كيف تعرف أنك عقيم ؟‎

بواسطة: - آخر تحديث: الجمعة , 28 أكتوبر 2016 - 10:55
كيف تعرف أنك عقيم ؟‎

العقم

العقم  هو عدم القدرة على الإنجاب بعد سنتين من الحياة الجنسية الطبيعية دون استعمال أي موانع للحمل لكلا الزوجين والعقم أنواع هي

  1. عقم أولي  وهو العقم الذي يصيب المرأة منذ بداية حياتها الجنسية أو زواجها.
  2. عقم ثانوي وهوالعقم الذي يصيب المرأة بعد إنجاب طفل أو حدوث حمل انتهاء بإجهاض أو حمل خارج الرحم.
  3. عقم الرجال  قد يكون بسبب خمول الحيونات المنوية وعدم استطاعتها الوصول إلى بويضة الأنثى وتخصيبها .

فور زواج الرجل ينتظر اللحظة التي سيسمع فيها عبارة ” مبروك زوجتك حامل ” فيرد مسروراً بالجملة المعروفة ” قريباً سوف أصبح أباً” وبعدها يرهق نفسه وماله وجهده هو وزوجته في التجهيزات للمولود الجديد، وأحياناً يبدأ بعض الأزواج بالتحضيرات قبل التأكد من وجوده، وقد يتعرضان بعدها لصدمةً شديدة وهو عدم الإنجاب بعد طول الانتظار من الزوجين وجميع الأهل والأقارب، قد يكون عدم الانجاب تأخر فقط وهناك الكثيرون الذي يتأخرون في الانجاب بسبب خلل بسيط عند الرجل أو المرأة يتم علاجه أو بدون سبب سوى أنها إرادة الله – عز وجل – ولكن البعض تكون إرادة الله لهم هي عدم الإنجاب مطلقاً وهنا يكون الزوج عقيم أي أنه لن ينجب أبداً مهما انتظر من السنوات أو مهما استبدل من الزوجات وللتخلص من بعض المشكلات التي تأتي بعد ذلك الخبر يحاول البعض أن يعرف من البداية إذا كان عقيماً أم لا ؟؟!!

أسباب العقم عند الرجل

أسباب كثيرة تعمل علي إعاقة الرجل من الإنجاب مؤقتا أو بصفة دائمة وترجع أسباب العقم عند الرجل نتيجة لثلاثة عوامل

  • أسباب هرمونية وتتعلق بخلل في وظائف الغدة النخامية، في قاع المخ، أو الغدد الأخرى التي تؤثر على وظيفة الخصية مثل  الغدة الدرقية والغدة فوق الكلوية والبنكرياس.
  •  أسباب داخلية في الخصية مثل غياب الخلايا الأم المنتجة للحيوانات المنوية، أو تليف الخصية، التي قد تحدث نتيجة مضاعفات التهاب الغدة النكافية خصوصاً في مرحلة البلوغ وما بعدها. وتعرض الخصية للإشعاع أو الأدوية الضارة وتأثير وجود دوال بها، علاوة على إهمال علاج حالات الخصية المعلقة في وقت مبكر.
  • أسباب انسدادية نتيجة انسداد البربخ أو الحبل المنوي بسبب عوامل خلقية، أو التهابات بالجهاز البولى التناسلى، أو نتيجة لبعض التدخلات الجراحية التي تؤثر على مرور الحيوانات المنوية من الخصية، وحتى خروجها من فتحة مجرى البول الأمامية. ويمكن تعدادها كالتالي
  • تأخر نزول الخصيتين في كيس الصفن عند الولادة وكلما تأخر الوقت كلما كان ذلك اشد تأثيرا علي إحداث تلف بالخصيتين.
  • مشاكل الحبل المنوي انسداد الحبل المنوي بسبب إصابة أو مرض مثل السيلان أو درن (سل) الجهاز التناسلي أو غياب الحبل المنوي علي الجهتين.
  • خلل في الهرمونات المسيطرة علي عملية تصنيع الحيوان المنوي هرمونات الغدة النكافية وهرمون الذكورة أو زيادة في هرمون البرولاكتين.
  • الأمراض التي تنتقل عن طريق الجنس مثل السيلان والزهري.
  • خلل في السائل المنوي الذي تنتجه الغدة المنوية والبروستاتا مثل نقص الفركتوز.
  • دوالي الخصيتين توثر علي عدد الحيوانات المنوية وحركتها.
  • أسباب اخرى مثل ارتداد القذف عندما تصل الحيوانات المنوية الى الاحليل، تعود الى المثانة بدلا من الخروج من الهالة في نهاية القضيب. هذه الحالة يمكن ان تنتج عن مرض السكري، والتصلب المتعدد، واصابات العمود الفقري، والعديد من الادوية المستخدمة لعلاج البروستات، وكذلك العمليات الجراحية او اصابات في المثانة والاحليل.

أسباب العقم عند النساء

أمراض المبيض
مما يؤدي إلى عدم انتظام الاباضة وقد ينشأ نتيجة التقدم بالعمر أو نتيجة حالات طبية لها علاقه بوظائف عدة غدد صماء في الجسم مثل تكيس المبايض ويكون سبب العقم نتيجة لخلل في وظيفة المبيض بسبب وجود أكياس على المبيض.
فشل المبيض في عمله الطبيعي للأسباب التالية

  • فشل المبيض .
  • خلل خلقي في الجينات والصبغيات  في حالات عدم تكون المبيضين.و في حالات تسارع فقد البويضات لأسباب وراثية. وفي حالات حدوث انتهاء عمل المبيض المبكر نتيجة خلل وراثي و خلل في الصبغيات
  • خلل خلقي في الأنزيمات
  • لتعرض لمؤثرات معينة مثل التعرض للإشعاع بكميات كبيرة.و التعرض لمواد كيماوية مثال التي تستعمل في علاج السرطانات و فيروسات مثل النكاف. والتدخين بكميات كبيرة.
  • أسباب تتعلق بجهاز المناعة  ووجود أضداد للمبيض.
  • انعدام أو خلل في مستقبلات  هرمونات F.S.H, L.H في المبيض.
  • اسئتصال المبيض جراحياً لسبب أو لأخر.

كيف أعرف أنّي عقيم

فحص المختبر

إجراء فحص للسائل المنوي في المختبر هو أسلم الطرق لمعرفة عقم الرجل من عدمه، فالطبيب لن يسنطيع الحكم إلا بالاستناد إلى فحص المختبر ,  يقيس المختبر كمية السائل المنوي الموجودة وعدد الحيوانات المنوية، كما يخصر عدد الحيوانات المنوية ذات الشكل الغريب فيجب إلا تزيد عن 40% من إجمالي عدد الحيوانات، وكذلك يقيس نسبة الهرمونات الموجودة .

كما يجب معرفة تاريخ الزوج المرضي لمعرفة الأمراض التي تعرض لها فيما سبق.

 افحص نفسك في المنزل

تمكن باحثون في معهد ميزا بهولندا من ابتكار طريقة سهلة لإجراء الفحص حيث يمكن آداؤها داخل المنزل ولا تستغرق وقتا طويلاً فقط اثنتى عشر ثانية. يتم هذا الفحص بجهاز صغير به رقاقة الكترونية يقوم بتحليل السائل المنوي ليقيس كثافة الحيوانات المنوية وبذلك يستطيع الزوج معرف إذا كان قادرا على الإنجاب أم لا وبدون أن يتعرض لزيارة الطبيب.

العقم مشكلة كبيرة وقد تؤدي إلى انفصال الزوجين ولكن يجب التأكد من أن الإنجاب بيد الله تعالى ،كما أن هناك بعض المشكلات التي يمكن حلها بمرور الوقت فلا يتطلب منّا في حل تلك المشكلات سوى الصبر والرضا.

اقرأ:




مشاهدة 243