ماهي اعراض هبوط الرحم‎

بواسطة: - آخر تحديث: الثلاثاء , 25 أكتوبر 2016 - 10:29
ماهي اعراض هبوط الرحم‎

الرحم

الرحم هو عبارة عن كيس عضلي يستقر ثابتا في مكانه بسبب وجود الأنسجة والعضلات الرابطة ولكن مع حدوث الحمل بصورة متكرّرة والتقدّم بالعمر فإن هذه الأنسجة تُصاب بالضعف ولاتستطيع دعم الرحم ممّا يؤدي إلى هبوط في الرحم وتعاني السيدات في حالة هبوط الرحم من العديد من الأعراض أهمها الشعور بالامتلاء وحدوث السلس البولي وتتدرج مراحل نزول الرحم حسب درجة الإصابة من البسيطة التي لا تحتاج إلى علاج والشديدة التي تحتاج إلى التدخّل الجراحي لمعالجة المشكلة ويعبر التدخين وزيادة الوزن من أهم العوامل التي تؤدي إلى زيادة احتمالية الإصابة بنزول الرحم وتالياً سنتطرّق للحديث عن أعراض نزول الرحم درجاته أسبابه علاجه والوقاية منه.

هبوط الرحم

هبوط الرحم أو ما يعرف بهبوط المهبل كما يُطلق عليه العديد من المسميات الأخرى كتدلي الرحم أو سقوطه وهو حالة خاصة تصيب الجهاز التناسلي الأنثوي وفي هذه الحالة يهبط الرحم ليصل إلى قناة المهبل أو ربما قد يتدلى خارج قناة المهبل وتشعر اغلب ما يعانون من هذه الحالة بالجر او النقل آو الامتلاء المصحوب بالألم في بعض الأحيان وقد يكون ظاهرا تدلي الرحم للعيان خارج المهبل يعتبر هبوط الرحم الحالة الأكثر انتشارا لدى النساء المتقدمات بالعمر وولائك الذين ينجبن عدد كبير من الأطفال أو انقطعت الدورة الشهرية عندهن لبلوغ سن اليأس ويعزى سبب سقوط الرحم نتيجة لهبوط أربطة الحوض وضعف عضلة الحوض وقد يكون الهبوط في جدار الرحم عند بعض النساء اكبر من الهبوط في جدار المَهبل.

تعريف اخر لهبوط الرحم قد يبدو اسم هذا المرض غريباً على البعض لكنه مرض موجود على الرغم أن الدرجة البسيطة منه قد لا تُظهر أيّة أعراض، ويعني هبوط الرحم نزول الرحم إلى المنطقة الأسفل منه مع حدوث ارتخاء لعضلاته والأنسجة المكونة له وهناك فرق بين هبوط الرحم وهبوط المهبل إذ يصعب أحياناً التشخيص الصحيح؛ لأنّ هبوط المهبل أحد مسبّبات هبوط الرحم.

اعراض حبوط الرحم

في الحالات البسيطة قد لا تظهر أي أعراض ويتم الكشف عن هذه الحالة خلال الكشف الدوري ورغم دلك يجب النتباه لهده الاعراض

  • الإحساس بخروج شيء ما من المهبل.
  • الشعور بالثقل والامتلاء.
  • وجود ألم ومشاكل في الجماع.
  • حدوث السلس البولي.
  • تزداد حدة هذه الأعراض عند زيادة الوزن، ووجود السعال بشكل مستمر.
  • زيادة درجة الحرارة.
  • وجود نزيف مهبلي.
  • ألم وحرقة عند التبول.

درجات نزول الرحم

  • هبوط الرحم بدرجة بسيطة وفي هذه الحالة يهبط الرحم بدرجة بسيطة باتجاة المهبل ولكن يبقى عنق الرحم داخل المهبل.
  • هبوط الرحم بدرجة متوسطة في هذه الحالة يتدلّى عنق الرحم بالكامل خارج المهبل.
  • هبوط الرحم بدرجة شديدة وهو خروج الرحم بكامله خارج المهبل.

اسباب هبوط الرحم

  • التقدم في العمر تضعف الأربطة الداعمة للرحم مع التقدّم في السن ممّا يؤدي إلى زيادة احتمالية الإصابة بنزول الرحم.
  • الولادات المتكررة ولادة التوائم أو ولادة الاطفال بوزن كبير وطول وشدّة فترة المخاض من العوامل التي تزيد أيضاً من مخاطر الإصابة بهبوط الرحم.
  • التغييرات الهرمونية التي تحدث خلال سن اليأس وضعف نسيج الحوض نتيجة نقص هرمون الإستروجين.
  • الزيادة الكبيرة في الوزن مما يؤدي إلى زيادة الضغط على الحوض.
  • الخضوع لعمليات جراحية في منطقة الحوض.
  • حمل الأشياء الثقيلة والقيام بالأعمال التي تتطلّب مجهوداً بدنياً.
  • الإمساك  والسعال المزمن يؤدي إلى زيادة إحتمالية الإصابة بهبوط الرحم.

علاج هبوط الرحم

يمكن ان يكون عاديا محافظا او جراحيا وهو ملائم للمريضة وفقا لعمرها شدة الهبوط وهبوط او عدم هبوط المثانة  او المستقيم.

يرتكز العلاج العادي على ما يلي

تدريب عضلات قاع الحوض بمساعدة التحفيز الكهربائي وردود الفعل خلال 6  8 لقاءات يمكن تعلم تحديد وتفعيل قاع الحوض ويناسب هذا العلاج الهبوط الخفيف والمتوسط في بعض الحالات ويعتمد النجاح على الممارسة المستمرة والتمرين اليومي كدلك ملاءمة جهاز للمهبل  من بين انواع واحجام مختلفة يوضع هذا الجهاز في داخل المهبل ليدعم الرحم وجدران المهبل.

بهذا يتم تفادي اجراء العملية الجراحية ولكنه يتطلب مراقبة طبية دقيقة وقد يسبب الانزعاج بسبب وجود جسم غريب في المهبل.

يمكن اجراء عملية جراحية من خلال المهبل او من خلال جدار البطن هناك انواع مختلفة من العمليات الجراحية لا توجد عملية واحدة ملائمة لجميع النساء ويستند اختيار العملية المناسبة الى معطيات محددة مثل سن المراة وضعها الصحي شدة الهبوط وجود عدم وجود هبوط بجدران المهبل المشاكل الصحية النسائية الاخرى رغبة في الحفاظ على الخصوبةوهده العمليات نوعان

استئصال الرحم وهو عملية كبرى تمثل الإجراء الأكثر كفاءة في معالجة تدلي الرحم مع أنه قد يعرض المرأة لخطر أنماط أخرى من التدلي مثل تدلي قبو المهبل حيث تتدلى قمة المهبل كما أن المرأة لن تستطيع الحمل بعد هذه العملية

تعليق الرحم ترفع عملية التعليق الرحم إلى مكانه، ويوصى بها عندما تكون لدى المرأة رغبة بالحمل مستقبلا. وهناك عدة أنماط لتعليق الرحم حيث تجرى العملية تحت التخدير العام أو التخدير النخاعي بالنسبة للعديد من أنماط عمليات تعليق الرحم تدخل شبكة اصطناعية في المهبل لدعم الرحم المتدلي أو لمنع المزيد من تدليه في المهبل وقد لا تستعمل شبكة في التعليق  حيث تدعى العملية عندئذ التثبيت العجزي الشوكي  وفيه يثبت الرحم مباشرة إلى أحد أربطة الحوض من خلال المهبل.

هناك تمارين مخصصة لهذا المرض تقوم بها السيدة في الحالات البسيطة لهبوط الرحم وايضا يمكن تناول الأدوية التي تعتبر بديل لهرمون الأستروجين قد يساعد في علاج الحالات الخفيفة.

هناك أدوات يتّم استخدامها لإعادة الرحم إلى وضعه الطبيعيّ خياطة المهبل يُستخدم المنظار لرفع الرحم وإعادته لمكانه.

قد يعتقد البعض أنّ هبوط الرحم هو نفسه هبوط المهبل إلا أنهما مختلفان عن بعضهما فالرحم يأتي في منطقة الحوض أعلى من المهبل وعلاج المهبل الوحيد هو الجراحة وخياطة المهبل لتضييقه ولتجنب الإصابة بأحد هذه الأمراض أو كليهما يجب على السيدة الحفاظ على وزن مناسب وعدم الزيادة في الوزن التي من شأنها إحداث ضغط على الرحم فيهبط ومن الأمور التي تحمي من الإصابة به أيضاً خياطة المهبل جيداً بعد كل عملية ولادة خاصّة في حال وجود تمزّقات كبيرة، وعدم الدفع بشكل كبير أثناء الولادة من قبل السيدة وكذلك معالجة الإمساك الذي يصيب السيدة بشكل متكرر.

إن نسبة الإصابة بهذا المرض تزداد مع تقدّم السن ومن الممكن أن تكتشف السيدة إصابتها به بعد انقطاع الطمث عنها وهذا المرض نسبة الشفاء منه عالية كثيرا ولا خوف من التدخل الجراحي إلا إذا قرر الطبيب استئصال الرحم فعندها على المرأة معرفة أن حملها بعد ذلك غير ممكن.

الوقاية

عند عملية الولادة يجب عدم عدم محاولة توليد الرأس  قبل اتساع عنق الرحم إتساعآ كاملآ و عدم محاولة توليد المجيء بالمقعدة قبل اتساع عنق الرحم إتساعآ كاملآ. إجراء عملية توسيع للعجان جراحيآ إذا لزم الأامر وتصليح ذلك بدقة وخياطة اي تمزقات في العجان اثناء الولادة.
كدلكننصح المريضة بإجراء تمرينات لعضلات الحوض والعجان بصفة متكررة بعد الولادة ولمدة ستة اشهر ممارسة تمارين كيجل لتقوية عضلات قاع الحوض.
العلاج.

 

اقرأ:




مشاهدة 42