ماهي فوائد الجزر ؟‎

بواسطة: - آخر تحديث: الأربعاء , 19 أكتوبر 2016 - 10:11
ماهي فوائد الجزر ؟‎

الجزر

ينتمى الجزر الى فصيلة الخضروات وهو من النباتات التى يؤكل جذرها ينتشر فى جميع انحاء العالم كما يتواجد فى الاسواق معظم اوقات العام ، ويعد الجزر من الخضروات الهامة والتى تتدخل فى طعام الانسان بعدة اشكال فيتم تناوله معصوا او مطبوخا مع خضروات اخره كما يتم تناوله فى الطبق الاساسي على اى وجبة غذاء وهو السلطة ، ويحتوى الجزر على العديد من الفيتامينات والمعادن الهامة لصحة الانسان مثل فيتامين A ، B1 ، B2 ، B3 ، B6 ، G كما يحتوى على الدهون والبروتينات الصوديوم والبوتاسيوم والفسفور والحديد والمغنسيوم والالياف الغذائية البيتا – كاروتين .
ولأنه من الخضرات الهامة والمفيدة جدا فقد كتب عنه فى عصور ما قبل الميلاد ف اول من تحدث عن اهمية فوائد الجزر هم الاغريق الرومان .
وتوجد من الجزر انواع عديد مثل الجزر البرتقالى ، الجزر الاصفر ، الجزر الاحمر ، الجزر الابيض ، الجزر الارجوانى ، والجزر الاسود .

طرق تناول الجزر

يجب الحرص على عدم تقشير الجزر في جميع طرق طبخه وذلك لان كثيرا من المواد الغدائية تتركز في القشرة واذا كان الجزر غير طازج جدا فيفضل تقطيعه الى دوائر قبل طبخه وفي جميع الاحوال يجب ان نعلم بان الجزر النيء اسرع واسهل هضما من الجزر المطبوخ خلافا لما يعتقده الكثير من الناس.

التناول عن طريق الاكل:يسلق الجزر مع البقدونس المقطه ويضاف اليه البصل ايضا شرط ان يكون المتناول متمتعا بطرائق هضمية سليمة وكبد قوي ويمنع من ذلك ضعفاء المعدة والكبد والاطفال والرضع.

لاستعمال الجزر في حالات اليرقان ونوبات الكبد يبشر الجزو ويغلى على نار قوية لمدة 12 دقيقة.

لتهدئة نوبات الربو تؤخد عدة جزرات وتغسل غسلا جيدا دون ان تقشر ثم تطبخ بالماء حتى تصبح لينة ثم تهرس ويضاف اليها عسل النحل النقي ويمكن تناول العسل مع الجزر قبل الوجبة الغدائية المعتادة, او قبل النوم بساعتين على الاقل حتى لا يضرب بالهضم.

تناول الجزر مشروبا اليك هذه الوصفات: للذين يشربون القهوة يمكنهم تحميصه مبشورا على نار هادئة حتى يجف ثم حفظه في علبة محكمة الاغلاق ثم طحنه بمطحنة القهوة ويستعمل مع الحليب كما يستعمل مع نسكافيه( يجب الحرص على نظافة الطاحونة من اثار البن لكي لايؤثر هذا على طعم الجزر المجفف).

فوائد الجزر

تحسن الرؤية: من أهم فوائد الجزر هو أنه يقوي النظر ويحسن الرؤية حيث أنه يحتوي على فيتامين (أ) ذات التأثير المباشر على العين، كما أن البيتا- كاروتين تحمي العين من المياه الزرقاء وعتامة عدسة العين ولذلك احرص على تناول الجزر وستشعر بتحسن كبير في الرؤية.

يحارب السرطان: حيث أن مادة الكاروتينات مضادة للأكسدة فتهاجم الشقائق الحرة كما أن الجزر يقوي مناعة الجزر لمقاومة المرض، وأظهرت الأبحاث أنه يحتوي على مادة البولي اسيتيلين التي تمنع نمو الخلايا السرطانية، فاحرص على تناول كوب ونصف من الجزر يوميا وستحصل على نتائج إيجابية، وقد تبين كذلك أن الاستهلاك الدائم من الجزر يقي من سرطان القولون والرئة والمستقيم والبروستاتا.

يحارب أمراض القلب والشرايين: الجزر هو علاج جيد جدا لمرضى القلب وضغط الدم، حيث أنه يحتوي على البيتا- كاروتين والألفا- كاروتين والليوتين وهي مضادات للأكسدة تقلل من نسبة الكولستيرول بالدم وتقلل من خطر الإصابة بالسكتة القلبية.

يحسن صحة الفم: فالجزر مفيد عموما لصحة الفم، كما أن تناوله يساعد على اللثة والأسنان نظيفة، كما أن الجزر يحفز إفراز اللعاب الذي يوازن حموضة المعدة والبكتيريا في الفم، وهذا بدوره يمنع تسوس الأسنان ورائحة الفم الكريهة، كما أن الجزر يحتوي على فيتامين ج ومضادات الأكسدة القابلة للذوبان في الماء والتي تساعد في المحافظة على صحة الأسنان الضامة والأسنان واللثة.

حماية الكبد: حيث أن الجزر يعمل على حماية الكبد من تأثير السموم الناتجة من المواد الكيميائية الموجودة بالبيئة، حيث أن النسبة العالية من فيتامين (أ) الموجودة بالجزر تلعب دورا كبيرا في تخليص الجسم من السموم الموجودة به، كما أنها تقلل من ترسب العصارة الصفراوية والدهون في الكبد، كما أن الألياف الذائبة الموجودة بالجزر تعمل على تسهيل عملية تطهير الكبد والقولون من الفضلات

يحافظ على صحة الجلد: نظرا لاحتواء الجزر على فيتامين (أ) ومضادات الأكسدة الأخرى فإنه يساعد على حماية الجلد من أشعة الشمس فوق البنفسجية الضارة وإصلاح أنسجة الجلد التالفة، والجدير بالذكر أن شرب عصير الجزر في الصيف يعتبر عاملا قويا في الحماية من أشعة الشمس، والجزر يساعد على الحفاظ على الجلد رطبا وعلى منع ظهور حب الشباب والبقع، وبالإضافة لذلك يمكنك عمل ماسك من الجزر عن طريق خلط ملعقتين من الجزر مع العسل ثم وضعه على الوجه ومنطقة الرقبة ثم يترك لينشف ويغسل بعد ذلك بالماء الدافئ.

فوائد أخرى للجزر

  • إن محتويات الجزر التي تم الحديث عنها أعلاه يُمكن أن تحمل فوائد أخرى، وهي تشمل ما يلي: يعتبر الجزر منخفضا بالسعرات الحرارية، في حين أنّه مرتفعُ المحتوى بالماء والألياف الغذائية التي تمنح الشعور بالشبع وتقلل من كمية السعرات الحرارية المتناولة، وهو لذلك يُعتبر غذاء مناسبا في حميات خسارة الوزن، وقد يلعب دوراً هاما في التحكم بالجوع ومحاربة السمنة.
  • يعتبر الجزر مصدراً ممتازاً لفيتامين أ بسبب محتواه العالي من الكاروتينات وقد وجدت بعض الدراسات أن تناول الجزر يمكن أن يساهم في علاج حالات نقص فيتامين أ ويلعب فيتامين أ دوراً هاماً في الوقاية من العشا الليلي.
  • يمنح تناول 100 جم من الجزر حوالي 120% من الاحتياجات اليوميّة من فيتامين أ، و 4.5% من احتياجات فيتامين ھ، و 3% من احتياجات الكالسيوم، و 4% من احتياجات المغنيسيوم، و 7% من احتياجات البوتاسيوم، و 11% من احتياجات الألياف الغذائيّة للإناث في عمر 19-30 سنة.
  • يحتوي الجزر على كميات جيدة من الفيتامينات الثيامين (فيتامين ب1)، والرّيبوفلافين (فيتامين ب2)، والنياسين (فيتامين ب3)، مقارنة بالخضروات الأخرى.
  • وجد أن الجزر البرتقالي الغامق، أي الأكثر احتواء على مركب البيتا-كاروتين يمنح الكمّيات الأعلى من العناصر المعدنية.
  • يمكن أن يفيد الجزر في حالات الفيبروميالجيا، أو الألم الليفي العصبي، حيث وَجدت بعض الدراسات الأولية أن تناول حمية نباتية تتضمن 2-4 حصص من عصير الجزر لمدة سبعة أشهر يحسن من حالات الفيبروميالجيا.
  • وجدت بعض الدراسات الأولية دوراً للجزر في حالات السكري.
  • وجدت بعض الدراسات الأولية أن الجزر يلعب دوراً في حالات نقص الزنك.
  • يحمل الجزر تأثيرات مضادة للديدان والبكتيريا.

فوائد الجزر لانقاص الوزن

يحتوي الجزر على كميات غنية جدا بالألياف وهي أحد أهم المواد التي تعمل على التخسيس , حيث تمر هذه الألياف إلى المعدة جنبا إلى جنب مع المواد الغذائية الأخرى والتي بدورها تعمل على تحفيز الإنزيمات الهاضمة لمحاولة هضم هذه الألياف وهذا يساعد بدوره على سرعة عملية الأيض التي تعمل على حرق جزء كبير من الطاقة. كذلك فإن الجزر منخفض في نسبة الدهون والسعرات الحرارية حيث يحتوي كل 100 جم على نحو 41 سعرا حراريا , وهو مرتفع كذلك في نسبة البيتا كاروتين وفيتامين أ والبوتاسيوم وهذه المواد تساعد الجسم على القيام بوظائفه الحيوية بشكل أكثر سلاسة.

ويمكن تخسيس الجسم عن طريق دمج الجزر كغذاء رئيسي في نظامك الغذائي, والكثير من الناس يلجأ إلى تناول الجزر بشكل مفرد إلا أن هذا الأمر هو خطأ حيث أنك بالفعل ستفقد الكثير من وزنك ولكنك ببساطة شديدة سوف تعاني من سوء التغذية , لذلك ينصح بإدماج الجزر في حميتك الغذائية , ويمكن تناوله في أكثر من صوره إما بتناوله على هيئة شرائح أو وضعه في السلطة , أو إدخاله إلى طبق الشوربة المنزوعة الدسم جنبا إلى جنب مع البصل وفول الصويا والفلقل الأبيض والخيار.

اقرأ:




مشاهدة 60