ماهو تساقط الشعر‎

بواسطة: - آخر تحديث: الإثنين , 07 نوفمبر 2016 - 11:56
ماهو تساقط الشعر‎

تساقط الشعر

تعد مشكلة تساقط الشعر من المشاكل المنتشرة بشكل كبير بين الناس وهي مشكلة مؤرّقة أيضا لكثير من الناس فهناك من يعاني من تساقط الشعر وظهور الصلع في هذا الموضوع سنناقش مشكلة تساقط الشعر، ما هي أسبابه وعلاجه في الوضع الطبيعي يتساقط شعر الإنسان وينمو مكانه شعر من بُصيلات الشعر الموجودة، في دورة نمو جديدة للشعرة ويكون معدل تساقط الشعر الطبيعي عند الإنسان من 50 إلى 100 شعرة يوميا فإذا زاد تساقط الشعر عن المعدل الطبيعي بشكل كبير أصبح تساقط الشعر يمثل مشكلة ويجب علاجها.

يحدّد الأطباء معدل تساقط الشعر الطبيعي بعدد شعيرات يومياً من سبعون إلى مائة شعرة يمكن للشخص أن يلحظ هذا التساقط عند الإستيقاظ من النوم عندما يجد بضع شعيرات على الوسادة و عند تمشيط الشعر أو غسله لكن هناك العديد من الشعيرات التي تقع دون أن يشعر المرء و ذلك يحدث لأسباب بسيطة  فعند حك فروة الرأس على سبيل المثال يحث أن تنتزع شعيرات من بصيلاتها كذلك عند الإستحمام ، لذا يراعى أن يكون معدّل ما تشاهده من شعيرات متساقطة من رأسك يومياً أقل من العدد مائة مراعاة لما يمكن أن يتساقط دون أن تشعر و الذي يحدث أنّ الشعر يتجدد باستمرار و الشعيرات التي تسقط يخرج مكانها شعيرات جديدة ذلك أنّ دائماً عشرة بالمائة من الشعر يكون في طور التجديد بينما يكون باقي الشعر في طور الرّاحة  لذا لا يمكن أن يكون الأمر خطيراً على الشعر أو فروة الرّأس التساقط المعتاد .

اسباب تساقط الشعر

هناك نوعان من تساقط الشعر

تساقط الشعرالمؤقت واسبابه 

  •  فقر الدم ونقص الحديد يمكن أن يزيد فقر الدم تساقط الشعر بشكل واضح وملحوظ،وعادة يعود الشعر إلى طبيعته بعد العلاج.
  • التعرض للضغوط النفسية والصحية مثل إجراء بعض العمليات الجراحية أو الإصابة بمرض شديد أو التعرض لبعض المشكلات النفسية، فيمكن أن يتساقط الشعر بغزارة بعد التعرض لمثل هذه الأحوال ويعود الشعر إلى طبيعته بعد التخلص من هذه المشكلات، كما يمكن أن يتساقط الشعر من منطقة محددة من فروة الرأس أو من اللحية عند الرجال، ويعود الشعر الى طبيعته بعد فترة من الزمن.
  • اختلال الهرمونات يمكن أن يحدث هذا خلال الحمل والولادة فيغزر الشعر أثناء الحمل بسبب زيادة الهرمونات الأنثوية ويتساقط بعد الولادة عندما ينخفض مستوى هذه الهرمونات بشكل مفاجئ، كما ان زيادة أو نقص هرمون الغدة الدرقية يمكن أن يتسبب بسقوط الشعر الذي يعود إلى طبيعته بعد علاج خلل الغدة الدرقية.
  • استعمال بعض الأدوية مثل العقاقير التي تستعمل لعلاج السرطان ميثوتريكسات والعقاقيرالتي تستعمل لتمييع الدم الهيبارين وعقار الكلوروكوين الذي يستعمل لعلاج الملاريا زيادة الهرمون الذكري التستوستيرونtestosterone الذي يسبب تساقط شعر الرأس وكثرة شعر الجسد وذلك مثل مايحدث في متلازمة المبيض المتكيس polycystic ovary syndrome الإصابة ببعض الالتهابات الموضعية في فروة الرأس مثل الالتهابات الفطرية التي تسبب تساقط الشعر في منطقة العانة.
  • نتف الشعر هناك بعض الرجال الذين تنتابهم عادة سيئة بشد الشعر ونتفه من أجزاء مختلفةمن الرأس يمكن أن يكون تساقط الشعر عرضاً لبعض الأمراض مثل الذئبة الحمراء إيذاء الشعر بالأصباغ الكيميائية أو بكثرة استعمال التجفيف بالحرارة أو بزيادة شدالشعر أثناء وضع اللفافات التي تستعمل قبل تزيين الشعر، أو بفرك الشعر بقوة أثناء تجفيفه.
  • كثرة تعرض الشعر للهواء والشمس والغبار.
  • غسل الشعر بصورة متكررة بالماء المالح أو العسر أو المضاف إليه مادة الكلور.
  • تصفيف الشعر للخلف بقسوة وذمه من أكثر العوامل التي تؤدي إلى ضعف الشعر وتساقطه خاصةعندما يكون طويلا إلى حد ما أن يعمد الرجل إلى تصفيفه للخلف بقسوة أو محاولة ربطه وذمه بقوة مما يؤدي في النهاية إلى ظهور بوادر الصلع عند مقدمة الرأس.
  • العدوى الفطرية والبكتيرية لفروة الرأس.
  • سوء التغذية ونقص الفتامينات.

تساقط الشعر الدائم الصلع

يحصل الصلع غالبا عند الرجال ويكون ذلك بتأثير الهرمونات الذكرية ويبدأ بعد الوصول إلى مرحلة البلوغ ويمكن القول بأن النساء يفقدن بعض الشعر مع تقدمهن بالعمر غير أن الصلع الكامل بسبب الهرمونات الذكرية لا يصيب النساء إلا فيما ندر كما أن الصلع يمكن أن يحدث بسبب إصابة بصيلات الشعر إما بالالتهابات القفطرية أو البكتيرية أو بالحرق بواسطة مجفف الشعر الهوائي هذا إذا لم يتم تلافي المشكلة مبكراً وأدت الإصابة إلى تكون الندبات في منطقة البصيلات المتأثرة. وتجدر الإشارة الى ان الصلع يمكن ان يحدث في أحوال نادرة بسبب اعتلال مناعة الجسم الذاتية ويمكن أن يكون الصلع محدوداً في مناطق صغيرة أو أن يشمل فروة الرأس كلها وفي بعض الأحيان يمتد الصلع ليشمل شعر الجسد كله وهذه الحالة تسمى الصلع الكامل alopecia totalis يسبب العلاج بالزيت الحار إصابة بصيلات الشعر ويمكن أن يحدث أذى فيها وهذا يؤدي إلى صلع دائم في المناطق المصابة ولذلك لابد من الحذر أثناء العلاج بالزيت أو أثناء عمل حمامات الزيت.

علاج تساقط الشعر

  • عملية جراحية لترميم الشعر يجري الاطباء والجراحون المختصون بالامراض الجلدية عدة انواع من العمليات الجراحية التي تهدف الى استعادة الشعر، ترميمه واعادة ترميم الاماكن التي تساقط منها اضافة الى منح الشعر منظرا طبيعيا، قدر الامكان. اما اكثر الاشخاص المرشحين للخضوع لمثل هذه العمليات الجراحية، واكثرهم حاجة اليها فهم الذين يبدو الصلع لديهم بارزا للعيان، الذين لديهم شعر خفيف جدا والذين يتساقط شعرهم من جراء اصابة فروة الراس او من جراء اصابتهم بحروق.
  • زرع الشعرHair Transplantation يعتمد زرع الشعر على مبدا التبرع السائد المفضل اي اخذ الشعر من مكان سليم وزرعه خلال العملية الجراحية لكي ينمو مجددا في المكان المصاب بالصلع.
  • تقليص جلد فروة الراسيعتبر تقليص جلدة الراس حلا لمن يعانون من اتساع رقعة الصلع. وهذا العلاج عبارة عن عملية جراحية يتم خلالها تضييق حيز البقع الصلعاء بل ويتم في بعض الحالات اخفاؤها تماما من خلال ازالة بعض السنتيمترات من الجلد الخالي من الشعر وبعد ذلك شد طرفي القطع باتجاه بعضهما البعض وتوصيلهما بالخياطة بالامكان اجراء عملية تقليص فروة الراس لوحدها او دمجها مع عملية اخرى لزرع الشعر.

علاج تساقط الشعر بالأعشاب

إذا كنت تعانين من مشكلة تساقط في شعر الرأس إليك الوصفات التالية التي تمنع وتعالج تساقط الشعر

  • خذي مقدار كوب من زيت الزيتون ثم أضيفي إليه مقدار قبضة اليد من قشر الثوم، واخلطيها مع بعضها واغليها على نار هادئة لمدة خمس دقائق ثم ادهني بهذا المزيج شعر رأسك مرتين الى ثلاث مرات في اليوم ولمدة أسبوع.
  • خذي كمية لا بأس بها من ورق نبات الزلزلخت الأخضر ودقيها جيداً ثم استخرجي عصيرها وادهني به شعرك واتركيه عليه يومين متتالين بعدها اغسلي شعرك جيدا بالماء الفاتر وكرري العملية مرتين في الأسبوع ولمدة شهر كامل ليتحسّن الشعر ويزول تساقطه.
  • خذي مقدار كأس من زيت الزيتون ثم أضيفي حوالي خمسين غرام من بزر القطن إلى الزيت، واتركيها تنقع لمدة يومين بعدها ادهني شعرك بهذا المنقوع مرتين في اليوم ولمدة أسبوع.
  • خذي مقدار قبضة اليدين من نبات الزعتر البري الأخضر واغليها في لتر من الماء واتركي هذا المغلي على النار حتى يتبخر نصف لتر الماء، ثم ارفعيها على النار وافركي فروة رأسك وشعرك بالماء المتبقي مرة في اليوم ولمدة أسبوع.
  • خذي خمسين غراماً من ورق الحنة المطحونة ناعماً جداً وأضيفي إليها ملعقة كبيرة من مادة القطران ثم أضيفي كوب من زيت الزيتون واخلطي المقادير جيداً مع بعضها البعض ثم ضعي هذا المزيج على رأسك مساء واتركيه حتى الصباح ثم اغسلي رأسك بالماء الفاتر والصابون وكرري هذه الوصفة ثلاثة أيام متتالية.
  • لتمنعي تساقط شعرك أحضري مقدار كأس ماء مليئة بزيت الزيتون واخلطيها بمقدار قبضتي اليد من ورق التين المطحون ناعم وضعيها على النار الهادئة لمدة ثلاث دقائق بعدها افركي شعرك وفروة رأسك بها فركا جيدا في المساء واستخدمي هذا المزيج لمدة ثلاثة أيام ثم اعملي بعدها على غسل شعرك مرتين فقط في الأسبوع بماء ورق الخبيزة البري واحرصي على أن يكون الصابون المستخدم في غسيل شعرك خالي من البوتاس.
اقرأ:




مشاهدة 17