كيف اعرف أني حامل‎

بواسطة: - آخر تحديث: الإثنين , 17 أكتوبر 2016 - 10:00
كيف اعرف أني حامل‎

الحمل

موعد الدورة الشهرية يتراوح بين كل سيدة وأخرى، فمنها ما تكمل أيام دورتها ثمانية وعشرين يوما، ومنها ما قد تمتد لخمسٍ وثلاثين يوماً، وتبدأ رحلة الحمل عندما تغادر البويضة الرّحم من خلال قناة فالوب إلى المبايض، والتي تخصب فيها، ثمّ تعودُ البويضة المُخصّبة إلى الرّحم وتنغرس فيه.

الكثير من النساء خاصة اللواتي لا يخططن للإنجاب تنقضي عندَهُنّ أول فترة الحمل دون أن يشعروا بها، والكثيرات منهن قد لا يلاحظن هذه المسألة إلّا بعد انقضاء موعد الدّورة الشّهريّة. لا توجد علامات محددة وقطعيّة لمعرفة الحَمْل في الأسبوع الأول أو الثّاني من الحمل، ولكن قد يُعَدّ الإرهاق، والشّعور بالملل، والتّغيرات الكثيرة في المزاج، ودخول الحمّام لقضاء الحاجة أكثر من المعتاد أوائل علامات الحمل في الاسابيع الأولى، وقد تربط السيّدة كل هذه العلامات بقرب موعد الدّورة بدلاً من أن تعتبرها علامة على الحمل.

كيف اعرف أني حامل

  • هناك طريقة شعبية جداً، وتستخدمها أغلب النساء، خاصة اللواتي يشعرن بالحمل المبكر، وهي أحضري كوباً صغيرا من الكلور ” منظف الأرضيات ” أو الكلوركس كما هو معروف في المحال التّجارية، وقومي بسكب القليل من البول عليه، فان حدث فوران واضح في الكلور فإعلمي أنّك حامل، وبعد ذلك يمكنك أن تتثبتي، أمّا إن بقي كما هو، فيمكنك متابعة حياتك بشكل عادي جداً، ولا يوجد أي حمل.
  • إن أردتي معرفة الحمل، فهناك الفحوص المنزلية، التي من الممكن أن تظهر الحمل في أولى أيّامه، خاصّة إن كان هرمون الحمل لديكي عاليا، وهو رخيص الثمن، وتكاد تكون نتيجته مضمونة بنسبة 90 %، وهو متوفر في الصيدليات، ولكن يجب عليكي أن تتبعي إرشادات الإستخدام، لأن الإستخدام الخاطئ يؤدي إلى فسادها .
  • إنقطاع الدورة الشهرية على غير العادة، هي علامة قوية جداً على الحمل، خاصةّ إن كانت دورتك منتظمة، ولا يوجد عندك أي مشاكل صحية .
  • غثيان الصباح، أو التعب الصباحي، هو في حد ذاته علامة ظاهرية على وجود الحمل، لأنّ الجسم لم يأخذ بعين الإعتبار المخلوق الجديد الذي ظهر في داخله .
  • تكرار ذهابك إلى الحمام، وتغير لون البول من اللون الأصفر الفاتح إلى اللون الأصفر الغامق، علامة واضحة على وجود الحمل، وهناك من يستدل على الحمل من لون البول.
  • شكل العيون عند المرأة تتغير إن كانت حامل، ويمكن للعجائز أو الجدات أن يعرفن الحامل من عيونها، فتصبح العين بارزة قليلا للأمام، و يكون تحت العين منتفخ، ومرهق .
  • الشعور برغبة في التقيؤ بين الحين والآخر، بالإضافة إلى الدوخة، والتعب والإعياء، هذه كلها صور حيّة على الحمل في أولى مراحله . وفي الختام، فإنّ الحمل يظهر بصورة جلية على المرأة، حتى وإن كانت لا تعلم، فتجدها تشكي من آلام في ظهرها، أو تعب في جسدها، أو حتى إنهاك في مفاصلها ، وهذا ما يستدل عليه الأطبّاء، قبل الفحص الطّبي، لمعرفة ما إن كانت المرأة حامل أو لا.

الدليل الأكبر الذي عليك عدم إهماله من دلائل علامات الحمل هو انقطاع الدورة الشهرية وعدم انتظامها في الوقت المحدد لها من الشهر خاصة النساء الذين تنتظم عندهم الدورة الشهرية. وقد تلاحظين نزول بعض قطرات الدّم وهذا يحدث بسبب انغراس البويضة في بطانة الرحم، كما أنك قد تشعرين ببعض التقلصات في بطنك، تكون هذه التقلصات من الرحم أيضا.

ولتقطعي الشك باليقين عليك بإجراء اختبارات الحمل. واختبارات الحمل ثلاثة: إمّا اختبار البول أو ما يسمى فحص الحمل المنزلي، وهناك اختبار فحص الدّم حيث من خلال هذاالفحص ستكون نسبة هرمون الحمل عالية في الدم وهي دليل على الحمل، أمّا الطريقة الأخيرة فهي من خلال فحص جهاز الألتراساوند عند مراجعة الطبيب، ولكن هذه الطريقة ممكنة بعد مرور أربعين يوماً على الحمل على الأقل.

إن تأكدت من حملك فهنيئا لك، راجعي طبيبتك للحرص على سلامتك وعلى سلامة جنينك. وابدأي بالتخطيط لمشوار حياتك في بناء عائلة سعيدة وصالحة. لا تنسي أن مرحلة الحمل على الرغم من صعوبتها إلا أنها جميلة، وتغرس فيك مشاعر غريبة لا تشعر بها إلا الحامل خاصّة عندما تشعر بشيء ما يتحرك داخلها ويكبر.

 

اقرأ:




مشاهدة 49