ما هي أعراض كيس المبيض‎

بواسطة: - آخر تحديث: السبت , 22 أكتوبر 2016 - 10:42
ما هي أعراض كيس المبيض‎

تكيس المبيضين

عبارة عن أكياس مائيه تحيط المبيضين وقد تظهر في اي مرحله من مراحل العمر وتكون هذه الأكياس محتويه على مادة مائية صافية وتكون في العادة صغيرة الحجم تتراوح ما بين 2- 5 سم ولا تحتاج هذه الأكياس سوى المتابعة بالأشعة الصوتية بعد 3 أشهر للتأكد من اختفائها ولا تحتاج هذه الأكياس إلى أي تدخل جراحي لأنّها تمتص وتتلاشى تدريجياً بصورة تلقائية، وفي النادر قد تكبر هذه الأكياس لذلك فإنه عند ملاحظة أن هذه الأكياس مستمرة في وجودها وتكبر وتزيد عن حجم أكبر من 5 سم فإنّه في هذه الحالة ينصح بالتدخل الجراحي وإزالتها عن طريق المنظار البطني أو عملية فتح البطن لأن هذه الأكياس قد تتعرض للالتواء أو النزف أو الانفجار داخل البطن مما يؤدي إلى حدوث آلام شديدة في البطن.

أعراض إنفجار كيس المبيض

عدم إنتظام الدورة الشهرية 

النساء في عمر 20 عام وما فوق، قد يعانوا من عدم إنتظام الدورة الشهرية وهذا الامر مقلق في حالة تكراره وعندما يصاحب الدورة الشهرية ألم شديد ونزيف ثقيل فهذا من علامات إنفجار أكياس المبيض .

مجموعة من المشاكل المتعلقة بالمثانة 

قد يؤدي إنفجار أكياس المبيض إلي زيادة الرغبة في دخول الحمام بشكل متكرر أكثر من المعتاد . ويصبح من الصعب السيطرة علي التبول .

حدوث نزيف الدم 

قد يحدث نزيف مفاجئ بعد الدورة الشهرية وذلك من علامات وجود مشكلة خطيرة مثل إنفجار أكياس المبيض .

الشعور بالألم 

عندما تشعر بألم مبرح في أسفل جانبي البطن وداخل منطقة الحوض وألام أسفل الظهر، قد تكون من علامات إنفجار أكياس المبيض .

أيضاً يؤدي إلي زيادة الشعور بالألم أثناء العلاقة الحميمية حيث عندما يكون كيس المبيض علي وشك الإنفجار يشكل ضغط علي المعدة والمسالك البولية والمهبل ويؤدي تهيج الأعصاب في كيس المبيض إلي تهيج المثانة كل ذلك ينتج عنه ألم أثناء العلاقة الحميمية والشعور بعدم الراحة .

الشعور بالتعب 

يمكن أن تشمل أعراض إنفجار أكياس المبيض الشعور بالضعف والتعب العام والتقيؤ والإغماء وغالباً هذه علامات النزيف الداخلي . فإذا وجدت نفسك فجأة تشعري بالتعب والدوخة لا تنتظري كثيراً حتي تذهبي إلي المستشفي لأن الأمر قد يؤدي إلي الوفاة في بعض الحالات .
كما أن تسرب السائل والدم إلي المعدة يؤدي إلي إضطرابات الجهاز الهضمي والشعور بعدم الإرتياح والتشجؤ وتصبح الرغبة في التقيؤ أمر طبيعي وفي حالة إستمرار التقيؤ والغثيان يؤدي إلي مجموعة من المشاكل الأخري مثل الإصابة بإلتهاب الزائدة الدودية لذلك يجب التوجه إلي الطبيب في أسرع وقت .

الإصابة بالحمي 

عند الإفراج عن السوائل والدم قد يكون الجسم علي إستعداد للإصابة بالعدوي. حيث يتسرب السائل إلي تجويف البطن ويتسبب في رفع درجة حرارة الجسم الداخلية إلي درجة يصعب التعامل معاها وقد تؤدي إلي الوفاة لأنها تستمر حتي يتم التخلص من السوائل

يجب أن تضع في إعتبار بأن أعراض إنفجار أكياس المبيض تختلف من إمرأة لأخري ولكن هذه معظم الأعراض الشائعة التي تساعدك في تحديد العلاج الصحيح قبل حدوث المضاعفات .

أضرار ومضاعفات إنفجار أكياس المبيض

في حين أن أكياس المبيض تنمو دون أي ألم أو أعراض ويندر التدخل الطبي في كثير من الأحيان ولكن المشاكل المحتملة هي حدوث إنفجار أكياس المبيض لأنها تؤدي إلي مختلف الصعوبات الهامة منها مشاكل الدورة الشهرية والعقم أحياناً . كما أن تسرب السائل الكيسي في تجويف المعدة يؤدي إلي تعفن الدم النزيفي بداخلها والعديد من المشاكل الأخري مع مرور الوقت .

كيف يحدث إنفجار أكياس المبيض ؟

يبلغ عادة أكياس المبيض حوالي 4 سم وقد يحدث للمبيض خلل مثل الإلتواء . وغالباً ما يحدث الإلتواء عندما يعاني كيس المبيض من الورم . يؤدي إلتواء المبيض إلي تقيد تدفق الدم إلي المبيض مما ينتج عنه موت الأنسجة المبيضية ويحدث ما يسمي نخر المبيض .وهناك العديد من حالات إلتواء المبيض تؤدي إلي إصابات الجهاز البولي وتخثر الأوردة الدموية داخل المبيض . أو الجلطات الدموية في الرئتين أو جلطات الدموية في المبيض .

يؤدي تمزق أكياس المبيض إلي تسرب الدم إلي التجويف الداخلي للمعدة وقد يحتاج النزيف إلي عملية جراحية لوقفه .
وبذلك فإن أضرار إنفجار أكياس المبيض تشمل ما يلي قبل أو بعد الدورة الشهرية، تعفن الدم النزيفي في المعدة، الدوخة، الإغماء . بصفة عامة إنفجار أكياس المبيض يمكن أن يؤدي إلي مشاكل تهدد الحياة مثل النزيف والعدوي وهذه الحالات تحتاج إلي عمليات جراحية طارئة .

ماذا تفعل عندما يحدث إنفجار أكياس المبيض ؟

في حالة زيادة الشعور بالألم وتكرار أعراض إنفجار أكياس المبيض المذكور أعلاه وحدوث حالات إجهاض أو عدوي يجب الذهاب إلي غرفة الطوارئ في المستشفي مباشرة . للخضوع لفحص الموجات فوق الصوتية، سوف تعطي النتائج حدوث إنفجار لأكياس المبيض . لذلك في حالة حدوث نزيف شديد أو إستمر النزيف لعدة أيام متتالية يجب الذهاب إلي طبيب النساء والتوليد لإستبعاد حدوث أي مشاكل طبية خطيرة أخري . إقرأ عن علاج تكيس المبايض.

علاج اكياس المبيض

العلاج بالبروجيسترون لتحفيز نزول الدورة الشهرية كل 3-4 أشهر بالاضافة الى ما يلى

  • الرياضة وتقليل الوزن ممارسة الرياضة لمدة 30 دقيقة يوميا وعمل ريجيمات وتقليل الوزن وخاصة فالسيدات الممتلئات من منطقة الخصر والبطن يؤدي لتحسين عمل الانسولين بالجسم والتقليل من حدوث السكري والضغط فيما بعد وزيادة التبويض .
  • استخدام بعض الادوية الميتفورمن والجليتازون  استخدام هذه الادوية لمدة قصيرة أثبت فاعلية في بعض الحالات لقليل نسبة هرمون الاندروجين وتحسين عمل الانسولين بالجسم وتقليل الوزن في غير المصابات بالسكري.
  • مخفضات الوزن مثل اورليستات لتقليل الوزن وخفض هرمون الاندروجين بالجسم وتحسين حالة القلب والاوعية الدموية.
  • عمليات شفط الدهون في حالات السمنة المفرطة وغيرها من عمليات تخفيض الوزن تساعد في استعادة نشاط المبيضين.
  • عمليات كي المبايض في بعض السيدات التي تعانين من نقص التبويض مع وزن مثالي او قريب من المثالي. و قد أثبتت تلك العمليات الجراحية التي تتم عبر المنظار نجاحها بنسبة 60% في تحسين التبويض واستعادة النسبة الطبيعية لهرمون الاندروجين لكنها قد تؤثر مستقبلا على مخزون البويضات بالمبيض وكذلك عدد مرات الحمل.
  • معالجة زيادة نمو الشعر بالجسم وحبوب الشباب. هذا النوع المتزامن مع تكيس المبايض من أصعب الانواع من حيث طرق العلاج حيث يتزامن مع اصابة المرأة بالأحباط من صورتها الذاتية وتدهور بحالتها النفسية.و يتم معالجته بحبوب منع الحمل أو مضادات هرمون الاندروجين كما يستخدم الليزر في ازالة الشعر او تقشير البشرة للتخلص من حب الشباب واثاره.
اقرأ:




مشاهدة 88