لتسهيل الولادة وفتح الرحم‎

بواسطة: - آخر تحديث: السبت , 22 أكتوبر 2016 - 10:14
لتسهيل الولادة وفتح الرحم‎

لتسهيل الولادة وفتح الرحم

بعد تسعة أشهر من الحمل تأتي اللحظة الحاسمة، التي تنتظرها كلّ أمّ حامل، وهي أن ترى مولودها الذي رزقها الله به. والولادة هي اللحظة التي يخرج بها الجنين من بطن أمّه إلى الحياة، بعد حمل يدوم أربعين أسبوعاً تقريباً. وهناك حالات من الولادة تكون صعبةً للغاية، نتيجةً لعدم تواجد الجنين في المكان المخصّص له للنزول منه، ممّا يعرض حياة الطفل للخطر، لذلك يلجأ الأطباء إلى إجراء عمليّة جراحيّة للأمّ حتى يتمّ إنقاذ الطفل.

وهناك بعض النصائح لتسهيل وتسريع عملية الولادة الطبيعية، واليك بعضاً منها
لا تتوتري

التوتر يفرز هرمون الأدرينالين وهو مضاد لهرمون الطلق الأوكسيتوسين ويؤخر أو يمنع الطلق، لذلك مارسي أي نشاط يساعدك على الاسترخاء والهدوء، فيجب عليك عند حدوث الولادة أن تكوني في حالةٍ نفسيّة عالية.

وحاولي أن يتواجد معك ويساندك عند ولادتك أشخاصاً تحبّينهم، وابتعدي عن كلّ الأمور التي تزعجك، وفكّري بطفلك الذي سيدخل السرور إلى قلبك وإلى العائلة والذي طال انتظاره.
تناولي محفزات الرحم الطبيعية

المأكولات أو المشروبات الطبيعية من أأمن وأسرع وأقدم الطرق لتسهيل الولادة ومنها التمر، حيث ينصح بتناوله بكثرة في الشهر التاسع، وأيضاً تناول كوب من منقوع الزعتر مساءً يساعد على فتح عنق الرحم، أما في الصباح تناولي كوباً من الينسون فبالإضافة إلى تهدئتك، سيعمل على تقوية الطلق.

تناولي المرمرية صباحاً ستخفف من الألم وتقوى الرحم، الحلبة والعسل الأسود والأبيض ومغلي البابونج أيضا يساعدوا على تخفيف الألم وتيسير الولادة، أما القرفة فتعد من أهم النشطات الرحمية التي تساعد على الولادة.
مارسي تمارين كرة الولادة

ربما من غير المعتاد في مجتمعاتنا أن تمارس السيدة الحامل وخاصة الموشكة على الولادة أي رياضه، ولكن لاستخدام كرة الحمل فوائد في تحريك وتليين عضلات الحوض و نزول رأس الجنين إلى أسفل الحوض تمهيداً للولادة.

كما يخفف آلام أسفل الظهر ويسهل الولادة الطبيعية، ويجب على المرأة الحامل ممارسة بعض التمارين الرياضيّة التي تساعدها علي تضيق الرحم وتقوية العضلات السفلية ويعمل على تسهيل الولادة أيضاً
تدليك حلمات الثديين

يعمل تدليك الحلمتين إلى زيادة إفراز الأوكسيتوسين، ويفضل أن تواظبي على تدليك الحلمتين في الشهر التاسع حوالي نصف الساعة يومياً، فبالإضافة إلى أن تدليك الحلمتين سيعمل على مساعدتك في الرضاعة الطبيعية وتجنب الألم في البداية، فسيساعدك أيضاً على تسهيل الولادة الطبيعية.
لا تهملي المشي

المشي من أهم العوامل المساعدة للسيدة الحامل لتسهيل الولادة لذلك يجب على كلّ سيده حامل عند دخولها الشهر التاسع الذي يعتبر الشهر الأخير ويصبح من المتوقع الولادة في أي لحظة أن تكثر من الحركة وخصوصاً المشي؛ حيث إنّ الإكثار من المشي بطرق المعقولة يُسهّل عملية الولادة، ويساعد على تثبيت رأس الجنين داخل الحوض ممّا يساعد في نزوله…
الاستحمام بالماء الدافئ

عند ظهور أعراض الولادة الطبيعية، فإن الاستحمام بماءٍ دافئ يعمل على ارتخاء العضلات ممّا يُسرّع الطلق وفتح عنق الرحم ويسهل عمليه الولادة الطبيعية.
العلاقة الزوجية

تعمل ممارسه العلاقة الزوجية على تسهيل الولادة الطبيعية حيث توسع عنق المهبل وتزيد من إفراز الهرمونات المسرعة للطلق.

 زيت زهرة الربيع المسائية، وورق التوت الاحمر 

قد تنصح العديد من القابلات النساء الحوامل باستخدام زيت زهرة الربيع، التي ترقق عنق الرحم وتساعد على تمدده وتجهيزه للولادة، يمكن تناول كبسولات زيت زهرة الربيع او فرك عنق الرحم بهذا الزيت خلال الاسابيع الاخيرة من الحمل، حتى بامكانك وضعها بالمهبل ولكن عليك استشارة طبيبك قبل تجربة هذه العشبة فالنساء ذوات المشيمة المنزاحة عليهن الابتعاد عن هذه العشبة.

هنالك أيضاً ورق التوت الأحمر الذي يمكنك تناوله على هيئة شاي، به العديد من المعادن والفيتامينات التي تقوي منطقة الحوض وعنق الرحم لتساهم بطريقة غير مباشرة في تسريع عملية الولادة طبيعياً.

 ملعقة من زيت الخروع

تم توريث هذه التقليد عبر الأجيال من الامهات والجدات، الاعتقاد السائد ان ملعقة من زيت الخروع تسرع الولادة، فهو ملين يؤدي الى تشنج بالامعاء وبالتالي تهيج الرحم لتسريع الولادة الطبيعية، ولكنه قد يسبب حالة سيئة من الاسهال انت في غنى عنها، لذلك استشيري طبيبك قبل تناول ملعقة.

التوابل الحارة

هل الأطعمة الغنية بالتوابل الحارة تسرع بجلب المخاض فعلاً؟ تعتقد الكثيرات ان الطعام الحار مثل زيت الخروع تهيج الامعاء ولكن بلطف أكثر وتسرع الولادة طبيعياً، لكن ليس هنالك اثبات على هذا الاعتقاد، بل ربما ستتعرضين للحرقة بدلاً من تحفيز الرحم.

 الوخز بالابر

هذا الفن في وضع بعض الابر الرفيعة بأماكن ضغط معينة بالجسم، بامكانه المساعدة على تحفيز الرحم والجنين لبدء المخاض طبيعياً، لكن ان لم يكن الجنين مستعداً للنزول الى الحوض فلن يكون بمقدور هذه الطريقة المساعدة على الولادة طبيعياً.

العلاج بالضغط

على غرار الوخز بالابر فان العلاج بالضغط على أماكن معينة بالجسم يحفز نشاط الرحم، يمكنك إستخدام هذه الطريقة بنفسك او بمساعدة شريك حياتك، هنالك منطقتين لنقاط الضغط تحفز الولادة الطبيعية

  • مابين السبابة والابهام
  •  داخل الساق فوق عظم الكاحل مسافة اربع اصابع

 التدليك

يساعد التدليك على الاسترخاء ورفع مستوى الأوكسيتوسين في جسم الحامل وتحفيز التقلصات بالرحم، وليس غريباً أن معظم الولادات تتم ليلاً، ذلك ان الام تكون قد استرخت بسريرها وذلك الدفء يحفز هرمون الاوكسيتوسين، كذلك التأمل يساعد على جلب المخاض وتسريع الولادة الطبيعية.

 الاناناس والبابايا والمانجو

هذه الفواكه تقوم بتحريض الجسم لافراز انزيمات من شأنها ترقيق عنق الرحم وتقليل فترة المخاض لتسريع الولادة طبيعياً.

 التمر

التمر الذي ذكر في القرآن الكريم معروف بفوائده العظيمة للولادة، بضع حبات من التمر باليوم كفيلة بالمساعدة على ترقيق عنق الرحم وتغني الكثير من الامهات عن الحوجة للطلق الصناعي.

اقرأ:




مشاهدة 302