ماهي شبكات التواصل الاجتماعي‎

بواسطة: - آخر تحديث: الثلاثاء , 18 أكتوبر 2016 - 10:33
ماهي شبكات التواصل الاجتماعي‎

وسائل الإتصال

تطورت وسائل الاتصال بين البشر حديثاً بصورة سريعة ، فبعد أن كان الاتصال قديماً يتم عن طريق الحمام الزاجل والرسل ، تطور الأمر ليصل إلى البريد الورقي والهاتف وغيره حتى وصلنا إلى قمّة التّطور في طرق التواصل والاتصال حيث ظهر الهاتف الخليوي والشبكة العنكبوتية ( الإنترنت ) ، فصار العالم كأنه قرية صغيرةٌ لا تباعد بين أقطارها وأصبح البشر يتواصلون بعضهم ببعض بيسرٍ وسهولة وبدون حواجز وتخطّوا عقبات المسافة والحدود الجغرافيّة ، فترى إنساناً يقيم في قارة أستراليا يتواصل عن طريق الهاتف أو الإنترنت بشخصٍ يبعد عنه آلاف الأميال ، فالتقنية الحديثة قربت البشر بعضهم إلى بعض فكانت لها المزايا الكبيرة وإن تخلّلتها بعض السلبيات.

شبكات التواصل الاجتماعي

شبكات التواصل الإجتماعي هو مصطلح أطلق على الخدمة الإلكترونيّة التي تقدِّمها شبكة الإنترنت للأفراد والجماعات، حيث تتيح لهم التواصل فيما بينهم حسب اهتماماتهم، فيستطيع أي شخصٍ أن يجد أو ينشىء المجموعات حسب اهتمام معين مثل القراءة أو بلد المنشأ أو الهوايات أو التخصص الجامعي وغيرها من الأمور المشتركة.

شكلت هذه المواقع حلقة وصلٍ بين جميع الأشخاص على اختلاف مواقعهم واختلاف دياناتهم وأعمارهم وأجناسهم، حيث أصبح أي فرد يستطيع الوصول إلى أي شخص في العالم من خلال هذه المواقع.

تعتمد مواقع التواصل الاجتماعي بشكل أساسي على الأفراد أو المستخدمين؛ لأنهم هم من يشغلونها ويرفدونها بالمعلومات والبيانات.

تعريف مواقع التواصل الاجتماعي

تعرف مواقع التواصل الاجتماعي بأنها تطبيقات تكنولوجية حديثة تعتمد على الويب لتتيح التواصل والتفاعل بين الناس، من خلال الرسائل المكتوبة، والرسائل الصوتية المسموعة، والرسائل المرئية، وتقوم على تفعيل، وبناء المجتمعات الحية في بقاع العالم، حيث يقوم الناس بمشاركة أنشطتهم، واهتماماتهم من خلال تطبيقات التواصل الاجتماعي ذات سمة التواصل من الجهتين، كما تساعد التطبيقات بنقل المعلومات وتبادلها بسهولة.

فوائد شبكات التواصل الاجتماعي

معرفة أخبار جميع الناس ضمن الفئة التي ينتمي إليها الشخص وحسب المجموعات التي يشترك بها، فأصبح بإمكان أي شخص أن يشارك أي شخص آخر بما يريد وفي الوقت الذي يريده شرط أن ينتميا إلى نفس المجموعة.

تبادل المعلومات والبيانات، فقد يحتاج البعض أثناء الدراسة إلى معلومات وبيانات تفيده لا يعلم مكانها أو أنها تكون في مناطق بعيدة.

زيادة الوعي الفكري والثقافي عند عمل جلسات حوارية ومناقشة مواضيع حيوية مفيدة.

أضرار مواقع التواصل الاجتماعي

عدم السرية والتعرض إلى الاستغلال في حال لم يكن المستخدم واعياً لما يدور حوله، فأحياناً يقوم بعض الأشخاص بانتحال وتقمص شخصيات كاذبة للاحتيال على الناس واستغلالهم.

الإصابة بالعزلة الاجتماعية والاكتئاب، فبعض الأشخاص يدمنون على الدردشات والمحادثات من خلال شبكات التواصل الاجتماعي لدرجة أنهم لا يبارحون مكانهم ويجعلهم هذا يبتعدون عن الناّس والاختلاط بهم، فقد أثبتت الدراسات أن من يدمنون مواقع التواصل الاجتماعي ويظنون أنهم أناس اجتماعيون فهم مخطؤون.

أنواع مواقع التواصل الاجتماعي

يوجد الكثير من أنواع مواقع التواصل الاجتماعي، وهي:

  • مواقع تختص في تبادل وإيجاد المعلومات، وفي الاتصالات، ومن أمثلتها:

المدونات الجزئية، والمدونات بلوكس.

مواقع تختص في القضايا المهمة، وجمع التبرعات، ومن أمثلتها موقع الويكي.

مواقع الفعاليات، مثال موقع تويتر، وموقع Meetup.

مواقع شبكات التواصل الاجتماعي، التي تستعمل في التواصل المباشر بين المستخدمين، والبحث عن الأصدقاء، ومعرفة كل شيء جديد في حياة المستخدمين، ويقوم المستخدمون بمشاركة فعالياتهم واهتماماتهم في هذه المواقع، ومن أمثلتها: موقع الفيس بوك، وموقع هاي فايف. مواقع تجميع المعلومات.

مواقع مشاركة الاهتمامات، ومن أمثلتها: موقع Good Reads.

  • مواقع بناء فرق العمل، والتعاون، ومن أمثلتها:
  1. موقع الملاحة الاجتماعية، مثال: موقع Waze.
  2. موقع الويكي، وهو موقع خاص بالفرد وأصدقائه.
  3. مواقع الأخبار الاجتماعية، مثال: New svine.
  4. مواقع المرجعيات، فعند قيام تصفح الإنترنت وحفظ الموقع الخاص بك، ويمكنك مشاركة الآخرين.
  5. مواقع تحرير وإدارة النصوص، مثال: موقع بوكس، وجوجل دوكس.
  • مواقع الوسائط المتعددة، ومن أمثلتها:
  1. مواقع البث الحي، ومشاركة الفيديو، مثال: فيديو شارنك.
  2. مواقع الفن والتصوير، مثال موقع Flickr.
  3. مواقع مشاركة الموسيقى، والمقاطع الصوتية.
  4. مواقع بث الفيديو، والتخزين، مثال: موقع اليوتيوب.
  • مواقع الاستعراض والرأي، ومن أمثلتها:
  1. مواقع الأجوبة والأسئلة الاجتماعية.
  2. مواقع استعراض السلع.
  • مواقع الاجتماعية والترفيهية، ومن أمثلتها:
  1. مواقع مشاركة الألعاب الاجتماعية.
  2. مواقع العالم الافتراضي.
اقرأ:




مشاهدة 145