ما فوائد الكرياتين للشعر‎

بواسطة: - آخر تحديث: الجمعة , 21 أكتوبر 2016 - 10:35
ما فوائد الكرياتين للشعر‎

ما فوائد الكرياتين للشعر

الشعر تاج المرأة ونصف جمالها لذا فهو يحتاج لعناية ومتابعة دائمة حتى يبقى الشعر بمظهر صحي وجميل، ويتعرّض الشعر للعديد من العوامل الذي تفقده رونقه، وحيويته، وتوقف نموّه، بسبب فقدانه للعناصر الأساسيّة التي تكوّنه والتي يحتاج إليها باستمرار بفعل التعاملات الحراريّة اليوميّة، أو التعامل الخاطىء في التنظيف والعناية اليومية، وسوء التغذية، وتلوين الشعر باستخدام مستحضرات غير آمنه، وسحب لون الشعر وغيرها الكثير من العوامل التي تتلف بنية الشعرة، ولحلّ كلّ تلك المشاكل كان لا بدّ من إيجاد بدائل تسدّ النقص الحاصل بالمكوّنات الطبيعيّة التي تكوّن بنية الشعر وهي مستحضرات تعالج الشعر التالف، والمتقصّف، وتساعد على نموّه من جديد.

ماهو الكرياتين ؟

هي مادة ذات فعالية عالية جدا في صقل الشعر وإعطائه قوامة جميلاً كما أنها تقوم على حماية الشعر من كافة العوامل الجوية ، الكيراتين هي مادة موجودة أساساً بجسم الإنسان بشكل طبيعي ولكنها تضائلت بالأجسام جراء الأنظمة الغذائية الخاطئة وهي عبارة عن بروتين ذو فعالية عالية جدا يتكون من الأحماض الأمينيّة الموجودة بالجسم بتركيبة كيميائية طبيعية معقدة جدا وهذه الأحماض تدخل بالتركيبة الأساسية للجلد والأظافر والشعر، وهي تستخدم بشكل كبير وفعال بعلاج الشعر التالف والمتعب كما أنها تستعمل لوقاية الشعر.

علاج الشعر بالكيراتين

  • عادة ما يتم غسل الشعر بالشامبو المخصص لمعالجة الشعر بالكيراتين ثم تجفيفه جيداً بإستخدام المجفف الحراري علي درجة حرارة متوسطة .
  • و تمشيط الشعر و تقسيم الشعر إلي خصل ثم وضع الكيراتين علي كل خصلة و ترك مسافة حوالي 1 سم من فروة الرأس و تمشيط الشعر ثم تجفيف الشعر مرة أخري بالمجفف الحراري .
  • قم بإستخدام مكواة الشعر و تلميس الشعر بها جيداً لضمان تثبيت الكيراتين.
  • تمشيط الشعر و تركه مفرود للوراء . و الحرص علي عدم غسله أو تمشيطه أو ربطه لمدة لا تقل عن 72 ساعة .
  • يتم غسل الشعر بعد مرور المدة المحدد بشامبو خالي من كلوريد الصوديوم.

نصائح مفيدة بعد إستخدام الكيراتين 

  • لا يمكن غسل الشعر و تعرضه للماء أو المجفف إلا بعد مرور المدة المحدد 72 ساعة حتي يعطي الكيراتين نتائج فعالة .
  • بعد إنتهاء المدة المحددة يفضل غسل الشعر بشامبو خالي من كلوريد الصوديوم أو شامبو الأطفال و ذلك للحفاظ علي جودة الكيراتين
  • يجب عدم إستخدام كيراتين الشعر علي فترات متقاربة و ترك مسافة بين كل جلسة و الأخري لا تقل عن شهرين .
  • تجنب إستخدام الصبغة بعد الفرد لتجنب تلف الشعر .

أسباب نقص كمية الكيراتين من الشعر

  • هناك عوامل وراثية وراء نقص نسبة الكيراتين من الشعر.
  • فرد الشعر بالبييرم و الجلاد.
  • كثرة إستخدام الصبغات و المواد الكيميائية علي الشعر .
  • الإكثار من إستعمال مجفف الشعر و المكواه .
  • تعدد مرات الحمل و الرضاعة .

أضرار علاج الشعر بالكراتين 

عدم غسل الشعر لمدة 72 ساعة 

لا يمكنك غسل شعرك لمدة 72 ساعة بعد القيام بهذا العلاج . و هذا الأمر له جانب مهم للحصول علي نتائج فعالة . و إذا كان شعرك مجعد بسبب أي شئ تقوم به سوف تحتاج إلي تسوية الشعر و قد تكون نتيجة ذلك هو تركه كما هو و عدم محاولة تمشيط الشعر بأي شكل من الأشكال حتي لا يضر بصحة شعرك .
تهيج العين و الجلد 

هذا أثر جانبي أخر في علاج الشعر بالكيراتين هو الحساسية التي قد تحدث . و قد يعاني البعض من طفح جلدي أو حكة و البعض الأخر قد يعاني من تهيج في العينين و من المهم جداً الذهاب إلي صالون جيدا التهوية .

خطر السرطان 

هو أحد الأثار طويلة المدي لعلاج الشعر بالكيراتين قد يسبب السرطان . و يرجع ذلك إلي وجود الفورمالدهيد و هي مادة كيميائية محفزة علي الإصابة بالسرطان .

فقدان الشعر 

بعد القيام بعلاج الكيراتين و تكراره يؤدي إلي ضعف الشعر .

الشعر التالف 

يحدث الكيراتين أضرار لا تظهر إلا بعد مرور فترة 5 أشهر حيث يبدأ بعدها بالظهور غير مهذب و ضعيف و الأطراف هشة.

تغيرات في نمط الحياة 

بمجرد التفكير في إستخدام علاج الشعر بالكيراتين و بذلك سيحتاج منك الأمر إلي إنفاق المزيد من المال و الوقت في الذهاب إلي صالونات العناية بالشعر .
النسبة المحدد من قبل وازة الصحة لإستخدام الفورمالين لا تتجاوز 0,2 % و كشفت الدراسة أن معظم منتجات الكيراتين الموجودة في السوق تتجاوز هذه النسبة بأضعاف النسبة المحدد و هذا يشكل خطوة علي الأفراد يؤدي إلي أضرار هامة منها الإصابة بسرطان الجيوب الأنفية و الجهاز التنفسي .

غسل الشعر بمستحضرات خاصة 

عندما تقرر استخدام الكيراتين لعلاج الشعر يجب بعدها ان تغسل شعرك طيلة الوقت بمستحضرات خاصة خالية من المواد الكيميائية مثل شامبوهات الاطفال مثلا ! وهذا حتي لا تؤثر هذه المواد على جودة الكيراتين مما يجعلك تفقد فائدة على شعرك وهو النعومة المطلوبة فبدلا ان يبقي اثر الكيراتين ٦ اشهر مثلا ستجد هذه المده قلت واصبحت ٣ اشهر بسبب عدم استخدام المستحضرات الخاصة و هذا قياسا على كريمات الشعر و اي مستحضر يتم وضعه على الشعر .

التكلفة العالية 

من المعروف ان الكيراتين تكلفته عالية جدا وكلما زادت مساحة و طول شعرك كلما زادت التكلفة وايضا تختلف التكلفة بين نوع واخر فهناك انواع رديئة تجدينها باسعار منخفضة وهناك انواع مستوردة تجدينها باهظة الثمن جدا و لكن في الحالتين ان تكلفة الكيراتين عالية جدا .

اقرأ:




مشاهدة 69