كيف أعالج ألم الرأس‎

بواسطة: - آخر تحديث: الإثنين , 24 أكتوبر 2016 - 10:09
كيف أعالج ألم الرأس‎

 ألم الرأس

كثيراً ما يشعر الإنسان في بعض الأحيان بحالة من الصداع تصيب منطقة الرأس، ويمكن التخلّص من هذا الصداع من خلال تناول بعض الأقراص المسكّنة للألم، والتي تسكّن الألم خلال بضع دقائق.

يعرّف الصداع بأنّه ألم، أو عدم الشعور بالراحة في الرأس، أو فروة الرأس، أو أعلى الرقبة، كما أنّ آلام الرأس قد لا تكون أمراً مخيفاً في الكثير من الأحيان، حيث إنّ آلام الرأس في أغلب الأوقات تكون مجرد إرهاق وتعب ليس أكثر، ولكن هناك أوقات أخرى تكون آلام الرأس فيها نتيجة الإصابة بأحد الامراض، الأمر الذي يستدعي ألّا يتهاون الإنسان مع الصداع في حال تكرّر حدوثه، أو في حال كان حاداً ومختلفاً.

أسباب الصداع

السبب المباشر للصداع هو تمدد الاوعية الدموية بالمخ و التي تضغط علي ما حولها من أغشية حساسة .. وفي حالة الأورام المخية يضغط الورم على ما حوله وهذا الضغط داخل الجمجمة يهيج الأعصاب التي بالأغشية وبالأوعية الدموية و من هنا يحدث الشعور بألم الرأس أو ما يعرف بالصداع .

أنواع الصداع

صداع يحدث لسبب عضوي  حيث أن الصداع يعتبر ف هذه الحالة عرض للعديد من المشاكل الصحية الأخري و فى مقدمتها ارتفاع ضغط الدم و قد يحدث الصداع أيضا مع تسوس الأسنان و خشونة فقرات العنق و الحساسية من أنواع معينة من الأطعمة ومشاكل الإبصار والتهابات الجيوب الأنفية والزكام وغيرها من الأمراض . و قد يكون الصداع أحيانا مؤشرا و دليلا على اصابة الشخص بأمراض خطيرة فى الرأس منها نزيف الدماغ أو أورام بالمخ .

صداع يحدث لسبب نفسي : تشير الدراسات إلي أن التوتر و القلق النفسى يمثل ما يقرب من90% من حالات الاصابة بألم الرأس أو الصداع .

كيف تعالج الصداع بدون استخدام المسكنات ؟

قبل أن تتعجل فى تناول العقاقير المسكنة خاصة إذا كان الألم بسيط و يمكن تحمله عليك أولا بمحاولة التخلص من الصداع ون اللجوء الى علاجات كما يلى

 التعرض للحرارة أو البرودة يعالج الصداع 

  • التعرض للحرارة  اللجوء الي أخذ حمام دافئ أو وضع كمادات دافئة علي مؤخرة رأسك وأعلي رقبتك مباشرة .
  • التعرض للبرودة  يمكنك أن تمرر كيسًا من الثلج على مقدمة رأسك أو مؤخرتها .وهذه العملية تمنحك الراحة من الصداع خلال بضع دقائق .

 شرب الماء لعلاج الصداع

من الممكن أن يكون الجفاف هو سبب الصداع لذا بمجرد شعورك بالصداع اجلس واشرب ببطء كوبا او اثنين من الماء معتدل البرودة وليس البارد او المثلج حيث أن الماء المثلج قد يزيد من حدة الصداع.

استخدام الزيوت العطرية أو المشروبات العشبية الدافئة للتحلص من الام الرأس و الصداع

تعتبر الزيوت العطرية كزيوت النعناع واللافندر والبابونج مهدئة للأعصاب والتي تخفف من حدته وبسرعة مذهلة .

يمكننا أن نستخدم هذه الزيوت لتدليك المنطقة من الرأس التي نحس فيها بالألم .

كذلك الحال بالنسبة للمشروبات العشبية الدافئة كشاي النعناع أو الينسون كما أن إضافة قطرات من عصير الليمون إلي الماء أو الشاي الدافئ يفيد جدا في علاج الصداع . كذلك تناول كوب من الشاى أو القهوة قد يساعد كثيرا فى تحسن الحالة و التخلص من ألم الرأس أو الصداع.

 التقليل من التعرض للأشعة الصادرة عن الحاسوب أو التلفاز 

من الممكن أن يكون سبب الصداع هو الجلوس لساعات طويلة أمام الحاسوب أو التلفاز فإذا كان ولا بد من بقاءك أمام الحاسوب عليك استخدام النظارات الواقية من الأشعة او استخدام شاشة واقية (منقي / فلتر ) لشاشة جهازك ومن حين لآخر حاول إغلاق عينيك دقيقتين مع الضغط عليها بأطراف أصابعك برفق و بمجرد فتحهما ستشعر بالفرق ( قد تشعر باضطراب بسيط في الرؤية لكنه يزول سريعًا ) .

 علاج الصداع بالابتعاد عن الأطعمة السكرية

قد تكون الأطعمة المحتوية علي السكر الصناعي أو الألوان الصناعية سببًا في الصداع و يكون الحل هو الابتعاد عنها وإن كان لا بد فمن الممكن تناول الفاكهة الطبيعية .

 النوم بطريقة منتظمة و أخذ القسط الكافي من النوم

البعض منا يشكو من الصداع صباحا بعد قضاء ليلة من النوم المتذبذب أو بعد السهر وقلة النوم

تجنب مضغ العلكة والعصائر المثلجة وتناول الآيس كريم والملح وأكل الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة يساهم الى حد كبير فى الوقاية من الاصابة بنوبات الصداع .

علاجات فعالة تستخدم لعلاج الصداع

 الأسبرين لعلاج الصداع 

يعتبر الأسبرين هو الدواء الشائع لعلاج الصداع .. ويستخدم عندما يكون الصداع خفيفا أو بسيطًا . ولكنه لا يستعمل بالتأكيد في حالات الربو أو مشاكل الكبد .. كما أنه لا يعطي للأطفال أقل من 10 سنوات أو الاشخاص الذين يعانون من سيولة الدم والنزيف ونقص فيتامين ك لأنه قد يجعل المريض أكثر عرضة للنزيف .

يقل مفعول الأسبرين مع مضادات الحموضة والكورتيزون . ويعتبر الأسبرين غير آمن في حالة الحمل ولا سيما في الثلاثة شهور الأولي لأنه يقلل وظيفة الكلى .كما يتجنب في الأنيميا ( فقر الدم ) و التهابات و قرحة المعدة . ( و لا يستخدم بدون إشراف الطبيب )

 الباراسيتامول 

من الممكن الاستعاضة عن الاسبرين بالباراسيتامول وهو دواء ثان شائع يمكن ان يتناوله الأطفال والكبار . و يتعارض الباراسيتامول في حالة الفشل الكبدي لو تناوله المريض مع الريفامبين يقل مفعوله كمسكن ولا يتناول مع بعض الأدوية الأخرى مثل الكاربامازيبين حيث يزيد السمية الكبدية . ( و لا يستخدم بدون إشراف الطبيب )

 الإيبوبروفين 

و يستعمل في الشعور بالألم الخفيف أو المتوسط . و يقلل الالتهابات ولا يوصف الايبوبرفين للمرضى الذين يعانون من قرحة المعدة أو الذين لديهم نزيف بالجهاز الهضمي أو يعانون من قلة وظائف الكلي كما انه لا يتناول مع دواء الضغط العالي كابوتريل ومغلقات/مضادات بيتا ويقلل أيضا من مفعول المدرات للبول كاللازيكس والثيازيدات.

ومن الممكن ان يسبب سمية مع الميثوتروكسات ولا يستعمل في الثلاث شهور الاولي من الحمل أو احتقان أو هبوط القلب أو ارتفاع ضغط الدم أو قلة وظائف الكبد أو الكلي أو في حالة تناول مضادات تجلط الدم . ( ة لا يستخدم بدون اشراف الطبيب )

الكافيين 

و قد يدمن الشخص تناوله وقد يكون مخلوطا مع الأسبرين أو أدوية الصداع النصفي كمشتقات الإرجوت .وعندما ينسحب الشخص من تناوله فجأة يسبب صداعا شديدا مع غثيان وقيء .والكافايين يفرز مع لبن الأم مما يجعل الرضيع قلقا ومؤرقا أثناء النوم .

 الإرجوت ومشتقاته

و لا يستعمل أثناء الحمل فقد يسبب الموت للجنين أو الاجهاض و لا يستخدم أيضا في حالات الرضاعة لأنه سيسبب ضررا كبيرا للرضيع .. ويفرز هذا الدواء مع اللبن وتسبب للرضيع الإسهال والقيء والتشنجات ونبضا ضعيفا وتغيرا في ضغط الدم . والكميات الكبيرة منه تقلل من إفراز اللبن كما أنه يزيد من الإحساس بالبرودة لهذا يتدثر الشخص جيدا أثناء البرودة لأنه يقلل تدفق الدم بالجسم ولا سيما بالقدمين وخصوصا لدي المسنين الذين ما يعانون غالبا من مشاكل في الدورة الدموية .لهذا يجب أن يستشير المريض الطبيب المختص عند استعمال هذه الأدوية عن مكوناتها أو يسأله عن هذه المواد ليتعرف على علاجه الأنسب . ( و لا يستخدم بدون إشراف الطبيب )

ومن المدهش أن تسمع أن الصداع أصبح من الخطورة بحيث صارت له عيادات خاصة كعيادات السرطان وأشباهه من الأمراض المستعصية ..ولكن ليس في ذلك شيء من الدهشة .. حيث أن الصداع ألم في الرأس يؤثر على ياة الفرد و يقلل بشدة من جودة الحياة و امكانات الفرد الانتاجية .و قد يشتد الصداع وقد يطول مما يشكل عائقًا كبيرًا لدى المريض في طريق استمرار نمط حياته الطبيعي .
متي تلجأ الي الطبيب ليساعدك على التخلص من نوبات الصداع ؟

هناك أعراض إن وجدت فلا بد من الاستشارة الفورية للطبيب وعدم التعامل مع الصداع بلامبالاة .فعندما يكون الصداع به الخواص التالية يجب أن تسرع باستشارة الطبيب

  • صداع يحدث فجأة.
  • صداع شديد غير محتمل .
  • صداع لا يستجيب للمسكنات .
  • صداع يصاحبه تلعثم في الكلام مع أو بدون إضطراب في الرؤية .
  • مشاكل في تحريك الساقين أو الذراعين.
  • فقد التوازن أو الاضطراب العقلي .
  • إن زادت مدته عن 24 ساعة.
  • صداع يصاحبه حمي أو تصلب الرقبة .
  • صداع يصاحبه القيء والغثيان .

كل هذه حالات تستوجب صرورة و سرع اللجوء الى الطبيب المختص و الذى يقوم بدوره بفحص المريض اكلينيكاً و قياس ضغط الدم و ملاحظة العلامات الحيوية و قد يطلب الطبيب اجراء بعض الفحوصات الخاصة من تحاليل أو أشعات ليستطيع معرفة سبب الصداع الحقيقى فقد يكون الصداع مجرد علامة لارتفاع ضغط مزمن او مشاكل بالمخ او الدماغ او مرض ما فى الكلى او خلل ما فى اى عضو من اعضاء الجسم .

اقرأ:




مشاهدة 67