مأكولات يوجد فيها فيتامين بي12‎

بواسطة: - آخر تحديث: الثلاثاء , 18 أكتوبر 2016 - 10:43
مأكولات يوجد فيها فيتامين بي12‎

فيتامين بي 12

معروف باسم الكوبالامين، ويعتمد كل من الڤيتامين بي12 والفولات على بعضهما، حيث يحتاج كل منهما إلى الآخر حتى يتحول إلى شكله النشط ويؤدي وظائفه، وبالتالي يعتمد تكوين الأحماض النووية DNA و RNA وإعادة تصنيع الحمض الأميني (ميثيونين) وانقسام وتكاثر الخلايا وخاصة السريعة الانقسام على كل من الڤيتامين بي 12 والفولات، كما يعمل الڤيتامين بي12 على حماية الغمد المحيط بالألياف العصبية ويساهم في نموها، كما أنه يلعب دورا في تمثيل خلايا العظام.

يحصل نقص الڤيتامين بي12 عادة بسبب خلل في امتصاصه (لنقص حمض الهيدروكلوريك أو العامل الداخلي) وليس بسبب قلة تناول مصادره الغذائية، ويسبب نقصه فقر الدم الخبيث وهو فقر دم ضخم الأرومات كبير الكريات مشابه لذلك الذي يحصل بسبب نقص الفولات، حيث كما ذكرنا، تختل وظيفة الفولات بسبب نقص الڤيتامين بي 12 فيحصل فقر الدم الذي يسببه نقص الفولات، ولكن يختلف فقر الدم الذي يسببه نقص ڤيتامين بي 12 عن ذلك الذي يسببه نقص الفولات بارتباطه باختلال عصبي يمكن أن يؤدي في مراحله المتقدمة جداً إلى الشلل.

أهمية فيتامين بي12 للجسم

يلعب فيتامين بي12 دورا هاما في عمليات نمو وترميم الخلايا العصبية، ويحتاج الجسم إلى فيتامين بي12 لتصنيع الكربوهيدرات، والبروتينات، والدهون في جسم الإنسان، ويساعد فيتامين بي12 في حالات اعتلال الأعصاب نتيجة الإصابة بمرض السكري، ويساعد هذا الفيتامين كبار السن في حالات الإصابة بفقدان جزئي للذاكرة، ويساعد في حالات الإصابة بمرض الزهايمر ويخفف من أعراضه.

مأكولات يوجد فيها فيتامين بي12

البيض: يحتوي صفار البيض على كمية كبيرة من فيتامين بي12، ويحتوي بيض الأوز والبط على كميات وافرة من فيتامين بي12.

الأجبان: تحتوي جميع أنواع الأجبان على كمية جيدة من فيتامين بي12، والأجبان التي خضعت لعمليات التصنيع مثل جبنة فيتا وجبنة الموزاريلا تحتويان على نسبة جيدة من فيتامين بي12.

اللحوم بأنواعها: تحتوي اللحوم الحمراء مثل لحم الأبقار، ولحم الخروف على كمية ممتازة من فيتامين بي12، والحصة اليومية من اللحوم يمكن أن تغطي احتياجات الجسم من فيتامين بي12.

المحار والكافيار: يحتوي المحار على كمية وافرة من فيتامين بي12، وكذلك الكافيار يحتوي على كمية من بي 12 تفوق عشرة أضعاف الكمية الموجودة في بيض الدجاج.

الأكلات البحرية: تعتبر الأكلات البحرية مثل الأسماك، وسرطان البحر، والأخطبوط من أغنى الأطباق بفيتامين بي12، ويجب إدخالها للنظام الغذائي للاستفادة من محتواها الغنيّ بالفيتامينات والعناصر المعدنيّة.

الحليب ومشتقاته: يحتوي الحليب على كمية جيدة من فيتامين بي12، ويمكن أن ندخل الحليب إلى الوجبات اليومية والنظام الغذائي بسهولة للاستفادة من القيمة الغذائية العالية التي يحتويها الحليب، وفي حالة الأشخاص الذين لا يستطيعون تحمل الحليب بسبب سكر اللاكتوز يمكن استبداله بالألبان ومشتقاتها.

حاجة الجسم من فيتامين بي12

يحتاج الرجال والنساء البالغين في العادة إلى 3 ميكرو غرام من هذا الفيتامين يوميا، بينما تحتاج الحوامل إلى كميةٍ أكبر تصل إلى 14 ميكرو غرام، بينما يحتاج الأطفال إلى كميات أقل بحسب سنّهم، ولهذا فإنّ الحصول على الجرعة المناسبة من هذا الفيتامين تعد أمرا ضروريا، فبإمكان من يعانون نقص فيتامين بي12 الحصول على الجرعة المناسبة لهم بوسائل أخرى كمستحضرات ب12 والتي تباع من دون وصفة طبية، أو عن طريق الحقن والتي يتم أعطاؤها بالعادة تحت إشراف الطبيب، فيتم إعطاء حقن بي12 بحسب الحالة وهو ما يقوم الطبيب بتحديده بناءً على مستوى النقص لدى الشخص وخطورته أيضاً، ويمكن للجسم تخزين فيتامين ب12 في الكبد لفترات طويلة، ولهذا فليس من الضروري بعد استقرار مستوياته أن يحصل الإنسان على الحقنة بشكل متقارب.

أعراض نقص فيتامين بي12

وأما الأعراض التي يسببها النقص في فيتامين ب12 فتؤدي إلى حدوث إعاقةٍ في تأدية الوظائف الرئيسية لدى الإنسان في حال النقص الشديد له فتتشابه أعراضه مع أعراض فقر الدم في بعض الأحيان، ومن هذه الأعراض ما يلي:

  • انخفاض الوزن ونقصان الشهية.
  • التعب والدوار. اضطراب الذاكرة وعدم القدرة على التركيز.
  • تقلبات المزاج.
  • الخرف.
  • اضطرابات النوم.
  • تراجع الرؤية.
  • نقصان في المناعة الذاتية.
  • يمكن أن يصاب المريض ببعض أمراض القلب.
اقرأ:




مشاهدة 48