ماهو تعداد المسلمين في العالم‎

بواسطة: - آخر تحديث: الأربعاء , 19 أكتوبر 2016 - 10:04
ماهو تعداد المسلمين في العالم‎

الدين الإسلامي

الدين الإسلامي هو دين سامي ودين شامل, يعتمد على الوسطية في كل أركانه, وليس دين متشدد ولا منحرف ولا إرهابي كما يزعم الملحدين وأعداء الإسلامين الحاقدين عليه والكارهين لانتشاره, وقد تغلغل الإسلام في جميع بقاع الأرض, وغطى أجزاء كبيرة من الكرة الأرضية, فقد أنتشر الإسلام بسرعة هائلة بهدوء تام, وقد أزداد عدد المسلمين في كافة العالم وما زال عددهم يزداد يوم بعد يوم, وهذه حقيقة لا يمكن غض النظر عنها وتجاهلها وأي مهتم بشؤون الإسلام سيلاحظ هذه الحقيقة, وقد أجريت الكثير من الإحصائيات لدراسة عدد المسلمين في جميع دول العالم.

تعداد المسلمين في العالم

بشر الرسول صلى الله عليه وسلم بانتشار الإسلام حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم

(سيبلغ هذا الأمر – أي الإسلام – ما بلغ الليل والنهار) صدق رسول الله ومعنى هذا أن كل منطقة من الأرض يصلها الليل والنهار وكل منطقة من هذه المناطق سينتشر فيها الإسلام، وما نراه هذه الأيام من انتشار الإسلام وازدياد عدد المسلمين أكبر دليل على صدق حديثه صلى الله عليه وسلم.

المسلمين هم أتباع الدين الأسلامى الذي أرسل به سيدنا محمد _ صلى الله عليه وسلم _ يؤمنون بكتاب الله عز وجل وهو القرآن الكريم ينقسمون إلى طوائف أشهرها هي أهل السنة والجماعة يشكلون 90 % من المسلمين حول العالم والنسبة الباقية تنقسم ما بين الشيعة والاباضية وغيرها من الطوائف الكثيرة.

والمسلم هو من يشهد بأن الله واحد أحد لم يلد ولم يولد ويشهد بأن سيدنا محمد هو رسول الله وأقام أركان الإسلام الخمس وهى الصلاة الزكاة وصوم رمضان وحج بيت الله الحرام لمن أستطاع والدين معاملة فالإسلام حث أتباعه على عدم إراقة الدماء و والمسلم هو من سلم الناس من لسانه ويده . يتمركز أغلب المسلمون في العالم في الدول العربية ومنها المملكة العربية السعودية و مصر والأردن و الدولة الخليجية العربية و دول المغرب العربي وشمال أفريقيا كلها بالإضافة إلى نسب متفاوتة حول العالم في كثير من الدول.

والإسلام هو ثاني أكبر ديانة من حيث العدد 1.62 مليار نسمة كما أنه كما تم ذكره بأعلى أغلبهم متمركزين في دول شرق آسيا و شمال إفريقيا والشرق الأوسط.

يتواجد بعض المسلمين أيضا في دول مختلفة منها اندونيسيا وباكستان والهند يعيش نحو 20 بالمائة من المسلمين في الدول العربية وتوزع باقي النسبة على مختلف الدول والمهاجرين المسلمين في الدول الغربية.

أثبتت الدراسات الاحصائية بأن بحلول عام 2030، سوف يشكل المسلمون أكثر من ربع سكان العالم. ففي الهند الإسلام هو الدين الاسرع انتشاراً في الهند ، حيث نسبة الاطفال الصغار ( الذي تتراوح اعمارهم بين 0 – 6 ) اعلى بكثير من نسبة اطفال الهندوس في الهند .

وهذا يعود إلى اسباب في عوامل ديموغرافية سكانيه جعلت نسبة المواليد العالية بين المسلمين في الهند تزداد بشكل مستمر ، فأوضحت الدراسات بأن تفسر هذه النسبه وهي ميول المسلمين لزواج بناتهم في عمر لا يتجاوز العشرين سنه ، بعكس بنات الهندوس على سبيل المثال ، وكذلك الثقافه الدينية المسلمه تمنع المسلمات من استخدام وسائل منع العمل الحديثة مقارنة بالزوجات غير المسلمات ، ووفقا للجنة احصائية أقيمت عام 2006 ، بان توقعت بحلول نهاية القرن 121 سيبلغ عدد المسلمين في الهند قرابة 390 ألف مسلم اي مايبلغ نسبة ( 21% من مجموع سكان الهند ) ، لذلك تعتبر الهند هي ثاني أكبر دولة في العالم في عدد المسلمين، وتعتبر باكستان أعلى من نسبة مواليد المسلمين من الهند.

أما في الصين، فكان نسبة المسلمين تشكل 2.7٪ خلال فترة 1964-1982، مقارنة ب 2.1٪ بالنسبة للسكان ككل. خلال ذلك الوقت، كان عدد المسلمين الصينيين 4473000 في عام 1964، و7219000 في عام 1982، وفقا للتعدادات الوطنية حينذاك. ومع قدوم نظام تحديد النسل الاجباري من قبل الحكومه الصينيه فنسبة المسلمين لم تزداد ، اذ لا يسمح بإنجاب اكثر من طفل واحد في الاسرة.

أما حال المسلمين في أوروبا ، فكان عدد سكان المسلمين في أوروبا (باستثناء تركيا) حوالي 30 مليون نسمة في عام 1990، و 44 مليون في عام 2010، ومن المتوقع أن يرتفع إلى 58 مليون بحلول عام 2030؛ زادت نسبة تعداد المسلمين من السكان من 4.1٪ في عام 1990 إلى 6٪ في عام 2010، وسوف تزيد بنسبة الثلث تقريبا خلال السنوات ال 20 المقبلة، ليصل إلى 8٪ في عام 2030.

ويبلغ عدد المسلمين في الاتحاد الاوروبي نحو 19 مليون في عام 2010.

وتلخصت الابحاث حول سبب معدلات نمو المسلمين في أوروبا ، بسبب الهجرة وارتفاع معدلات الولادة.

حيث يبلغ متوسط نسبة المواليد من المسلمين 2.2 طفل مقارنة بمتوسط نسبة المواليد من غير المسلمين الذي يقدر بـ 1.5 طفل في اوروبا ، وفي حين من المتوقع أن ينخفض خلال العقدين القادمين معدل المواليد من المسلمين في أوروبا، ولكن سوف تبقى أعلى قليلا من نسبة معدل مواليد من غير المسلمين.

أما في المملكة المتحدة فهناك حوالي 100 ألف دخلو إلى الاسلام ، وفي فرنسا هناك ما يقدر ب 70،000 ممن دخلو إلى الاسلام.وفي ألمانيا بلغ حوالي 20 الف دخلو إلى الاسلام ، وفي إسبانيا بلغ عدد الذي دخلو الى الاسلام حوالي 50،000 مسلم.

حسب إحصائية جديده ، تشير بأن تعداد المسلمين في العالم بلغ حوالي 2038.04 مليون مسلم ، موزعين على النحو الاتي :

  • افريقيا : 581.58 مليون مسلم.
  • آسيا : 1389.5 مليون مسلم.
  • أوروبا : 56.18 مليون مسلم.
  • شما امريكا : 8.04 مليون مسلم.
  • جنوب أمريكا : 2.07 مليون مسلم.
  • جزر أوقيانوسيا : 1.07 مليون مسلم.

ويرجح سبب تزايد اعداد المسلمين ليصل في عام 2030 سيبلغ عدد سكان العالماكثر من 8 بليون ، منهم بنسبة 26.4% مسلمين ، ويرجح هذا التزايد ، لإتجاه العالم من غير المسلمين للقراءة الكتب التي تتحدث عن الاسلام والمسلمين ، وذلك نتيجة اضطهادهم في كثير من بلدان العالم ، مما ادى لتشكيل حافز لمعرفة سر الاسلام والمسلمين ، مما يؤدي لإقتناعهم في الاسلام والدخول إليه ، وايضا هناك الكثير من العلماء دخلو إلى الاسلام نتيجة اكتشافهم بأن القرآن اثبت نظرياتهم بشكل مطلق.

اقرأ:




مشاهدة 115