كيف يحدث خسوف القمر‎

بواسطة: - آخر تحديث: الأربعاء , 26 أكتوبر 2016 - 10:51
كيف يحدث خسوف القمر‎

كيف يحدث خسوف القمر

يحدث كسوف الشمس عندما يمر القمر بين الأرض والشمس ، وبالتالي يحدث الكسوف إما كليا أو جزئيا من خلال تعتيم شمس على الأرض . الكسوف الكلي للشمس يحدث عندما يظهر القمر بشكل أكبر من الشمس ، وبذلك يمنع مرور جميع أشعة الشمس المباشرة ، وفي ذلك اليوم يتحول النهار إلى ظلام . بينما يحدث خسوف القمر عندما تمر الأرض بين القمر والشمس ، ويظهر ظل الأرض ليحجب ضوء القمر أو جزء منه .

الكسوف يمكن أن يكون كلي ، أو جزئي ، أو حلقي . الكسوف الكلي للشمس هو الذي يحدث مع تكتل القمر من الشمس كليا ، ويحدث الكسوف الجزئي عند التكتل الجزئي من الشمس ، كما ان الكسوف الحلقي هو الذي يحدث عندما يكون القمر في نقطة أبعد في المدار .

أنواع الخسوف

  • خسوف كلي ويحدث عندما يدخل القمر كله منطقة ظل الأرض. وفي هذه الحالة ينخسف كامل قرص القمر، مما يؤدي إلى فقدان الرؤية نهائياً في أوقات منتصف الليل وخصوصاً في المناطق الصحراوية.
  • خسوف جزئي ويحدث عندما يدخل جزء من القمر منطقة ظل الأرض، وفي هذه الحالة ينخسف جزء من قرص القمر.
  • خسوف شبه الظل ويحدث عندما يدخل القمر منطقة شبه الظل فقط، وفي هذه الحالة يصبح ضوء القمر باهتاً من دون أن ينخسف.
    ومنطقة شبه الظل هي المنطقة التي ينحجب فيها جزء من ضوء الشمس عن القمر أي أن المراقب للشمس من على سطح القمر يراها منكسفة جزئياً. ولا يصنف هذا النوع على أنه خسوف شرعي.

إذاً لكي يحدث الخسوف الكلي فإنه لا بد أن يحدث الخسوفان السابقان. وفي بداية الخسوف الكلي فإن لون القمر يميل للحمرة بسبب الأشعة الحمراء التي لا يمكن امتصاصها من أعلى الغلاف الجوي للأرض.

سبب ظاهرة خسوف القمر

تنشأ ظاهرة خسوف القمر في منتصف الشهر القمري عندما تحجب الأرضُ ضوءَ الشمس أو جزءاً منه عن القمر. بمعدل خسوفين لكل سنة. ويمكن رؤية الخسوف في المناطق التي يكون فيها القمر فوق الأفق. وتحدث تلك الظاهرة عبر المراحل التالية

  • يبدأ القمر بدخول منطقة شبه ظل الأرض (penumbra) فيبدأ ضوءه بالخفوت دون أن يخسف (خسوف شبه الظل بالمصطلح الفلكي). ومنطقة شبه الظل التي ينحجب فيها بعض ضوء الشمس عن القمر بسبب الأرض.
  • يبدأ القمر بدخول منطقة ظل الأرض (umbra) فيبدأ الخسوف الجزئي. ومنطقة ظل الأرض هي المنطقة التي تنحجب فيها الشمس كاملة بسبب الأرض.
  • يخسف كامل قرص القمر عند اكتمال دخوله إلى منطقة ظل الأرض.
  • يبدأ القمر بالخروج من منطقة ظل الأرض فينتهي الخسوف الكلي.

الخسوف في الإسلام

للكسوف والخسوف أهمية دينية في العالم الإسلامي حيث تؤدى صلاة الكسوف أو صلاة الخسوف، عند كسوف الشمس أو خسوف القمر. جاء في الحديث قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-(( إن الشمس والقمر آيتان من آيات الله لا يخسفان لموت أحد ولا لحياته فإذا رأيتموهما فافزعوا إلى ذكر الله وإلى الصلاة )). وقال -صلى الله عليه وسلم-((ولكنهما آيتان من آيات الله يخوف الله بهما عباده))  وفي رواية أخرى ( فإذا رأيتم ذلك فادعوا وصلوا وكبروا وتصدقوا).

مدى اختلاف بين خسوف القمر وكسوف الشمس ؟

يحدث خسوف القمر في الليل ويحدث كسوف الشمس خلال النهار . كما يحدث خسوف القمر مع تواجد القمر مباشرة في السماء أمام الشمس ليحدث اكتمال القمر . على الرغم من وجود القمر في كل شهر ، إلا ان خسوف القمر لا يحدث على أساس شهري . ويميل مدار القمر نحو 5 درجات أكثر من الأرض .

يمكننا أن نرى الكسوف القمري بسهولة أكبر من كسوف الشمس ، فليس له علاقة بالقرب ، مع العلم ان القمر هو الأقرب بكثير إلى الأرض (أكثر من 300 مرة أقرب من الشمس !) ، لذلك فإن فرصة الأرض كبيرة في حجب ضوء الشمس إلى القمر ، مقارنة مع حجب ضوء القمر من الشمس . أيضا ، يمكن أن ينظر خسوف القمر كجزء أكبر من الأرض . يعد مشاهدة خسوف القمر بالعين المجردة هو أمر آمن ، بينما مشاهدة كسوف الشمس بدون النظارات المتخصصة ، يمكن أن يلحق ضررا بالغا على نظرك . يمكنك استخدام تلسكوب للحصول على رؤية أكثر وضوحا من القمر أثناء الكسوف ولترى بوضوح كل ما يحدث . قد يكون لكسوف الشمس تأثير أكثر عمقا على البشر من خسوف القمر . وربما هذا بسبب أهمية الشمس لجميع أشكال الحياة على الأرض .

لماذا لا يحدث الخسوف والكسوف كل شهر؟

عند بداية أو نهاية الشهر القمري فإن القمر يتوسط بين الأرض والشمس ولو كان القمر يدور في نفس مستوى دوران الأرض حول الشمس لكان الخسوف والكسوف يحدثان كل شهر، ولكن لأن مستوى دوران القمر حول الشمس يميل بزاوية مقدارها خمس درجات تقريباً. لذلك السبب لا يحدث الكسوف أو الخسوف إلا عندما تمر الشمس (بسبب دوران الأرض حول الشمس) في نقطة التقاء المستويين أو ما تسميان بالعقدتين. وتمر الشمس مرتين كل سنة فيهما. لذلك تحدث تلك الظاهرة بمعدل مرتين كل سنة مثل ظاهرة خسوف القمر.
وتسمى الفترة التي تبقى الشمس في العقدتين بفترة الخسوف والكسوف حيث تبقى في كل عقدة أكثر من شهر وهو ما يجعل كل كسوف شمس يرافقه على الأقل خسوف قمر إما قبله أو بعده بنصف شهر والعكس صحيح. وتستغرق الشمس فترة 346.62 يوم كي تعود إلى نفس العقدة وتلك الفترة تسمى السنة الكسوفية لذلك يتوقع بعد تلك الفترة أو نصفها حدوث خسوف وكسوف ما على سطح الأرض. وبسبب الفرق بين السنة الكسوفية والسنة الشمسية فإن القمر يعود إلى نفس النقطة التي يحدث فيها الخسوف أو الكسوف بعد 18 سنة و 11.3 يوم أو ما تسمى بدورة الساروس للقمر والتي اكتشفها البابليون في عصور ما قبل الميلاد.

اقرأ:




مشاهدة 169