ما معنى الشخصية النرجسية‎

بواسطة: - آخر تحديث: الجمعة , 21 أكتوبر 2016 - 10:23
ما معنى الشخصية النرجسية‎

 الشخصية النرجسية

من أنت لتكون مثلي؟ بكل تلك معاني الفوقيّة يرى أصحاب الشخصية النرجسية أنفسهم ،فهم يعتقدون أنهم خيار الناس وأفضلهم،ولا يقتصر الأمر على ذلك؛فهم أيضاً لا يقدرون مشاعر الغير وأحاسيسهم. تعتبر الشخصيّة النرجسيّة أحد الاضطرابات العقليّة التي تمس شخصيّة الفرد فتحدث فيها اختلالاً واضطراباً،والتي تجعل الفرد في حالة إحساس متضخم بأهميته وحاجته إلى التقدير الدّائم من الآخرين،فهم يؤمنون بأنهم أفضل من غيرهم،ولا يبدون أي تعاطف مع الآخرين،وعلى الرغم من كل هذا الكم من الثقة الفائقة بأنفسهم،إلا أنّهم يمتلكون ذاتاً رقيقة هشّة تتأثر بأدنى الإنتقادات.

إذن هو الشعور الدّائم بالعظمة،وانتفاء التّعاطف مع الآخرين،والظن بأنّهم هم الأشخاص الأكثر أهميّة في حياة الآخرين. كما ويظهر أصحاب هذه الشخصية تكبّراً وغروراً كبيرين،بحيث يضطّرهم الأمر في كثير من الأحيان إلى اتّهام نادل المطعم بالغباء،أو قيامهم بالمشاركة بتقديم تقييم طبي لحالتهم الصحيّة بدلاً من الطبيب.

فتحديد هوية الشخصية النرجسية قد لا يكون بالأمر السهل كما يظن البعض , فالشخصية النرجسية عاده ما تشعر ان العيب في الأخرين وليس فيها , لذا نجدها غالبا ما تفضل البقاء وحيدة تنظر الي نفسها فقط لا تبغي سوي معسول الكلام من الأخرين.

ولأن الشخصية النرجسية شخصية محيرة لعدد كبير من الناس, ندعوكم اليوم ان نتعرف سويا علي ملامح الشخصية النرجسية سواء في الحب او في علاقتها بالأخرين .

تحليل الشخصية النرجسية

في بعض الأحيان نصادف في حياتنا اشخاص يعانون من بعض المشاكل النفسية قد تنفر الأخرين فيهم, ومن هذه الشخصيات الشخصية النرجسية, وفي التنقاط التالية سيتضح التحليل السيكولوجي للشخصية النرجسية ولماذا ينفر المحيطين منها .

  •  الشخصية النرجسية لا تري سوي نفسها فقط فهي الأفضل والأجمل والأاذكي ولا يستطيع احد مناقشتها في ذلك فلديها اقتناع تام انها علي حق دائما , وذلك لسبب بسيط وهي انها تشعر ان الأخرون اقل منها علي كل المستويات .
  •  برغم اختلاف الشخصية النرجسية من الرجل والمرأة الا اننا لابد ان نعترف انها اكثر حدة عند الأناث ,حيث نجد ان المرأة تقضي معظم أوقاتها أمام المرآة، وتحب أن تظهر في أحسن صورة ممكنة .
  • خدعوك فقالوا ان الشخصية النرجسية تتحلي بالثقة بالنفس , فهذا ما يبدو في الظاهر فقط ففي قرارة نفس هذه الشخصية نجد انها شخصية غير واثقة علي الأطلاق بل تستمد ثقتها بنفس من المحيطين بها , فهي غالبا ما تشعر بالحاجة لمن يمدحها ويطري عليها , كما تسعد كثيرا لسماع الأطراء والمدح من الأخرين فهي تستمد قوتها من الاخرين .
  • الشخصية النرجسية شخصية بها قدر كبير من جنون العظمة , فهذه الشخصية عن جد تشعر بأنبهار من سماتها واخلاقياتها وطباعها وتتحدي اي شخصية اخري ان تواجهها او لا تتأثر بجاذبيتها وذكائها وقد تعتبر هذه الحالة مرضية في بعض الاحيان اذا وصلت الي مستوي معين من عشق الذات وعدم الرغبة في تقبل الاخرين.
  •  الشخصية النرجسية شخصية عنيدة لا تعترف بأخطائها , فغالبا ما تكون هذه الشخصية محورية تستطيع وببراعة ان تشكل الأمور كلها لصالحها , وللأسف تتسم هذه الشخصية بأنها شخصية ليست قادرة علي العطاء , فعطائها محدود للغاية ويكاد يكون منعدم , لذا نجدها لا تقع في الحب فهي لا تجد من يستحقها ومن يستحق كل امكانياتها وقدراتها لذلك نجدها لا تستطيع ان تمنح مشاعرها لأحد فهناك قاعدة عامة في الحب تقول ان من يحب نفسه اكثر من اللازم لن يستطيع تقبل احد او الشعور بالحب تجاه احد, فالحب تضحية وعطاء وليس حب امتلاك كما تؤمن الشخصية النرجسية التي تشعر انه لم يخلق بعد المخلوق الذي يستحق التضحية والحب .
اقرأ:




مشاهدة 54