ماهي اسباب احمرار العين‎

بواسطة: - آخر تحديث: الإثنين , 17 أكتوبر 2016 - 10:15
ماهي اسباب احمرار العين‎

احمرار العين

تعتبر العين العضو الأكثر حساسية للمؤثرات و العوامل و الظروف التي تحيط بالإنسان الطبيعي من باقي الحواس الموجودة لدى الإنسان لأنها تحتوي على أنسجة حسية تصل بالدماغ مباشرة و تعبر بشكل فوري عما يتفاعل معها.

يعاني العديد من الأشخاص من إحمرار بالعين و هذه إحدى المشكلات التي تواجهها العين بسبب ظروف تمر بها العين على مدار العام ، تتعرض العين إلى الضغط المستمر و الإرهاق و الإجهاد الذي يقع عليها من واقع الحياة.

اسباب احمرار العين

هناك العديد من العوامل التي يمكن أن تسبب احمرار العينين، ومن أبرز هذه العوامل نذكر مايلي :

  • الحساسية: تعتبر واحدة من الأسباب الرئيسية المؤدّية لاحمرار العين، بحيث تكون مصاحبة أيضاً إلى وجود حرقة وحكة مستمرة في العين، تحدث هذة الحساسية لدى الشخص عندما يكون هناك خلل أو قصور في الجهاز المناعيّ له، وذلك في سبيل محاولة لمحاربة مسبّبات الحساسية، وبالتالي إنتاج الأجسام المضادة والتي بدورها تسبب إطلاق الهيستامين، مسبباً الحساسية في العين.
  • العدوى: من الممكن أن تسبب العدوى حدوث الانتفاخ في العين، كذلك الحكة والاحمرار، وذلك بسبب حدوث بعض الالتهابات فيها، تشمل عدوى العين الأكثر شيوعاً مايلي:
  1. العين الوردية أو التهاب ملتحمة العين: وهو عبارة عن التهاب يحدث في العين مسبباً بذلك احمرارها، وعادةً ما يكون سبب الالتهاب فيروس، مع عدم استجابته مطلقاً للمضادات الحيوية، لذا من الممكن أن يحدث التهاب شديد في ملتحمة العين.
  2. التهاب الجفن: هو عبارة عن التهاب يسبب أيضاً احمرار العين وتورّمها، وغالباً ما يرافق ذلك تشكّل طبقة من القشرة الرقيقة على الرموش.

حالات إصابات العين الخطرة

إذا شعر المريض بإحدى هذه الحالات عليه أن يزور المستشفى فورا وهي:

  • احمرار العين بسبب الإصابة الثاقبة فيها.
  • احمرار العين المصاحب لاضطراب الرؤية والصداع.
  • احمرار العين المصاحب لرؤية الهالات حول الضوء.
  • الاحمرار المصحوب بالغثيان والقيء.
  • الاحمرار المستمر لأكثر من يوم أو اثنين على الأكثر.
  • الاحمرار المصحوب بإفرازات خضراء أوصفراء.

طرق الحصول على عيون صحية

الغذاء المتوازن : يعتبر الغذاء المتوازن من أهم الأمور الواجب إتباعها للحصول على عيون صحية وجذابة، يجب تناول الأغذية المتنوعة والغنية يالفيتامينات جميعها والتركيز على أوميجا ثري حيث أنه تعطي العيون الجمال والجاذبية.

الكمادات الباردة : عادة يحدث الإحمرار نتيجة لتورم الأورة ويكون العلاج بهذه الحالة بتحضير كمادات من الماء الباردة من ثم نضعها على العيون لمدة نصف ساعة حتى تشعري بالراحة التامة مع الضغط على منطقة العين من وقت لأخر من فوق الكمادة.

إستخدام شرحات الخيار: يمتاز الخيار بتكوينه من الألياف و الحديد على التخلص من التعب والإحمرار الذي يحدث للعينين ويكون إستخدامه ببساطة ويسر من خلال وضع شرحات الخيار فوق العينين وسوف تلاحظين الحرقة وبعد مرور نصف دقيقة تزول الحرقة تكرر العملية حتى تحصلي على عيون صافيى.

إستخدام الماء الدافئ: نحضر منشفة ويتم تبليلها بالماء الدافئ من ثم نضعها على العيون المغلقة وتترك على العينين لمدة نصف ساعة وتكرر العملية لاكثر من مرة خلال اليوم.

ماء الورد : منالعلاجات المميزة للتخلص من الإحمرار عن طريق وضع كمادة مبللة بالقليل من ماء الورد وتوضع على العين لمدة عشرة دقائق من ثم نشطف الوجه بالماء البارد.

قطرات العيون : تتواجد قطرات العيون بالصيدليات ولا يتم أخذها إللا عند إستشارة الطبيب و ذلك لمعرفة العلاج الأنسب حسب حالة العينين وما مدى التأثر بالإلتهاب ولا ينصح أخذ أي نوع من الأدوية الخاصة بالعينين دون الرجوع للطبيب.

النوم والراحة: بمكان مظلم وهادئ مع لإإضائة خافتة والشعور بالإسترخاء هذه من العلاجات الفعالة للعينين.

اقرأ:




مشاهدة 65