ما هو عسل السدر‎

بواسطة: - آخر تحديث: الإثنين , 17 أكتوبر 2016 - 10:48
ما هو عسل السدر‎

ما هو عسل السدر

بات منَ المُتعارف عليه حُب كثير من الناس للعسل نظراً لطعمه اللذيذ وفوائده وأهميّته أيضاً التي تتجلّى كونه ليس غذاء فقط بل غذاء ودواء في آن واحد . ورغم هذا يبقى هنالك قلّة المعرفة التّامة بأنواعه الكثيرة التي تختلف بسبب عوامل عِدّة منها أنواع النحل المُختلفة ، والمَرعى المُختلف من ناحيّة الأشجار والتربة والأزهار ، إضافة لاختلاف العوامل البيئيّة .

لذا يَصعُب تِعداد جميع أنواع العسل وحصرها ، ونذكُر أكثر أنواعه شُهرةً مثل العسل الجبلي ، العسل عسل الزهور البريّة ، عسل الحلفابر ، عسل حبّة البركة ، عسل القرنفل ، عسل الفراولة ، عسل السمسم ، عسل الليمون ، عسل الكركديه ، عسل البطيخ ، عسل الموالح ، عسل المانجو ، عسل التفاح ،عسل الورد البلدي ، عسل توت العلّيق ، عسل الخروب الأسود عسل القبأ ، عسل الكستناء ، عسل اللفت ، عسل القطن .

ونظراً للأهميّة التي يحظى بها عسل السدر تحديداً ، سنتطرق للحديث عنه بشكل أكثر تفصيلاً.
عسل السدر هو واحد من انواع العسل الأكثر تميزا في العالم، وهذا لأنه معروف جدا في علاج مجموعة متنوعة من الأمراض، كما أنه مفيد خصوصا بالنسبة لأولئك الذين لم يتح لهم النجاح مع العلاجات الطبية التقليدية، وحتى عند التعامل مع المشاكل الصحية الكبيرة مثل أمراض القلب والسرطان ومشاكل الجهاز الهضمي المزمنة.

عسل السدر لايتوفر على مدار العام لان اشجار السدر تثمر في فترات الامطار الموسمية وبالتالي تتغذى النحل على السدر في تلك الفترة فقط وتنتج العسل في الفترة نفسها لهذا نجد ان سعر عسل السدر مرتفعاً مقارنة بالانواع الاخرى.

وعسل السدر يحافظ على جودته لمدة سنين,وكلما قدم كلما زادت كثافته و اسود لونه وعند شراء عسل السدر فإن مسألة كونه انتج في سنوات سابقة لايقلل من سعره وجودته,ويجب الحرص عند شراء عسل السدر من الاماكن الموثوقة فقط.

يوجد عسل السدر حيثما وجدت شجرة السدر ولكن نظراً لتواجد السدر كثيرا في اليمن فإن معظم عسل السدر يأتي من اليمن من عدة مناطق ويباع محلياً في اليمن وفي دول عربية كثيرة مجاورة وهناك مناطق تشتهر بعسل السدر مثل حضرموت و وصاب و تعز وشمير ويتميز عسل السدر اليمني(الاصلي) بجودته العالية جداً.

فوائد عسل السدر

 يستخدم في الوقاية من امراض القلب 
واحدة من الفوائد الأكثر اهمية لعسل السدر هو قدرته على الوقاية من أمراض القلب ومنع النوبات القلبية، حيث أنه يخفض مستويات الكولسترول السيئ، ويمنع تصلب الشرايين، مما يجعلها مثالية كإجراء وقائي ضد النوبات القلبية.

الاستخدام الروتيني لعسل السدر يساعد في الحفاظ على مرونة الأوردة والشرايين التي تفقد عادة نتيجة للشيخوخة الطبيعية، وعلاوة على ذلك فغن عسل السدر أفضل علاج لمشاكل مثل التعب المزمن وضيق التنفس .
 عسل السدر يحمي من السرطان 
يعتقد أن سرطان العظام والمعدة يمكن الشفاء منه بنجاح عند استخدام عسل السدر، حيث يتم خلط عسل السدر مع القرفة للحصول على الفوائد العلاجية له، وللإستخدام يتم خلط ملعقة واحدة من العسل مع ملعقة صغيرة من القرفة المطحونة وتناوله ثلاث مرات في اليوم الواحد، وسوف تلاحظ تحسن ملحوظ بعد شهر واحد من الاستخدام المنتظم .

ملاحظة أنواع أخرى من السرطانات يمكن ان تعالج بعسل السدر وهي : سرطان البنكرياس، وورم في المخ، وسرطان الثدي، وسرطان الكبد .

 عسل السدر يمكنه علاج العديد من الأمراض المشهورة 

عسل السدر يمكن ان يعالج الغثيان، والتسمم الغذائي، والانفلونزا الموسمية، حيث أن خلط عسل السدر مع القرفة وأخذه عن طريق الفم، يخفف الاحتقان المزمن والسعال والجيوب الأنفية ومجموعة من المشاكل الأخرى،

كما أن عسل السدر يساعد في علاج قرحة المعدة ومشاكل الجهاز الهضمي السفلي، حيث انه يعتبر علاج مثالي لأولئك الذين يعانون من أمراض الكراون ومتلازمة القولون المتهيج أو القولون العصبي، والأهم من ذلك هو انه علاج طبيعي لا يسبب أي آثار جانبية خطيرة .
مجرد أخذ ملعقة صغير من عسل السدر قبل وجبات الطعام يمكن أن يمنع ارتجاع حمض المعدة، وبالنسبة فهو علاج مفيد لأولئك المصابين بقرحة المعدة او ارتجاع المريء، أو حرقة مزمنة في الجهاز الهضمي.

عسل السدر و فوائد تجميلية

عسل السدر له فوائد رائعة في عالم الجمال، حيث انه من العلاجات الطبيعية الفعالة لحب الشباب، حيث أنه يستهدف بشكل فعال الكائنات الدقيقة الضارة التي تسبب حب الشباب والرؤوس السوداء، والبثور، والدمامل والمشاكل الجلدية الأخرى.

للإستخدام يمكن خلط ملعقة من عسل السدر مع القرفة المطحونة ووضعه على المنطقة المصابة قبل النوم وتركه بين عشية وضحاها ثم غسله في الصباح. وسوف تلاحظ نتائج رائعة ودائمة خلال أسبوعين فقط من الاستخدام المنتظم .

عسل السدر و علاج الضعف الجنسي لدى الرجال والمشاكل الإنجابية الأخرى 

العديد من العلاجات التقليدية لمعالجة العجز الجنسي تؤثر سلبا على صحة القلب ويترتب عليها مجموعة من الآثار الجانبية الغير سارة، ومن بين فوائد عسل السدر هو ان لديه القدرة على مساعدة الذكور في تحقيق الانتصاب بشكل طبيعي، حيث يتم خلطة مع بذور الكمون، والجينسنغ، وزيت الزيتون وتناولة بشكل منتظم يوميا .

كما أنه يساعد على تنظيم الدورة الشهرية والمساعدة في الحمل، لذلك من المهم لكلا من الرجال والنساء أن يدرجوه في وجباتهم الغذائية، كما انه يمكن اضافته إلى الخبز المحمص وتناوله في الصباح على وجبة الافطار .
 تحسين أداء الجهاز المناعي 
الوقاية من الأمراض قد تكون بين العديد من الفوائد الصحية لعسل السدر، حيث انه يعمل على تعزيز وتقوية جهاز المناعة البشري، وقد أظهرت الدراسات أنه واحد من أكثر الطرق الفعالة لمحاربة الأنفلونزا أثناء أوقات التعرض له .

العسل غني بالمواد المضادة للأكسدة ويحتوي على خصائص مطهرة، وهو مضاد للميكروبات، ومع الاستخدام المنتظم فإنه يزيد كريات الدم البيضاء، والتي بدورها تجعل الجسم أكثر فعالية في محاربة البكتيريا والفيروسات والفطريات .
هذه الفوائد ليست سوى عدد قليل من فوائد كثيرة من عسل السدر، حيث ان العسل له فوائد جمالية وصحية وعقلية ومضاد للشيخوخة، حيث ان كبار السن يمكن ان يتناولون كميات صغيرة من هذا العسل في وجباتهم الغذائية لتخفيف آلام التهاب المفاصل، وتعزيز صحة الدماغ، وحماية القلب، كما انه مفيد لكل فرد من أفراد الأسرة، ويمكن وصفة لعلاج جميع الامراض حيث انه لا يسبب اي ضرر عند تناوله بانتظام بل يزيد من تقوية جهاز المناعة وحماية الجسم من الامراض المختلفة .

اقرأ:




مشاهدة 52