كيف يجفف الحليب‎

بواسطة: - آخر تحديث: الثلاثاء , 18 أكتوبر 2016 - 10:15
كيف يجفف الحليب‎

كيف يجفف الحليب

الحليب عامة يحتوي على البرويتن والكالسيوم الضروريين لنمو العظام والخلايا، خاصة عند الأطفال، لكن كيف يتم تجفيف الحليب؟ وهل تتشابه المكونات الأساسية للحليب المجفف مقارنة بأنواع الحليب الأخرى كالحليب السائل؟ وهل من مخاطر صحية ناتجة عن استهلاك الحليب المجفف؟

ذَكر المُكتشف الإيطالي ماركو بولو Marco Polo أنّ جنود امبراطور المغول في القرن الثالث عشر كوبلاي خان Kublai Khan عرفوا كيف يتم صنع مسحوق الحليب. فكانوا يتركون الحليب تحت الشمس في صحراء (غوبي) ليجف ويصبح سميكاً تماماً. وعندما يحتاجونه كحليب، كانوا يضعون قليل من المعجون الجاف في الماء حتى يَنْحل، كان ذلك سهلاً أليس كذلك؟

يجفف الحليب، في الوقت الحاضر، بسرعة في المصانع وذلك عبر تقنيتين

  •  تقنية التجفيف بالرذاذ يُرَذّذ أو يُرش الحليب في حجرة ضخمة ويُنْفَخ الهواء الساخن من النهاية الأخرى. فتجف قطرات الحليب بسرعة كبيرة في الهواء الساخن وتسقط. عندها يُعبّأ في العبوات المرغوبة.
  • تقنية التجفيف بالاسطوانات يتم ترذيذ الحليب هنا على اسطوانات ضخمة مُسَخّنة بالتيار الكهربائي، فيتبخر ماء الحليب ويتبقى مسحوق الحليب على سطح الاسطوانة. على شكل قشور لزجة، في حين رذاذ الحليب المجفّف سهل التفتيت وغير قابل للالتصاق.

التجفيف بالاسطوانات

اشتري بضعة أكياس من مسحوق الحليب من علامات تجارية مختلفة، اطلب من أصدقائك يشاركوك الاحساس وتذوّق الطعم، أي علامة تجارية مجففة بالرذاذ وأي منها مجففة بالاسطوانات.

لماذا الحليب المجفف

تحتاج جميع الكائنات الحيّة للماء كي تعيش، ذلك لأنّ الماء هو المُذيب لمعظم المواد الكيميائية الذوّابة مثل الفيتامينات، الأحماض الأمينية، الكربوهيدرات والمعادن. الإنزيم الذي يحوّل الطعام الذي نأكله إلى طاقة يعمل فقط في بيئة رطبة. وهذا صحيح بالنسبة لكل كائن حي حتى البكتيريا.

لذا يعمد لتجفيف بعض المنتجات مثل: الفلفل، الباباد papads، السمك، العنب (لصنع الزبيب) وأشياء أخرى لمنع نمو البكتيريا وعدم توالدها. أما إذا جففت وخزنت في حاويات مانعة للماء ومُحكمة الإغلاق فستبقى تقريباً للأبد.

خطة كولومبو Colombo

في الخمسينات كان هناك مخازن مواد غذائية في العديد من الدول، بما فيها الهند. اجتمعت مجموعة من 8 دول في كولومبو، سيريلانكا وهنا أنشؤوا خطة للدول التي مثل استراليا، نيوزيلاندا وكندا والتي سوف تُزَوّد الدول التي تملك نقص بالحليب والمواد الغذائية الأخرى. وتحت هذه الخطة كانت تُشحَن كميات كبيرة من مسحوق الحليب من نيوزيلاندا الى الهند. سيُذاب مسحوق الحليب في الماء لِصنع الحليب وعندها يُوزّع على المنازل. واستمر هذا الحال حتى الثورة البيضاء، عندما أصبحت الهند قادرة على التغلّب على النقص فيها.

فوائد الحليب المجفف

يستمر لفترة طويلة 

الحليب السائل وخصوصاً المعلب يمكن أن تستمر مدة صلاحيته إلي 18 يوم بينما الحليب المجفف تمد فترة صلاحيته فترة أطول من ذلك تصل إلي 18 شهر طالما تم الإحتفاظ به في مكان غير رطب .
غير مكلف 

عند التفكير في شراء الحليب المجفف غير مكلف كما أن طرق تخزينه في الثلاجة غير مكلفة بالمقارنة مع الحليب طرق تخزين الحليب المعلب كما أن زجاجات تخزين الحليب المجفف لها وزن أقل من زجاجات تخزين الحليب السائل وبذلك فإن تكاليف الحليب المجفف رخيصة . لأنه يوجد بكميات مختلفة وأسعار مناسبة وفي متناول الجميع

متعدد الإستخدام 

بالإضافة إلي تناول الحليب المجفف يمكنك إدخاله في أغراض الطهي والخبز حيث يعتبر أحد المكونات المستخدمة في المعجنات.

الفيتامينات 

يحتوي الحليب المجفف علي مجموعة من الفيتامينات مثل فيتامين هـ ، فيتامين ك ، فيتامين د ، فيتامين أ . وفقاً لمركز الصحة الأمريكي فإن فيتامين أ مفيد لصحة الجهاز المناعي، الجهاز التناسلي، تحسين الرؤية ويساعد في تجديد الخلايا . كما أن فيتامين د يساعد الأمعاء في إمتصاص الفوسفور والكالسيوم والذي يساعد في تقوية المفاصل والعظام . ويعمل فيتامين هـ كمضاد قوية للأكسدة التي تحمي البروتينات الدهنية وأغشية الخلايا وكذلك تحفيز إستجابة الجسم المناعية . يقوم فيتامين ك بمنع تخثر الدم وتحسين تدفق الدم في الجسم .

البروتينات والأحماض الأمينية

يحتوي الحليب المجفف علي الأحماض الأمينية مثل أيسولوسين، ليسين، والحامض الأميني الفينيل ألانين، ثريونين، التربوفان، وجميع هذه الأحماض ضروية لصحة الجسم وتعزيز وظائفه بالكامل.

الكربوهيدرات

من أكثر الكربوهيدرات إنتشاراً في الحليب المجفف هو اللاكتوز كما أنه يحتوي علي الجلوكوز ويمكن أن يستفيد الأطفال الرضع من هذه العناصر لأنها تعمل علي منع الإضطرابات الهضمية وتعزيز بكتريا حمض اللاكتيك كما اللاكتوز عنصر جيد لمرضي السكري حيث يتم همضه ببطئ ويساعد الجسم علي إمتصاص الكالسيوم . فإذا كان لديك حساسية اللاكتوز لا تحاول تجربة الحليب المجفف لأنه يجعلك تواجه صعوبة في هضمه.

يحتوي علي الفوسفور والسلينيوم 

تلعب المعادن الأساسية دور جيد في تحسين الإنزيمات وتدعيم عملية التمثيل الغذائي . كما يعمل السلينيوم علي تحسين وظائف الغدة الدرقية . بينما يستخدم الفوسفور في تحسين أغشية الخلايا يحتوي الكوب الواحد من الحليب المجفف 3,2 ميكروجرام من الإستهلاك الموصي به من السلينيوم وحوالي 247 ملجرام فوسفور وهي حوالي 35 % من الكمية الموصي تناولها من الفوسفور

الحليب المجفف معبأ بالمواد الغذائية للطفل

يحتوي الحليب المجفف علي العناصر الغذائية المفيدة لنمو الطفل فهو يحتوي علي جميع المعادن والفيتامينات والحديد الذي يقاوم حدوث مرض فقر الدم وغيرها من مشاكل الدم الأخري .كما أنه يمكنك تجهيزه للطفل في أي مكان وأي وقت، عندما يشعر الطفل بالجوع وبذلك يجنبك الحرج عند التواجد في القطاع العام .

اقرأ:




مشاهدة 71