ماهي صدفية الراس؟‎

بواسطة: - آخر تحديث: الثلاثاء , 08 نوفمبر 2016 - 11:32
ماهي صدفية الراس؟‎

الصدفية

الصدفية هي أحد الأمراض الجلدية التي تصيب الإنسان و هي تصيب الجلد الخارجي للجسم في مناطق مختلفة و في مراحل مختلفة من دورة الحياة  و يعد مرض الصدفية مرضا مزمنا في العديد من الحالات بسبب العلاج الخاطئ أو نشاط الغدد الليمفاوية المتزايد  حيث يقوم مرض الصدفية بتسريع دورة خلايا الجلد فيتم إنشاء خلايا جديدة دون إتاحة فرصة لوقوع الخلايا القديمة و الميتة و يكون سبب نشأة هذا المرض هو نشاط مفرط في جهاز المناعة يؤدي إلى مهاجمة أحد أنواع خلايا الدم البيضاء لخلايا الجلد السليمة عن طريق الخطأ و لذلك يقوم الجسم بإنتاج خلايا جلدية سليمة جديدة عوضا عن التي تم مهاجمتها و قتلها و يحدث ذلك بسرعة أكبر من سرعة إنتاج الجسم للخلايا في الوضع الطبيعي  لذا لا تستطيع خلايا الجلد الميتة و خلايا الدم البيضاء إيجاد الوقت للتساقط فيحدث تراكم لتلك الخلايا الميتة على الجلد السليم في شكل قشور سميكة.

صدفية الراس

تعتبر صدفية الراس او فروة الراس من الأمراض الجلدية الشائعة  وهي عبارة عن قشور بيضاء تميل الى اللون الفضي في فروة الرأس تظهر بين الشعر على شكل مناطق حمراء اللون في فروة الرأس وتكون مصاحبة لحكة بحيث تكون ظاهرة تحت الجلد الميت للشعر ومن خلال حكها تتساقط القشور على الاكتاف .

أسباب حدوث صدفية فروة الراس

من أسبابها حدوث اضطرابات في نظام المناعة بشكل مزمن بسبب النشاط المفرط للخلايا المناعية ولكن تتأثر بعدة عوامل منها

  •  من العوامل التي تساعد في إنتشار صدفية الشعر زيادة الوزن والسمنة المفرطة .
  • كثرة تناول مشروبات الكحول تؤثر على ظهور الصدفية .
  • الأكثار من التدخين .
  •  الإصابة ببعض الأمراض المعديّة .
  • بعض إصابات الجلد كالجروح .
  • الإصابة بحروق الشمس والتعرض لها لفترات طويلة .
  •  الإصابة بالتوتر والضغوط النفسيّة .
  • الجو البارد يؤثر على ظهور صدفية الشعر .
  •  أدوية ضغط الدم أو أدوية الملاريا.

تشخيص صدفية فروة الراس

يتم تشخيص المرض من خلال الطبيب بالعادة عن طريق النظر الى القشور المصاحبة لها أو من خلال فحص عينة من الجلد لمعرفة نوع الصدفية.

علاج صدفية فروة الراس

والهدف من العلاج منع زيادة الخلايا الجلدية وجفاف الجلد والالتهابات وتكون ما يشبه الصدف ويقوم الطبيب باختيار الدواء معتمدا على نوع ودرجة خطورة المرض والمكان المصاب بالمرض وفي العادة يبدأ بأخف الأدوية مثل الدهانات الموضعية والعلاج بالضوء ومن ثم الانتقال للأقوى في حالة عدم تحسن المريض .
مرض الصدفية من الأمراض المتقلبة والذي يعتمد على وجود خيارات متعددة لعلاجه فقد يمر المريض بفترات من التحسن أو التدهور ويمكن تقسيم طرق علاج الصدفية إلى ثلاثة أقسام

  • العلاج الموضعي
    يستخدم لوحده مثل الكريمات والمراهم التي توضع على الجلد مباشرة  ويمكن علاج الصدفية من الدرجة الخفيفة والمتوسطة بهذه الطريقة بينما في علاج الدرجة الشديدة من المرض يتم استخدام العلاج الموضعي بالإضافة للعلاج بالضوء والأدوية عن طريق الفم .
  • العلاج بالضوء
    يمكن علاج الصدفية بالضوء الطبيعي أو الصناعي فأبسط وأسهل طريقة هي تعريض الجلد لنسبة معينة من ضوء الشمس وهناك أنواع أخرى للعلاج بالأشعة مثل استخدام الأشعة فوق البنفسجية الصناعية سواء لوحدها أو مع طرق العلاج الأخرى .
  • الأدوية الأخرى
    تستخدم في الحالات الشديدة من المرض أو في حالة عدم استجابة المرض للأنواع الأخرى من العلاج  وقد تكون على شكل حبوب أو إبر تحدد من خلال الطبيب .
    المصاب بمرض الصدفية يمكن أن يتأثر بعوامل نفسية سيئة مثل الإحباط وضعف الثقة بالنفس بالإضافة إلى الحكة الشديدة التي يمكن أن تؤدي إلى عدوى جلدية بكتيرية.

علاج صدفية فروة الراس بالاعشاب

اولا اود ان انوه الى ان الصدفية التي تصيب فروة الراس ليس لها علاقة على الاطلاق بتساقط الشعر بل هي في الاساس تصيب الجلد المشعر.
معروف عن استعمال الثوم لعلاج العديد من امراض الجلد خاصة حالة علاج الصدفية في فروة الرأة وطريقة الاستعمال هي القيام بدهن منطقة انتشار الصدفية يوميا بفصوص او بماء او زيت الثوم حتى تظهر النتائج ويمكن خلط بعض الاعشاب الاخرى مع الثوم من اجل الحصول على نتائج سريعة ومضمونة مثل عشبة الجرجير التي تعتبر مفيدة جدا ايضا لمشاكل فروة الراس المختلفة.
والصدفية يكون علاجها في حالة الرغبة اللجول الى اخصائي في الامراض الجلدية وهذا امر مستحسن فزيارة المختص تعتبر في الحقيقة من افضل الحلول لمن لديه القدرة المادية لان ادوية علاج مشاكل جلد الراس والشعر تعتبر غالية الثمن مقارنة بالاعشاب الطبيعية.
وهناك الكثير من اعراض تساقط شعر فروة الراس ككثرة حكة الشعر بسبب تهيج الجلد يمكن ان تؤدي الى سقوط الشعر بشكل مؤقت.

 

اقرأ:




مشاهدة 29