ما هو الطعام الصحي للاطفال‎

بواسطة: - آخر تحديث: الجمعة , 21 أكتوبر 2016 - 10:16
ما هو الطعام الصحي للاطفال‎

ما هو الطعام الصحي للاطفال

تعتبر مرحلة الطفولة من أكثر مراحل حياة الإنسان أهمية ، حيث أنّها الأساس في بناء صحّته الجسدية و العقلية ، وعليه فإنّ إهمال الأم لهذه الفترة الحسّاسة من حياة الطفل وتغذيته الصحيه بشكل خاص ، سوف تؤدي إلى مشاكل كثيرة ، على رأسها مشكلة تأخّر النمو ، حيث أن نمو الطفل سيكون بطيء بشكل واضح مقارنةً بالأطفال الذين يتبعون لنفس فئته العمرية ، ناهيك عن مشكلة ضعف مقاومة الطفل للإمراض ، إذ أنّها تزداد بشكل كبير نتيجة سوء التغذية ، و بالمقابل فإن تركيز الأم على الطعام الصحي لطفلها في هذه المرحلة ، سوف يضمن بشكل مباشر وضع أُسس متينة لجسم قوي و صحة سليمة .

طفلك يحتاج إلى أكل مجموعة متنوعة من الأطعمة من المجموعات الأربع التالية

  • منتجات الألبان — الحليب والجبن واللبن
  • الخبز والبطاطا والحبوب الأخرى — بما في ذلك الأرز ، والمعكرونة والذرة وحبوب الفطور
  • اللحوم والأسماك والبدائل (واحدة أو حصتين في اليوم) — بما في ذلك الدواجن والبيض والفول والعدس والمكسرات (الجوز ليس لكل الأطفال دون سن الخامسة).
  • ويمكن أيضا الأطعمة التي تحتوي على الدهون والسكر (مثل البسكويت والكيك والحلويات ، والآيس كريم ، والدهون والزيوت) أن يعطى بكميات محدودة ، ولكن ليس بدلا من الأطعمة المذكورة أعلاه.
  • يمكنك إعطاء الأولاد ما يصل إلى أربعة أجزاء من الأسماك الزيتية في الأسبوع (مثل سمك الماكريل والسلمون والسردين) ، ولكن من الأفضل عدم إعطاء الفتيات أكثر من حصتين في الأسبوع.
  • إذا كان طفلك نباتيا، فلا بد ان تكونى متأكده أنك تعطيهم 2-3 أجزاء من الخضار أو المكسرات يوميا للتأكد من انهم يحصلون على ما يكفي من البروتين والحديد.

الحليب

الحليب كامل الدسم ومنتجات الألبان كاملة الدسم تكون مصدرا جيدا للفيتامين (أ) الذي يساعد الجسم على مقاومة العدوى ومطلوب ايضا لصحة الجلد والعيون.
يمكنك الاستمرار في الرضاعة الطبيعية بعد العام الاول إذا كنت تريدى ، ولكن أيضا إعطى طفلك حليب البقر كامل الدسم في كوب .
الاستمرار في استخدام الحليب كامل الدسم ومنتجات الألبان (الجبن واللبن .. الخ) حتى يبلغ طفلك اثنين عاما ، لانهم يحتاجون الدهون الزائدة والفيتامينات. ويمكن إدخال الحليب نصف الدسم من سنتين من العمر ، على اعتبار ان طفلك يأكل جيدا وينمو بشكل جيد.
يمكن إدخال أطعمة الحبوب الكاملة مثل الخبز والحبوب الكاملة والمعكرونة والحبوب الكاملة الأرز البني تدريجيا ،لا تضف النخالة إلى الحبوب أو استخدام حبوب النخالة لأنها يمكن أن تتداخل مع قدرة الجسم على امتصاص الحديد.
الفاكهة والخضروات في كل وجبة

كثير من الأطفال لا يحبون الخضار المطبوخة لذلك حاولى ان تكونى مبدعة — إذا كان طفلك يرفض أكل الخضروات ، قدمى لهم المزيد من الفاكهة. تأكدى انك يجب ان تبينى لهم أنك تحبى أكل الخضروات ، ولا تثير ضجة كبيرة اذا رفضوا. وينبغي إعطاء جميع الأطفال دون سن الخامسة فيتامينات (اذا كانوا لا ياكلوا بطريقه صحيه) للتأكد من انهم يحصلون على كل ما يحتاجونه.
وإليك بعض الأفكار حول كيفية عمل المزيد من الفاكهة والخضار في النظام الغذائي لطفلك

  • البيتزا مع الخضار
  • اعطيهم الجزر المقطع ، وشرائح من الفلفل والتفاح المقشر كوجبات خفيفة
  • مزيج الخضار المهروسة مع الأرز والبطاطا المهروسة ، ومصادر اللحوم
  • اضافة الخوخ أو المشمش المجفف الى الحبوب أو الزبادى

الحصول على ما يكفي من الحديد

نقص الحديد يؤدي إلى فقر الدم ، الذى يمكن أن تعيق تنمية طفلك البدنية والعقلية. الحديد يأتي في شكلين  الأول هو موجود في اللحوم والأسماك ويتم امتصاصه بسهولة من قبل الجسم.الثانى موجود في الأغذية النباتية وليس من السهل امتصاصه .
أكل اللحم أو السمك مفيد لأنها غنية في الحديد ، ويساعد أيضا الجسم على امتصاص الحديد من الأغذية الأخرى , كما يجب إعطاء الأطعمة أو المشروبات التي هي عالية في فيتامين (ج) في وجبات الطعام ، لأنها تساعد على امتصاص الحديد من مصادر غير اللحوم.

الفيتامينات
الأطفال دون سن الخامسة والذين يرضعون طبيعيا ينبغي اعطاؤهم فيتامين ألف وجيم ودال(نقط)(الأطفال الذين يشربون حليب الأطفال 500ml فى اليوم الواحد لا يحتاجون هذه الفيتامينات لانها مضافه بالفعل).

 نصائح  لتعليم الاطفال اختيار الاطعمة الصحية

 تجنبوا فرض قيود على الغذاء

تحديد الغذاء يزيد من خطر تطور اضطرابات الاكل مثل فقدان الشهية او الشره المرضي لدى الطفل في وقت لاحق من حياته. بالاضافة الى ذلك، يمكن ان يكون لوضع القيود على الغذاء ايضا تاثيرا سلبيا على النمو والتطور. بدلا من وضع القيود على الاطعمة، تحدثوا عن كل خيارات الطعام الصحي المتاح للاطفال – شجعوا افراد الاسرة على اختيار الفواكه، الخضروات، الحبوب الكاملة ومنتجات الالبان قليلة الدسم، مع تجنب الوجبات السريعة والمصنعة بجودة رديئة.

 الحفاظ على وجود الطعام الصحي للاطفال في متناول اليد

الاطفال ياكلون ما هو متاح لهم. ضعوا الفواكه في وعاء على الطاولة، لا تدفنوها في اعماق الثلاجة. تذكروا، الطفل يتناول فقط الاطعمة الموجودة لديكم في المنزل. تناولوا تفاحة كوجبة خفيفة بين وجبات الطعام. “الافعال التي تقومون بها يكون لها تاثير اقوى من اي شيء تقولونه لهم”.

 لا تضعوا مسميات مثل غذاء “جيد” او “سيئ “

بدلا من ذلك، اربطوا الطعام الصحي للاطفال باشياء يهتمون بها ، مثل الرياضة او النجاح في المدرسة. دعوا طفلكم يعرف ان البروتين الخفيف والكالسيوم الموجود في المواد الغذائية يمنحهم القوة لممارسة الرياضة او الذهاب للنزهة، المواد المضادة للاكسدة الموجودة في الفواكه والخضروات تضفي بريقا لبشرتهم وشعرهم وتناول وجبة فطور صحية يمكن ان يساعدهم على الحفاظ على التركيز في الصف.

 اثنوا على اختيارات الطعام الصحي للاطفال

ابتسموا لاولادكم بفخر وثناء عندما يختارون الطعام الصحي مثل الفواكه، الخضروات، الحبوب الكاملة، او المنتجات القليلة الدسم.

 لا تنتقدوا الخيارات الغير صحية

  • عندما يقوم الاطفال باختيار الاطعمة الدسمة، المقلية والغير صحية، قوموا بتوجيههم لخيار صحي اكثر.
  • بدلا من البطاطا المقلية العادية والصلصات، اقترحوا عليهم خبز التورتيا والسلطة.
  • اذا طلب الاطفال الحلويات، فحاولوا غمس الفراولة الطازجة بالقليل من الشوكولاتة. في حال كنتم مشغولين جدا؟ احتفظوا بالفواكه المجففة الحلوة الطبيعية كوجبات خفيفة في المنزل.
  • بدلا من شراء رقائق البطاطا، حاولوا القيام بشواء شرائح البطاطا في الفرن (رشوا عليها القليل من الزيت).

 لا تستخدموا الطعام الصحي للاطفال كمكافاة

فهذا يمكن ان يخلق مشاكل في الوزن في وقت لاحق من الحياة. بدلا من ذلك، قوموا بمكافاة الاطفال بنشاط بدني ممتع – ربما رحلة في الحديقة او لعبة الزقاطة.

 تناولوا الوجبات العائلية في المساء

حتى لو لم تكونوا معتادين على ذلك في منزلكم، اجعلوها عادة لديكم. تشير الدراسات الى ان التغذية لدى الاطفال الذين يتناولون العشاء على طاولة مع والديهم تكون افضل ويكونون معرضين بشكل اقل لحدوث مشاكل خطيرة لديهم عند وصولهم الى سن المراهقة. ابدؤوا بليلة واحدة في الاسبوع، وبعد ذلك قوموا بزيادة ذلك الى ثلاثة او اربعة، لترسيخ هذه العادة تدريجيا.

 قوموا باعداد صحون الطعام الصحي للاطفال مسبقا

يمكنكم وضع الكمية المناسبة من كل مكونات الوجبة في صحون الطعام للجميع، بدلا من اتباع صيغة الوجبة المفتوحة (البوفيه) او صيغة الخدمة الذاتية. بهذه الطريقة يعرف الاطفال حجم الوجبة الصحيح بالنسبة لهم. اذا كان تعود افراد العائلة على حجم الوجبة الصحي يعني تلقي وجبات اصغر من التي اعتادوا عليها، فحاولوا جعل هذا التغيير اسهل باستخدام اطباق اصغر.

 امنحوا الاطفال بعض السيطرة

اطلبوا من الاطفال ان يقضموا ثلاث قضمات من الاطعمة الموجودة في الصحن وان يعطوا كل واحدة منها علامة، مثل A، B، C، D، بحيث يعطى الطعام الصحي. خصوصا خضراوات معينة علامات عالية، وقدموها لهم في اوقات متقاربة. قدموا الاشياء التي لا يحبها الاطفال بوتيرة اقل. هذا الاسلوب يسمح للاطفال بالمشاركة في اتخاذ القرارات. في نهاية الامر، فالغذاء هو شان عائلي.

 قوموا باستشارة طبيب الاطفال

تحدثوا دائما مع طبيب الاطفال قبل ان تبدؤوا باتباع الحمية الغذائية لخفض الوزن عند الطفل، محاولة المساعدة في زيادة وزن الطفل، او اجراء تغييرات كبيرة في نوع الاطعمة التي ياكلها الاطفال. لا تشخصوا بانفسكم طفلكم بالسمين جدا او الضعيف جدا.

اقرأ:




مشاهدة 47