ماهي فوائد البوتاسيوم‎

بواسطة: - آخر تحديث: الثلاثاء , 18 أكتوبر 2016 - 10:29
ماهي فوائد البوتاسيوم‎

البوتاسيوم

يحتاج جسم الإنسان إلى مجموعةٍ من المعادن والفيتامينات والسوائل حتى يستطيع القيام بوظائفه اليوميّة بكفاءة، وكي يحمي جسده من التعرّض لمشاكل صحيّة في العضلات والعظام والأعصاب والعيون وباقي الأعضاء الأخرى.

يعد البوتاسيوم أحد أهم العناصر الأساسية التي يجب أن تتوافر في جسم الإنسان؛ لأن نقصه قد يؤدي إلى مضاعفات صحية خطيرة كالاضطرابات الذهنية، وحدوث ضعف في الذاكرة، وقلة الشهية للطعام، وحدوث تقلصات في الأعصاب، والشعور بالتوتر العصبي، والشعور بخفقان في القلب، وضيق في الصدر، كما قد يصاب الفرد بحكة جلدية مزعجة، وقد يشعر بالبرودة الشديدة في الأطراف، وبإمساك مزمن في الأمعاء، إضافة إلى الأرق المتواصل، وتعب الساقين، ومشاكل أخرى كالتهابات المفاصل.

ويتوفر البوتاسيوم في العديد من الأطعمة؛ كالموز، والأفوكادو، والمكسرات، وعصير البرتقال، والبطاطا، والسمك، والخس، والفول السوداني، والبروكولي، والثوم، والمشمش، والأرز البني، والجزر، وغيرها من الأطعمة.

فوائد البوتاسيوم

  •  يعمل البوتاسيوم على خفض ضغط الدم المرتفع؛ وذلك لأنه يساعد على تخليص الجسم من أملاح الصوديوم التي تؤدي إلى ارتفاع الضغط، مما يقلّل فرص الإصابة بأمراض القلب كالجلطات وتصلّب الشرايين وغيرها.
  • تواجد البوتاسيوم بنسب معتدلة في الجسم يساعد على توفير الطاقة والحيويّة للجسم، وتخليصه من الشعور بالإعياء والتعب العام وضعف العضلات المزمن الّذي قد يعيق الشخص عن أداء أعماله اليومية، وقد يتسبب بأعراض أخرى كخفقان القلب، وضيق الصدر والتنفس.
  • يساعد البوتاسيوم في تقوية العظام ويزيد من كثافتها خاصة لدى النساء المتقدمات في العمر؛ حيث إنّ وجود البوتاسيوم في الجسم يحسن من امتصاص المعادن في العظام، ممّا يزيد من كثافتها ويمنع إصابتها بالهشاشة.
  • يحمي وجود البوتاسيوم من فرص تشكل الحصى في الكلى والمجاري البولية كالمثانة، والتي تتسبب بآلام حادة وتقرحات دموية ومشاكل أخرى كحدوث انسدادات في الجهاز البولي؛ وذلك لأن البوتاسيوم يمنع تراكم أملاح الصوديوم التي تترسب من بقايا الأطعمة في الكلى، وتشكل الحصى الصلبة فيما بعد.
  • يعمل البوتاسيوم على تنظيم نسبة السوائل في الجسم وتوزيع الماء على خلايا الجسم.
  • يخفف البوتاسيوم من حموضة الدم التي تنتج عن الإكثار من تناول اللحوم والألبان الحيوانيّة، والتي تعد سببا مباشراً للإصابة بالكثير من الأمراض؛ كالسرطان، ومشاكل القلب والأوعية الدموية، والتهابات المفاصل، كما يوازن الحمض القلوي في الجسم.
  • يعتبر البوتاسيوم مسؤولاً عن انقباض وانبساط العضلات في الجسم، وهو يتحكّم بالناقلات العصبيّة فيها.
  • يفيد البوتاسيوم بتحسين عمل القلب والكلى والغدد الجاركلويّة، والعضلات، والخلايا العصبية .
  • يفيد البوتاسيوم في تحويل الجلوكوز إلى جلايكوجين.

مصادر البوتاسيوم

  • في الطعام الطماطم: إذ إنها أحد المصادر الهامة للبوتاسيوم، خاصة تلك المجففة تحت أشعة الشمس أو المكثفة على شكل معجون الطماطم، أو صلصة الطماطم فهي تكون أغنى بالبوتاسيوم من الطماطم الطازجة، حيث تحتوي على حوالي 1800 ملجم لكل كوب واحد منها، ويمكن إضافتها إلى جميع المأكولات والسندويشات فهي تعطي فائدة ومذاق مميز للأطعمة.
  • الفاصولياء: وهي غنية أيضاً بالبوتاسيوم الصحي، حيث تحتوي الفاصولياء البيضاء والحمراء، وفول الصويا، حيث يحتوي كوب الفاصولياء الواحد على ما يقارب 600 ملغرام، ويمكن طبخها أو إضافتها إلى طبق من السلطة للحصول على فوائدها العالية من البوتاسيوم والألياف أيضاً.
  • البطاطا: إذ تحتوي البطاطا الحلوة أو البيضاء أو الحمراء على نسبة 900 ملغرام من البوتاسيوم، إضافة إلى احتوائها على مكونات أخرى كالحديد والألياف وفيتامين سي، ويفضل طهيها بالفرن وليس قليها بالزيت للحصول على أفضل النتائج.
  • الفاكهة المجففة: حيث إن أي فاكهة مجففة مثل المشمش أو الزبيب أو الخوخ أو التين تمنح الجسم كمية عالية من الألياف والسكريات، إضافة إلى مخزون عال من البوتاسيوم، حيث تعطي ما يقارب 1500 ملجرام في كل حفنة صغيرة منها.
  • الموز: وهو من أكثر أصناف الفاكهة غنى بالبوتاسيوم، إذ أن الموزة الواحدة تمنح الجسم ما يقارب 400 ملغرام.
  • مصادر أخرى: يتواجد البوتاسيوم أيضاً في العديد من المصادر الأخرى مثل : الكيوي والبرتقال والأفوكادو والفراولة والحليب والخضراوات الورقية الداكنة مثل السبانخ والكرنب وقرع العسل والسمك وغيرها.
اقرأ:




مشاهدة 61