ما هو معدل الضغط الطبيعي للإنسان‎

بواسطة: - آخر تحديث: الإثنين , 24 أكتوبر 2016 - 10:50
ما هو معدل الضغط الطبيعي للإنسان‎

ضغط الدم

ضغط الدم هو حالة مرضيّة شديدة الانتشار عند العديد من الناس، فالبعض من الناس يعانون من انخفاض في قيمة ضغط الدم عن الحدّ الطبيعي، والبعض الآخر منهم يعانون من ارتفاع في قيمة ضغط الدم، لهذا السبب فجميع الناس، سواء المصابين أم غير المصابين هم بحاجة ماسّة لمعرفة قيمة ضغط الدم التي تنبّئ باستقرار وضع الضغط في جسم الإنسان.

يجب أولاً وقبل الشروع في تبيان القيمة الطبيعيّة لضغط الدم، أن يتمّ التنويه إلى أنّ قراءة ضغط الدم مكوّنة من قراءتين تكتبان عادةً على شكل كسر، فالرّقم الأعلى هو ضغط الدم الانقباضي، أمّا الضغط الأدنى فهو ضغط الدم الانبساطي. كما يجدر الانتباه إلى أنّ قراءة ضغط الدم تُعطى بوحدة (الملم الزئبقي)، وذلك لأنّ ضغط الدم يعني ذلك الضغط المتولّد على بطانة الشرايين جراء مسير الدم فيها.

الضغط الطبيعي للإنسان

قراءة ضغط الدم في الحالة الطبيعيّة عند الإنسان يجب أن تكون أقل من 120 / 80 حسب رأي بعض المتخصّصين، وهناك رأي آخر يقول إنّ القراءة الطبيعية لضغط الدم يجب أن تكون أقل من 115 / 75. أمّا حالة انخفاض ضغط الدم فتصيب الإنسان عندما تكون قراءة ضغط الدم لديه أقل من 90 / 60، ومن أبرز الأعراض التي تصاحب حالة الانخفاض في ضغط الدم عند الإنسان هي الدوخة، وغباش الرؤية، وعدم وضوح الصورة بالشكل المطلوب، بالإضافة إلى الغثيان، والنعاس، والضعف، والإنهاك، والإغماء، والخلط الذّهني، وغير ذلك من الأعراض.

أمّا حالة ارتفاع ضغط الدم فهي تكون على شكل ثلاث مراحل، المرحلة الأولى يكون فيها ضغط الدم بين 120 / 80 وبين 139 / 89، أمّا المرحلة الثانية وهي الأولى من فرط الضغط فيكون الضغط فيها بين 140 / 90 و 159 / 99، في حين أنّ المرحلة الثالثة من مراحل الضغط وهي المرحلة الثانية من فرط الضغط عند الإنسان فيكون الضغط فيها أكبر من 160 / 100.

أهمية متابعة ضغط الدم

تكمن أهمية متابعة في تلافي المضاعفات الناتجة عن أي خلل سواء بالزيادة أو النقصان في قياس ضغط الدم حيث أنه عند ارتفاعه فذلك يعني أن القلب يواجه مقاومة كبيره ليضخ الدم إلى شرايين الجسم مما يتسبب على المدى الطويل في فشل القلب والذي يؤدي بدوره إلى الوفاة . كما أن ضغط الدم العالي قد يؤدي أيضا إلى سكتة دماغية أو فشل كلوي ، هذا إن لم يتم تدارك المرض في بدايته بالعقاقير الطبية المناسبة.
كما أن انخفاض ضغط الدم توحي بأن كمية الدم الواصلة إلى أعضاء الجسم لا تصل بالقدر الكافي أو السرعة الكافية مما يعني نقصان وصول الأكسجين و الغذاء إلى أنسجة الجسم مما يضر بها متسببا في تدمير جزئي أو كلي خاصة المخ والذي يعد أول الأعضاء تأثرا ليتسبب بشعور الإنسان بنوبات من الإرهاق والضعف العام قد يعقبها فقدان الفرد لوعيه. بصفة عامة يعتبر ضغط الدم المنخفض “مرضيا” إذا كانت له أعراض مثل الدوخة والضعف العام المستمر.

ارتفاع ضغط الدم

حالة ما تجاوز ضغط الدم القيم الطبيعية يعرف بأنه ضغط مرتفع – البعض يطلق عليه فرط ضغط الدم – أما إن كان هذا الارتفاع في حدود القيم الطبيعية أي لم يتجاوز 140 ملم زئبقي فيعرف بأنه طبيعي مرتفع إلا أن هذه الحالة تستدعي الانتباه لأنها قد تدل أن هذا الشخص معرض لارتفاع ضغط الدم في سنوات عمره القادمة. ===آلية ارتفاع ضغط الدم===[1]
يرتفع ضغط الدم عندما يضخ القلب الدم بقوة أكبر أو عندما تضيق الشرايين الرفيعة(الشريينات) مما يسبب زيادة المقاومة لسريان الدم فيها، ولكي تفهم كيف يمكن أن يؤثر ضيق الشريينات على ضغط الدم، تخيل أنك تضغط أنبوبة معجون أسنان، فإذا كانت فتحة الانبوب عادية الحجم، فسوف يكون كافيآ أن تمارس ضغطآ عاديآ على الأنبوبة حتى يخرج منها المعجون بسهولة وبقدر كبير من التحكم، ولكن إذا كانت فتحة الانبوبة دقيقة في حجم ثقب الابرة، فسوف تضطر إلى أن تضغط على الأنبوبة بقوة أكبر حتى تخرج المعجون إلى خارج الأنبوبة.
ويمكن أن يكون ضغط الدم المرتفع إستجابة طبيعية من الجسم عندما يكون هناك إحتياج زائد للدم و عناصره الغذائية، فعندما تمارس التمارين الرياضية، فإن معدل دقات القلب يزيد وينقبض قلبك بقوة أكبر، وعندما تصل ممارسة التمارين إلى قمتها يكون ضغط الدم قد وصل إلى أعلى مستوياته.
وجدير بالذكر أن المخ يحس بضغط الدم بصفة مستمرة وعندما يقرر مخك أن جسمك يحتاج إلى رفع أو خفض ضغط الدم، فإنه يرسل رسائل من خلال أعصاب الجهاز العصبي الذاتي، وهذه الرسائل تأمر العضلات التي في جدر الشريينات إما أن تنقبض وإما تسترخي، كما تأمر القلب إما أن يبطيء من سرعته وإما أن يسرع، وثمة هرمونات عديدة أيضآ تؤثر على ضغط الدم عن طريق التأثير على كمية الدم في الجسم والمقاومة التي تبديها الشريينات.
إن ضغط الدم الطبيعي يرتفع وينخفض أثناء اليوم مع تغير مستوى التوتر أو الاجهاد الجسماني، ولهذا السبب تجد الاطباء بصفة عامة يأخذون قراءات عديدة لضغط الدم ويحسبون منها القراءة المتوسطة للحصول على متوسط ضغط الدم.

اقرأ:




مشاهدة 89