ماهي زراعة الشعر‎

بواسطة: - آخر تحديث: الإثنين , 07 نوفمبر 2016 - 11:31
ماهي زراعة الشعر‎

تساقط الشعر

اي شخص يلاحظ ان شعره قد بدا يتساقط، يخاف، او من يلاحظ وجود كمية كبيرة شاذة من الشعر على المشط او فرشاة الشعر من المفضل ان يتوجه على الفور الى طبيب اختصاصي بالامراض الجلدية Dermatologist فالتشخيص الصحيح من شانه مساعدة غالبية من يعانون من تساقط الشعر بامكان طبيب الامراض الجلدية ان يفحص المريض ويشخـص سبب تساقط الشعر والصلع وعندها يعرف ان كانت هذه الظاهرة ستختفي من تلقاء نفسها ام ان هنالك حاجة لاعطاء المريض علاجا دوائيا.

زرع الشعر

يعتبر تساقط الشعر مشكلة محبطة بالنسبة للكثير من الناس وصحيح انه بامكان ادوية مثل الـ روجين والـ بروبيسيا ان تساعد الاشخاص الذين يعانون من الصلع الوراثي الا انها في كثير من الحالات تبقى حلا مؤقتا فحسب.

بالنسبة لبعض الاشخاص تعتبر جراحة زرع الشعر الحل الافضل نظرا لان من شانها ان تحل المشكلة بشكل نهائي هنالك طريقتان نموذجيتان نمطيتنا لعمليات زرع الشعر وهما زرع الشعر وتصغير مساحة فروة الراس. يعتبر اكثر الناس المرشحين لاجراء هذه العمليات من الرجال الذين يعانون الصلع الذكوري والنساء ذوات الشعر الخفيفكذلك من الممكن ان يكون من بين المرشحين لهذه العمليات الاشخاص الذين فقدوا شعرهم نتيجة للحروق او للجروح في فروة الراس بالمقابل لا تفيد الجراحة النساء اللاتي يعانين من تساقط الشعر بشكل كبير وعلى مساحات واسعة اضافة لكل هذا قد لا تكون عملية زرع الشعر مفيدة بالنسبة للاشخاص الذين ليس لديهم ما يكفي من الاماكن التي بالامكان اخذ الشعر منها لزرعه في منطقة الراس، او الاشخاص ذوي النسيج الندبي الوردي، او الندوب السميكة الليفية، نتيجة لحروق او اصابات في فروة الراس.

أسباب تساقط الشعر

  • قد ينجم تساقط الشعر بوتيرة عالية عن عدد كبير من الاسباب ففي بعض حالات التساقط ينمو شعر جديد مكان الشعر الذي سقط. وفي حالات اخرى من الممكن معالجة ظاهرة التساقط بنجاح من خلال التوجه الى طبيب الامراض الجلدية اما الحالات الاخرى التي لا يتوفر لها اي علاج حتى اليوم فتجري بشانها ابحاث عديدة ومتواصلة ويبدو للوهلة الاولى ان بالامكان التفاؤل بالمستقبل وما يحمله على اية حال يجدر التحدث مع طبيب الجلد المعالج حول امكانيات علاج تساقط الشعر الافضل والانجع للحالة العينية.
  • مستحضرات كيماوية ضارة هنالك الكثير جدا من النساء والرجال الذين يستخدمون مستحضرات مصنعة كيماويا للعناية بالشعر من هذه المستحضرات صبغات الشعر الالوان مواد تفتيح اللون مواد تمليس الشعر والمواد المختلفة المستخدمة من اجل التجعيد اذا تم استخدام هذه المستحضرات وفق التعليمات فان احتمال اضرارها بالشعر يكون قليلا جدا ولكن اذا تم استخدام هذه المستحضرات في اوقات متقاربة فمن الممكن ان يضعف الشعر ويميل الى التقصف  اذا ما ادى استخدام هذه المستحضرات الى ضعف الشعر وتقصفه فمن المحبذ التوقف عن استخدامها الى ان يتجدد الشعر ويستعيد عافيته وتختفي الشعرات المتضررة.
  • تناقص الشعر والصلع الوراثي تعرف هذه الظاهرة باسمها العلمي  الثعلبة الذكرية الشكل الصلع وهي اكثر اسباب تساقط الشعر انتشارا اذ تنتقل وراثيا من الام او الاب النساء اللاتي تعانين من هذه الظاهرة عادة ما يكون شعرهن خفيفا وقليلا جدا ولكنهن لا يصبن بالصلع تماما من الممكن ان تبدا هذه الظاهرة بالظهور في العقد الثاني او الثالث وحتى العقد الرابع من العمر.
  • تساقط الشعر الكربي المرض الضغط او التوتر النفسي وغيرها من العوامل الاخرى قد تؤدي بكمية كبيرة من الشعر الى الدخول في ما يسمى الطور الانتهائي طور الراحة في فعالية خلايا الجريب الشعري  كجزء من الدورة الطبيعية لنمو الشعر مما يؤدي الى تساقط الشعر بوتيرة مرتفعة ومتسارعة  دون ان تنتج عن ذلك، في الغالب، بقع صلعاء تماما. ويتوقف هذا النوع من تساقط الشعر في اغلب الحالات بصورة تلقائية بعد بضعة اشهر.
  • الثعلبة النـدبية هي احدى الظواهر النادرة جدا، تسبب ظهور بقع صلعاء مصحوبة بالحكة  او الالم تكون التهاب حول جريبات الشعر يصيبها بالضرر ويؤدي الى ظهور ندوب والى تساقط الشعر بدلا من نموه والعامل الذي يسبب حدوث الثعلبة الندبية ليس معروفا الا ان العلاج يتم من خلال وقف انتشار الالتهاب ومنع انتقاله الى اجزاء واماكن اخرى من فروة الراس.

زراعة الشعر

مثل الصحة الجيدة والشباب معظمنا يرغب بإمتلاك شعر سميك ولكن الغالبية تفقد هذا الشعر مع تقدم العمر و يمكن أن يلجئوا لعمليات زرع الشعر للمساعدة على إعادة ظهور شعرهم بالكامل

ما هي زراعة الشعر

وصف العملية

يقوم الطبيب خلال عملية زرع الشعر بنقل الشعر من منطقة ما في جسم الشخص تحتوي على كمية شعر كثيفة الى المناطق الصلعاء. تتم غالبية عمليات زرع الشعر في العيادات وتحت تاثير التخدير الموضعي يشعر الشخص المعالج خلال عملية زرع الشعر بالم خفيف فقط ويستخدم الجراح بعد تنظيف شامل لفروة الراس ابرا صغيرة لتخدير المنطقة التي فيها نمو طبيعي للشعر في الجزء الخلفي من فروة الراس بعد ذلك يقوم  بواسطة مشرط جراحي بنزع قسم من منطقة الشعر في فروة الراس ويضعها جانبا ومن ثم يقوم بخياطة فروة الراس مرة اخرى وتتم عملية زرع الشعر عبر عدة خطوات

الخطوة الأولى

زراعة الشعر هي جراحة تنطوي على إزالة شريط ضيق من الشعر تحمله فروة الرأس من الجزء الخلفي من الرأس واستخدامه لملء منطقة مع الشعر رقيقة أو معدومة و يتم تنفيذ معظم عمليات زراعة الشعر في عيادة الطبيب تحت التخدير الموضعي و لزرع الشعر يقوم الجراح أولا بتنظيف فروة الرأس ثم يحقن مخدر لتخدير المنطقة التي سيتم إزالة شريط منها بمقدار 3 إلى 4 بوصة من فروة الرأس.

الخطوة الثانية

بعد إزالة الشريط من فروة الرأس بإستخدام المشرط، يضعه الجراح جانبا ويخيط فروة الرأس  و يتم إخفاء هذا المكان على الفور من قبل الشعر حوله ويقسم الجراح الشريط المزال من فروة الرأس إلى ما يقرب من 500 إلى 2 000 قطعة صغيرة تحتوي على شعر أو مجرد عدد قليل من الشعرات و عدد ونوع القطع المستخدمة يعتمد على نوع الشعر والجودة واللون وكذلك حجم المنطقة التي سيتم زرعها.

الخطوة الثالثة

بعد إعداد القطع يقوم الجراح بتنظيف وتخدير المنطقة حيث سيتم وضع الشعر ويخلق الثقوب أو الشقوق مع مشرط أو إبرة ويضعها بدقة في واحدة من الثقوب و إعتمادا على مدى الإجراء فإن الزرع يأخذ ما يقارب من أربع إلى ثماني ساعات و أحيانا هناك حاجة إلى دورات إضافية إذا كنت لا تزال تفقد الشعر أو قررت أنك تريد الشعر أكثر سمكا.

التوقعات والنتائج

بعد جراحة زراعة الشعر قد تكون فروة رأسك حساسة جدا  و قد تحتاج إلى تناول أدوية الألم لعدة أيام  كما قد يطلب منك الجراح إرتداء الملابس الجراحية على فروة الرأس لمدة لا تقل عن يوم أو يومين كما يمكن أيضاً أن يتم وصف مضاد حيوي و أو عقاقير مضادة للإلتهابات التي يتعين إتخاذها لعدة أيام بعد الجراحة و معظم الناس قادرون على العودة للعمل من يومين إلى خمسة أيام بعد الجراحة في غضون أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع بعد الجراحة فإن الشعر المزروع يسقط ولكن يجب أن تلاحظ نموه من جديد في غضون بضعة أشهر  وقد حققت نتائج مع معظم الناس 60٪ من الخاضعين لزرع قد ظهر نمو الشعر من جديد بعد ستة إلى تسعة أشهر بعض الجراحين يصف الدواء مينوكسيديل لزراعة الشعر و روغين لتحسين نمو الشعر بعد الزرع ولكن ليس من المعروف مدى فعالية هذه الأدوية .

مخاطر العملية

المخاطر المصاحبة لاي نوع من انواع العمليات الجراحية

  • النزيف.
  • التلوث.

المخاطر العينية المتعلقة بعملية زرع الشعر

  • الندوب .
  • مظهر غير طبيعي للشعر الجديد الذي نما اكثر انتشارا عند استخدام الطرق القديمة .
  • احتمال عدم الحصول على النتائج المرجوة والمتوقعة بعد انتهاء العملية.
  • لكي تكون عملية زرع الشعر امنة وناجحة من المهم ان تكون حالة الشخص الصحية جيدة كذلك من المهم في كل الاحوال
  • التحدث مع الطبيب حول مخاطر العملية واحتمالات نجاحها قبل القيام باية عملية جراحية اختيارية عملية جراحية لا حاجة لها من الناحية الطبية .

مرحلة ما بعد العملية

في الغالبية العظمى من طرق الجراحة الحديثة لزرع الشعر يكون هنالك نمو ممتاز للشعر خلال عدة اشهر بعد الجراحة ومع ذلك في كثير من الاحيان تكون هناك حاجة لاكثر من جلسة علاج واحدة، من اجل الوصول الى افضل مظهر بالعادة يبقى الشعر الذي تم زرعه موجودا الى الابد ولا حاجة بعد العملية لعلاج طويل الامد.

كذلك فان فروة الراس عادة ما تكون حساسة جدا بعد عملية زرع الشعر وخلال فترة النقاهة قد يحتاج الشخص في بعض الحالات لاستخدام مسكنات الالام القوية التي يستطيع تناولها عن طريق الفم لعدة ايام يظل الراس ملفوفا بضمادات كبيرة او بضمادات اصغر ومن فوقها قبعة على الاقل لمدة يوم او يومين ينصح قسم من الاطباء بتناول المضادات الحيوية او الادوية المضادة للالتهابات بعد عملية اضافة الشعر ليست هنالك حاجة لاي علاج اخر بعد عملية زرع الشعر.

 

اقرأ:




مشاهدة 15