ماهي التنمية البشرية‎

بواسطة: - آخر تحديث: الإثنين , 24 أكتوبر 2016 - 10:04
ماهي التنمية البشرية‎

التنمية البشرية

الكلمة الأولى و هي تنمية و تعني الزيادة بشكل مدروس و مفيد و الكلمة الثانية  البشرية هي ما يتعلق بالإنسان و البشر.

التنمية البشرية هي عملية توسيع القدرات التعليمية والخبرات للشعوب والمستهدف بهذا هو أن يصل الإنسان بمجهوده ومجهود ذويه إلى مستوى مرتفع من الإنتاج والدخل، وبحياة طويلة وصحية بجانب تنمية القدرات الإنسانية من خلال توفير فرص ملائمة للتعليم وزيادة الخبرات.

أصدرت الأمم المتحدة تقريرا سمي بمؤشر التنمية البشرية في دول العالم، ويقيم المؤشر مجهودات التنمية البشرية في كل دولة بين 1: جيد جدا و0:انعدام التنمية البشرية.

صدر التقرير في عام 1991 وقام بإعداده عالم الاقتصاد الباكستاني محبوب الحق، حيث أكد فيه أن التنمية البشرية لا تؤدي مهامها دون أن يكون هناك نمواً اقتصادياً مصاحباً، وإلا لن يكون هناك تحسن في الأحوال البشرية عموماً. وفي العام 1994 صدر تقرير التنمية من الأمم المتحدة الذي أكد أن التنمية البشرية هي نموذج هام من نماذج التنمية والتي من خلالها يمكن لجميع الأشخاص من توسيع نطاق قدراتهم البشرية إلى أقصى حد ممكن وتوظيفها أفضل توظيف في جميع الميادين. ويخلص التقرير إلى أن التنمية البشرية بقدر ما هي مسعي لتحسين حياة الأجيال الحاضرة فهي كذلك صمام أمان يحمى خيارات الاجيال التي لم تولد بعد. ذلك أن التنمية المستدامة تعمل على توفير الإنصاف داخل الجيل الواحد وبين الأجيال المتعاقبة، فكما أن الجيل الحالي يتحمل عادة معاشات التقاعد للجيل السابق، فإن الجيل القادم سوف يتحمل مصروفات معاشات الجيل الحالي العامل. ذلك أن ديون الدولة تتحملها في المقام الأول الأجيال القادمة حيث أن تلك الديون هي ديون طويلة الأجل.

تظهر التنمية بوضوح الفارق بين الدخل ورفاهية الإنسان من خلال قياس معدل الإنجازات في مجالات الصحة والتعليم والدخل. ويعطي دليل التنمية في بلد ما صورة أكثر وضوحا لحالة مجتمع ورفاهيته من الصورة التي يعطيها الدخل وحده. التنمية البشرية مبنية في المقام الأول على اتاحة الفرصة للمواطن بأن يعيش نوع الحياة الذي يختارها ومزاولة العمل المناسب لهم – وعلى تزويدهم بالأدوات المناسبة والفرص المؤاتية لللوصول إلى تلك الخيارات. وفي السنوات الأخيرة، سعى تقرير التنمية البشرية بقوة إلى إثبات أن هذه المسألة هي مسألة سياسة تقوم بها الدولة بقدر ما هي مسألة اقتصاد – من حماية حقوق الإنسان إلى تعميق الديمقراطية والعمل الجماعي. والتنمية البشرية تنمي القدرات أبناء الوطن بصفة أساسية، وتراعي في نفس الوقت حصول الأقليات دينية أو عرقية أو من المهاجرين على حقوقهم السياسية والاجتماعية والاقتصادية في المجتمع من التعليم والوظائف والمدارس والمستشفيات والعدالة والأمن وغيرها.

تطور مفهوم التنمية البشرية

بدأ مفهوم التنمية البشرية يتضح عقب انتهاء الحرب العالمية الثانية وخروج البلدان التي شاركت في الحرب مصدومة من الدمار البشري والاقتصادى الهائل وخاصة الدول الخاسرة. فبدأ بعدها تطور مفهوم التنمية الاقتصادية وواكبها ظهور التنمية البشرية لسرعة إنجاز التنمية لتحقيق سرعة الخروج من النفق المظلم والدمار الشامل الذي لحق بالبلاد بسبب الحروب. ومن هذا التاريخ بدأت الأمم المتحدة تنتهج سياسة التنمية البشرية مع الدول الفقيرة لمساعدتها في الخروج من حالة الفقر التي تعانى منها مثل ما قامت به مع كل من: بنغلاديش وباكستان وغانا وكولومبيا وكثير من الدول الأخرى، مستغلة في ذلك خبرات البلاد التي أصبحت متقدمة لاتباعها هذا المنهاج. تطور مفهوم التنمية البشرية ليشمل مجالات عديدة منها: التنمية (الإدارية- والسياسية -و التعليمية – والثقافية)، ويكون الإنسان هو القاسم المشترك في جميع المجالات السابقة.

ولهذا فتطور الأبنية: الإدارية والسياسية والتعليمية والثقافية له مردود على عملية التنمية الفردية من حيث تطوير انماط المهارات والعمل الجماعي والمشاركة الفعالة للمواطن في عملية التنمية بغرض الانتفاع بها.

وعلى هذا يمثل منهج التنمية البشرية الركيزة الأساسية التي يعتمد عليها المخططون وصانعوا القرار لتهيئة الظروف الملائمة لإحداث التنمية الاجتماعية والاقتصادية والتطور بالمجتمع على طريق الرخاء والرفاهية.

ويمكن إجمال القول أن التنمية البشرية هو المنهج الحكومي في المقام الأول الذي يهتم بتحسين نوعية الموارد البشرية في المجتمع وتحسين النوعية البشرية نفسه، كما تهتم كل مؤسسة وكل شركة بتنمية قدرات العاملين فيها سواء على المستوى الإداري شموليا لتشمل كل العاملين على جميع مستوياتهم الوظيفية.

أهم عوامل التنمية البشرية

  • الأوضاع السياسية: عدم احتكار السلطة وتحقيق الديمقراطية.
  • الأوضاع السكانية: الاستغلال الأمثل للموارد البشرية
  • الأوضاع السكنية: ارتفاع مستويات المعيشة وليس بالضروري انخفاض الكثافة السكانية وخير مثال على ذلك الصين فهي محققة لأكبر قدر من التنمية البشرية والكثافة السكانية مرتفعة للغاية
  • الأوضاع الإدارية: تطور أساليب الإدارة واعتماد أسلوب التخطيط.
  • أوضاع العمل: تطور تقسيم العمل وارتفاع المهارات الفنية والإدارية.
  • الأوضاع التقنية: استخدام التقنية وتوطينها
  • الأوضاع الصحية: تحسن مستويات الرعاية الصحية وانخفاض الوفيات وارتفاع معدلات الحياة.
  • الأوضاع التعليمية: تطور أساليب التعليم.
  • الأوضاع الاجتماعية: نمو ثقافة العمل والإنجاز وتغير المفاهيم المقترنة ببعض المهن والحرف.
  • الأوضاع الطبقية:مرونة البناء الاجتماعى والمساواة الاجتماعية.
  • الأوضاع النفسية:ضرورة تهيئة المناخ النفسى العام والتشجيع على التنمية.

افضل مدربي التنمية البشرية

ابراهيم الفقي : مواليد 1950 ، خبير التنمية البشرية والبرمجة اللغوية العصبية ورئيس مجلس إدارة المعهد الكندي للبرمجة اللغوية ورئيس مجلس إدارة مجموعة شركات ابراهيم الفقي العالمية ، حاصل على درجة الدكتوارة في علم الميتافيزيقا من جامعة ميتافيزيقيا – لوس انجلوس بالولايات المتحدة ، ومؤلف علم دينامكية التكيف العصبي وعلم قوة الطاقة البشرية ، حاصل على أكثر من دكتوارة في التنمية البشرية ، درب أكثر من 700 ألف شخص في محاضراته حول العالم بثلاث لغات الانجليزية والفرنسية والعربية ، ترجمت له عدة مؤلفات إلى اللغات السابق ذكرها بالاضافة إلى اللغة الكردية والاندونيسية وحققت مبيعات ملايين النسخ في العالم .

سلطان العصيمي : مدرب تنمية بشرية سعودي ، حاصل على بكالوريس علم نفس ، يعمل مشرف عام على برنامج حدد وانطلق للعلاج والتطوير الذاتي ، وهو مدرب معتمد في تحليل الشخصية من الأكاديمية العالمية للاتصالات الإنسانية ، ومدرب معتمد من المعهد الكندي للتنمية البشرية ، ومدرب محترف من جامعة أريس الأمريكية ، ومدرب موارد بشرية من مؤسسة الفقي ، حاصل على دبلوم استشارات اجتماعية من مركز ألفا ببريطانيا ، ودبلوم العلاج المعرفي السلوكي .

 عبدالله بن علي الحمود : مستشار نفسي وإداري سعودي ، حاصل على دكتوراة في إدارة الموارد البشرية ، وماجستير علم النفس التربوي في الصحة النفسية ، وبكالوريس لغة عربية ، يعمل مدرب معتمد في المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني ، مدرب معتمد في مهارات التفكير كورت من مركز ديبونو ، حاصل على أكثر من 50 برنامج في مجال التنمية البشرية والذاتية والاستشارات النفسية والأسرية ، دورات في فن الإدارة الدعوية ، له العديد من اللقاءات التلفزيونية عن استخدام التقنية الإلكتروينة عن بعد وبرامج أخرى عديدة .

 طارق سويدان : مواليد 1953 ، وهو كويتي الجنسية من رواد التنمية البشرية ، حاصل على العديد من شهادات الماجستير والدكتوارة في مجالات علمية كثير مثل دكتوارة في هندسة البترول من جامعة تلسا في أوكلاهوما بالولايات المتحدة مع مرتبة الشرف ، وهو رئيس مجلس ادارة مجموعة الإبداع الخليجي للساشارات الإدارية والاقتصادية ، ومدرب محترف في مجالات التنمية الشخصية والإدار العامة ، ورئيس مركز الرواد لتدريب الشباب ، له كثير من المؤلفات الإسلامية والكتب الإدارية والتاريخية .

 أحمد قدوس : مدرب تنمية بشرية وتطوير الذات كرس حياته لتدريب الآخرين وهو الأبن الروحي للدكتور ابراهيم الفقي ، حاصل على بكالوريس التجارة من جامعة القاهرة ، ودراسات عليا في ادارة الجودة الشاملة تي كيو إم بأكاديمية السادات للعلوم الإدارية ، مؤسس ومدير اكاديمية ابداع للتدريب وتنمية الموارد البشرية ، كان من كبار مساعدي د. ابراهيم الفقي ، ومدير تسويق مجموعة شركاته ، ومدرب معتمد دوليا في مهارات التفكير كورت ، ومدرب معتمد بالمركز الكندي للتنمية البشرية ، ومدرب وممارس معتمد للبرمجة اللغوية العصبية من المركز الكندي ، له الكثير من الكتب في التنمية البشرية .

 أحمد أمجد : محاضر في تنمية المهارات الشخصية والإدارية ، وهو أول ممارس متقدم وخبير مصري في الحرية النفسية ، مؤسس ومدير أكاديمية الكرمة للتدريب والتنمية البشرية ، حاصل على ماجستير هندسة الاساسات والتربة من جامعة الأزهر ، ومدرب محترف معتمد من المركز الكندي للتنمية البشرية وعضو الاتحاد العالمي التطويري لمسارات الطاقة ، حاصل على العديد من الدبلومات والدورات في مجال التنمية البشرية .

 ايهاب ماجد : رائد من رواد التنمية البشرية والبرمجة اللغوية العصبية ، ورئيس مؤسسة خطوات التنمية البشرية والاستشارات التسويقية ، تخرج من كلية الآثار بجامعة القاهرة عام 1994 ، حاصل على شهادة مدرب معتمد من المركز الكندي للتنمية البشرية ، وشهادة ممارس في البرمجة اللغوية العصبية ، وشهادة القيادة والإدارة من بريان تريسي انترناشونال .

سامر عوض : استشاري ومحاضر ادارة اعمال بشركة جفرنرز للخدمات الاستشارية – ديلاور بأمريكا ، هو أحد المهتمين بنشر وتطبيق علوم ادارة الأعمال بالوطن العربي من خلال مزيج من النظريات العلمية الحديثة والتطبيق العملي لها ، يقدم دكتور سامر عوض الاستشارات الإدارية للشركات والمؤسسات العربية لاستغلال الموارد البشرية المتاحة ، ويقدم البرامج التدريبية والتطويرية من خلال متابعة ودراسة سوق العمل العربي ـ ، يقدم ايضا الفيديوهات التدريبة التي تعمل على تحسين الانتاج وزيادة الأرباح وتطوير الأداء ، كما يتعاون مع المؤسسات الخيرية لنشر العلوم الإدارية كثر من فئة .

صلاح الراشد : خبير نفسي واجتماعي ومدرب تنمية بشرية كويتي ، مؤسس مركز الراشد للتنمية البشرية ، ومؤسس منظمة سلام انترناشونال ، حاصل على دكتوراة في علم النفس الادراكي من الولايات الأمريكية ، وماجستير علم النفس الاجتماعي ، ممارس مرخص في العلاج بخط الزمن من بريطانيا ، ومماس مرخص في علم البرمجة اللغوية العصبية ، يعمل مستشار الهيئة الخيرية الإسلامية العالمية لتنمية الموارد المالية والبشرية ، وهو عضو الإتحاد الأمريكي للنفسانيين ، وعضور الجمعية الأمريكية للشخصية وعلم النفس الاجتماعي ، له العديد من المؤلفات والكتب ، قدم الكثير من البرامج التلفزيونية والإذاعية .

وليد صلاح الدين : مدرب تنمية بشرية معتمد من المؤسسة الكندية ، حاصل على الرخصة الدولية للتدريب ، مدرب برمجة عصبية معتمد من المؤسسة الكندية ، ممارس معتمد للعلاج بخط الزمن من الجمعية الأمريكية ، حاصل على أكثر من 20 دورة تدريبية ودبلومة في التنمية البشرية من مؤسسات وجامعات عالمية ومحلية ، وهو مدير عام ومؤسس دار الشريعة للطباعة والنشر ، ومدير عام ومؤسس مؤسسة نجاح بلا حدود للطباعة والنشر والتسويق .

منصور المغربي : مفكر ومحاضر تنمية بشرية ، وهو رئيس النقابة العامة لمدربي التنمية البشرية ، وهو مدرب اطلاق القدرات وبرمجة العقل ، مدرب تنمية بشرية بجامعة القاهرة ، مدرب بالمجموعة الاستشارية العالمية بمصر والسعودية والكويت ، مستشار تنمية بشرية بالعديد من المؤسسات ، حاصل على درجة الاجازة العالية في الدعوة الإسلامية من جامعة الأزهر بالقاهرة ، وماجستير تربوي في الصحة النفسية ، ودبلوم خاص في التربية بجامعة قناة السويس .

اكرم رضا : ولد في 1959، هو مدرب التنمية البشرية حاصل على درجة الدكتوراة في الشريعة الاسلامية كلية دار العلوم جامعة القاهرة ، حاصل على شهادة مدرب محترف من الأكاديمية الدولية ماسترز في البحرين ، شهادة مدرب محترف من مركز ماكى للحلول ، ومن الأكاديمية الدولية للتدريب والاستشارات ، يعمل محاضر ومدرب في برنامج مهارات الدراسة الجامعية بكلية الدراسات المساندة والتطبيقية جامعة الملك فهد للبترول والمعادن بالظهران باللممكلة العربية السعودية ، يحاضر ويدرب في مجال التربية وخاصة تربية المراهقين ومجالات الشباب والأسرة والمرأة وإدارة الذات ، يكتب في الصحف والمجالات المتخصصة مثل مجلة الأسرة السعودية والفرحة الكويتية ، له الكثير من المحاضرات المنشورة.

اقرأ:




مشاهدة 94