ماهو اكبر محيط بالعالم‎

بواسطة: - آخر تحديث: الثلاثاء , 18 أكتوبر 2016 - 10:00
ماهو اكبر محيط بالعالم‎

المحيطات

تعد المحيطات الفئة الأكبر والأضخم من الغلاف المائي من الكرة الأرضية وكما عرفنا أثناء مراحل دراستنا أن المياه تحتل 70.7 % من مساحة سطح الكرة الأرضية تقريباً ، والتي تتألف من البحار والمحيطات والأنهار والبحيرات ، وعدد المحيطات على سطح الكرة الأرضية خمسة محيطات وهي :

  • المحيط الهادئ.
  • المحيط الأطلنطي و يطلق عليه أيضا المحيط الأطلسي.
  • المحيط الهندي.
  • المحيط المتجمد الشمالي.
  • المحيط المتجمد الجنوبي.

اكبر محيط بالعالم

يعتبر المحيط الهادئ هو أكبر المحيطات من حيث المساحة و حجم المياه الموجودة فيه ، إذ تبلغ مساحة مسطح المحيط الهادئ 170 مليون كيلو متر مربع ، و هو ما يعادل تماما ثلث مساحة الكرة الأرضية المقدرة بحوالي 510 مليون كيلو متر مربع، و كمية المياه الموجودة فيه تعادل تقريبا 46% من كمية المياه الموجودة على سطح الأرض ككل، و تبلغ كمية مياهه ما يعادل 623 مليون كيلو متر مكعب أي 623 ألف تريليون متر مكعب ، و يبلغ متوسط عمق المحيط الهادئ حوالي 4000 متر ، و أخفض بقعة في قاعه تنخفض لحوالي 11000 متر عن سطحه.

يعد المحيط الهادئ حديث الإكتشاف نسبيا فلم يكتشف إلا خلال القرن السدس عشر على أصح المعلومات التاريخية، و أول ما تم إكتشافه كان يظن أنه ذاته المحيط الهندي بإفتراض التسليم بكروية الأرض و لم يكن البشر وقتها يعرفون ان الأرض أرحب مما كانوا يخمنون، فلا زال هناك غربا كتلة هائلة من مياه المحيط الهادئ قبل أن تصل إلى مياه المحيط الهادئ.

لقد سمي المحيط الهادئ بهذا الإسم نسبة إلى هدوئه خلال الرحلة الإستكشافية حول العالم و التي تمت عام 1521 و كان قائدها هو المستكشف البرتغالي الشهير فرديناندو ماجلان و هو كان أول من أطلق عليه إسم المحيط الهادئ ، و يمتد المحيط الهادئ من غرب القارتين الأمريكيتين إلى شرق كل من آسيا و أستراليا و من حدود القطب الشمالي إلى حدود القطب الجنوبي ، و بعض الجغرافيين يقسمه جغرافيا إلى محيطين فيقولون المحيط الهادئ الشمالي ( و هو ما يقع من مياهه شمال خط الإستواء ) و المحيط الهادئ الجنوبي ( و هو ما يقع من مياهه جنوب خط الإستواء ).

موقع المحيط الهادئ

يقع المحيط الهادي يبن القارتين الأمريكتين وقارة آسيا وأستراليا من الجهة الأخرى. ويتصل المحيط الهادي بالمحيط الأطلس في أقصى جنوب قارة أمريكا الجنوبية عبر مضيق ماجلان وبقناة بنما في قارة أمريكا الوسطى. كما يُقسم خط الإستواء المحيط الهادي إلى الجزء الشمالي والجزء الجنوبي.

تسمية المحيط الهادئ

يُطلق على المحيط الهادي باللغة الإنجليزية Pacific Ocean وكلمة pacific جاءت من كلمة peace والتي تُعني السلام أو الهدوء. وتم إطلاق اسم المحيط الهادي من قبل المسكتشف البرتغالي فريداند ميجلان في عام 1521م والذي أطلق الإسم على مياه المحيط الهادي mar pacifico والتي تُعني البحر الهادي أو البحر السلمي.

عمق المحيط الهادئ

إن المحيط الهادي ليس فقط هو أكبر المحيطات بل هو أيضاً أعمق المحيطات على سطح الأرض إذ يبلغ معدل عمق المحيط 3.800 مترا.

كما توجد فيه أعمق نقطة في العالم وهي النقطة الموجودة في وحدة ماريان الواقعة إلى الغرب من جزر الفلبين والتي يبلغ عمقها 10.290 مترا.

درجة الحرارة في المحيط الهادئ

درجات الحرارة تعتمد درجات الحرارة في مناطق المحيط الهادي على موقع المنطقة.

إذ كلما كانت أقرب إلى خط الإستواء كلما كانت المياه أكثر دفئاً. وبالتالي فإنّ في بعض المناطق قد تصل درجات الحرارة إلى 30 درجة مئوية. وكلما اقتربت المناطق من المناطق القطبية كلما أصبحت درجات حرارة المياه أكثر برودة وقد تنخفض وتصل إلى حد التجمد، إن أقل درجة حرارة تم قياسها كانت ( -2 ) تحت الصفر.

اقرأ:




مشاهدة 76