ماذا يأكل الطفل ذو الأربعة أشهر‎

بواسطة: - آخر تحديث: الجمعة , 21 أكتوبر 2016 - 10:34
ماذا يأكل الطفل ذو الأربعة أشهر‎

ماذا يأكل الطفل ذو الأربعة أشهر

تعتبر هذه المرحلة من عمر الطفل مهمة جداً، وهي مرحلة انتقالية بحياته في السنة الأولى من عمره، حيث تبدأ بعض التغيرات على الطفل من ناحية الوزن والحركة و التفاعل مع الآخرين، وهي أيضاً مرحلة يبدأ فيها الطفل باكتساب وتعلم بعض الأمور. لذلك يجب الانتباه لطفلك ولتغذيته بشكل جيد، لينمو بصحة جيدة وعافية. وفي هذا المقال سنستعرض بعضاً من خصائص هذه المرحلة وما يجب على الأهل فعله لإطعام الطفل.
بالنسبة لتناول الطفل للطعام، فكل التوصيات في كل أنحاء العالم توصي ببدء إدخال الطعام للطفل عند عمر ستة أشهر، ويمكن في بعض الحالات استثناء ذلك، لكن يجب أن ندخل الأطعمة المناسبة.

يجب تجنب إدخال أي عنصر يحتوي على بروتين غريب على الطفل قبل عمر ستة أشهر، مثل الزبادي، وبسكويت الأطفال، وهما من أشهر ما تستخدمه الأمهات قبل أي شيء آخر، وهذا خطأ شائع، فإذاً نبدأ بالخضروات مثل البطاطس والجزر والكوسى المسلوقة بالماء فقط، مع البدء بكميات بسيطة، والزيادة التدريجية.

إعطاء الطعام للطفل هو أمر يأتي بالتدريج، ويحتاج إلى الصبر وإعادة المحاولة، وعدم اليأس.

الأمر بالنسبة للطفل غريب، فهو تعود أن يرضع فقط، وإعطاؤه الطعام يمثل شيئاً غريباً، لذا نحاول ونعيد المحاولة دون عنف أو غضب أو صياح.

الطفل الصغير من الممكن أن يربط بين إعطائه الطعام والصياح في وجهه، وهو ما يمكن أن يزيد المشكلة، لذا يجب أن نتعامل مع الطفل بما يمكن له أن يستوعبه، وليس بمفاهيمنا نحن أنه يجب أن يأكل كي ينمو جيداً، وتتحسن حالته الصحية، فهو لن يستوعب هذا.

نصائح عن كيفية إطعام الطفل

  •  نتخير ما هو ناعم وسهل البلع، ومع الوقت يمكن أن يزداد الطعام خشونة.
  •  لا نضيف أي ملح أو سكر للأطعمة المعطاة للطفل في المرحلة الأولى، ونبدأ في إضافتها للطعام مع الشهر التاسع، ونعطي الطفل المذاق الكامل بعد عمر السنة.
  •  الأطعمة التي نبدأ بها هي البطاطس المسلوقة بالماء، ثم الجزر المسلوق، ثم الكوسة المسلوقة، ثم التفاح المقشر المبشور، ثم الموز المهروس، ثم الأرز المسلوق بالماء فقط، ثم الزبادي (بدون أو قليل الدسم).
  •  دائماً نبدأ بكمية صغيرة ثم نزيد تدريجياً.
  •  لا نعطي غير صنف جديد واحد كل أسبوع.

بالنسبة لطفلك، فوزنه زائد عن المتوسط لهذا العمر، ولذا علينا بتجنب الأطعمة التي تحتوى على نشويات فيما بعد عندما يبدأ الأكل، فلا داعي للسيريلاك والمهلبية والبسكويت، واستبدالها بالخضروات المسلوقة والفواكه، وبالتالي لن نقلل وزن الطفل وإنما نحاول أن نثبته أو نبطئ معدل زيادته حتى يصبح تدريجياً مناسباً لعمره.

جدول إطعام اﻷطفال من سن 4 شهور حتي عامين

4 – 6شهور
يظل حليب الثدي مصدر رئيسي لتغذية طفلك، أيضًا يصبح طفلك مستعدًا لتناول الطعام الصلب، ويظهر ذلك في تصرفاته ﻷخذ الملعقة أو الطعام من يديكِ، يمكنكِ البدء في إعطائه الطعام الصلب كالخضروات و الفواكه المهروسة بالملعقة و سيبدأ يتقبل فكرة البلع و استطعام اﻷكلات.
7 – 9 شهور
هنا ينتقل طفلك لمرحلة طعام اﻷصبع، أي الطعام الذي يمكن أن يمسكه بيديه و يتناوله، أصابع الفواكه مثلاً، تناول المياه في كوب بدلاً من الببرونة.. وهكذا ينتقل من مرحلة الطعام المهروس للطعام الذي يمكنه محاولة تناوله بنفسه من الطبق.

8- 10 شهور
يبدأ في تناول اﻷطعمة اﻷكثر صلابة (أطعمة اﻷصبع) و تناول المياه و السوائل المتنوعة في كوب مخصص لها، كما تتطور القدرة على بلع الطعام لدي الطفل مع ظهور بعض اﻷسنان و النياب التي تساعد على مضغ الطعام

10 -12 شهر
هنا يصبح طفلك الصغير لديه القدرة على تناول الطعام بنفسه، من خلال الطبق الصغير و الملعقة البلاستيكية! في هذه المرحلة يكن الطفل قادرًا على الجلوس في المقعد المخصص له، تناول أنواع الطعام المتعددة، المكرونات و اﻷرز و اﻷجبان وغيرها من اﻷطعمة المفيدة له، كما تصبح قدرته على البلع و المضغ متطورة و عليكِ تقديم الطعام له في أدوات مثل أدوات الكبار خاصة إذا كنتِ تخططين لفطامه من الببرونة ، فهذا أفضل توقيت لذلك.

من سنّ عام حتي عام ونصف

يبدأ الطفل في التعبير عن إحساسه بالجوع و الشبع، يتخطي مرحلة الكوب الذي يشبه الببرونة إلي مرحلة الكوب العادي لتطور قدرته على البلع أيضًا، كما يمكنه تناول الطعام بدون أن يجلس بكرسي اﻷطفال المخصص للطعام يمكنكِ تقديم اللحوم و البيض و اللبن البقري له في هذه المرحلة..هو اﻵن في مرحلة الصغار و ليس الرضع.
عام ونصف حتي عامين وهنا يبدأ طفلك بالتعبير عن إحتياجه للطعام بالكلام مثل نطقه لأسامي الأطعمة و تعبيره بأنه يريد المزيد أو شبع من الطعام،كما اً يبدأ في استخدام اﻷطباق و الملاعق العادي، يمكن أن يعبر عن رفضه للطعام بالقذف أو اللعب بالطبق أثناء اﻷكل، يصبح منتقي لأنواع الطعام و مذاقه أيضًا.

اقرأ:




مشاهدة 61