كيف أنام بسرعة‎

بواسطة: - آخر تحديث: السبت , 22 أكتوبر 2016 - 10:43
كيف أنام بسرعة‎

 صعوبة النوم

يشعر الكثير من الناس بين الحين والآخر بصعوبة الخلود إلى النوم مباشرةً؛ إذ يعانون من الأرق الليلي لساعة أو أكثر دون أن يشعروا بالنعاس، وهذا يتسبّب بإجهاد كبير للفرد، ويؤثّر سلباً على نشاطه وحيويته في اليوم التالي، فتنخفض قدرته على أداء أعماله المعتادة بكفاءة، ويشعر بتشتّت في الانتباه وصعوبة في التركيز، إضافةً إلى انعكاساته الأخرى على صحة الجسم.

إن الأرق المزمن يتسبب في السمنة واضطراب الساعة البيولوجية في الجسم وسوء المزاج والعصبية المفرطة خلال اليوم، كما تظهر آثار قلة النوم على الوجه ليصبح شاحباً متعباً، وتبدأ الهالات السوداء بالظهور حول العينين مع انتفاخاتٍ في الجفون، وغيرها الكثير من سلبيّات الأرق التي لا تعد ولا تُحصى، ولهذا السبب نورد فيما يلي مجموعةً من النصائح التي قد تساعد الفرد على نومٍ سريع وعميق خلال دقائق معدودة دون المرور بحالة الأرق المعتادة.

كيف أنام بسرعة

يعاني الكثير من الأشخاص من الأرق و صعوبة في النوم ، فقد يمكث البعض العديد من الساعات في الفراش في محاولات يائسة للنوم و لكن دون جدوى ، لكن نبشر من يعاني من هذه المشاكل بوجود بعض الإجراءات و الخطوات التي تسهل من عملية النوم و تساعد على النوم بسرعة.

تناول الكالسيوم

تبين لدى الباحثين أن الكالسيوم يساعد الجهاز العصبي على الاسترخاء ، مما يساهم في دوره بالنوم بسرعة و الحصول على نوم عميق، لذا ينصح بتناول كوب من الحليب الدافئ قبل النوم لما يحتويه الحليب من كميات جيدة من الكالسيوم، وإذا كنت لا تحب منتجات الألبان حاول تناول 1000 ملغ من مكملات الكالسيوم قبل ساعة من موعد النوم.

رائحة العطر

تبين من خلال الدراسات المختلفة أن رائحة الياسمين تساعد في النوم أكثر من أي رائحة أخرى ، حيث توصلت تلك الدراسات إلى أن التعرض لعطر الياسمين لم يجعل المرضى فقط يدخلون في النوم أسرع من الذين تعرضوا لعطر الخزامي أو الذين لم يتعرضوا إلى أي عطر .. إنما أيضا وجدوا أنهم يشعرون بنشاط اكبر خلال اليوم بعد استيقاظهم.

التوقف عن التنفس

إذا أردت ان تنام بسرعة حاول حين تخلد إلى السرير أن تأخذ نفسا عميقاً و تتوقف بعد ذلك عن التنفس مدة 10 ثوان وكرر هذه الحركة لأكثر من مرة ،فقد أثبتت الدراسات أن هذه الحركة تقلل من نشاط الموجات الدماغية وتجعلها تصل إلى المراحل التي تحدث عادة في المراحل الأولى ما قبل النوم.

شد العضلات

توصل الباحثون إلى أن شد العضلة خمس مرات وإرخائها يمكنه أن يساعدك في الدخول في النوم ، نظراً لأن ذلك يتطلب منك أن تركز انتباهك في جزء من جسمك في كل مرة الشيء مما يحرر بدوره جسمك من الجهد ويجعله في حالة ارتخاء.

الوقوف على رجل واحدة

الوقوف على رجل واحده لمدة 30 ثانية ، قد تكون حركة غريبة لكن الأغرب انها حركة مفيدة ، فعندما تقوم بتركيز انتباهك على حفظ توازنك فإن مخك يدع كل مهامه جانباً ، ويركز معك على هذه الحركة وتكون النتيجة الحصول على السترخاء و الراحة و الصفاء ، لذلك عندما تستلقي في سريرك يغلبك النعاس سريعا.

اللون الأزرق

احرص على أن يكون طلاء جدران غرفتك باللون الأزرق الفاتح و اجعل فراشك أزرق اللون أيضاً، فقد بينت بعض الأبحاث أن هذا اللون يساعد الجسم على الاسترخاء مما يعينك على النوم السريع.

مساج القدمين

كثيراً ما نسمع |أن القدم مكان تتركز فيه جميع النقاط المرتبطة بالمخ، لذا فإن مجرد الضغط على باطن أصابع قدميك لمدة 30 ثانية يمكنه أن يساعدك في الدخول في مرحلة النوم بسرعة ، والسبب أن باطن أصابع القدمين مرتبط مباشره مع المخ ، وعملية تحفيزها تقودك إلى الهدوءوالاسترخاء.

طرق تساعد على النوم السريع

  • القراءة قبل النوم حيث إنّها من الطرق السريعة للشعور بالنعاس، لذا ينصح بقراءة كتاب أو قصة أو بتلاوة القرآن الكريم لبعض الآيات، لما لها من آثار واضحة في تخفيف التوتر والحد من التفكير الزائد، كما يمكن التغلّب على الأرق بترديد أذكار النوم أو الاستغفار والتسبيح والتهليل؛ فهي تهدئ الجسم وتساعد على الشعور بالنعاس.
  • تجنب مشاهدة البرامج والأخبار المحزنة قبل النوم كمشاهدة أخبار الدمار والقتل والوفيات في الدول المحيطة أو متابعة أفلام الرعب والأكشن قبل النوم بقليل لأنها تزيد تنبيه الأعصاب وزيادة معدل التفكير، كما أنّ الدماغ يُسجّل آخر ما تمت متابعته من مشاهد ليقوم بتحليلها وتحويلها إلى أحلام، وهذا يساعد على الاستيقاظ، ويعيق النوم المريح والسريع، لذا يفضل تجنب استخدام التلفاز أو متابعة الأخبار على الهواتف الذكية واستبدالها بسماع القرآن أو موسيقى هادئة أو الحديث مع الأهل أو الأصدقاء.
  • الاستحمام بماءٍ دافئ وذلك لأنّ أخذ دش دافئ قبل النوم يُمدّد الأوعية الدموية، ويساعد على استرخاء العضلات والأعصاب المتشنّجة وتهدئة الجسم بشكل كامل، وتخفيف بعض هرمونات التوتر العصبي، ممّا يساعد على النوم العميق.
  • أكل بعض الأطعمة المنومة مثل تناول كوب من الحليب أو علبة صغيرة من اللبن الزبادي؛ حيث إنّها تحتوي على نسبةٍ عالية من الكالسيوم والتربتوفان الّذي يُحفّز إفراز هرمون السيروتونين الذي يُهدّئ الجسم، ويساعد على الاسترخاء والنوم السريع، كذلك يمكن تناول حفنة من الجوز أو البقوليّات أو الحبوب الكاملة أو الخس؛ فهي أطعمة مهدئة للجهاز العصبي لاحتوائها على الليثيوم.
اقرأ:




مشاهدة 63