ماهي أفضل الدول للهجرة‎

بواسطة: - آخر تحديث: الإثنين , 24 أكتوبر 2016 - 10:17
ماهي أفضل الدول للهجرة‎

الهجرة

تعاني الكثير من الدول حول العالم من مشاكل اقتصادية وسياسية ومشاكل في الأمن والأمان، مما يجعل أفرادها يُفكرون بالهجرة إلى الدول الأخرى بقصد التخلص من تلك المشاكل وحماية أنفسهم وعائلتهم من الفقر أو القتل، فيبدأ الترتيب للرحلة التي ستدوم مدى الحياة، فيبحث الفرد الذي ينوي الهجرة عن أفضل الدول التي ستستقبله، وتقدّم فرص العمل المناسبة لمهاراته وحرفته بالإضافة لقدرتها على تأمين الراحة والأمن له.

وقد وفرت الشبكة العنكبوتية عبر موقع Inter-Nations قائمة بأفضل الدول للهجرة ورتبتها بالتسلسل، ذلك جعل بإمكان الأشخاص الذين يرغبون بالهجرة التعرف على تلك الدول، والتعرف على ثقافتها وأهم فرص العمل التي توفرها قبل السفر إليها.

أفضل الدول للهجرة

أستراليا

حافظت أستراليا على مكانها بين افضل الدول للهجرة والعمل في 2016، ورغم أنها جائت في نهاية قائم العام الماضي، إلا أنها تستحق أن تعتلي صدارة الدول الأفضل للهجرة في 2016. اكتسب أستراليا هذه المكانة، بسبب نموها الإقتصادي المستقر، وبرامج الهجرة الأسترالية المتنوعة التي تتيح الهجرة في معظم مجالات العمل، بالإضافة إلى السبب الأكبر الذي وضعها في هذه المكانة، وهو حفاظها على أراضيها من تدفق اللاجئين إليها، مما جعل سوق العمل الأسترالي لا يشهد تكدساً بسبب اللاجئين.

اجمالي الناتج القومي الأسترالي للفرد يقارب 45 ألف $ في العام، وهو رقم جيد لبدأ الشخص لحياة مستقرة، هذا بالإضافة إلى جانب التعليم الأسترالي المتميز، والتقدم الكبير على مستوى الصحة، والبنية التحتية، ووسائل المواصلات.

برنامج الهجرة الأسترالي، رغم أن شروط قوية لكن من يلبي هذه الشروط يمكنه الهجرة بسهولة إلى استراليا.

كيف تخطط وتفكر فى الهجرة إلى أستراليا

عندما تفكر فى الهجرة إلى أستراليا فبعد التفكير لابد أن يأتى التخطيط، لأنك إن فكرت ولم تخطط فعليك أن تعلم أنك ستسير فى طرق لن توصلك إلى الطريق الذى ترغب فى الوصول إليه، وأول خطوة لك فى ملف هجرة أستراليا هى تحديد أهداف الهجرة، لماذا ستهاجر وما هو الهدف من الهجرة إلى أستراليا ، وتحديد وترتيب الخطوات والجهات التى ستقصدها أثناء العمل على ملف الهجرة الخاص بك، ويجب أن تعلم وهذه النصيحة مهمة جدا أن الأموال التى ستنفقها إن لم يتم قبول طلب الهجرة الخاص بك لن تعود إليك، فحاول قدر الإمكان عدم الإنفاق ببذخ، ولا تنفق أموالك على شئ غير الشئ الضرورى، حتى إذا لم يقدر الله لك الهجرة تكون خسائرك قليلة.

شروط وخطوات الهجرة إلى استراليا

تعديل الشهادة الدراسية قبل التقدم بالأبليكيشن الخاص بيك، وهذا ليس اختيارياً بل اجبارياً، وقد يجد البعض أن هذا عيباً فى الهجرة إلى أستراليا وقد يجده البعض ميزه، ولكن أنا من وجهة نظرى أنه ميزة، ومن يسأل عن الميزة فى ذلك، أقول له عندما يعادل الشخص شهادته قبل تقديم أبليكيشن الهجرة إلى أستراليا ، فى حال قبوله سيكون جاهزاً للعمل فى المجال الذى سيعمل فيه مباشرة، وتعديل الشهادة يكون فى تخصصات معينة، ومن يرغب فى معرفة المجال الذى يعمل فيه يحتاج إلى معادلة الشهادة أم لا يمكنه زيارة هذه الصفحة على موقع الهجرة الأسترالى.

بشكل عام كل مجال عمل في أستراليا له نقابة، تقوم هذه الجهة بتقييم من يرغب في العمل والهجرة إلى أستراليا، فمثلاً الهجرة إلى أستراليا للمهندسين لها تقييم خاص بها، يقوم بهذا التقييم نقابة المهندسين في أستراليا، وهكذا.

أن يكون سن الشخص الذى يرغب فى الهجرة أقل من 50 عاما عند التقديم.

عند التقديم على وظيفة لابد أن تكون هذه الوظيفة مدرجة فى قائمة الوظائف المطلوبة فى أستراليا SOL.

حصول الشخص المتقدم على 7 نقاط فى كافة فروع اللغة الأربعة فى اختبار الأيلتس IELTS.

تقديم الشخص ما يثبت أنه عمل فى إحدى المؤسسات فى المجال الذى يرغب فى العمل به فى أستراليا لمدة عام كامل براتب مدفوع، وأن تكون عدد ساعات العمل فى الوظيفة التى عمل فيها الشخص تبلغ 20 ساعة فى الأسبوع فما أعلى، وذلك بشرط أن يكون العمل طول السنة فى السنة التى تسبق سنة التقديم على الهجرة إلى أستراليا.

أن يقدم الشخص ما يثبت أنه خالى من الأمراض السارية والمعدية.

أن يكون السجل العدلى الخاص بالشخص لا يوجد به أى جرائم.

حصول الشخص على 65 نطقة من عدد النقاط المائة المطلوبة للهجرة إلى أستراليا، ومن يحصل على هذا العدد فما أعلى من هذه النقاط، سيضع قدمه الأولى على أول طريق الهجرة إلى أستراليا ، ولكن القبول غير مضمون لأن 65 نقطة هو الحد الأدنى للنقاط، أما من يحصل على 100 نقطة فما أعلى فقد وضع قدمه الأخرى على طريق أستراليا، وسيتم قبول طلب الهجرة الخاص به بنسبة كبيرة جداً.

يتم منح هذه النقاط بناءً على المؤهل الدراسى  والخبرة ، والعمر وإتقان اللغة وبعض الأشياء الأخرى، فمثلاً كلما كانت اللغة الإنجليزية عند الشخص جيدة فى المحادثة وغيره كلما زادت نقاطه، وهكذا العمر كلما قل العمر كلما زادت النقاط، وهذا ينطبق على بقية الأشياء التى يتم منح نقاط عليها فى ملف هجرة استراليا.

فى النهاية حتى لا يضع أحد آماله على عدد النقاط التى ذكرناها يجب أن يعرف نوع الفيزا الخاص به، فكل فيزا لها عدد نقاط معين،  فهناك تأشيرات هجرة إلى أستراليا قد تحتاج إلى 120 نقطة كحد أدنى وهكذا، ونحن سنوضح قدر الإمكان ما يخص فيزا أستراليا فى السطور القادمة.

أنواع فيزا أستراليا

ما يميز الهجرة إلى أستراليا هو تنوع فيزا أستراليا والذى يشمل معظم المجالات الحرفية والمهنية ومعظم المؤهلات الدراسية، وسنذكر منها على سبيل المثال لا الحصر بعض أنواع الفيزا الأسترالية، ونحن بإذن الله سوف سنتحدث عن تأشيرات أستراليا فى مقالات قادمة، وسنوضح شروط ومتطلبات كل فيزا في مقال بشكل مفصل، وهذه بعض أنواع فيزا استراليا:

فيزا رقم 188 وتصدر فى مجال الإبتكار فى مجالات الأعمال والإستثمار فى أستراليا.

فيزا رقم 132 وتصدر للأشخاص الموهوبين فى مجال الاعمال فى أستراليا.

فيزا 187 للمهاجرين تحت رعاية أحد الأقاليم الأسترالية وتصدر للعمالة المهارة للهجرة إلى أستراليا.

فيزا الدراسة فى أستراليا، وبالطبع أستراليا غنية عن التعريف من ناحية التعليم، وتعتبر استراليا من أفضل دول الدراسة عالمياً.

 الولايات المتحدة الأمريكية

رغم شهرة الهجرة إلى الولايات المتحدة، إلا أنها لم تكن الوجهة المفضلة الأولى عالمياً للهجرة، لكن مع تدفق اللاجئين على اوروبا العام الماضي، ارتفعت كفة الهجرة إلى أمريكا، هذا بجانب اقتصاد الولايات المتحدة الأقوى عالمياً، والتقدم الكبير في كافة المجالات، والذي لا يستطيع أحد نكرانه.

اجمالي الناتج القومي الأمريكي للفرد يقارب 54 ألف دولار في العام، لكن دخل الفرد في أمريكا لا يشكل التقييم الكلي لوضع أمريكا في المقدمة خصوصاً مع تدني الطبقة المتوسطة في المجتمع الأمريكي. بالإضافة إلى عوامل أخرى في التقييم، مثل برنامج الهجرة الأمريكي، الذي يعتمد على نظام القرعة في اختيار المهاجرين، وليس الإعتماد على التقييم مثل برنامج أستراليا، ورغم أن هناك تقييم للفائزين بالقرعة العشوائية الأمريكية، لكن هذا التقييم يتجاوزه معظم الفائزين بالقرعة، وهذا ما يجعل أمريكا من أفضل الدول للهجرة 2016 وفي بقية الأعوام، خصوصاً عند من لا يحبون اجراءات الهجرة الطويلة، بالإضافة إلى أصحاب المهن.

اقرأ:




مشاهدة 84