ما هو جبن الشيدر‎

بواسطة: - آخر تحديث: الثلاثاء , 18 أكتوبر 2016 - 10:11
ما هو جبن الشيدر‎

ما هو جبن الشيدر

الجبن من مشتقات الحليب الهامة ومصدر غني بالبروتين، والكالسيوم، نستخدمه في صناعة وجباتنا العديدة والمتنوّعة من البيتزا، والمعكرونة، وحتى أطباق التحلية المختلفة وأشهرها التشيز كيك، وللجبن أنواع متعدّدة منها الجبن الكريمي، وجبنة الدهن، والجبنة البيضاء البلدية، جبنة المثلثات، جبنة مطبوخة وتشمل جبنة الموزريلا، وجبنة الركفورت، والشيدر وغيرها، حيث تصل عدد أنواع الجبن المصنع في هولندا، وفرنسا إلى أكثر من ثلاثمئة نوع من الجبنة تتميز بجودتها العالمية، و تختلف طريقة صناعة الجبن باختلاف نوع الجبنة.

جبنة التشيدر هي جبنة صلبة القوام نسبياً، ذات لون أصفر شاحب يميل إلى البياض (أو أصفر برتقالي إن أضيفت له البهارات كالأناتو. ويكون الطعم حاداً أحياناً (حمضي). ويعود أصل هذا الجبن إلى قرية شيدر في مقاطعة سومرست (توضيح), يتم إنتاج هذا النوع من الأجبان خارج المنطقة وفي العديد من دول العالم.
التشيدر هي نوع الجبن الأكثر شعبية في المملكة المتحدة، وتمثّل حوالي 51% من سوق الجبن السنوي في البلاد والبالغ 1.9 بليون جنيه استرليني وهو أيضاً ثاني أكثر أنواع الجبن شعبية في الولايات المتحدة الأمريكية بعد موتزاريلا، ويبلغ متوسط الاستهلاك السنوي حوالي 10 باوند (4.5 كغم) للشخص. بلغ إنتاج الولايات المتحدة من التشيدر حوالي 1,443,470 طن عام 2010, أما إنتاج بريطانيا فكان حوالي 262,000 طن عام 2008. مصطلح “جبنة تشيدر” مستخدم على نطاق واسع، لكن ليس له تسمية منشأ محمية داخل الاتحاد الأوروبي.

فوائد جبنة الشيدر

فلأنها تحتوي على فوائد كثيرة، يفضل للبالغين والصغار تناول كمية معينة من الجبن بشكل يومي، إذ أدى مثل هذا الأمر لإدراج الجبن ضمن الهرم الغذائي الصحي، ورغم أن هناك الكثير من أنواع الجبن، إلا أن “الشيدر” واحدة من أهمها وأطيبها.

وتعرف جبنة الشيدر على أنها نوع من أنواع الجبن المصنوعة والمحضرة من حليب البقر، فيما يختلف مذاقها بين الحاد والأقل حدة، كما يتراوح لونها بين الأبيض والبرتقالي، ولا بد على الشخص إدراك ماهية الفوائد من تناول مثل هذا النوع من أنواع الجبن، فرغم تفضيل المعظم لها، إلا أنه يفضل طرح مثل هذه الفوائد التي لا تقتصر فقط على الطعم غير المقاوم واللذيذ.

فجبنة الشيدر تحتوي على تركيزات عالية من المواد الغذائية الأساسية، خصوصا الكالسيوم والبروتين اللذان يعدان أساسا لصحة الجيدة، إذ يعد هذا سببا من أسباب التوجه لتناول منتجات الألبان وتحديدا جبنة الشيدر، فهي تعد أفضل منتجات الأجبان.

ومهما كانت طريقة تناول جبنة الشيدر، فإن الشخص سيحصل على المواد الغذائية القيمة المفيدة التي يحتاجها، فقد ثبتت فعالية تناول هذه الأطعمة في الحد من مخاطر تسوس الأسنان المزعجة التي باتت تقلق الكثيرين، ويكون مثل هذا الأمر من خلال زيادة تدفق اللعاب الذي يقلل من خطر وخصائص تسوس الأسنان، فضلا عن تعزيزه لإزالة المواد الغذائية العالقة بين الأسنان أيضا.

كما تحتوي جبنة الشيدر على كمية قليلة من اللاكتوز أو أنها لا تحتوي عليها، ولهذا السبب، فإن جبنة الشيدر تعد مصدرا مهما للكالسيوم فضلا عن المواد الغذائية الأخرى، فضلا عن أنها تعد طعاما سلسا سهلا، خصوصا لأولئك الذين يجدون صعوبة في هضم اللاكتوز أو حتى سكر الحليب.

والجدير بالذكر، يفضل تضمين جبنة الشيدر للنظام الغذائي المتبع للحصول على الفوائد الحقيقية والمهمة للجسد، كما يتواجد هناك الكثير من الطرق الإبداعية لتضمين هذا الطعام في الوجبات اليومية الأساسية اللذيذة.

طريقة تحضير الجبن الشيدر

المكونات 

  • كوب زيت
  • القليل جدا من الماء
  • جبن مثلثات 3 قطع
  • بيض 2
  • كوب لبن بودرة
  • ملعقة من الملح

طريقة التحضير 
في الخلاط او محضر الطعام نضيف كوب من الزيت + كوب من اللبن البودرة، ثم نقوم بخلط مكونات جبن شيدر ونضيف 2 صفار بيضة ثم نضيف جبن مثلثات 3 قطع وملعقة ملح ثم نقوم بضرب مكونات جبن شيدر جيدا حتى تتماسك جدا مكونات الجبن الشيدر وبعد تمام التماسك نضيف ربع كوب ماء او اقل وبعض بياض البيض ثم نقوم بخلط المكونات مرة اخري حتى تمام التماسك ، وفي عبوة نقوم بدهنها بقليل من الزيت ثم نضيف الجبن الشيدر ونتركها يوم في الثلاجة ثم يتم استخدامها ، جربيها ولا تنسي ان تقولي لنا رايك وملاحظاتك وتابعينا من اجل جديد وصفات طبخ اكثر وبالهنا والشفا .

اقرأ:




مشاهدة 82