ما هو أخطر أنواع السرطان‎

بواسطة: - آخر تحديث: الخميس , 20 أكتوبر 2016 - 10:20
ما هو أخطر أنواع السرطان‎

 أنواع السرطان

مرض السّرطان هو أحد أخطر الأمراض المنتشرة في عالمنا الحالي والتي تُصيب الإنسان ولم يجد لها دواءً شافياً يُزيل المرض نهائياً حتى الآن؛ فمرض السرطان هو مرض يصيب خلايا الجسم، فخلايا الجسم الطبيعية تنمو وتنقسم بطريقة منظّمة عن طريق الجينات المتواجدة داخل نواة الخلية، فإذا حدث خلل في التركيب الجيني للخلية هذا يفقدها السيطرة والتحكّم على هذه العمليات ممّا يؤدّي إلى النمو السريع للخلايا المصابة بشكل عشوائي، والانقسام في الخلايا الواحدة تلو الأخرى، والسرطان مصطلح عام يصف أكثر من مئة نوع من هذه الأمراض.

يعتبر السرطان حالياً هو القاتل الثاني في العالم بعد أمراض القلب والأوعية، ويتجاوز عدد ضحاياه بكثير عدد المرضى الذين يموتون نتيجة أمراض أخرى مثل السكتات الدماغية Stroke ، السكري Diabetes ، والأمراض التنفسيّة المزمنة Chronic respiratory diseases … ففي الولايات المتحدة الأمريكية وحدها يموت سنوياً أكثر من 600000 إنسان نتيجة هذا المرض العضال!

ومن بين أنواع السرطان الكثيرة يتميّز بعضها بأنه الأخبث والأقل قابليّة للعلاج ويخلّف العدد الأكبر من الضحايا.

أخطر أنواع السرطان عند الجنسين

هذه القائمة التي سنستعرضها تحوي على معلومات وإحصائيّات أصدرتها الجمعية الأمريكية للسرطان American cancer society، وتشمل عدد الوفيات الناتجة عن الأنواع المختلفة للسرطان عند كل من الرجال والنساء في الولايات المتحدة الأمريكية لعام 2013.

عند الرجال

  • سرطان الرئة 90 ألف وفاة – 28% من وفيات السرطان.
  • سرطان البروستات 30 ألف وفاة – 10% من وفيات السرطان.
  • سرطان الكولون 25 ألف وفاة – 9% من وفيات السرطان.
  • سرطان البنكرياس 20 ألف وفاة – 6% من وفيات السرطان.
  • سرطان الكبد 15 ألف وفاة – 5% من وفيات السرطان.

عند النساء

  • سرطان الرئة 72 ألف وفاة – 26% من وفيات السرطان.
  • سرطان الثدي 40 ألف وفاة – 14% من وفيات السرطان.
  • سرطان الكولون 24 ألف وفاة – 9% من وفيات السرطان.
  • سرطان البنكرياس19 ألف وفاة – 7% من وفيات السرطان.
  • سرطان المبيض 14 ألف وفاة – 5% من وفيات السرطان.
  • سرطان الرئة والقصبات Lung and Bronchus Cance.

سرطان الرئة

سرطان الرئة هو أخطر أنواع السرطان وأكثرها إحداثاً للوفاة عند الرجال والنساء على حد سواء، فهو يقتل بمفرده أكثر من سرطان الكبد والبنكرياس والثدي والكولون مجتمعين! ومع أن معدلات الإصابة والوفاة بهذا السرطان الخطير قد انخفضت قليلاً في الأعوام الماضية نتيجة انخفاض عدد المدخنين، ولكنها ما زالت مرتفعة جداً. وربما يكون السبب في ذلك بحسب الجمعية الأمريكية لأمراض الصدر أن اعراض سرطان الرئة غير واضحة كثيراً ولا ينتبه لها اغلب المرضى حتى يكون الأوان قد فات، مثل السعال وضيق النفس والألم الصدري ونقص الوزن.

سرطان البروستات

هو السرطان الثاني الأكثر إحداثاً للوفاة بين الرجال، فهو مسؤول عن 10% من كل وفيات السرطان، ويصاب به 1 من بين كل 6 رجال. وللكشف المبكّر دور هام جداً في سرطان البروستات، فعند الرجال الذين يكون لهم التشخيص باكراً يقارب معدل النجاة 98%. من الأعراض التي يسبّبها هذا الورم الخبيث الانسداد البولي والتبول الليلي والبيلة الدموية وألم أسفل الظهر، ومن الوسائل التي قد تفيد في التشخيص إيكو البطن والحوض والمس الشرجي وتحليل الـ PSA. ويوجد عدة مقاربات علاجية لهذا المرض أهمها العلاج الجراحي والعلاج الهرموني.

سرطان الثدي

هو ثاني أخطر سرطان عند النساء، ويعتبر مسؤولاً عن 14% من الوفيات المسببة بالسرطان، إن السلاح الأمضى المتوفر بأيدينا للكشف المبكّر عن هذا السرطان ومكافحته هو التصوير الدوري للثدي بالماموغرام اعتباراً من سن الأربعين، وكذلك تُنصح النساء بإجراء فحص ذاتي متكرر للثدي والانتباه لأي كتلة أو قساوة في الثدي ولأي تغيّر في شكل الحلمة أو نز منها، وفي حال التشخيص المبكّر لهذا السرطان الخطير فإن العلاج الجراحي يكون بمفرده كافياً لإنقاذ حياة المريضة وشفائها كليّاً.

سرطان الكولون

يعتبر ثالث أخطر سرطان عند الجنسين، ومعدلات حدوثه آخذة بالارتفاع، ويعزو الباحثون ذلك لتغيّر نمط الغذاء والنشاط الفيزيائي، من أهم الأعراض التي قد تشير لهذا الورم الخبيث: وجود الدم مع البراز والألم البطني غير المفسّر ونقص الوزن والتعب والوهن العام وتغيّر عادات التغوط، ويعتبر التنظير الهضمي السفلي مع أخذ خزعة هو المُشخّص الافضل له، ويتركّز العلاج بصورة رئيسيّة على الجراحة.

سرطان رأس البنكرياس

يسبّب قرابة 6% من كل وفيات السرطان عند الرجال والنساء، ويحدث على حساب غدة البنكرياس، وتختلف خطورته وإنذاره بحسب توضّعه في جسم البنكرياس أو رأسه، لأن ورم رأس البنكرياس يعطي أعراضاً مبكّرة أهمها اليرقان المُترقّي تدريجيّاً، بينما لا تظهر أعراض ورم جسم البنكرياس إلا في مرحلة متأخرة جداً عندما يكون الأوان قد فات وأصبحت حالة المريض ميؤوساً منها!

اقرأ:




مشاهدة 86