ماهو ملح البحر‎

بواسطة: - آخر تحديث: الإثنين , 31 أكتوبر 2016 - 10:32
ماهو ملح البحر‎

ملح البحر

تعد البحار أحد أهم الموارد لتلبية احتياجاتنا من طعام ونقل بل حتى من الممكن أن نمارس رياضة من أهم الرياضات وهي السباحة، جميعنا يعلم أن بحار العالم أجمع تحوى الأسماك بمختلف أحجامها وأشكالها من سمك التونا إلى اضخم الحيتان ولا شك في أن مياه البحار تحوى خصائص مذهلة لتتمكن هذه المخلوقات من العيش فيها وتعتمد خصائص البحر تحديداً على عاملٍ واحدٍ وهو الأملاح المذابة في هذا البحر الملح، هو مركب كيميائي ناتج عن تفاعلٍ مكون من حمض مع قاعدة، فيكون الناتج ملحاً بالإضافة إلى كميةٍ من الماء فمثلاً لو أردنا تحضر أشهر الأملاح على الإطلاق وهو ملح كلوريد الصوديوم أو ما يعرف بملح المائدة فما علينا إلا أن نقوم بالتفاعل الآتي وهو مكون من دمج مركب هيدروكسيد الصوديوم القاعدة ومركب الهيدروكلوريك فيكون الناتج ملح الطعام والماء وذلك حسب المعادلة التالية NaOH+HCl–>NaCl+H2O
وكذلك ملح كربونات الكالسيوم المكون الأساسي للحجر الجيري فهو يتكون بالطريقة ذاتها ولكن بعناصر مختلفة،حيث أن القاعدة هي هيدروكسيد الكالسيوم بينما يكون الحمض هو حمض الكروبونيكCaOH+H2CO3–>CaCO3+H2O

قس على ذلك الكثير الكثير من من الأملاح بل إن كل الأملاح المتواجدة في هذا العالم لا تتكون إلا بهذه لطريقة أي من خلال تفاعل حمض مع قاعدة والناتج هو الملح وكمية من الماء أيضا.

ماالفرق بين ملح الطعام وملح البحر

يتسائل البعض حول ماهية ملح البحر، ومم يتكون وما هي صفاته ملح البحر كما ذكرت سابقاً هو مركب ذو لونٍ أبيض قابل للذوبان في الماء وتعتمد ذائبية الملح على درجة حرارة الماء بشكلٍ أساسيٍّ، وهذا الملح يشبه ملح الطعام بشكل كبير بل من الممكن أن نعتبره ملح الطعام لأن البحر هو المورد الأساسي لملح الطعام ويتم استخراجه منه وثم تعقيمه وبعد ذلك يتم إدخال بعض المحسنات للطعم وإزالة بعض الشوائب والعناصر غير المرغوب فيها ملح البحر هو مجموعة من العناصر والأملاح المذابة في مياهه وهي الكالسيوم السترونشيوم البوتاسيوم وبعض العناصر الأخرى المتواجدة جميعها بتركيزٍ ضئيلٍ جداً ويحتل ملح الطعام نصيب الأسد من مجموع العناصر والأملاح المذابة في البحر بحيث يحتل ما يقارب 98% من مجموع الأملاح والعناصر هذه ولهذا يتم استخراج ملح الطعام من مياه البحار تحديداً.

فوائد ملح البحر

الفوائد الصحية لملح البحر 

  • العناية بالبشرة يحتوي الملح على عدد هائل من المعادن و الأملاح التي تساهم في القضاء على مضادات الالتهاب و البكتيريا المسببه للإلتهاب الفطريات مما تجعل منه الخيار الأول و الأمثل رغم ارتفاع ثمنه لعلاج الصدفية و الإكزيما الجلدية تبدأ البشرة بالعمل على امتصاص الملح مما يحسن من تدفق الدم و ارتفاع الدورة الدموية التي تدفع الدم المؤكسد المحمل بالأوكسجين و العناصر الغذائية إلى اعضاء الجسم الحيوية مما يساهم في تجديد الأنسجة و اصلاح تلف الخلايا يتم اضافة الملح إلى ماء الحمام للاستفادة القصوى من المعادن و الاملاح لمدة نصف ساعة كاملة مع الاسترخاء.
  • المساعدة على التخلص من السموم المعادن المختلفة الموجودة بالملح تساعد على تهدئة العظام والتخلص من السموم وتحسين الصحة العامة للجسم تحتاج لعمل حمام التخلص من السموم بعد يوم شاق بالعمل احضار الملح ايسوم مع نصف كوب من الملح الوردي مع 15 قطرة من اي زيت عطري يفضل زيت اللافندر لمساعدة على الاسترخاء او الليمون والنعناع لتطهير أو الرزماري للمساعدة على النوم لو كنت تعاني من التهابات الجيوب الانفية يفضل زيت الكافور و الجلوس داخل الماء لمدة نصف ساعة كاملة للتخلص من سموم الجسم مع ملاحظة أن تلك الخطوة تكون مرة واحدة فقط بالشهر لان الملح يزيد من تعرق الجسم لإخراج السموم الزائدة بالجسم و يدر بالبول و يفضل تعويض ذلك بتناول الماء بالكميات الكافية 8 اكواب ماء يوميًا لصحة الجسم و البشرة.
  • فوائد الملح لصحة الجسم  الملح يساعد على تنقية الهواء من الملوثات و ينقي الجسم من الفضلات و السموم في حالة الشرب كما انه يقضي على التهابات الجيوب الأنفية و يمنع تقلص العضلات و يعمل على تنظيم ضغط الدم لأنه يساهم في تدفق الدم المحمل بالأوكسجين لأجزاء و اعضاء الجسم بسبب زيادة نشاط الاوعية الدموية بشكل فعال يتم اضافة الملح إلى الماء يمكن اضافة اي نكهة كما تفضلين و تناولها مرة واحدة شهريًا مع ملاحظة ان ملح الشرب مختلف عن ملح الحمام ملح الحما خشن أما ملح الشرب دقيق و اغلى ثمنًا طريقة التحضير 6 ملاعق من الملح الخاص بالتناول مع ملعقة عسل نحل القطفة الاولى مع لتر ماء و اضافة المكونات داخل زجاجة ماء و رجها جيدًا و شرب الماء مرة باليوم او كوب كل شهر .
  • بعض الناس تستغل فوائد الملح و احتواءه على معادن مهمة كالحديد و الماغنسيوم و البوتاسيوم و استغلاله في عملية الطهي خصوصا طهي المحار و الجمبري بوضع الملح المأكولات البحرية لتعميق الفائدة .

فوائد ملح البحر التجميلية

  • لإزالة السموم من خلايا الجلد استخدمي أملاح البحر لإزالة السموم من البشرة، فتعمل على تنظيف وانتعاش البشرة، كما تساعد أيضا على نعومة وتغذية البشرة حضري خليط من الماء مع حبيبات ملح البحر الخشنة، ثم يستخدم الخليط لتدليك البشرة ثم اتركيها على بشرتك لمدة 1-5 دقيقة قبل شطفها مباشرة كما يمكن استخدام تلك الخلطة قبل الاستحمام مباشرةً للتخلص من كافة السموم الموجودة داخل خلايا البشرة. وهي أيضًا من العلاجات الفعًالة للإكزيما، الصدفية، الجدري، أو تهيجات الجلد الأخرى.
  • سبراي للشعر لتحصلي على خصلات شعر ناعمة حضري سبراي للشعر من خلال إذابة ملعقة صغيرة من ملح البحر مع كوب من الماء الدافئ ثم تضاف ½ ملعقة من زيت جوز الهند السائل احفظي الخليط في زجاجة سبراي ورجيها جيدًا قبل الاستعمال على الشعر.
  • مع ماء الاستحمام اخلطي كوب من ملح البحر مع عدة قطرات من زيت اللوز جوز الهند أو أي زيت عطري أخر ثم صبيها مع الماء الجاري في حوض الاستحمام فيساعد ذلك على تقليل امتصاص الماء داخل خلايا الجلد. كما يساعد أيضًا على الاسترخاء والتخلص من علامات الإرهاق.
  • لعلاج قشرة الرأس قومي برش القليل من حبيبات ملح البحر الخشنة على فروة الرأس قبل غسل الشعر مباشرة فيساعد ذلك على سرعة اختراق علاجات قشرة الرأس لداخل البصيلات.
  • تونر للبشرة للتخلص من زيوت البشرة الزائدة، قومي بملء زجاجة سبراي بالماء الفاتر مع ملعقة صغيرة من ملح البحر استعمليها على البشرة مع التأكد من تجنب منطقة العينين. ثم امسحي البشرة بقطعة من القطن جيدًا.
  • مقشر للجسم بعد الاستحمام يمكن استعمال بعض حبيبات الملح الخشنة لفرك الجسم المبلل باستخدام اليدين مع تدليك اليدين والأرجل برفق فالتدليك باستخدام الملح يساعد على تقشير البشرة والتخلص من طبقات الجلد الميت كما يساعد على تنشيط الدورة الدموية.
  • حمام البخار المنزلي لتفتيح المسام قبل تقشير البشرة، قومي بغلي إناء من الماء مع 1/3 كوب من ملح البحر. بعد ذلك، يوضع الماء المغلى في وعاء عميق وواسع، ثم عرضي وجهك لبخار الماء الناتج مع تغطية الرأس باستخدام فوطة لمدة 10 دقائق.
  •  مقشر للوجه تخلط ملعقة صغيرة من حبيبات ملح البحر الخشنة مع ملعقة صغيرة من زيت الزيتون البِكر في وعاء صغير. استخدمي الخليط لتدليك منطقة الوجه والرقبة. بعد ذلك يشطف جيدًا.
  • معجون أسنان منزلي فيمكنكِ تحضير معجون أسنان طبيعي مبيض للبشرة في المنزل قومي بخلط مقدار من حبيبات ملح البحر الناعمة مع مقدارين من صودا الخبز اغمسي فرشاة الأسنان المبللة في الخليط واستخدميه لغسل أسنانك.
  • غسول للفم حضري غسول مطهر للفم من كوب من الماء الدافئ مع ½ ملعقة من ملح البحر مع ½ ملعقة من صودا الخبز.
  • للتخلص من انتفاخات العينين اخلطي ملعقة صغيرة من ملح البحر مع كوب من الماء الساخن استلقي على ظهرك واستخدمي قطعتان من القطن المبلل بهذا المحلول على عينيك لمدة دقيقتين.
اقرأ:




مشاهدة 30