ما هو العسل الأبيض‎

بواسطة: - آخر تحديث: الإثنين , 17 أكتوبر 2016 - 10:12
ما هو العسل الأبيض‎

ما هو العسل الأبيض

يعتبر عسل النحل مفيد وصحي لأنه يحتوي على بعض من السكريات والأحماض الامينية ويحتوي أيضا على الفيتامينات المختلفة التي يحتاجها الجسم ، ويعد رحيق الأزهار الذي تجمعه النحلات العاملات عاملا أساسيا في إنتاج العسل ، ويتم تخزين العسل عند أخذه من رحيق الزهرة في كيس يطلق عليه مسمى “معدة العسل” وبعدها يعمل النحل على وضعه داخل عيون الشمع السداسية.

خصائص العسل الأبيض

  • إنّ العسل المأخوذ من الطبيعة أي (طبيعي) لا يحتاج لثلاجة لحفظه بينما يحتاج لوعاء مغلق بإحكام حيث يحفظ العسل الأبيض في درجة الحرارة الطبيعية للغرفة.
  •  السبب الذي يجعل العسل الأبيض الطبيعي أحلى من سكر المائدة هو احتوائه على سكر الفواكه.
  •  طريقة تكون العسل هي خلط النحلة رحيق الأزهار بالأنزيمات الخاصة بها .
  •  يعتمد لون العسل على الزهرة التي جمعة النحلة الرحيق منها.
  •  عندما تقتطع النحلة مسافة 11 مرة حول محور الكرة الأرضية بالنسبة لخط الإستواء بين الزهور فإنها تكون جمعت كيلو غرام واحداً من العسل .

فوائد العسل الأبيض

  •  يقى العسل الأبيض من أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم ويقوى العضلة القلبية.
  •  يعد العسل الأبيض علاج لهبوط ضغط الدم والذبحة الصدرية.
  •  مسكن للسعال وطارد للبلغم.
  •  يعالج إلتهاب الكلى الحاد والمزمن وقرحة المثانة.
  •  توجد في العسل فيتامينات كثرة وهى أ، ب1 ، ب 2، ب 3، ب ه، ب 6، د، ك، و، ه وفوليك أسيد وحمض النيكوتنيك.
  • توجد كذلك معادن وأملاح في العسل كالحديد، والكبريت،والمغنسيوم، والفوسفور، والكالسيوم، واليود، والبوتاسيوم.
  • يحتوى العسل على هرمونات قوية منشطة فعالة بها مضادات حيوية تقى الإنسان من كافة الأمراض.
  •  يوجد بالعسل مادة الديوتيريوم المضادة للسرطان.
  •  يعالج الأرق والأمراض النفسية والصرع.
  •  ينصح بالعسل الأبيض لمرضى الربو والسل الرئوى.

فوائد العسل الأبيض على البشرة

كم عدد المرات التي تستخدمين فيها برطمان العسل الأبيض المتواجد في مطبخك؟ أغلب الفتيات يستخدمونه في تحلية كوب الشاي أو إضافته لعصير اليمون الدافئ قبل تناوله في الأوقات التي يعانون فيها من نزلات البرد. ولكن هل تعلمين أن هذه ليست المميزات الوحيدة للعسل؟ فهناك مجموعة أخرى من الفوائد السحرية للعسل الأبيض على صحة البشرة والتي تجعل منه مستحضرا لا غني عن وضعه في خزانة مستحضرات العناية بالبشرة الخاصة بك.

 علاج جفاف البشرة

العسل من أفضل المواد الطبيعية التي تحارب جفاف البشرة وتحفظ ملمس الجلد رطبا وحريريا. لذا يفضل استخدامه في الفترات التي تشهد تقلبات مناخية حيث تميل معظم مناطق الجسم فيها إلى الجفاف. يمكنك أيضا استخدام العسل الأبيض كمقشر للجسم بعد مزجه بالسكر لإزالة خلايا الجلد الميت. ولبشرة أكثر نضارة، يمكنك عمل حمام دافئ من العسل والماء وغمر جسمك فيه لمدة ٢٠ دقيقة.

 محاربة البثور

هل تعانين من انتشار البثور على الجبهة؟ بدلا من استخدام الكريم الطبي، ضعي قليلا من العسل على المناطق المصابة ليلا قبل الذهاب إلى النوم وستلاحظين كيف اختفت آثارها في الصباح. العسل الأبيض غني بالمواد المضادة للالتهابات والبكتريا مما يجعله دواء فعالا للحبوب.

 تعزيز نضارة البشرة

من الفوائد الأخرى للعسل الأبيض، أنه يساعد على غلق المسام الواسعة وتعزيز إشراقة البشرة في حالة استخدامه كقناع طبيعي لبشرة الوجه. كل ما عليك فعله هو فرد طبقة رقيقة من العسل على الوجه بعد غسله جيدا وتجفيفه وتركه لمدة ٢٠ دقيقة. ستشعرين بعد غسل وجهك بأن بشرتك قد أصبحت ناعمة وجذابة.

إزالة المكياج

في بعض الأحيان تجدين صعوبة في إزالة المكياج. في هذه الحالة يمكنك استخدام العسل كمزيل طبيعي للمكياج. امزجيه مع قليل من زيت جوز الهند ودلكي به وجهك كما تفعلين عند استخدام غسول البشرة، ثم انتهي بغسل وجهك. سيقوم هذا المزيج بإزالة بقايا المكياج وتنظيف المسام دون سدها.

 علاج تشقق الجلد

العسل مفيد في التخلص من تشقق بعض مناطق الجسم مثل الركبتين والكوعين. كل ما عليك فعله هو خلط قليلا من العسل الأبيض مع زيت زيتون وعصير ليمون وترك الخليط على المناطق المتشققة لمدة ١٥ دقيقة حتى تمتصه تمام ثم غسلها بالماء.

 إزالة الشعر الزائد

يعد العسل الأبيض واحدا من أفضل طرق إزالة الشعر الزائد. فقط امزجي العسل مع السكر وعصير الليمون لعمل عجينة مناسبة لاستخدامها في نزع الشعر. افردي العجينة في اتجاه نمو الشعر ثم ارفعيها سريعا في عكس الاتجاه. تتميز هذه العجينة أيضا بأنها تزيل خلايا الجلد الميت أثناء نزع الشعر مما يجعل ملمس جلدك صحيا ونضرا.

 تجديد خلايا البشرة

ملعقة واحدة من العسل الأبيض تحتوي على كمية عالية من المواد المضادة للأكسدة مما يجعله مفيدا في تجديد خلايا البشرة.

 تخفيف التهابات البشرة

في حالة التعرض للالتهاب أو الاحمرار أو انتشار النقاط الحمراء على البشرة بعد استخدام الموس أو شفرات الحلاقة لنزع الشعر الزائد من الجسم، فإن العسل يعد من أفضل المستحضرات لتهدئة البشرة وتخفيف الألم. ضعيه على بشرتك الملتهبة لبضع دقائق ثم اغسلي بشرتك بالماء.

اقرأ:




مشاهدة 43