ما هو أطول نهر في العالم‎

بواسطة: - آخر تحديث: الثلاثاء , 25 أكتوبر 2016 - 10:04
ما هو أطول نهر في العالم‎

ما هو أطول نهر في العالم

تُطلق كلمة نهر على مجرى الماء الطبيعي، والذي يجري بين ضفتين ويكون ماؤه عذب، وغالباً يكون منبع النهر نبع ماء أو بحيرة، ويكون مصبه بحر أو محيط.

يعتبر نهر النيل أطول نهر في العالم، يجري في قارة افريقيا، وينبع من منطقة البحيرات العظمى في وسط افريقيا، وله رافدين رئيسين هما النيل الأبيض الذي ينبع من بحيرة فكتوريا، والنيل الأزرق الذي ينبع من بحيرة تانا في اثيوبيا. ثم يجتمعان في الخرطوم ليشكلا نهر النيل، بعد اتحاد النيلين الأبيض والأزرق في الخرطوم يتبقي لنهر النيل رافد واحد فقط لتغذيته بالماء قبل دخوله مصر وهو نهر عطبرة، والذي يبلغ طوله 800 كم تقريبا. ينبع نهر عطبرة من المرتفعات الإثيوبية، شمال بحيرة تانا، ويتصل بنهر النيل علي مسافة 300 كم بعد مدينة الخرطوم.

ثم بعد ذلك يواصل نهر النيل مساره في شمال الخرطوم حيث يمر على ستة شلالات. ثم ينحني مغيراً مساره جهة الجنوب الغربي قرب مدينة أبوحمد ، قبل أن يعود الى مساره الأصلي شمالاً قرب مدينة الدبة، ويطلق على هذا الجزء المنحني اسم “الانحناء العظيم للنيل”.
بعد عودته لمساره الأصلي، يعبر نهر النيل الحدود السودانية المصرية، ويستمر في مساره داخل مصر حتى يصل إلي بحيرة ناصر. وبعد ذلك يتجه شمالا حتى يصل إلي البحر المتوسط. علي طول هذا المسار، يتفرع جزء من النهر عند أسيوط، ويسمي بحر يوسف، ويستمر حتى يصل إلي الفيوم.
ويصل نهر النيل إلى أقصى الشمال المصري، ليتفرع إلي فرعين فرع دمياط شرقا وفرع رشيد غربا، ويشكلان فيما بينهما دلتا النيل الخصبة وهي تعتبر علي قمة قائمة الدلتا في العالم، ويصب النيل في النهاية عبر هذين الفرعين في البحر المتوسط منهيا مساره الطويل من أواسط شرق إفريقيا وحتى شمالها.
ومن المدن التي يمر بها نهر النيل بعد الملتقي (شندي والمتمة و الدامر و عطبرة و أبو حمد منتهياً بحلفا قبل الدخول إلي مصر.

لمحة تاريخية عن نهر النيل

كان نهر النيل المطمع للعديد من الدول الاستعمارية في القرن التاسع عشر نسبة للاهمية الاقتصادية التي يشكلها نهر النيل فلقد سيطرت الدول الأوروبية على دول حوض النيل في تلك الفترة؛ كانت بريطانيا تتحكم بمصر والسودان وأوغندا وكينيا، فقد كانت ألمانيا تسيطرعلى تنزانيا، رواندا وبوروندي. وكانت بلجيكا تسيطر على الكونغو الديمقراطية والتي كانت تعرف في ذلك الوقت باسم زائير.

وبعد حصول الحرب العالمية الأولى عام ( (1914-1918 عملت الإمبراطورية الألمانية على تقسيم المناطق بين بريطانيا وبلجيكا؛ فكانت تنزانيا من حصة بريطانيا وكانت رواندا وبوروندي من حصة بلجيكا ، بينما بقيت إثيوبيا دولة مستقلة. في الخمسينيات انتهت سيطرة بريطانيا على السودان ومصر فعملت على توقيع اتفاقية نهر النيل عام 1959 لتقسيم مياه النيل، ولكن معظم دول حوض النيل رفضت هذا التقسيم ويعتبرونه جائر من ايام التوسع الاستعماري.

ملخص

يعد نهر النيل من أطول انهار العالم حيث يعد اكبرهم طولاً كما يتميز بغزارة مياهه واعتبر من اغزر الانهار في الوطن العربي ، ويقع نهر النيل في دولة مصر والتي تقع في القارة الافريقية كما أن طول النهر هو 6650 كم كما انه يتميز ايضاً بأنه يمر بـ 10 دول افريقية وقد اطلق على الدول التي يمر نهر النيل من خلالهم دول حوض النيل الافريقية .

كما أن لنهر النيل أهمية اقتصادية وفائدة كبيرة على دول حوض النيل ، بالاضافة الى تميزه لما يتمتع من تنوع جغرافي مميز ، كما أن فائدته الكبرى في مجال الزراعة حيث المزارعين يعتمدون بشكل كبير جداً على مياه النيل وخصوصاً دول حوض النيل .

أطول عشرة أنهار في العالم بعد نهر النيل

  •  نهر الأمازون يمتد بطول 6400 كم، وهو ثاني أطول أنهار العالم، ويمتد من البرازيل وصولاً لغيانا.
  •  نهر يانغتسي يمتد بطول 6300 كم، ويعتبر أطول الأنهار في آسيا.
  •  نهر الميسيسيبي يمتد بطول 6275 كم، ويتدفق بشكل رئيسي في الولايات المتحدة ونسبة قليلة في كندا، وخليج المكسيك.
  •  نهر ينسيني في أنغارا يمتد بطول 5539 كم، ويتدفق بشكلٍ رئيسي في روسيا والباقي في منغوليا، ويعتبر أطول نهر يصب في المحيط الشمالي المتجمد.
  •  النهر الأصفر يمتد بطول 5464 كم، ويعرف أيضًا باسم هوانغ، وهو ثاني اطول نهر في آسيا بعد نهر يانغتسي.
  •  نهر أوب في إرتيش يمتد بطول 5410 كم، عبر بلدان مثل روسيا، كازاخستان، الصين، ومنغوليا.
  •  نهر بارانا في ريو دي لابلاتا يمتد بطول 3030 كم، ويتدفق في بلدان البرازيل، الأرجنتين، البارغواي، بوليفيا، والأوروغواي.
  • نهر الكونغو يمتد بطول 4700 كم، وهو أعمق نهر في العالم بعمق يصل لـ 220 متر، وهو ثالث أكبر أنهار العالم من حيث كمية المياه فيه.
  •  نهر آمور في أرغون يمتد بطول 4444 كم، ويشكّل الحدود بين الشرق الأقصى الروسي، وشمال شرق الصين.
  •  نهر لينا يجري في روسيا، يبلغ طوله 4400 كم.
اقرأ:




مشاهدة 107