ماهو الأنسولين‎

بواسطة: - آخر تحديث: الإثنين , 31 أكتوبر 2016 - 10:44
ماهو الأنسولين‎

الأنسولين

الأنسولين هو هرمون يتكون من المواد البروتينية وهو عديد ببتيد حيث يتكون من أحماض أمينية تبلغ 51 حمضا تتوزع هذه الأحماض على سلسلتين A و B تربطها جسور من ثنائي الكبريت. تتكون السلسلة A من 21 حمضا أمينيا، والسلسلة B من 30 حمضا أمينياً وهذا موجود في معظم الكائنات الحية تم عزل الأنسولين لأول مرة عام 1922 من قبل الدكتور فريدريك غرانت بانتنغ وكان ذلك في جامعة تورنتو في كندا يتم إنتاج الأنسولين في الجسم في البنكرياس وتحديدا من جزء يسمى جزر لانغرهانس من خلايا بيتا ويتم إفراز الأنسولين مباشرة في الدم ويعمل على تنظيم عملية بناء الكربوهيدرات في الجسم من السكر والنشأ ويجعل الكبد والعضلات تعمل على أخذ الجلوكوز من الدم وتقوم بتخزينه كجليكوجين فيها. ويؤثر الأنسولين على وظائف أخرى في الجسم منها الإمتثال الوعائي للأوعية الدموية، وأيضا المعرفة وهو يعزز التعلم والذاكرة، وخصوصا الذاكرة اللفظية.

مصدرالأنسولين

عندما يصاب المريض بالسكري من الدرجة الأولى فهو يحتاج إلى أخذ حقن من الأنسولين حتى لا ترتفع نسبة السكر في دمه فالإنسولين يقوم بتنظيم نسبة السكر في الدم الإنسولين الذي يتم إعطاءه عادةً عن طريق الحقن هو إنسولين مستخرج من بنكرياس الخنزير ويتم إستحراجه من بنكرياس الخنزير تحديدا دونا عن باقي الحيوانات بسبب جودة نوع الإنسولين الذي يفرزه بنكرياس الخنزير وكونه الأقرب بالتركيب إلى الإنسولين الذي يفرزه البنكرياس عند الإنسان إضافة إلى أن العلماء وجدوا أنه من النادر أن تحدث أية مضاعفات عند الإنسان إذا حقن بإنسولين الخنزير كما أنه لا يتغير مفعوله وتأثيره حتى مع الإستخدام بعيد الأمد.

أنواع الأنسولين واستخداماته

يوجد مجموعتان من الأنسولين لعلاج مرض السكر وهما

  1.  الأنسولين البشري.
  2. الأنسولين المشابه.

وتركيز معظم أنواع الأنسولين المتاحة في السوق هي 100 وحدةمليلتر ويساوي المليلتر سنتيمتر مكعب ويراعي في كل حقن الأنسولين أن تقسم بشكل يماثل هذا التركيز

تقسم أنواع الأنسولين إلى أربعة ويعتمد هذا التقسيم على مدي سرعة فاعليته في الجسم بعد الحقن

  •  الأنسولين السريع المفعول جدا ويكون الأنسولين فوري المفعول سائل صافى اللون و يبدأ مفعول هذا النوع من الأنسولين بعد 10 دقائق من الحقن و أقصي مفعول له بعد مرور ساعة من الحقن و يستمرر مفعوله من 3 4 ساعات لذلك يأخذ المريض جرعة الأنسولين قبل تناول الوجبة بـ 15 دقيقة.
  •  الأنسولين سريع المفعول ويشار إليه الأنسولين المنتظم  سائل صافى بدون لون و يبدأ مفعوله بعد 30 دقيقة من الحقن وأقصى مفعول له يستمر من 3 5 ساعات ويستمر مفعوله من 6 10 ساعات و يعطي قبل الوجبة بـ 30 دقيقة و يمكن خلطه في نفس السرنجة بأنسولين طويل المفعول أو يعطي الأنسولين السريع المفعول بمفرده ثم يليه على الفور الأنسولين طويل المفعول وهو أكثر الأنواع استقراراً في الأنسولين.
  • انسولين متوسط المفعول ويكون الأنسولين متوسط المفعول غير صافي اللون لأنسولين كريستالي معلق التعلق حالة من حالات المادة تكون فيها جزيئاتها ممزوجة في سائل أو غاز ولكنها غير منحله فيه لذا يتم تحريك الزجاجة بين اليدين قبل الاستخدام و يبدأ مفعوله بعد ساعة من الحقن واقصى مفعول له بعد مرور 6 12 ساعة من الحقن ويستمرار مفعوله من 20 24 ساعة في الجسم و يتم أخذ الأنسولين متوسط المفعول قبل الإفطارو يمكن أخذ الجرعة أيضاً قبل النوم ويعتمد ذلك على قراءة جلوكوز الدم و يمكن خلطه في نفس السرنجة بالأنسولين سريع أو الفورى المفعول.
  • انسولين المدي الطويل بطئ المفعول أنسولين معلق عكر غير صافٍ و يبدأ مفعوله بعد مرور من 2 8 ساعات بعد الحقن وأقصى مفعول له بعد مرور 12 ساعة و يستمر مفعوله في الجسم من 18 24 ساعة و تؤخذ جرعة الأنسولين قبل الإفطار.
  • أنسولين مختلط مسبقاً يضم ثلاثة أنواع
  1. نوع يحتوي على 70 % أنسولين متوسط المفعول و30 % أنسولين منتظم وهو الاكثر شيوعا.
  2. نوع آخر يحتوى على 50 % أنسولين متوسط المفعول و30 % أنسولين منتظم.
  3.  النوع الثالث يحتوي على 75 % أنسولين متوسط المفعول و25 % أنسولين فورى المفعول.
  4. ويتميز الانسولين المختلط بالاتى  يبدأ مفعول هذه الأنواع بعد حوالي ساعة ونصف من الحقن و أقصى مفعول 2 8 ساعات ويستمر المفعول حتى 24 ساعة في الجسم وتتميز هذه الأنواع بالمفعول الفوري أو السريع في الجسم لذا ينبغي أخذها قبل الوجبات حسبما ينصح طبيبك.

حفظ الإنسولين

للحفاظ على جودة الإنسولين والحرص على عدم فساده يجب الحرص على حفظه بالطريقة التالية

  • العبوات المغلقة من الإنسولين توضع في الثلاجة دون أن تجمد.
  • العبوات المفتوحة يمكن وضعها في مكان درجة حرارته عادية مثل درجة حرارة الغرفة على أن لا يكون معرضاً للضوء أو الحرارة العالية أو يمكن وضعها في الثلاجة دون تجميد.
  • يجب أن لا يتم أخذ الإنسولين وهو بارد ومنخفض الحرارة بل يجب تركه حتى تصبح درجة حرارته قريبة من درجة حرارة الغرفة ثم يتم حقنه مع التنويه أنه لا يجوز تسخينه بأي شكل من الأشكال.
  • لا يجوز حقن الإنسولين إن كان معكراً أو فيه كتل أو تغير لونه فقد يكون فاسدا.
  • يجب على المريض الذي يتعالج بالإنسولين أن يراجع الطبيب بشكل دورّي وأن يحرص على إتباع تعليماته، كما يجب أن يأخذ النسب التي أوصى بها الطبيب دون أي زيادة أو نقصان، كما يجب أن يحرص على تناول الغذاء المتوازن حتى يستفيد من جرعة الإنسولين.

وظيفة الإنسولين في الجسم

حين يُمتص الغذاء في مجرى الدم يزيد البنكرياس من إفراز الإنسولين في الدم ويزيد الإنسولين سرعة حركة المغذِّيات من مجرى الدم إلى الخلايا المستهدفة التي تتمركز بشكل رئيسي في الكبد والعضلات والأنسجة الشحمية  الدهون وتستقر على الخلايا المستهدفة جزيئات بروتينية متخصصة تسمى مستقبلات الإنسولين وتتماسك مستقبلات الإنسولين مع الإنسولين مما ينشِّطالمستقبلات وتزيد المستقبلات المنشطة فوق الخلايا سرعة دخول المغذِّيات والانتفاع بها ويُستخدم الجلوكوز وأنواع السكر البسيطة الأخرى، الناتجة عن هضم النشويات الأكثر تعقيدًا لتوليد طاقة فورية أو للتحوّل إلى جليكوجينمن أجل التخزين وتتحرك الحموض الأمينية الناتجة عن هضم البروتينات إلى الخلايا وهناك تشكل البنى الأساسية للبروتين وتتحول الحموض الدهنية الناتجة عن هضم الدهون إلى شحوم ثلاثية لتخزَّن وتُستخدم فيما بعد من أجل الطاقة.

الجديد فى العلاج بالانسولين

الحقن عن طرق الاقلام ويوجد العديد من الانواع لهذه الاقلام يوجد ما يسمى بمضخه الانسولين الاكترونيه وهى تقوم بضخ الانسولين حسب الجرعه المطلوبه والمبرمج عليها المضخه لتجنب الحقن المستمر انسولين الاستنشاق واجريت العديد من التجارب لاستبدال الانسولين المائى سريع المفعول الذى يستخدم قبل الوجبات الى ان امتصاص الانسولين المستنشق عن طريق الجهاز التنفسى والاغشيه المخاطيه كان ضعيفا مما يؤدى لاستخدام عشر اضعاف جرعه الانسولين المائى للحصول على نفس النتيجه بالاضافه لاعراض الجانبيه على الجهازتنفسى مما جعل استخدامه غير عملى تجارب الخلايا الجذعيه وزراعه البنكرياس والعلاج الجينى كلها مبشره بالعلاج التامى لهذا المرض المزمن وبخاصه للنوع الاول من السكر الذى يصيب الاطفال.

اقرأ:




مشاهدة 32