كيف تعرف العسل الاصلي‎

بواسطة: - آخر تحديث: الثلاثاء , 18 أكتوبر 2016 - 10:56
كيف تعرف العسل الاصلي‎

كيف تعرف العسل الاصلي

الكثير منا عندما يريد شراء العسل أول شيء ينتابه ويفكر فيه، كيف نعرف أن هذا العسل أصلي أم لا؟ فهناك الكثير ممن يصنعون العسل ويغشونه بإضافة بعض المواد إليه، من هنا إرتئينا أن نتحدث عن كيفية معرفة العسل الاصلي من المغشوش، حيث يعتبر العسل الطبيعي على أنه مادة من المواد الغذائية المهمة لصحة الانسان وبه شفاء للكثير من الامراض والذي يحتوي على أنواع من السكريات الأحادية وبعض الخمائر وبعض الأحماض الأمينية و الفيتامينات، ويصنع العسل الأصلي من رحيق الأزهار من خلال عاملات النحل التي تسافر لمسافات بعيدة من أجل إحضار الرحيق، من أجل تحويل هذا الرحيق الى عسل طبيعي.

إليك كيف تعرف العسل الأصلي من العسل المغشوش

قبل تنفيذ أي من الاختبارات، هناك خطوة واحدة أساسية وبسيطة للغاية وهي قراءة الملصق الموجود على جرة من العسل قبل شرائها، حيث انه يلزم الشركات المصنعة ذكر الإضافات والمواد الإضافية التي أضيفت إلى العسل المنتج. حتى تتمكن من شراءة بإطمئنان يجب ان تكون خاليه من أي مواد إضافية منكه أو اصطناعية، وببساطة عليك التدقيق في التسمية.
اختبارات في المنزل
أنواع مختلفة من العسل النقي يمكن أن يكون لها كثافات مختلفة، وغيرها من الخصائص، وهناك العديد من الاختبارات التي يمكن اجراءها لمعرفة درجة نقاوة هذا العسل . من أجل التحقق من نقاء العسل في المنزل، يمكن القيام بهذه الاختبارات التالية

 اختبار الماء

تأخذ كوب مملوء بالماء، ثم تقوم بوضع قطرة من العسل في هذا الكوب ونرى النتيجة، في حال إذا كان يذهب إلى أسفل قاع الكوب، ويستقر بمعزل في القاع فهو عسل اصلي ونقي، اما اذا حدث العكس وحصل ذوبان للعسل اوجزء منه في الماء، اوحصل اختلاط ، فهذا بلا شك عسل غير طبيعي .

الطريقة الثانية لتمييز العسل الاصلي – اختبار الطبق : قم بسكب العسل على طبق، وهنا يتعلق الامر بطريقة انسكاب العسل في اذا كانت على شكل مثل الأفعى، فهو نقي، وان حدث واخذ يتساقط على عدة مناطق موزعة ومتقطعة من الطبق، فهي اشارة الى انه ليس عسل اصلي او نقي .

اختبار الورق الشفاف والقماش

احضر احد انواع الورق المستخدم في المطبخ وخاصة لامتصاص الزيت، ثم ضع عليه قطرات من العسل الذي ترغب باختباره، وانتظر قليلا النتيجة، في حال قامت الورقة بامتصاص بعض القطرات بحيث ظهرت بقعة حول القطرات فهو عسل غير نقي، فالعسل النقي غير قابل للامتصاص . ويمكن تطبيق نفس الاختبار على قطعة قماش، ففي حال ترك اثرا على قطعة القماش فهو ليس طبيعي ، اما اذا لم يترك اي بقع فهو طبيعي

 اختبار النحلة

وهو اختبار طريف بعض الشيء حيث يتطلب الامر وضع كمية من العسل على طبق، واحضار نحلة ، وجعلها في العسل، او بعض اطرافها، فإذا استطاعت ان تخلص نفسها وتطير مجددا، فهو عسل نقي، وان لم تستطع فهو عسل غير طبيعي 100% .

الطريقة الخامسة لتمييز العسل الاصلي – اختبار النار : احضر عصا ، وضع بعض من قطرات العسل عليها، وقربها من نار مشتعلة، في حال اشتعلت القطرات فورا، وبسرعة فهذا يعني ان العسل طبيعي، اما اذا تباطأ الحرق فهو يعني بعدم نقاء العسل . كما ويمكن وضع كمية من العسل في ملعقة طعام كبيرة، ووضعها على النار، اذا ظهرت راحة سكر محروق، او دخان، فهذا يعني ان العسل مخلوط مع السكر، وبعكس ذلك فهو اصلي .

 اختبار الكحول

عليك باحضار كحول، على ان يكون من النوع المخفف بنسبة حوالي 55%، ثم ضع قطرات من العسل فيه، واتركه الى اليوم التالي، ثم دقق في الكحول، اذا وجدت نسبة من الترسبات فيه، فهذا يعني ان العسل ليس نقيا . ومن الممكن ان يكون مخلوط، اما اذا لم يحصل فهذا يعني ان العسل اصلي او نقي .

 اختبار اليود

ضع العسل في ماء . واتركه على النار حتى يغلي بعد ذلك اتركه حتى يبرد، ثم قم بوضع مادة اليود عليه، في حال ظهر اللون الاخضر اوالازرق، فهذا مؤشر على ان العسل مغشوش بمادة نشوية، والعكس يعني انه نقي .

  •  ومن الامور التي تفيد في ذلك، ان العسل عادة له رائحة وفي معظم الاحيان ما تكون رائحة الزهرة التي انتج منها.
  •  حاول تذوق العسل فإذا بقي المذاق لفترة طويلة فهو ليس اصلي، اما اذا اختفي خلال دقيقتين فهو اصلي .
اقرأ:




مشاهدة 63