ما هو علاج تساقط الشعر عند الرجال‎

بواسطة: - آخر تحديث: الإثنين , 07 نوفمبر 2016 - 11:53
ما هو علاج تساقط الشعر عند الرجال‎

تساقط الشعر

اي شخص يلاحظ ان شعره قد بدا يتساقط، يخاف، او من يلاحظ وجود كمية كبيرة شاذة من الشعر على المشط او فرشاة الشعر من المفضل ان يتوجه على الفور الى طبيب اختصاصي بالامراض الجلدية Dermatologist فالتشخيص الصحيح من شانه مساعدة غالبية من يعانون من تساقط الشعر بامكان طبيب الامراض الجلدية ان يفحص المريض ويشخـص سبب تساقط الشعر والصلع وعندها يعرف ان كانت هذه الظاهرة ستختفي من تلقاء نفسها ام ان هنالك حاجة لاعطاء المريض علاجا دوائيا فالنمو الطبيعي للشعر نحو 90% من الشعر ينمو كل الوقت وقد تتراوح المدة اللازمة لنمو الشعر ما بين سنتين الى ست سنوات نسبة الـ 10% المتبقية من الشعر تخلد في تلك الاثناء للراحة لفترة قد تمتد من شهرين الى ثلاثة اشهر ثم يتساقط هذا الشعر مع انتهاء فترة الراحة عندما يتساقط الشعر ينمو شعر جديد من جريبات الشعر Follicles Hair لتبدا دورة نمو جديدة من البداية.

أسباب تساقط الشعر عند الرجال

تساقط الشعر عند الرجال لا يؤثر على فروة الرأس فقط بل يؤثر على أماكن وجود الشعر فى الجسم بأكمله  ومن المعروف علميا أن السبب الأساسى الدقيق لسقوط الشعر غير معروف حتى الآن  لكن توجد أسباب أخرى لا جدال فيها تسبب حتميا سقوط الشعر .

 أسباب سقوط الشعر تتلخص فى الآتى

  1. عوامل الوراثة .
  2. التغيرات الهرمونية ، وهذه التغيرات تحدث عند الرجال كل سبع سنوات .
  3. أنواع كثيرة من الأدوية تسبب سقوط الشعر .
  4. سوء التغذية والإعتماد على الوجبات السريعة أو الجاهزة .

سقوط الشعر يؤدى إلى الصلع

  • إذا ظهر بعض الصلع فى فروة الرأس وفى أى مكان منها  يكون ذلك دليلا قاطعا على سقوط الشعر الحاد .
  • سقوط الشعر بسبب العامل الوراثى مع التقدم فى السن هو السبب الأكثر شيوعا للصلع ويمكن أن يكون الصلع فى سنٍ مبكرة .
  • بعض الرجال يفضلون ترك الصلع كما هو دون علاج ولا يسبب لهم إحراجاً أو إزعاجا وآخرون لا يتحملون الصلع ويبحثون عن أى علاج لاستعادة نمو الشعر ويكملون علاجهم بأدوية تمنع سقوط الشعر الجديد ويتحملون فترة العلاج حتى وإن كانت فترة طويلة .
  • قبل التفكير فى أى علاج لمنع تساقط الشعر أو لعلاج الصلع لابد من الإلمام بكل المعلومات الجادة والمفيدة حتى لا تكون النتائج سلبية  وإن لم تتمكن من الحصول على المعلومات التى توفر لك العلاج المناسب  أو في حال عجزت عن الحصول على معرفة علمية أكيدة وانحرف بك الطريق إلى معلومات متخبطة أوصلتك بالحال لمستوى من التخبط ومن ثم الشك في مدى فاعلية ما سوف تستخدمه من علاجات ولم تطمئن نفسك فإنه لابد عند هذه النقطة من استشارة طبيب متخصص ولو لمرة واحد قبل أن تبدأ فى العلاج .
  • تساقط الشعر يظهر بطرق كثيرة ومتغيرة من شخص لآخر وتختلف عند الشخص نفسه على فترات مثال
  • يمكن أن يأتى تساقط الشعر فجأة وبكمية مخيفة أو تدريجيا  ويؤثر تأثيراً واضحاً على فروة الرأس والجسم معا  مع العلم بأن بعض أنواع تساقط الشعر مؤقتة  والبعض الآخر دائم .

علاج تساقط الشعر عند الرجال

لعلاج تساقط الشعر أكثر من طريقة منها

  • العلاج بالأدوية والكريمات والبخاخات والإبر .
  • العلاج بالليزر .
  • العلاج الخادع وهنا يقوم المريض برش بعض المواد التي تعطي الشّعر سماكةً.
  • العلاج الجراحي.
  • عملية زرع الشعر.
  • إعادة توزيع فروة الرأس.

السبب الرئيسي لتساقط الشعر هو جيني ووراثي فإن كل العلاجات بالأدوية أو الدهانات الكريمات أو التدليك المساج أو الليزر قد تطيل عمر الشعرة ربما لسنوات ولكنها لن تمنعها من السقوط بالنتيجة وقد تصل التقنيات إلى غد يمكن فيه تغيير الجينات المسببة لسقوط الشعر قبل حدوثه ممّا يحل المشكلة جذريا ولكن الغد لناظره بعيد. أمّا الجراحة فتحلّ المشكلة بطريقة ملتوية سنأتي على شرحها.

العلاج بالأدوية والكريمات والبخاخات والإبر

هذه العلاجات تؤخر سقوط الشعر ولا تمنعه وتنطلق من أنّ تأمين بعض المواد الضرورية لنمو الشعر وصحته يؤدّي الى الحفاظ عليه لأطول فترة ممكنة كذلك لاحظ الأطباء أنه عند استعمالهم لأدوية الضغط المرتفع مثلا تحسّنت حالة تساقط الشعر فحوّلوا هذه الادوية عن غاياتها واستعملوها للشعر.

العلاج بالليزر

ينطلق من مبدأ تحفيز الجلد وأوعيته الدموية للاتساع وتأمين الغذاء الضروري للشعر للتخفيف من تساقطه. ولكن الليزر لن يكون بمقدوره تغيير الجينات.

العلاج الخادع أو المموّه

هنا يقوم المريض مثلا برش بعض المواد اللاحقة التي تعطي الشعر سماكة، وبالتالي تقدّم انطباعا بأن الشعر أكثف كذلك قد تلجأ اختصاصية الأوشام إلى رسم بعض الخطوط بكثافة أو قد يقوم اختصاصي تزيين الشعر بإلصاق بعض خصل الشعر بالشعر المتبقي أو حتى إلصاقه على الجلد.

العلاج الجراحي

استئصال وزرع الشعر شعرة شعرة .

استئصال جزء من فروة الرأس مع إبقاء اتصالها بشرايينها وتحوير مكانها لتغطية منطقة حليقة.

استعمال البالونات لتكبير فروة الرأس.

زرع الشعر

إن عمر الشعرة محدد جينيا ويختلف بحسب موقعها، فالمعروف مثلا أن شعر منطقة الصدغ أو فوق الرقبة عمره أطول بكثير من الشعر الموجود أعلى الرأس لذلك عندما نريد استئصال بعض الشعر للزرع فإننا نأخذه عادةً من المنطقة المشعرة فوق الرقبة، فنقوم باستئصال قطعة من الجلد المشعر بطول 10الى15 سنتمترا وعرض 1الى2 سم ثمّ نغلق الجرح بواسطة التقطيب كي لا نترك بقعة فارغة فوق الرقبة. وبعد ذلك نقطّع ما استأصلناه إلى وحدات صغيرة جدا تحتوي كل منها على شعرة واحدة وحتى الـثلاث شعرات بعدها نُحدث شقوقاً صغيرة وملتصقة في المنطقة الصلعاء ونزرع فيها هذه الوحدات ويتمّ ذلك تحت بنج موضعي ويمكننا زرع حتى 5000 شعرة في جلسة واحدة ويجب التنبيه إلى أنّ كثافة الشعر المزروع أخف كثيرا من كثافة الشعر الطبيعي لأنّه يستحيل علينا إحداث شقوق قريبة جدا لزرع الوحدات كما أنّه ليس بمقدورنا تأمين العدد الكافي من الشعر لو تمكنّا من إحداث شقوق صغيرة وقريبة فالقطعة التي تستأصل لزرعها تؤمن مساحة توازي ربما خمس مرات مساحتها وبالتالي فكثافة الشعر المزروع أقل بخمس مرّات على الأقل.

إعادة توزيع فروة الرأس

باستطاعة الجراح أيضا وفي حالات خاصة قطع جزء من فروة الرأس من منطقة مشعرة مع الحفاظ على الشرايين التي تغذيها متصلة بشرايين باقي الرأس ثم يقوم بتغيير مكانها وبإدارتها مثلا من منطقة الصدغ أو الرقبة إلى الأمام لتحل محل جزء أصلع في الرأس بالحجم نفسه تقريبا وهنا تكون الكثافة نفسها لأن هذا الجزء المقتطع غطّى مساحته، ولكن في موقع مختلف.

طرق سريعة لعلاج تساقط الشعر

  • غسل الشعر مرتين أسبوعيا في الشتاء وثلاث مرات صيفا باستخدام الصابون والشامبو وتصفيف الشعر باستخدام زيت الزيتون وزيت الصبار.
  • غسل الشعر الدهني ثلاث مرّات أسبوعيا باستخدام شامبو يحتوي على الليمون أو البيض.
  • الشعر الجاف يغسل مرة واحدة أسبوعيا باستخدام شامبو يحتوي على الزيت.
  • إضافة زيت الخروع إلى عبوة الشامبو إذ يكثف الشعر ويقويه.
  • خليط عصير الجرجيرفوائد الجرجير للرجال والبصل وزيت الزيتون ومسحوق حبة البركة ودهن الشعر به.
  • غلي قشور الثوم مع زيت الزيتون.
  • غلي نبات الصبر بزيت الزيتون يمنع من تساقط الشعر.
  • طحن أوراق التين وإضافة الزيت المغلي إليها مع القليل من ماء الورد وتدليك فروة الرأس مرة واحدة يوميا.
  • تناول البصل إذ يقوي الشعر ويمنع تساقطه.
  • غسل الشعر بالماء الناتج من غلي الترمس .

وفي النهاية لكل حالة حل وجراح التجميل هو المؤهل لإجرائها والاختيار بينها ومن لن يجرؤ بينكم على اجراء إحدى هذه الجراحات فليقتنع بما لديه فموضة الصلع رائجة حاليا وبعض أصحاب الشعر الكثيف يجزونه لمجاراة هذه الموضة.

اقرأ:




مشاهدة 21