ما اسم عاصمة ألاسكا ؟‎

بواسطة: - آخر تحديث: الخميس , 27 أكتوبر 2016 - 10:42
ما اسم عاصمة ألاسكا ؟‎

ما اسم عاصمة ألاسكا ؟

ألاسكا  هي إحدى ولايات إقليم المحيط الهادي والذي يضم بالإضافة لألاسكا أربع ولايات هي ولاية واشنطن، وولاية أوريجون، وولاية كاليفورنيا، وهاواي. وتعد ألاسكا أكبر ولاية في الولايات المتحدة الأمريكية وتوازي مساحتها خُمس بقية الولايات، واكثر من ضعف مساحة تكساس بقليل. حيث تبلغ مساحتها 1,518,776 كيلومتر مربع لكن حجمها الكبير يقابله تعداد سكاني ضئيل نسبيا مقارنة بالولايات الأخرى ففي تعداد السكان لعام 1990 كانت ألاسكا في المرتبة 49 من حيث عدد السكان في الولايات الأمريكية، وفقط ولاية وايومنغ كانت أقل منها سكانا، في إحصاء عام 1980 كان عدد السكان 400481 وفي إحصاء عام 2000 بلغ عدد سكان الولاية 626,932 نسمة. تتميز ألاسكا أنها ولاية منفصلة عن بقية أراضي الولايات المتحدة، فهي تقع شمال غرب كندا، ويفصلها عن ولاية واشنطن 500 ميل (800 كيلومتر) من الأراضي الكندية. اشترتها الولايات المتحدة من روسيا القيصرية سنة (1284 هـ -1867 م) بسبعة ملايين ومائتي دولار وتم اعتمادها رسميا كولاية في 3 يناير 1959 حيث كان ترتيبها 48 في عدد الولايات آنذاك، لذلك غالبا ما يسمي الألاسكيون باقي الولايات بال48 السفلى. يعتقد أن كلمة ألاسكا نحتت من كلمة إلياسكا Alyeska، بمعنى الأرض الأكبر أو الأرض الأم في لغة شعب الألويت الإسكيمو.
تحدها المقاطعتين الكندييتين يوكون وكولومبيا البريطانية من الشرق، خليج ألاسكا والمحيط الهادي من الجنوب، بحر بيرنغ، مضيق بيرنغ، وبحر تشوكتشي من الغرب، المحيط المتجمد الشمالي وبحر بوفورت من الشمال. جونو هي عاصمة ألاسكا، وآنكريج هي أكبر مدينة فيها من حيث تعداد السكان. مدن سيتكا، جونو، وأنكوريج بالترتيب هي أكبر مدن الولايات المتحدة الأمريكية من حيث المساحة.
أقصى نقطة في غرب ألاسكا تبعد عن الحدود الروسية 51 ميل (82 كيلومتر) فقط. أما جزيرة دايوميد الصغرى التابعة لألاسكا وتقع في بحر بيرنغ فهي فقط تبعد ميلين ونصف (4 كيلومتر) عن جزيرة دايوميد الكبرى والتي تتبع روسيا إدارياً. وبذلك تكون هاتين النقطتين أقرب ملتقى بين أمريكا الشمالية وآسيا.

ما اسم عاصمة الاسكا ؟

مدينة جونو هي عاصمة ولاية ألاسكا ، الولايات المتحدة ، منذ عام 1906. وتقع على الشريط من البر الرئيسى جنوب شرق ولاية ألاسكا ، على طول مضيق Gastineau. جونو هي عاصمة دولة فقط من الولايات المتحدة لا تستطيع أن تكون متصلة بواسطة الطرق. السبيل الوحيد للوصول إلى هناك هي الطائرة أو القارب. كان عدد السكان 30690 نسمة ، مما يجعلها ثالث أكبر مدينة في ولاية ألاسكا ، وراء انكوراج. بعد اكتشاف الذهب ، وانتقل من معسكر في المنقبين ، وأنشأ حقا المدينة في عام 1881 ، تكريما للالفرنسية الكندية جونو جوزيف عامل منجم ، وهو مواطن من سانت بول المتوحد ، قرب مونتريال. بعد عمر من المنقبين عن الذهب ، وحفر المناجم تحت الأرض واسعة في بداية XX عشر قرن من الزمان ، التي لا تزال في العملية حتى الحرب العالمية الثانية. يمكن للمرء أن لا تزال ترى بقايا إلى جزيرة دوغلاس ، جونو متصلة بواسطة جسر.

ما اسم عاصمة الاسكا ؟

الاسكا جغرافيا

تملك ألاسكا خطا ساحليا أطول من الخطوط الساحلية لكل الولايات الأمريكية الأخرى مجتمعة. وهي الولاية ألأمريكية الوحيدة غيرُ المتصلةِ بباقي الولاياتِ المتحدة في قارة أمريكا الشمالية لأن حوالي 500 كم من كولومبيا البريطانية (كندا) تفصلُ ولاية ألاسكا عن ولاية واشنطن. لذلك فإن ألاسكا هي ولاية تابعةٌ للولايات المتحدة مع أنها غير متصلة بها (أي أنها إقليم أوتوكلاف). فهي من الناحية التقنية جزءٌ من القارة الاميركية، ولكنها ليست مُدرجةً في الاستخدام الجغرافي العام في أغلب الأحيان. إذن فألاسكا ليست جزءا من “الولايات المتحدة المتصلة”، والتي غالبا ما يطلق عليها الولاياتُ “التاسعة وأربعون الأدنى”. مدينةُ جانيو هي عاصمةُ الولاية، وتقعُ على البر الرئيسي لقارة أمريكا الشمالية، لكنها ليست متصلةً بريا بباقى شبكةِ الطرق الرئيسية في أمريكا الشمالية.

ما اسم عاصمة الاسكا

الولاية محدودة ٌمن الشرق بإقليم يوكون وكولومبيا البريطانية (و اللتان هما منطقتان في كندا)، ومحدودةٌ من الجنوب بخليج ألاسكا والمحيط الهاديء، ومن الغرب ببحر بيرنغ ومضيق بيرنغ وبحر شاكشي، ومن الشمال بالمحيط المتجمد الشمالي. مياهُ ألاسكا الإقليمية على اتصالٍ مع المياه الإقليمية الروسية عن طريق مضيق بيرينغ، حيث المسافة بين الجزر الروسية والجزر الألسكية صغيرة. ولأن الولايةَ تمتدُ في نصف الكرة الأرضية الشرقي، فهي تُمثل حرفيا الناحية الأقصى شرقا ًوالأقصى غرباً للولايات المتحدة، كما أنها أيضا الناحية الأقصى شمالاً.

تقع في أقصي شمال غربي قارة أمريكا الشمالية ، تحدها كندا من الشرق والمحيطان الهادي والقطبي من باقي الجهات ، وتطل على مضيق بيرنج ، عن الحدود السوفياتية ب80ميلا، وهذه المسافة هي عرض مضيق بيرنج

تقع الاسكا داخل العروض الباردة ، لذا فالشتاء طويل مظلم تنخفض درجة الحرارة عن درجة التجمد بكثير ، والصيف قصير تشرق فيه الشمس مدة تزيد على ثلاثة شهور ، والمطر قليل ، ويسقط في فصل الصيف ، والنبات الطبيعي يتدرج من غابات نفضية في الجنوب إلى طحالب في الشمال .

السياحة سياحيا

أنها بالفعل ولاية الجمال ألاسكا تلك الولاية الأمريكية الساحرة و التي يأتي إليها الكثير من السياح و الأشخاص من مختلف أنحاء العالم و سوف نتناول في مقالتنا هذه الولاية الرائعة حيث نتعرف عليها عن قرب من خلال مجموعة من المعلومات المهمة عن تاريخ الولاية و الأماكن السياحية و أهم المدن الموجودة بها ….

تتواجد داخل ولاية ألاسكا مجموعة من المدن السياحية الرائعة و من بين تلك المدن مدينة أنكوراج و مدينة فيربنكس و مدينة أستيكا, و تشتهر هذه الولاية بصيد الأسماك و أكواخ الإسكيمو الثلجية المعروفة باسم الإيجلو و من أهم المعالم السياحية داخل هذه الولاية حدائق دينالي العامة و نهر مندنهال الجليدي و الذي يقع شمال غابات تونجس و حدائق كاتامي العامة و التي تحتوي على وادي العشرة آلاف أدخنة و هي منطقة معروفة بالنشاط البركاني و تعد من أكثر المعالم السياحية التي تجذب الملايين من السياح في كل أنحاء العالم .

ما هي عاصمة الاسكا ؟

تشتهر هذه الولاية بحب الموسيقى و قد تم إقامة العديد من المهرجانات الموسيقية بما في ذلك مهرجان ألاسكا الشعبي و مهرجان الفنون الصيفي في فيربانكس و مهرجان أنكوريج الشعبي و مهرجان أثاباسكان القديم و مهرجان سيتكا للجاز و أبرز السمفونيات في ألاسكا هي أوركسترا أنكوريج السيمفونية .

اقرأ:




مشاهدة 123