ما هو الطمث ؟‎

بواسطة: - آخر تحديث: الأربعاء , 26 أكتوبر 2016 - 10:28
ما هو الطمث ؟‎

ما هو الطمث ؟

الطمث وهو يسمى بالحيض وهو تمزّق جدار الرحم بعد تهيئته لمرحلة الإخصاب وامتلاء خلاياه بالدم وقذف البويضة في جوف الرحم منتظراً حدوث الإخصاب وتكون الحمل وإحتضان جنيناً بداخله وعندما لا يحدث إخصاب يحزن الرحم على الخلايا التي إستمر ببنائها قريب الشهر ، ويتمزق جدار الرحم محدثا آلاماً وأوجاعاً في أسفل البطن والظهر وقد يسبب آلاماً نفسية كضيق الخلق والشعور بالرغبة بالبكاء وتموت البويضة وتتحلل فيدفع الرحم الخلايا الممزقة خارجا وتنزل على شكل دماء تختلط مع بعض الإفرازات المهبلية وخلايا دم فاسد ، ويستمر سيلان الدم لمدة تتراوح من ثلاث إلى ستة أيّام وهذا الأمر يعتبر نسبياً ويختلف من امرأة إلى اخرى فهو يقاس بإرتفاع نسبة هرمون الأستروجين وإنخفاضه الذي يسمى بهرمون الأنوثة ، وبعد وقوف الدم وإنتهاء فترة الحيض يرتاح الرحم قليلاً ثم يتهيّأ للدورة الجديدة وبناء جدار جديد والإستعداد لمرحلة الإخصاب وهي ما تسمّى بالدورة الشهرية .

وتكون الفتاه في تلك الفترة في حالة نفسية سيئة بعض الشيء نتيجة لما يمر بها وينزل الدم مصاحبا لبعض الإفرازات وبعض الخلايا والدم الفاسد وتظل تلك العملية لمده تتراوح ما بين أربعة إلى سبعة أيام والذي يتحكم في طول تلك المدة أو قلتها هو هرمون الأنوثة لدى الفتاة الأستروجين ، وبعد إنقاء الدورة تختفي الألم ويقوم الرحم بإعادة تلك الدورة مرة أخرى الشهر القادم .

والدورة الشهرية من علامات بلوغ الفتاه وتختلف توقيتاتها من فتاه إلى أخرى وعلى حسب حالة الفتاه النفسية والصحية وإذا كانت مصابة بأي أمراض وإختلاف درجات الحرارة أيضا وتأتي الدورة الشهرية للفتيات من سن 10 إلى 15 عام وتختلف من فتاه إلى أخرى بناء على ما ذكرناه سابقا.

وتنتهى الدورة الشهرية للمرأة عندما تصل إلى ما يسمى سن اليأس وهو العمر التي تتوقف فيه المبايض عن إنتاج هرمون الأستروجين المسئول عن التخصيب لدى المرأه ويختلف هذا السن من أمرأة إلى أخرى ولكنة معروف عند الأغلبية من سن 45 إلى 55 عامل وقد تقل أو تزيد على حسب المرأه وهرموناتها فيمكن أن تقل بسبب ضعف المبايض وعدم إنتاج الهرمون أو إستئصال الرحم أو بعض الأمراض .

وإذا زادت المدة أو قلت على المرأة أن تعلم أنها سوف يمر عليها هذا الأمر أن لم يكن الأن فسيحدث لها غدا لذلك وجب عليها أن تتقبل الأمر وأن تهتم بنفسها وبجمالها والإهتمام بالأكل والأدوية التي تزيد من إفراز الهرمون لديها وممارسة الرياضة بإستمرار .

عشر معلومات عن الدورة الشهرية عليك فهمها

سواء بدأت دورتك الشهرية منذ سنوات عديدة أو أيام معدودة، ففي الغالب هناك بعض المعلومات التي يجب عليك معرفتها عن الدورة الشهرية. قد تظنين أنك تعرفين كل ما يمكن معرفته ولكن في الواقع، أنت لا تعلمين كيف تعمل أجهزة جسمك. لذا، إليك 10أشياء عليك معرفتها عن الدورة الشهرية

ماهي الدورة الشهرية ؟

أول شيء عليك معرفته عن الدورة الشهرية، هو ماهيتها تحديدا. تبدأ الدورة الشهرية للفتاة بمجرد دخولها فترة البلوغ نتيجة لإفراز هرمون الإستروجين والبروجيسترون. في أثناء الدورة الشهرية، يبدأ الرحم بتكوين جدار إسفنجي رقيق استعدادا لاستقبال بويضة ملقحة. وعندما لا يحدث تلقيح للبويضة ولا يحدث حمل، يتخلص الرحم من هذا الجدار الإسفنجي من خلال النزيف الشهري أي الطمث. تبدأ الدورة الشهرية مع أول يوم لنزول قطرات الدم وحتى أول يوم لنزوله في فترة الطمث التالية.

تخلصي من ألام الدورة الشهرية بثلاثة تمارين رياضية

يكون متوسط مدة الدورة الشهرية حوالي28 يوما. ولكن من الطبيعي أن تدوم لدى بعض النساء لفترة أقصر (22 يوما فقط) أو أطول (34 يوما). لا تفزعي إن تغيرت مدة دورتك الشهرية من شهر لآخر، فهذا طبيعي جدا.

شيء آخر عليك معرفته عن الدورة الشهرية، هو أن أغلب النساء تدوم لديهم فترة الطمث ما بين ثلاثة إلى سبعة أيام.

 ما هي فترة التبويض؟

تتم فترة التبويض في منتصف الدورة الشهرية وهي أكثر فترة تكوني فيها خصبة. هذا يحدث عندما ينتج أحد المبايض بويضة (أو أكثر). بمجرد إفراز البويضة، تنتقل إلى قناة فالوب في اتجاهها للرحم. في حالة أن تم تخصيب البويضة بحيوان منوي في هذه الأثناء، تلتصق بجدار الرحم وفي الغالب يحدث حمل. أما إن لم تُخصب البويضة، يتخلص الرحم من الطبقة الرقيقة في صورة نزيف وهو ما يسمى بالطمث.

أثناء فترة التبويض، يخرج جسم المرأة إفرازات مهبلية لزجة. تساعد هذه الإفرازات على مرور الحيوانات المنوية من خلال عنق الرحم لينتقل إلى الرحم ثم يصل إلى قناة الفالوب حيث يتم تلقيح البويضة. بعد التلقيح، تنتقل البويضة الملقحة إلى الرحم لتشتبك بالجدار المحيط به.

معلومة أخرى

في الغالب لم تكوني تعرفينها عن الدورة الشهرية، هي أن النساء يولدن وبداخلهن كل البويضات التي سينتجونها على مدار حياتهن. عند الولادة، يكون بداخل المبيضين ما بين 1 إلى 2 مليون بويضة مخزنين. وعند الوصول لسن البلوغ، يتبقى ما يقرب من 300,000 بويضة فقط. وعلى مدار حياة المرأة بوجه عام، يتم إنتاج تقريبا 500بويضة لتموت البويضات المتبقية تدريجيا بعد انقطاع الطمث.

معلومة مثيرة للاهتمام عن الدورة الشهرية عليك معرفتها، هي أن متوسط الدم والسوائل التي تفقدها المرأة في كل مرة يأتيها الطمث، ما بين 4 إلى 12 ملعقة كبيرة.

أعراض الدورة الشهرية (ما قبل الحيض) هو مصطلح واقعي وهو التأثير الذي يحدث على الجسم (جسمانيا ونفسيا) كنتيجة للتغيرات الهرمونية التي تحدث قبل بداية الطمث. فإن كنت تشعرين برغبة شديدة في إنهاء برطمان النوتيلا، أنت لست الوحيدة! إلى جانب الشره في الأكل، قد تتسبب أعراض ما قبل الحيض في الشعور بالانتفاخ، الصداع، تقلبات شديدة في المزاج، والإرهاق.

هل تساءلت من قبل عن سبب التقلصات الشديدة التي نشعر بها أثناء الدورة الشهرية؟ تحدث التقلصات نتيجة لانقباض العضلات حتى يتمكن الرحم من تكسير الجدار الإسفنجي الذي قام بتكوينه وإخراجه من جهازك التناسلي بالكامل. ولكن لا تنس أن هناك أشياء يمكنك فعلها للتقليل من آلام الدورة الشهرية مثل أخذ دواء مسكنا أو وضع كمادات ساخنة على البطن أو أسفل الظهر.

على الرغم من أن هذا قد يبدو غير منطقيا، إلا أنه يمكنك الحمل أثناء فترة الطمث. بعض النساء تكون الدورة الشهرية غير منتظمة لديهن وقد تستمر فترة التبويض لديهن في أثناء الطمث. أيضا إن حدثت علاقة جنسية في نهاية الحيض، تبدأين التبويض بعدها بأيام معدودة، ويمكن حينها أن يحدث حمل. هذا لأن الحيوانات المنوية بإمكانها العيش بداخل جسم المرأة لما يقرب من خمسة أيام كاملة.

ملحوظة تابعي دورتك الشهرية عن كثب لتتمكني من ملاحظة أي تغيرات قد تحدث. وإن وجدت تغييرات كبيرة في الانتظام أو ألم شديد، عليك استشارة الطبيب.

اقرأ:




مشاهدة 107