ماهو الخل‎

بواسطة: - آخر تحديث: السبت , 22 أكتوبر 2016 - 10:18
ماهو الخل‎

ماهو الخل

الخَل هو محلول مخفف من حمض الخليك ويمكن الحصول على الخل بتخمير ثمار معظم الفواكه مثل التمر أو العنب أو التفاح

استخدم الخل الطبيعي منذ أقدم العصور كعلاج سحري وفعال للكثير من المشاكل الصحية إضافة إلى أنه كان يدخل في صناعة مواد التنظيف الخاصة بإزالة الدهون عن الملابس و لحفظ الأطعمة كذلك لفترات طويلة، والخلّ الطبيعيّ عبارة عن محلول مخفّف ينتج عن تخمير ثمار أنواع معينة من الفاكهة كالعنب  والتفاح والتمر ويحتوي الخل الطبيعيّ المقطّر غير الصناعيّ  على معادن مفيدة للجسم كالكاليسيوم، والفسفور والصوديوم والكلور والكبريت والفلور والحديد، ونسبة من الفيتامينات  إضافة إلى البيتاكاروتين والبكتين إضافة إلى مجموعة من المعادن النادرة ونسبة من الكربوهيدرات والسعرات الحراريّة.

انواع الخل

هناك عدة انواع من الخل ندكر منها

الخل الأبيض يُستخرج من الحبوب ويعتبر هذا النوع أقل تكلفة من أنواع الخل الأخرى وله عدّة استخدامات منها يستخدم في السّلطات وفي أغراض التنظيف والتلميع، وفي غسل الخضراوات ويُستخدم لإزالة البقع عن السّيراميك وله فوائد علاجية.
خل البلسمك يُستخرج من عصيرالعنب المخمر ومنشؤه الأصلي إيطاليا وله طعمٌ لاذع ولونه يميل للأسود وهو من أنواع الخل عالية الجودة يُستخدم في الصلصات وبعض أنواع السلطات وفي أطباق معينة كالسالمون والسباغيتي والبيتزا.
خل الشعير يُستخرج من تخمير حبوب الشعير وغالباً ما يستخدم في المطبخ الغربي مرافقا لأطباق الدجاج والبطاطا والأسماكويُستخدم في صنع المخللات نظرا لنكهته القويّة.

خل الأرز يستخرج من تخمير حبوب الأرز ويكثر استخدامه في المطبخ الياباني مرافقا لأرز السوشي ويتوفر بألوانٍ عدة منها الأبيض والأحمر والأسود يُستخدم النوع الأبيض لصنع المخللات ويرافق بعض الأطباق الحلوة والحامضة أما النوع الأحمر فيميل للحلاوة مما يجعل منه صلصة غموس مناسبة لأطباق الشّواء باختلاف أنواعها.
الخل الأحمر يُستخرج من تخمير العنب ويتم إدخاله في إعداد بعض الصلصات كصلصة مارينا وصلصات الشواء وتنقع فيه اللّحوم قبل شيها فيُعجّل في استوائها ويكثُر استخدامه في المطبخ الغربي.

خل التفاح يُستخرج من تخمير حب التفاح وبذرها وقشرها وهو أكثر شهرة في المطبخ الشّرقي له استخدامات عديدة منها أنّه مطهر وقاتل للآفات الحشرية والحشائش الضّارة، ويُستخدم في تلميع النّحاسيات، ولإضفاء نكهةٍ على أطباق السّلطات ويُستخدم في تتبيل الدّجاج.

خل قصب السكر يُستخرج من تخمير قصب السّكر ويكثر استخدامه في المطبخ الفلبيني لونه يميل للأصفر ويشبه إلى حدٍ ما خل الأرز، ويدخل كمنكّه في إعداد الأطباق.

خل جوز الهند يستخرج من تخمير عصارة جوز الهند وهو يستخدم بكثرة في جنوب شرق آسياويدخل في العديد من الوصفات الآسيويّة والتايلانديّة، وهو يُضفي على الأطباق الهندية طعما مميزا.

خل الزبيب يُستخرج من تقطير حبوب الزّبيب بعد تنشيفها وتخميرها ويشتهر به المطبخ التّركي ويُضاف له أحياناً قليلا من القرفة لتعزيز طعمه ويدخل في بعض الأطباق التي تحتوي على الخضراوات.

طريقة صنع الخل

تنظف الثمار جيدا بالماء والصابون ثم تجفف تحت أشعة الشمس لمدة1 2يوم بعد فردها على أطباق من القش تقطع الثمار بواسطة سكين أو بالهرس توضع في وعاء زجاجي ولا يملأ تماماً لإتاحة إمكانية التحريك مع ملاحظة استبعاد الأجزاء المصابة بالعفن ثم يغطى وعاء التخمير الزجاجي بصحن زجاجي لتقليل الفقد بالتبخر ثم يغطى بشاش مانع للحشرات ويوضع الوعاء في مكان دافئ ويحرك دوريا بملعقة خشبية مناسبة مع الانتباه إلى منع دخول ذبابة الخل إلى المرطبان أثناء التحريك تترك الملعقة الخشبية في الوعاء الزجاجي وتستمر عملية التخمير لحين النضج الذي يعرف بتحول قطع الثمار إلى ما يشبه العجينة وصدور رائحة الخل المعروفة وقد تستمر هذه العملية شهرا أو أكثر حسب درجة الحرارة وحسب درجة هرس الثمار والتهوية والتحريك بعد ذلك يصفى الخليط للحصول على المحلول الخلي ثم يرقد المحلول في وعاء زجاجي جاف ونظيف ومحكم الإغلاق بعد عدة أيام يؤخذ المحلول الصافي دون تعكيره بواسطة نبريج بلاستيكي بقطر مناسب ليوضع في زجاجات نظيفة وجافة تغلق بإحكام وتحفظ في مكان مناسب.

فوائد الخل

  • يفيد في تنظيف وتطهير الجسم من البكتيريا والجراثيم والحفاظ على صحّة الجسم ونشاطه وحيويّته لاحتوائه على مادة البوتاسيوم.
  • يعمل  خلّ التفاح  على إنقاص الوزن الزائد وحرق الدهون في الجسم وإذابتها عن طريق الانتظام بتناوله مخلوطاً بالماء بعد كل وجبة دسم.
  • يمكن استخدام الخل الطبيعي لعلاج الحروق الناتجة عن أشعة الشمس وذلك بوضعه مباشرة على المناطق المتأثّرة بواسطة قطعة من القماش.
  • يفيد الخل الطبيعي في علاج لام الحلق واللوزتين والتهاباتها والسعال والحازوقة والاحتقان ومشاكل تعقد أو انسداد العقد الليمفاويّة، إذا تمّ استخدامه كغرغرة.
  • يخفض نسبة الكوليسترول الضارّ في الجسم ويخفض ضغط الدمّ المرتفع.
  • ينشّط الدورة الدمويّة وتدفّق الدم في الأوعية والشرايين لذا فهو يفيد في علاج التهاب المفاصل والدوالي وتورم الأقدام وآلامها المزعجة.
  • يخفض نسبة الكوليسترول الضار في الجسم ويخفض ضغط الدمّ المرتفع.
  • يفيد في علاج القيء والإسهال وتسكين المغص المعويّ.
  • يفيد في علاج صداع الرأس المزمن وحالات الدوار  الدوخة  المفاجئة.
  • يفيد في علاج مشكلة الأرق الليلي ويساعد على الاسترخاء والنوم العميق.
  • يفيد الخل في علاج الجروح وتطهيرها وتسكين آلام الحروق والتقرحات الجلدية والطفح ويزيل آثار الكدمات.
  • ينظم عمليّة الهضم والإخراج، وينظّم استقلاب الكاليسيوم.
  • يؤخر مظاهر الشيخوخة، وأعراض تقدم السنّ.
  • يفيد في تطهير المسالك البوليّة والتخلّص من التهاباتها وما تحويه من بكتيريا وجراثيم.
  • علاج ثعلبة الرأس وإزالة القشرة من الشعر وذلك لقدرتها على قتل الفطريّات المتراكمة على الفروة وإعادتها لمستوى الحموضة المطلوبة.
  • تنظيم الدورة الشهرية وتخفيف النزيفوإيقاف نزول الكتل الدمويّة المتحجرة من الرحم خلال الدورة الشهرية.

اضرار الخل

  • تناول الخل  يؤثر كثيرا على المعدة ويؤدي إلى حدوث تقرحات والتهابات عديدة في المعدة.
  • الإصابة بتهيجات قوية ومؤلمة في القولون.
  • التعرض للإصابة بتقرحات والام في المريء أيضاً تعد من الأضرار الناتجة عن تناول الخل .
  • الإصابة بارتداد في المعدة وعودة الطعام المتناول نحو المريء مما يؤدّي إلى حدوث حموضة عالية في المريء وبالتالي الشعور بآلام قوية.
  • الإصابة بالتهاب في القولون أيضاً من الأضرار الناتجة عن تناول الخل .
  • الإصابة بقرحة في الاثني عشر.
  • الإصابة بنقص البوتاسيوم والتأثير على العظام وإضعافها والتسبب بإحداث هشاشة للعظم على المدى البعيد
  • يؤثر خل التفاح على الفم إذ إنه يتسبّب في ظهور التقرحات فيه وكذلك يؤثر على الأسنان ويضعفها.
  • إحداث أمراض مزمنة في الكلى وبالنتيجة بعد الاستخدام المطول الإصابة بفشل كلوي.
  • لإصابة بتلون الجلد وتحوله وتغيير صبغة الجلد وفي النهاية يعمل على إحداث مرض البرص لا قدر الله.

استخدامات الخل

هناك عدة استخدامات للخل ندكر منها بعض

الاستخدامات المنزلية 

تنظيف الأسطح يمكنك عن طريق تبليل قطعة من القماش بالخل المخفف بالماء تنظيف الأسطح أيا كانت خامات صنعها فلا تخشي من تأثير مسح الأسطح الخشبية بالماء والخل وإذا أحببت أن تقومي بتنظيف الأجهزة الكهربائية بالخل عليكِ بعصر قطعة القماش المبللة بالماء والخل بشكل جيد حتى لا يتخلل الماء المخلوط بالخل إلى أسطح الأجهزة.

رائحة الدخان يعتبر الخل من أكثر العناصر المساعدة في التخلص من آثار رائحة الدخان وذلك عن طريق تبليل قطعة من القماش بالخل وتحريكها بشكل عشوائي في الجو لتتغير رائحة الجو بسهولة.

التخلص من الفطريات عن طريق استخدام الخل في تنظيف أسطح الحمام ومقابض الأبواب من الفطريات والفيروسات غير المرئية يمكنك أن تتخلصي من الأمراض التي تنتقل لأفراد أسرتك نتيجة لمسهم لهذه الأسطح ووقايتهم من الأمراض الفطرية والفيروسية.

تلميع النحاس وأسطح الستانلستيل حتى لا تقومي بشراء مقتيات جديدة من النحاس والمصنوعة من الستانلس تيل قومي بتلميعها عن طريق خلط الخل بنسبة مناسبة من بيكاربونات الصودا ثم قومي بتبليل قطعة من القماش بهذا الخليط وامسحي به أسطح هذه الأشياء وستتفاجئين بالنتيجة المذهلة.

تجديد السجاد إذا مللت السجاد الذي تمتلكيه نتيجة أن لونه غامق أكثر من الازم بسبب كثرة الاستعمال عليكِ بخلط كوب من الخل مع 3 لتر من الماء وتفريش السجادة مستعينة بهذا الخليط الرائع للحصول على سجادة جديدة

الأخشاب لعلاج الخشب الذي أصبح باهتا يمكنك القيام بخلط نصف لتر من الماء إلى أربع معالق من الخل ومعلقتين من زيت الزيتون وتقليب الخليط جيدا ثم قومي بمسح الأسطح الخشبية عن طريق قطعة مبللة بهذا الخليط وانتظري حتى يتشرب الخشب هذا الخليط جيدًا ثم امسحي الأسطح التي غسلتيها بقطعة من القماش الجاف.

استخدامات اخرى للخل 

لتجنب جلوس القطط في بعض الاماكنصب عليها الخل .

التخلص من النمل برش الخل في اماكن اختباءه .

تنعيش الزهور المقطوفة باضافة ملعقتينكبيرتين من الخل وملعقة صغيره من السكر للماء الموضوعة فيه .

زيادة حموضة التربة اضافة فنجان من الخل على جالون من الماء واسق به النباتات المحبة للحمض .

 

اقرأ:




مشاهدة 45