كيف أزيل الكلف نهائياً‎

بواسطة: - آخر تحديث: الخميس , 20 أكتوبر 2016 - 10:43
كيف أزيل الكلف نهائياً‎

كيف أزيل الكلف نهائياً

يعرّف أطباء الجلد ومتخصصو التجميل “الكلف” بأنه ما يظهر على هيئة بقع بنية أو داكنة في بعض مناطق الجسم خاصة الوجه” جانبي الوجه” فما الذي يمكن أن يسبب الكلف؟ وكيف يمكن أن نعالجه بمواد طبيعية من مطابخنا حتى لا نعرض الجلد إلى الكيماويات التي تسبب الأمراض الخطيرة كسرطان الجلد والإكزيما والحكة وغيرها؟

أسباب الكلف

التعرض لأشعة الشمس في فترة ما بين الظهر والعصر يسبب البقع اللونية، حيث تكثر الأشعة فوق البنفسجية التي تؤدي إلى جفاف الجلد وتبخر المياه منه مما يقضي على مادة الميلانين المسئولة عن تلوين خلايا الجلد ومادة الكولاجين مما يتسبب في ظهور هذه البقع البنية أو الكلف والنمش في الوجه كما يؤدي إلى ظهور التجاعيد المبكرة.
ولأن أحد مسببات الكلف سوء التغذية فالشتاء فرصة جيدة لتناول الأطعمة التي تساعد في القضاء عليه أو تلافي الإصابة به، على أن تحتوي هذه الأطعمة على فيتامين (أ) الموجود بكثرة في الجزر، وفيتامين (ب) الموجود في الفواكه والخضار والحبوب والمكسرات بخاصة البندق واللوز.
كما يرجع أطباء أمراض الباطنية والجهاز الهضمي أن أحد أسباب البقع البنية إلى بعض إصابات الكبد، ولتجنب هذه البقع يجب الإكثار من أكل سلطة الملفوف، ودهن البشرة بعصيره يوميا، وشرب مغلي النعناع لقدرته على تنظيم إفرازات الكبد.
ولخبراء التجميل رأي .. حيث يرجعون أهم أسباب ظهور البقع الداكنة والنمش إلى تراكم الخلايا الميتة لذا فهم ينصحونك عزيزتي إن لم تكوني ـ سلمك الله ـ تعانين من أي مرض إلى القضاء عليه بإتباع الآتي
1ـ قومي بتنظيف بشرتك من الماكياج بمنظف مناسب ومأمون .
2ـ اعملي كمادات دافئة من مغلي ماء البابونج أو البقدونس يوميا.
3ـ افركي المكان المصاب بالبقع البنية بغسول اصنعيه بنفسك من ( مسحوق اللوز والحليب السائل) واجعليه على بشرتك لمدة خمس دقائق ، فهو يعمل كمقشر طبيعي وبمزيد من الاستمرارية يقضي على البقع.

وصفات للتخلص من الكلف

الليمون والماء

من المعروف أن الليمون من أفضل المواد الطبيعية التي يُمكن استخدامها للحفاظ على جمال الوجه، وأيضاً كي تساعدين نفسك في التخلص من مشكلة الكلف.وذلك بالقيام بعصر حبة من الليمون مع القليل من الملح وربع لتر ماء تقريباً، والقيام بخلط جميع المقادير السابقة مع بعضها البعض ووضعها في علبة خاصة وفرك الوجه بها كل يوم وبعد ذلك غسل الوجه بماء فاتر.

الحليب والنشا

يمكن أيضاً استخدام الحليب للتخلص من الوجه فهو مفيد جداً في تصفية الوجه ونقاء، وكي تحصلين على ماسك طبيعي لبشرتك من الحليب، يمكنك أن تقومي بخلط 40 مل من الحليب الطازج مع نصف ملعقة خميرة وملعقة نشا كبيرة.وبعد أن خلطتي المكونات السابقة في بعضها البعض، فيفضل القيام بوضع الخليط السابق على الوجه لمدة نصف ساعة وبعد ذلك غسل الوجه بماء فاتر،ويمكنك استخدام هذه الوصفة ثلاث مرات في الأسبوع حتى تلاحظين اختفاء الكلف من وجهك.

البقدونس

قد تشعرين بالغرابة من استخدام البقدونس لإزالة الكلف، ولكن البقدونس كما هو مفيد للجسم فهو مفيد جداً للبشرة أيضاً ويساعد كثيراً في تفتيح المناطق الداكنة.ويمكنك أن تقومين بإحضار باقة من البقدونس وغليها في نصف لتر من الماء لمدة ربع ساعة وبعد ذلك تقومين بتصفية البقدونس وتركه حتى يبرد، وبعد ذلك أحضري ورق قطني أو فوطة كي تقومين بوضعها في ماء البقدونس وعمل كمادات للوجه وتركها لمدة نصف ساعة، ويمكن أن لا تشطفين وجهك بالماء مباشرة وتركه لليوم التالي فذلك سوف يعطيك نتائج أسرع.

وهذه كانت بعض الوصفات الطبيعية التي من الممكن أن تساعدك في التخلص من الكلف وخصوصاً لو كان سبب الكلف الحمل أو حبوب منع الحمل وأردتي التخفيف من ظهور الكلف أو التخلص منه بسرعة.أما إذا كان الكلف منتشراً بشكلٍ كبير في وجهك ولم تفلح معك طرق العلاج الطبيعية، فيفضل أن تلجئين إلى طبيب البشرة المختص كي يحدد لكِ سبب الكلف ويصف لك العلاج المناسب سواء كان ذلك بأخذ بعض أنواع الكريمات أو الأدوية الخاصة بإزالة الكلف.أو قد يلجأ الطبيب إلى استخدام الليزر كي يزيل الكلف من وجهك وهذه طريقة حديثة منتشرة في الآونة الأخيرة وتمتاز بسرعة نتائجها وعدم وجود أضرار جانبية لها على البشرة أو الجسم ولكنها مكلفة بعض الشيء.ويجب أن تبتعدين عن بعض العادات التي تزيد من ظهور الكلف في بشرتك ومحاولة تجنب التعرض للكلف.

 الوقاية من ظهور الكلف

الحرص على عدم التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة وخصوصاً في وقت الظهر، لأن أشعة الشمس تكون قوية جداً وتؤثر كثيراً على صحة الجلد. يُفضل دائماً قبل الخروج في النهار استخدام كريم واقي الشمس، كي تحافظ على بشرتك من أشعة الشمس.

الابتعاد عن التوتر والقلق الدائم والابتعاد عن ما يثير غضبك قدر الإمكان، لأنه عندما يكون الشخص غير مرتاح ويشعر بالإحباط يزيد ذلك من ظهور المشاكل الصحية لديه بسبب عدم قيام جسمه بمهامه بشكل منتظم. المحافظة على تنظيف بشرتك يومياً بماسك طبيعي أو شراء ماسك خاص بنوع بشرتك من الصيدلية، كي لا تتراكم الأوساخ على وجهك وتساعد في ظهور مشاكل متعددة في بشرتك.

فهذه كانت بعض النصائح التي تساعدك في تجنب ظهور الكلف في بشرتك والمحافظة عليها جميلة وخالية من المشاكل والعيوب، فكل شخص مُعرّض لأن يُصاب بمشاكل متعددة للبشرة من وقت لآخر لعدة أسباب مختلفة، ولكن يُفضل أن يعالجها مبكراً كي لا تتطور المشكلة ويصبح من الصعب حلها في المستقبل.

وقد يفضل بعض الأشخاص اللجوء للعلاج عند الطبيب واستخدام تقنية الليزر للتخلص من مشكلة الكلف بسرعة وكي يحصلون على نتيجة مضمونة، ولكن هناك بعض الأشخاص لا يرغبون بذلك بسبب التكلفة المادية وقد يشعرون بالخوف من استخدام هذه التقنية كونها علاج جديد في مجال التجميل، ولكنها انتشرت بشكل كبير وواسع وهذا يدل على نجاح تقنية ازالة الكلف بالليزر وعدم وجود أي نتائج جانبية لاستخدامها، ومهما اختلفت الطريقة التي يفضل الشخص المصاب بالكلف استخدامها للتخلص من هذه المشكلة، فإن ذلك قد يُعطي نتيجة مُرضية وإيجابية للشخص وقد لا يشعر الشخص بتحسن.

لذلك يجب تجربة أكثر من طريقة إذا لم تفلح معكم طريقة معينة؛ لأن كل شخص تختلف بشرته عن الآخر وكل شخص تختلف استجابته للعلاج عن غيره. وذلك حسب نوع البشرة وحساسيتها، لذلك يجب عدم اليأس من أول تجربة والشعور بالاحباط، بل يفضل عدم اليأس والاستمرار في التجربة حتى تنجح في التغلب على هذه المشكلة بسهولة.

اقرأ:




مشاهدة 78