك فوق الخصر. الكلى مهمة للصحة العامة، وأداء العديد من الوظائف الحيوية في الجسم. فهي تساعد على إزالة النفايات، وتنظيم إنتاج خلايا الدم الحمراء، والإفراج عن الهرمونات التي تنظم ضغط الدم وتساعد على إنتاج شكل نشط من فيتامين D اللازم لصحة العظام. كما أنها تساعد على الحفاظ على توازن الماء وتركيز المعادن مثل الصوديوم والبوتاسيوم والفوسفور في الدم.

تنخفض وظائف الكلى مع تقدم العمر. ومع ذلك، بعض العوامل تضعك في خطر أكبر للإصابة بأمراض الكلى. وتشمل هذه التاريخ العائلي، ومرض السكري، وارتفاع ضغط الدم والتدخين والسمنة.

في كثير من الأحيان مشاكل الكلى في وقت مبكر لا يحمل العديد من الأعراض البارزة، وبالتالي فإنه يمكن أن يكون من الصعب تشخيص المرض. الوعي للأعراض والعلامات المحتملة يمكن أن تساعد في الحد من فرص معاناتك من مرض الكلى المتقدم ومن المزيد من التعقيدات.

تعتبر الكلية من أهم أعضاء الجسم، إذ إنّها تخدم العديد من الاغراض وربما أهم وظيفة تقوم بها هي وظيفة البول في الجسم، إذ تعتبر بمثابة المصفى الذي يمر عليه الدم. هناك أمراض مختلفة قد تصيب الكلية ويمكن تقسيم آلام الكلى إلى قسمين وهما المغص الكلوي والألم الكلوي، ويبدأ المغص الكلوي بقيام العضلات الرقيقة والتي تقع في حوض الكلية بالانقباض وذلك لدفع البول أثناء الانسداد في مجرى البول، ويكون سبب هذا الانسداد ما يلي

  • وجود أملاح كثيرة أدت إلى انسداد المجرى.
  • وجود حصوات أو ضيق حقيقي في مجرى البول.
  • وجود دم متجلط. وجود التهابات.

أعراض أمراض الكلى

التغيرات في الوظيفة البولية
الأعراض الأولى لمرض الكلى هو تغيير في الوظيفة البولية الخاصة بك. قد يكون التغيير في كمية وتواتر البول الذي يمر. ويمكن أن تشمل التغييرات الأخرى

  • من أعراض أمراض الكلى الاستيقاظ ليلا عدة مرات للتبول.
  • من الاعراض ايضا الشعور بالرغبة بالتبول في كثير من الأحيان دون القدرة على القيام بذلك عند استخدام مرحاض.
  • البول أغمق من المعتاد.
  • البول رغوي.
  • البول يحتوي على الدم
  • من أعراض مرض الكلى الشعور بضغط أو صعوبة في التبول.
  • ألم أو حرقان أثناء التبول.
  • تورم في الجسم

وظيفة الكلى إزالة النفايات والسوائل الزائدة من الجسم. عندما لا يحدث هذا، يسبب تراكم السوائل والمياه الزائدة تورم. هذا يمكن أن يكون في اليدين والقدمين والمفاصل في الكاحل والوجه وتحت العينين.

كما قد تلاحظ التنقير في الجلد عند الضغط لبضع ثوان.

التعب والضعف الشديد
عندما لا تعمل الكلى بشكل صحيح، هناك فرصة عالية من الشعور بالتعب معظم الوقت. قد تشعر بالتعب، فمن اعراض المرض في الكلى الافتقار عموما للطاقة دون أي سبب معروف. اثنين من الأسباب الشائعة لهذه الأعراض فقر الدم وتراكم النفايات في الجسم.

أيضا، عندما الكلى لا تعمل بشكل صحيح، فإنه من الصعب على جسمك للتخلص من السموم الضارة والمواد. هذا يمكن أن يؤدي إلى فقدان الشهية. السموم الزائدة في الجسم وفقدان الشهية تجعلك أقل نشاطا.

الدوخة
إذا تسبب أمراض الكلى بفقر الدم، فقد يعاني الانسان من الدوار المتكرر، وهو شعور بالخفة وقوة العزيمة، عدم الثبات أو فقدان التوازن. يحدث هذا بسبب فقر الدم يمكن أن تمنع الدماغ من الحصول على ما يكفي من الأوكسجين.

ويمكن أيضا أن يسبب مشاكل في الذاكرة، صعوبة في التركيز وصعوبة في النوم.

إذا كنت تعاني من أعراض أمراض الكلى مثل الدوخة المفاجئة، وضعف التركيز، خذ الامر على محمل الجد واحصل على فحص طبي.

آلام الظهر غير المبررة
الأوجاع والآلام غير المبررة في الظهر وكذلك من جانبي البطن يمكن أن يكون من أعراض مرض الكلى أو عدوى الكلى غير المشخصة. عندما لا تعمل الكلى بشكل صحيح، قد تواجه الألم وصلابة وسوائل في المفاصل.

ويمكن أيضا أن يكون سبب الألم في أسفل الظهر والفخذ من حصى الكلى في البول. أمراض الكلى المتعدد الكيسات، وهو اضطراب وراثي في الكلى، والذي يسبب الأكياس المملوءة بسائل في الكلى والتي يمكن أن تسبب ألم في أسفل الظهر، الجانب أو البطن.

إذا واجهت التشنج الحاد الذي ينتشر من أسفل الظهر إلى الفخذ، استشر طبيبك فورا.

شحوب الجلد والحكة
شحوب مفاجئ في الجلد، والطفح الجلدي، والتهيج والحكة المفرطة هي أيضا أعراض بعض أنواع امراض الكلى. يساهم عمل الكلى غير اللائق في تراكم النفايات والسموم في الجسم، مما يؤدي إلى العديد من المشاكل الجلدية.

تأثير آخر من سوء أداء الكلى هو وجود خلل في الكالسيوم والفوسفور في الدم، الأمر الذي يمكن أن يؤدي إلى الحكة المفرطة.

إذا ظهرت فجأة علامات شحوب، والطفح الجلدي والحكة الشديدة، راجع طبيبك.

نفس برائحة الامونيا

أمراض الكلى يمكن أيضا أن تسبب طعم معدني في الفم أو نفس الامونيا. يحدث هذا بسبب سوء أداء الكلى ويؤدي إلى زيادة في مستوى البولينا في الدم. يتم تقسيم اليوريا وصولا الى الأمونيا في اللعاب، مما تسبب رائحة الفم الكريهة المعروفة باسم نفس الأمونيا.

كما يمكن أن يسبب طعم معدني في الفم غير مرغوب فيه، والتي يمكن أن تجعل مذاق الأطعمة مختلفة.

الغثيان أو التقيؤ
الغثيان والقيء وفقدان الشهية وأعراض الجهاز الهضمي شائعة جدا بين الأشخاص الذين يعانون من أمراض الكلى. الغثيان والقيء في أغلب الأحيان يحدث عند الاستيقاظ في الصباح.

كما ان الكلى ليست قادرة على تصفية السموم الضارة من الدم، فإنه يؤدي إلى تراكم مفرط واليوريا والنيتروجين في مجرى الدم. هذا يحفز الغشاء المخاطي الهضمي ويسبب الغثيان والقيء.

إذا كنت لا تزال تواجه الغثيان والتقيؤ بعد تناول الأدوية والتدابير الوقائية اللازمة، يجب استشارة الطبيب قبل أن تصبح الحالة أسوأ.

الشعور بالبرد أكثر من مرة
من أعراض أمراض الكلى الشعور بالبرد
من أعراض أمراض الكلى الشعور بالبرد
هذا عرض آخر من الأعراض التي يمكن أن تسببها أمراض الكلى. قد تشعر بالبرد دون أي سبب معروف، حتى عندما تكون في بيئة دافئة. في بعض الأحيان، قد يكون لديك حتى حمى مع قشعريرة.

إذا كنت تشعر بالبرد في الكثير من الوقت، جنبا إلى جنب مع الدوخة والضعف، استشر طبيبك.

ضيق في التنفس
الضيق في التنفس يمكن أيضا أن تكون علامة على مرض في الكلى. عمل الكلى غير اللائق يؤدي إلى تراكم السوائل في الرئتين. ضيق في التنفس يمكن أن يعزى إلى فقر الدم الناجم عن مشاكل في الكلى أيضا.

بالإضافة إلى ذلك، تراكم البوتاسيوم في الدم التي لا تخرج عن طريق الكلى قد يسبب عدم انتظام ضربات القلب وهذا هو واحد من أعراض أمراض الكلى الاخرى.

اقرأ:




مشاهدة 89