ماهي طرق تنظيف الكبد‎

بواسطة: - آخر تحديث: السبت , 05 نوفمبر 2016 - 11:21
ماهي طرق تنظيف الكبد‎

 الكبد

الكبد من أهم أعضاء جسم الإنسان  فهو المسؤول الأول عن تنظيم السكر في الدم لأن إفراز الأنسولين يتم من خلاله، فإذا اختل توازن إفراز الأنسولين أصيب الإنسان بمرض السكري كما أنه يقوم بإفراز الصفراء التي تساعد الجسم على التخلص من الدهون وبالتالي التخلص من السموم في الجسم ومن الأمراض التي قد تصيب الكبد التهاب الكبد A B C وهذا المرض يختلف بشدته ويمكن أن يستمر مع الإنسان طول العمر وبالإمكان السيطرة عليه باستخدام أدوية توقف عمل الفيروس المسبب له أو إبطائه لأنّ هذا المرض من الممكن أن يؤدّي إلى تلف الكبد بحيث يتوقف عمله ولكي نحافظ على الكبد، يجب عدم الإفراط في تناول الأغذية التي تحتوي على الدهون والوجبات الدسمة كما أنّ الكحول تسبب أكثر الأضرار للكبد، والإفراط في اخذ الأدوية يعمل على تركز المواد الكيميائية التي بداخله في الكبد لذلك فإن الكبد أكثر الأعضاء عرضة للإصابة بالأمراض والفيروسات إلّا إذا تم اتباع أسس صحية في نظامنا الغذائي ففي وقتنا الحالي نسمع كثيراً عن سرطان الكبد الذي يكون سببه الأول تراكم السموم في الكبد إما بسبب أخطاء في النظام الغذائي أو بسبب التلوث الناتج عن التغيرات البيئية.

أغذية مفيدة للكبد

هناك العديد من الأغذية التي تحافظ على الكبد مثل الخضراوات الورقية مثل السبانخ والقرنبيط وما شابه فكل الخضراوات الورقية تحتوي على مواد مضادة للأكسدة المهمة للوقاية من الإصابة بالسرطان وهناك الكثير من الأطعمة التي تحتوي على الألياف ومضادات الأكسدة للتخلّص من السموم والمحافظة على كبد سليم من الأمراض منها الجوز الذي يحتوي على أحماض أمينية تعمل على التخلص من السموم، والفواكه وخاصة التوت والفراولة وشرب العصائر الطبيعية مفيد جداً لتنظيف الكبد مثل عصير الجزر وعصير التفاح الليمون والبرتقال.

طرق ووصفات طبيعية لتنضيف الكبد

الليمون والزنجبيل إنها وصفة طبيعية مميزة ينبغي تكرارها كل 6 أشهر لتنظيف الكبد من خلال استخدام ملعقة زنجبيل وليمونة كبيرة وفصان ثوم مفرومين وملعقة زيت زيتون يتم خلط المكونات الموضحة بالأعلى جميعها مع كوب من الماء وبعد خلطها يتم تصفيتها باستخدام مصفاة ضيقة للإبقاء على المشروب فقط، بعد ذلك يتم صبه في كوب وتناوله في الصباح قبل وجبة الإفطار بنصف ساعة والاستمرار في تناول هذا المشروب بشكل دوري كل 6 أشهر يساعد في تنظيف الكبد من السموم أولاً بأول.

الكزبرة وقشر الرمان كزبرة مفرومة وربع كوب من قشر الرمان المجفف المطحون وملعقة كبيرة من القفرة هذا ما تحتاجه من أجل وضعه في وعاء وطحن المكونات وطريقة تناوله تكون عبارة عن ملعقة صغيرة على كوب مغلي من الماء 3 مرات يوميا لمدة 10 أيام.

الثوم والزنجبيل ملعقة زنجبيل ليمونة كبيرة فصان من ثوم مفرومين ملعقة زيت زيتون تخلط المكونات وتصفى ويتم تناوله عقب الاستيقاظ بنصف ساعة وتناول هذا المشروب مرة كل 6 أشهر ينقي الكبد من السموم بنسبة كبيرة.

الكركم والزنجبيل نصف ملعقة صغيرة من الكركمو نصف ملعقة صغيرة من الزنجبيل و 2 كوب ماء ساخن يتم خلط هذه المكونات في كوب ثم يتم تحضير كوب أخر به ماء ساخن ثم يتم إضافة القليل من بودرة الفلفل الحريف وعصير الليمون بعد ذلك يتم مزج الكوبين معاً ويتم تناول المشروب وهو دافىء وهذا المشروب يعمل على طرد السموم من الجسم ويساعد الكبد على القيام بتكسير المواد الكيميائية الخطرة والغير مرغوب فيها حيث أنه للزنجبيل والفلفل الحريف يعملان بصورة قوية على تطهير الكبد والجسم من السموم.

 الثوم حتى كمية صغيرة من الثوم لديها القدرة على تنشيط انزيمات الكبد التي تساعد على تنظيف الكبد من السموم توجد في الثوم كميات كبيرة من الاليسين والسيلينيوم اثنين من المواد الطبيعية التي تساعد على تنظيف الكبد من السموم.

 البنجر والجزر كلاهما يحتوي على كميات كبيرة جدا من البيتا كاروتين والفلافونيوئيدات، ومركبات طبيعية فعالة بشكل خاص لتحسين وظائف الكبد.

 الشاي الاخضر الشاي الاخضر هو محبوب الكبد حيث انه يحتوي على سلسلة طويلة من المواد المضادة للاكسدة التي تساعد في تحلل السموم في الكبد علاوة على ذلك فللشاي الاخضر العديد من الخصائص الطبية الاخرى التي تسهم في صحة الجسم والنفس .

الخضار ذات الاوراق الخضراء الخضار الخضراء هي حليف قوي للكبد. يمكن تناولها نيئة مطبوخة او كعصير لهذه الخضار قدرة عالية على امتصاص السموم البيئية من مجرى الدم فهي توفر حماية جيدة ضد المعادن الثقيلة المواد الكيميائية والمبيدات التي تصل الى الجسم من الطعام او الشراب الذي نستهلكه. السبانخ والجرجير تتميز بشكل خاص في تشجيع تدفق الصفراء التي تعمل على ازالة الفضلات الموجودة في الدم وتمنع بذلك وصولها الى اعضاء الجسم المختلفة.

الافوكادو  يساعد الجسم على انتاج الجلوتاثيون، الضروري لنشاط الكبد في عملية تنظيف الجسم من السموم. وتشير الدراسات التي اجريت مؤخرا الى تحسن في وظائف الكبد لدى اولئك الذين ياكلون الافوكادو بشكل منتظم.

التفاح يوجد في التفاح مستويات عالية من البكتين، مركب كيميائي ضروري للجسم لتنقية وتنظيف الكبد من السموم. وبذلك فانه يساعد الكبد في عمله.

الليمون يوجد في الليمون كميات كبيرة جدا من فيتامين C الذي يساعد الجسم على تحليل المواد السامة وتحويلها الى مواد تذوب في الماء شرب عصير الليمون الطازج ينصح بشدة.

نصائح للحفاظ على كبد سليم

  • الشوكولاتة الداكنة للشوكولاتة الداكنة العديد من الآثار الصحية الإيجابية فهي لا تساعد على خفض ضغط الدم فحسب بل تحسن أيضاً من أداء الكبد.
  • كمادات للكبد إذ صادف وتناولت وجبة دسمة فيمكنك الاستعانة بفكرة كمادات الكبد لتحفيزه على العمل وتعتمد الفكرة على غمس فوطة صغيرة في مياه مالحة ساخنة ثم توضع فوق الكبد وفوقها زجاجة بها ماء ساخن لمدة نصف ساعة تساعد المياه الدافئة على تنشيط الكبد وتسريع عمله
  • التخلي عن الكحول تناول المشروبات الكحولية على مدى زمني طويل يؤثر سلباً على الكبد وقد يصل الأمر لتليف خلاياه.
  • التقليل من السكر تناول كميات كبيرة من السكر يضر بالكبد، إذ إن بعض جزيئات السكر تتحول سريعاً إلى دهون وبالتالي تزيد دهون الكبد لذا من المفضل التقليل بشكل عام من تناول السكر والأغذية التي تحتوي على كميات كبيرة منه.
  • المواد الحافظة الأطعمة التي تحتوي على مواد حافظة سواء كانت محسنات للطعم أو الرائحة، تؤدي إلى إطالة عملية تنقية الجسم من السموم التي يقوم بها الكبد كما أن بعض هذه المواد تؤثر سلباً على الكبد بشكل مباشر.
اقرأ:




مشاهدة 34