ما هو الأندرويد ؟‎

بواسطة: - آخر تحديث: الثلاثاء , 25 أكتوبر 2016 - 10:48
ما هو الأندرويد ؟‎

ما هو الأندرويد ؟

أندرويد هو نظام مجاني ومفتوح المصدر مبني على نواة لينكس صُمّم أساسًا للأجهزة ذات شاشات اللمس كالهواتف الذكية والحواسب اللوحية، يتم تطوير الأندرويد من قبل التحالف المفتوح للهواتف النقالة الذي تديره شركة جوجل.
اشترت جوجل نظام أندرويد من المطورين الأساسيين للنظام في سنة 2005، في حين كان الإعلان الرسمي عنه في 5 نوفمبر 2007، بالتزامن مع انطلاق التحالف المفتوح للهواتف النقالة.
طرحت جوجل نظام أندرويد كنظام مفتوح المصدر تحت رخصة أباتشي، مشروع أندرويد مفتوح المصدر (AOSP) هو الفريق المسؤول عن تطوير وتحديث وإصلاح النظام.
لدى الأندرويد مجتمع ضخم من المطورين الذين يقومون بكتابة وتطوير البرامج والتطبيقات للأندرويد، ويعتمدون بشكل أساسي على الكتابة بلغة الجافا.
جوجل بلاي وهو متجر متاح علي الإنترنت وكتطبيق على هواتف أندرويد يُدار بواسطة جوجل. في سبتمبر 2012، وصل عدد التطبيقات المتواجدة بالمتجر 675,000 تطبيق وعدد التنزيلات 25 مليار تنزيل.
يعد الأندرويد حاليًا النظام الأكثر انتشارًا بـأكثر من مليار جهاز مُفعّل ونسبة مشاركة بالسوق بنسبة 64% حسب إحصاءات مارس 2013.

معلومات اكثر تفصيل عن نظام تشغيل اندرويد

تأسس أندرويد في بالو ألتو، كاليفورنيا ،الولايات المتحدة الأمريكية بواسطة عدة أشخاص يعملون في مجال التقنية وهم أندي روبن، ريتش ماينر، نك سيرز، وكريس وايت.

في أغسطس 2005، قامت شركة جوجل بشراء النظام من الشركة المالكة وضم المؤسسين السابقين وعلى رأسهم المهندس أندرو روبن الذي استمر بالعمل على تطوير النظام، ويعتبر هو المسؤول المباشر عن وصول نظام أندرويد إلى النجاح الذي نشهده حالياً ومن اهم من مميزات نظام الأندرويد

التخزين
يستخدم الاندرويد لتخزين البيانات إس كيو إل لايت وكذلك النسخ الخفيفة من قواعدالبيانات المترابطة. كما انه يستخدم خدمات جوجل السحابية.

نظم الاتصال يدعم الأندرويد:
GSM و EDGE ، IDEN ، CDMA ، UMTS ، LTE ، EV-DO ، WiMAX ، Wifi ، Bluetooth ، NFC

الرسائل
يدعم الاندرويد خدمة الرسالة القصيرة “SMS”،خدمة رسائل الوسائط المتعددة”MMS”.

دعم اللغات
يدعم الأندرويد العديد من اللغات البشرية من بينها العربية بعد التحديث 4.0

متصفح الويب
المتصفح الموجود علي الأندرويد مبني علي واجهة ويب كيت مقترن مع محرك الجافاسكربت في متصفح كروم V8 ،ولقد حصل علي 93/100 في أختبار أسيد3.

دعم الوسائط
يدعم النظام العديد من الوسائط الصوت الفيديو ذات التركيب H.263 و H.264 (على شكل صيغة 3GP أو MP4) و AMR و FLAC و MP3 وغيرها.

المجانية
يعتبر نظام أندرويد أكثر نظام مجاني بحيث تفوق أعداد التطبيقات المجانية التطبيقات المدفوعة ضمن متجر جوجل سوق بلاي.

الويدجيت
هي تطبيقات صغيرة توجد على واجهة المستخدم مث : تطبيق حي لحالة الطقس في الوقت الحالي، صندوق البريد الإلكتروني للمستخدم وغيرها.

تطبيقات اندرويد
متجر جوجل بلاي هو سوق على الويب للبرامج تديره جوجل لأجهزة أندرويد، التطبيق “Google play” مثبت على معظم أجهزة أندرويد، حتى 2013 هناك أكثر من مليون تطبيق في المتجر موزعة بين تطبيقات وألعاب.

متاجر أخرى
على عكس معظم الأنظمة الأخرى، يسمج نظام الأندرويد بتنصيب متاجر تطبيقات بديلة، من أشهر هذه المتاجر متجر أمازون المسمى Amazon Appstore.

الحماية
يعتبر نظام اندرويد نظام آمن، لأنه مبني على نواة اللينكس. ويوفر الاندرويد العديد من تطبيقات الحماية من الفيروسات وحتى من مخاطر سرق الجهاز مثل برنامج lookout. في أندرويد 4.1 تم إغلاق أكثر من 90% من الثغرات المتواجدة في النسخة السابقة ، 4.0

تاريخ الاصدارات

شهد نظام الأندرويد عدداً من التحديثات منذ انطلاقه وأهمها

  • خبز الزنجبيل (Gingerbread):وهو التحديث رقم 2.3 للأندرويد. وفيه تم تحسين واجهة المستخدم، لوحة المفاتيح لينة ونسخ / لصق ميزات، وتحسين أداء الألعاب، وأضاف دعم SIP (المكالمات عبر بروتوكول الإنترنت).
  • قرص العسل (Honeycomb) وهو التحديث رقم 3.0 للأندرويد، الذي يدعم الشاشات الكبيرة، ويقدم العديد من الميزات الجديدة في واجهة المستخدم، ودعم المعالجات متعددة النواة وتسريع أجهزة الرسومات. وأول جهاز تم طرح هذا الاصدار فيه هو، جهاز موتورولا زوم اللوحي (Xoom). وقد تفرع من نفس التحديث
  • قرص العسل 3.1 صدر في مايو 2011، وتم فيه تقديم الدعم لأجهزة الإدخال إضافية، ووضع المضيف USB لنقل المعلومات مباشرة من الكاميرات والأجهزة الأخرى، وأفلام وتطبيقات وكتب غوغل.
  • قرص العسل 3.2 صدر في يوليو 2011, وتم فيه التحسين لمجموعة أوسع من أحجام الشاشات الجديدة “تكبير إلى ملء” وضع التوافق الشاشة، تحميل ملفات الوسائط مباشرة من بطاقة SD، ودعم الشاشة API الموسعة.
  • ايس كريم ساندويتش (Ice Cream Sandwich): وهو التحديث رقم 4.0 للأندرويد، وقد أُعلن عنه يوم 19 أكتوبر 2011، وفيه تم إضافة ميزات قرص العسل إلى الهواتف الذكية، وأضافة الميزات الجديدة بما في ذلك التعرف على الوجه، ورصد استخدام شبكة البيانات والتحكم، الاتصالات الموحدة والشبكات الاجتماعية، والتحسينات التصوير الفوتوغرافي، وتبادل المعلومات باستخدام NFC. ساندويتش الآيس كريم 4.0.4.
  • هلام الفول (Jelly Bean) أندرويد 4.1 (جيلي بين) هو الإصدار الأخير للأندرويد الذي يتوفر على الهواتف ومن ابرز مميزاته سريعة وناعمة واكثر ما يميزة هو البحث الصوتي وخدمة Google Now التي تجلب لك المعلومة المناسبة في الوقت المناسب بالأضافة لتواجد كل مميزات الاصدار السابق ساندويتش الآيس كريم أو يمكن القول انه فرع منه. و في 29 أكتوبر تشرين الثاني أعلنت جوجل عن تحديث جديد أندرويد 4.2 بذات الاسم جيلي بين.
  • اندرويد كيت كات (KitKat) وهو الإصدار رقم 4.4 الذي جاء ليضيف مميزات برمجية لتجربة إستخدام أفضل مثل الالة ART والعديد من التغيرات في في التصميم وقد وتم الكشف عنه بتاريخ 30 أكتوبر 2013.
  • اندرويد إل (Android L) وهو الإصدار الإختباري الأحدث الذي أعلنت عنه شركة جوجل في مؤتمرها السنوي للمطورين Google I/O 2014 ويعتبر من أضخم التحديثات منذ اندرويد 4.0 ايس كريم ساندويتش وخاصةً فيما يتعلق بمفهوم التصميم وسيتم إطلاقه للمستخدمين في خريف 2014.

استعمالات أخرى للأندرويد

أويا، نظام ألعاب فيديو يعمل على أندرويد
Crystal xedit.png هذا القسم فارغ أو غير مكتمل، تفضل بتعديله.
تسمح بنية أندرويد المفتوحة المصدر والقابلة للتعديل في استعماله بأجهزة أخرى إلى جانب الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية، كالحواسيب المحمُولة والنّت بوك والسمارت بُوك، وكذا التلفزيونات الذكية (كـ جوجل تي في وأندرويد تي في) والكاميرات (كـ جالاكسي كاميرا).بالإضافة إلى ذلك فقد تم استخدام نظام أندرويد في النظارات الذكية (نظارات جوجل)، الساعات الذكية والسماعات،مشغلات الدي في دي والسي دي للسيارات، المرايا،مشغلات الوسائط المحمولة، والهواتف الثابتة، وكذا هواتف الآي بي. أصبح جهاز أويا لتشغيل ألعاب الفيديو والذي يعمل على أندرويد، بتمويل جماعي يقدر بـ 8.5 مليون دولار من أنجح ابتكارات شركة كيك ستارتر، وتبعته لاحقاً العديد من الأجهزة المبنية على نظام أندرويد، كجهاز شيلد بورتابل الذي أطلقته إنفيديا وهو عبارة عن جهاز مبني على نظام أندرويد يتخذ شكل وحدة التحكم.
في 18 مارس 2014، أعلنت جوجل عن اختراعها الجديد أندرويد وير، وهو نظام تشغيل صُمم خصيصاً للساعات الذكية والأجهزة القابلة للارتداء. وتتوفر حالياً فقط نسخة المطور للعامة. وبعد هذا الإعلان ظهرت العديد من الأجهزة التي تعمل على نظام أندرويد وير كساعة إل جي جي ومجموعة موتورولا موتو[54] وساعة سامسونج جير لايف. في 25 يونيو 2014، خلال مؤتمر جوجل آي/أو، قامت جوجل بالإعلان عن استبدال منصة جوجل تي في بالنظام الجديد أندرويد تي في، كما أطلقت نظام أندرويد أوتو للسيارات.
يأتي نظام أندرويد مسبق التثبيت في بعض الحواسيب المحمولة (خاصية مماثلة لتشغيل تطبيقات أندرويد متواجدة في نظام كروم أو إس من جوجل)

اقرأ:




مشاهدة 38