ماسبب الوخز في الثدي‎

بواسطة: - آخر تحديث: الثلاثاء , 25 أكتوبر 2016 - 10:50
ماسبب الوخز في الثدي‎

الوخز في الثدي

إن الألم الحاد في صدرك يمكن أن يكون مزعجاً جدا. فعندما تتطور أنسجة الثدي شعوراً بالحرق، أو الوخز أو الطعن أو إطلاق النار إن الألم الناتج عن الانقباض الحادث على حين غرة يعد مزعجاً جداً  ومع تكراره يبدأ القلق يدخل إلى نفسك و هذا النوع من ألم الثدي لا يأتي ويذهب مع دورة الطمث الخاصة بك ويصيب عادة واحداً من الثديين لأن هذا الألم الحاد هو حادث بقرب قلبك يجعلك تفكرين بأن الأمر مرتبط بحدوث أزمة قلبية إلا أن هذا الأمر قد يكون بعيداً كل البعد عن الأزمات القلبية.
لقد تم بحث ظاهرة الالم في الثدي منذ القرن التاسع عشر. وقد قسم الطبيب كوبر النساء اللواتي يشعرن بالام في الثدي الى مجموعتين الاولى النساء اللواتي تشعرن بالم في الثدي دون وجود كتلة محسوسة والثانية النساء اللواتي تشعرن بالم في الثدي ويمكن خلال الفحص ملاحظة تحسس كتلة في الثدي وخلص الدكتور كوبر في بحثه الى ان النساء اللواتي تشعرن بالم في الثدي دون وجود كتلة محسوسة هن نساء عاطفيات وعصبيات وقال باحث فرنسي اخر ان الالم في الثدي هو من نتاج مخيلة المراة ووصف اولئك النساء بانهن نساء خجولات في تلك الفترة معظم الذين عملوا في طب الاثداء كانوا يعتقدون بانه ليس هنالك اساس عضوي فيزيولوجي للاحساس بالالم في الاثداء في العام 1976 وضع باريس تعريفا للمصطلحين التاليين الم دوري في الثدي  والم  غير دوري في الثدي.

انواع الام الثدي

  • ألم الثدي الدوري هذا النوع من ألم الثدي يختلف مع دورة الطمث الخاصة بك ذ تشهدين أثناء الدورة زيادات في ألم الثدي وانخفاض تبعاً لاستجابة الجسد لتقلبات الهرمونات الشهرية الخاصة بك وربما يكون الشعور مملاً و ثقيلاً وقد تحدث الآلام في كلا الثديين و ألم الثدي الدوري قد يمتد إلى مناطق أخرى وخاصة الإبط  وهي الأكثر عرضة لآلام الثدي الدوري الحادث لنساء قبل انقطاع الطمث.
  • ألم الثدي الحاد إن الألم الحاد، أو طعنات الألم تشن ضد ثدي واحد  وتكون طعنات ثابتة أو متقطعة  فربما لا يكون لها علاقة بدورة الطمث الخاصة بك و يحدث ألم الثدي على جانب واحد. فهذا النوع من الألم الحادث بالثدي قد يكون من الداخل تحت أو بالقرب من الثدي و عندما يحدث ذلك، فإنك تشعرين بأن هذا الألم الحاد وكأنه كان في منطقة الزناد أو منطقة واحدة محددة و عندما يظهر الألم قرب الثدي فإنك قد تشعرين بأنه ذبحة صدرية، ولكن قد يكون حقا في عضلات جدار صدرك أو القفص الصدري والمفاصل أو العمود الفقري فهذا النوع من ألم الثدي يمكن أن يظهر بغض النظر عن حالة انقطاع الطمث الخاص بك.

اسباب الام الثدي

ظاهرة الالم شائعة جدا لدى النساء في سن الخصوبة يعتبر الالم في الثدي ظاهرة فيزيولوجية متعلقة بالتغيرات الحاصلة في تركيبة انسجة الثدي النساء اللواتي تشعرن بالم في الثدي يمكن تقسيمهن الى عدة مجموعات

  • الم ذو طابع دوري يحصل بتاثير الهورمونات تغيير في درجة نفاذية الاوعية الدموية الصغيرة يؤدي هذا التغيير الى تراكم سوائل في داخل الثدي وفي الوقت نفسه تحصل تغيرات تكافي تكاثرالخلايا هذه التغييرات المختلفة تكون مصحوبة باحساس بالتورم والانتفاخ في الثدي ليست هنالك علاقة بين شدة الالم وبين مستوى الهرمونات في الدم كما انه ليست ثمة علاقة بين شدة الالم وبين درجة خطورة التغيرات الحاصلة في نسيج الثدي يظهر الالم بعد الاباضة (Ovulation) وحتى قبل الحيض ببضعة ايام ثم يعود ويختفي مع انتهاء الحيض.
  • الم غير دوري هو الم ناجم عن تغيرات سليمة طبيعية في الثدي تحدث هذه التغيرات في اعقاب استجابة غير ملائمة من جانب نسيج الثدي للتاثيرات الهرمونية علامات الاستجابة في نسيج الثدي هي تغيرات هستولوجية نسيجية مختلفة في حين يكون مستوى الهرمونات في الدم ضمن المجال السليم.
  • كيسات كبيرة الحجم الكيسة هي كتلة تحتوي على سائل شفط السائل يقلل من الضغط مما يخفف من الالم يتم اللجوء الى هذا الاجراء في حالات قليلة.
  • الغداد  وفرط التنسج وهي ظاهرة الشعور بتصلب مرن عند تحسس الثدي وقد اطلق على هذه التغيرات في الماضي اسماء مختلفة مثل الداء الكيسي الليفي في الثدي  اعتلال الثدي الغدي Mastopathyadenotic وغيرها بكلمات اخرى تكون بنية الثدي تكتلية درنية لا علاقة بين شدة الالم مدته ومدى التغيرات العامل المسبب لظهور الالم لا يزال غير معروف تماما بشكل عام هنالك تكاثر للخلايا واختراق للنسيج اللمفي والانسجة الضامة للهيكل الفصيصي Lobules وحدة الافراز في الثدي.
  • توسع انابيب الافراز المجاورة للحلمة احيانا تصاحبه افرازات لا ارادية تلقائية من الحلمة ذات لون اصفر ابيض بني اخضر ورم حليمي في داخل الانابيب يظهر في اعقابه افراز دموي لا ارادي من الحلمة المسبب للالم في هذه الحالات هو التغيرات الالتهابية غير العدوائية.
  • التهاب الثدي بعد الولادة خراج Abscess في الثدي ينجم الالم عن التغييرات العدوائية قيلة لبنية تورم لبني المنشا كتلة تحتوي على الحليب اثناء الرضاعة اصابة الثدي رضح وظهور ورم دموي او نخر دهني  تسبب الالم بسبب الضغط المياكانيكي على ما يبدو.
  • اللولب الرحمي  الذي يفرز هرمونات او العلاج الهرموني الذي يعطى للنساء في سن الاياس سن الياس Menopause يسبب ظهور الالم في بعض الاحيان.
  • ادوية مختلفة الالم في الثدي قد يكون من بين التاثيرات الجانبية في اكثر من 400 دواء مختلف.

هناك ايضا الم مصدره ليس من الثدي لكنه يطال جدار الصدر

  1. متلازمة الالم العضلي الليفي  مرض روماتزمي Rheumatic .
  2. التهاب غير محدد في الغضروف بين الاضلاع الوربي.
  3. الم نتيجة لشد انقباض العضلة الصدرية الكبرى لدى النساء اللواتي يمارسن الرياضة .
  4. كسر في احد الاضلاع.
  5. عملية التهابية او ورمية في جدار الصدر غير شائع.

علاج الام الثدي

  • الشرح للسيدة المشتكية أن ألآم الثدي أمر شائع ويصيب كثيرآ من السيدات وهو في الغالب لا يحمل خطورة لهن.
  • إنقاص الوزن والحفاظ عليه في المعدل الطبيعي.
  • التقليل من المنبهات كالشاي و القهوة و البيبسي و الشوكولاتة.
  • الامتناع عن التدخين.
  • اتباع نظام غذائي صحي وغني بالفيتامينات الطبيعي.
  • لبس حمالة للثديين مريحة وبمقاس مناسب فحمالة الصدر ترفع الثدي نوعاً ما و تقلل حركته و بالتالي يقلل احساسك بالألم.
  • يمكن إستعمال حبتين من الباراسيتامول لتخفيف الالم في الثدي عند الاحساس به.
  • آلام حلمة الثدي مع الرضاعة تكون عادة نتيجة التهابات أو تشقق بالحلمة لذلك عليك الكشف عن ذلك فإن كانت هناك التهابات أو تشققات فيجب عليك إيقاف الرضاعة من الثدي مباشرة ويمكن اللجوء إلى عصر الثدي بيدك أو إنزال اللبن بواسطة شفاط موجود بالصيدليات لهذا الغرض فينزل اللبن بإحدى الطريقتين إلى زجاجة معقَّمة ببرونة أو بزازة  ويعطى للرضيع حتى يتم علاج الالتهابات أو التشقق وشفائها تمامًا وعلاجهما عادة يكون بأخذ مضاد حيوي مناسب يصفه الطبيب مع بعض العقاقير الموضعية الأخرى لتخفيف الألم أو أي احتقان موجود نتيجة الإصابة بالثدي.
  • إذا كان هناك إحساس بالألم داخل الثدي فربما تكون الفترات بين الرضعة والأخرى طويلة وهو ما ينتج عنه تجمع للبن بالثدي وهو ما يُحدث هذا الإحساس بالألم لذلك عليك عدم إطالة الفترة بين الرضعة والأخرى كما يجب عليك أن ترضعي الطفل من الثديين ولا تهملي ثديًا وترضعي من الآخر حتى لا يتجمَّع اللبن به ويسبب تلك المتاعب.
  • ممارسة التمارين الرياضية بإنتظام.
  • تحتاج بعض السيدات لإستعمال حبوب منع الحمل لمنع الاباضة وبالتالي تغير الهرمونات الحاصل بسببها وهذا يقلل من الاحساس بـ الالم في الثديين في النصف الثاني من الدورة الشهرية.
  • استعمال المضادات الحيوية المناسبة حسب إرشادات الطبية ولمدة كافية عند وجود التهاب في الثدي.
  • في حالة الإحاسا بالألم في الحلمة بسبب تشققها اثناء الرضاعة يمكن إستعمال كريمات مرطبة بعد كل رضاعة لحفظ الحلمة رطبة ومنع جفافها.
  • تحفيز السيدة على فحص ثدييها مرة كل شهر بعد إنتهاء الدورة الشهرية لمعرفة طبيعة الثديين واكتشاف أي تغير فيهما.
  • علي أي سيدة في الأربعين من العمر أن تقوم بعمل أشعة للثدي و تستمر في ذلك سنوياً حتى لو لم تكن تعاني من أي أعراض بالنسبة للسيدة التي لا تحيض، فتقوم باجراء الفحص في يوم معين من كل شهر.

حقائق حول اسباب الام الثدي

اكثر من 70% من النساء يشعرن في مرحلة ما من حيواتهن بالم غير عادي في احد الثديين او في كليهما بين 40% – 60% من النساء يتوجهن الى العيادة بسبب الالم في الثدي واجمالا فان الالم في الثدي يكون اكثر شيوعا في سن الخصوبة.

وقد اظهرت احد الابحاث ان 15% من النساء اللواتي تم تشخيص اصابتهن بسرطان الثدي القابل للشفاء بواسطة الجراحة كن يعانين من الالم ومن الورم/ التغيير في الثدي فقط 7% من النساء اللواتي شكون من الم في الثدي دون اية اعراض مرافقة تم تشخيص اصابتهن بسرطان الثدي في بحث اجرته مجموعة اسكتلندية تم فحص ما يزيد عن 8،500 سيدة توجهن الى الفحص في اعقاب الام في الثدي فقط لدى 3% منهن تم تشخيص الاصابة بسرطان الثدي.

للتلخيص يوصى بالتوجه للفحص في عيادة ملائمة ينبغي القيام باستجواب وثيق الصلة بالموضوع والاستعانة الذكية بفحوصات التصوير لا يجوز التغاضي عن الشعور بالالم في الثدي ولا في اي حال من الاحوال وذلك رغم الفرضية السائدة التي تقول ان تشخيص سرطان الثدي في مرحلة مبكرة لدى النساء اللواتي يشعرن بالم يحصل بشكل عشوائي وبطريق الصدفة وبالفعل فان سرطان الثدي في مراحله المبكرة لا يسبب الالم.

اقرأ:




مشاهدة 71